المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

ورم جيب الأديم الباطن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
ورم جيب الأديم الباطن
ورم جيب الأديم الباطن

معلومات عامة
الاختصاص علم الأورام  تعديل قيمة خاصية التخصص الطبي (P1995) في ويكي بيانات
من أنواع ورم مختلط خبيث،  وساركومة  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات

ورم جيب الأديم الباطن (EST) ، المتعارف أيضا باسم ورم الكيس المحي (YST) هو جزء في مجموعة من جرثومة السرطان لورم الخلايا . ورم الخصية هو الأكثر شيوعا في الأطفال أقل من ثلاثة اعوام ، وكما هو معروف أيضا باسم سرطان جنيني طفولي . في هذا العمر يكون التشخيص جيد جدا . وعلى العكس من ذلك مثال نقي تماما للرضع ، تم العثور في الكبار علي اورام جيب الأديم الباطني في اغلب الاوقات ،الأديم الباطن في تكوينه يحدث مع أنواع أخرى للاورام مثل سرطان جنيني ومسخي بصفه خاصه . في حين الورم المسخي هو عادة حميد ، وورم جيب الأديم الباطن خبيث.

التشخيص[عدل]

الأنسجة من EST تكون متغيره، الأديم الباطن يتضمن الخلايا الخبيثة عادة . هذه الخلايا السرية ألفا فيتو بروتين (ا ف ب) ، التي يمكن الكشف عنها في أنسجة الورم ، المصل ، السائل النخاعي، والبول ، وذلك في حالة نادرة من الجنين EST ، في السائل الذي يحيط بالجنين . عندما يكون هناك تناقض بين خزعة وAFP نتائج الاختبار ل EST ، مبينا وجود EST النتيجة حيث يشير للعلاج. لأن EST غالبا ما يحدث بصوره صغيره " البؤر الخبيثة " قد يكون ورم أكبر ، مسخي عادة ، والخزعة هي طريقة لأخذ العينات . خزعة الورم قد تكشف المسخي فقط ، في حين ارتفاع AFP سيكشف ان EST موجود أيضا . GATA - 4 ، وهو عامل النسخ، وأيضا قد يكون مفيدا في تشخيص EST . تشخيص EST معقد في الحوامل والرضع حيث مستويات عالية للغاية من AFP في هؤلاء الفئتين. متابعة AFP من خلال متابعة الورم يتطلب تصحيح لعمر الحمل في الحوامل ، والعمر في الرضع . في الحوامل ، وهذا لا يمكن أن يتحقق ببساطة عن طريق اختبار لمصل الورم بدل من AFP . في الرضع ، يستخدم لاختبار علامة الورم، ولكن يتم تفسيره باستخدام جدول للإشارة أو رسم بياني ل AFP الطبيعي في الرضع .

علم الأمراض[عدل]

EST يمكن أن يكون له العديد من الأشكال بما في ذلك: شبكي ، الأديم الباطن للجيوب الأنفية مثل ، التكيسات الدقيقة ، حليمي ، الصلبة، غدي ، السنخية ، المحي polyvesicular ، الملهبة وشبيه بالكبد .

الهيئات شيلر دوفال للأنسجة واصم ويتضمن شكل نمطي مثل جيب الأديم الباطن .

العلاج يتضمن، الجمع بين الجراحة والعلاج الكيميائي . وقد وصف سيسبلاتين ، إيتوبوسيد ، وبليوميسين للعلاج.

قبل العلاج الكيميائي الحديث ، كان هذا الورم قاتل للغاية ، ولكن التشخيص تحسن كثيرا منذ ذلك الحين.

عندما يتم علاج اورام جيب الأديم الباطن على سريعا بالجراحة والعلاج الكيميائي ، تكون نتائج الموت نادرة .

شاهد ايضا[عدل]

ورم الخلايا الجرثومية

سرطان الخصية

المراجع[عدل]

1*Luther N, Edgar MA, Dunkel IJ, Souweidane MM (Aug 2006). "Correlation of endoscopic biopsy with tumor marker status in primary intracranial germ cell tumors.". J. Neurooncol. 79 (1): 45–50. doi:10.1007/s11060-005-9110-0. ببمد 16598424.

2*Siltanen S, Anttonen M, Heikkilä P, Narita N, Laitinen M, Ritvos O, Wilson DB, Heikinheimo M (Dec 1999). "Transcription Factor GATA-4 Is Expressed in Pediatric Yolk Sac Tumors". Am. J. Pathol. 155 (6): 1823–9. doi:10.1016/S0002-9440(10)65500-9. PMC 1866939. ببمد 10595911.

المصدر[عدل]

ورم جيب الأديم الباطن