ولاية عين صالح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ولاية عين صالح
ولاية عين صالح
ولاية عين صالح
الإدارة
عاصمة الولاية عين صالح
رمز الولاية 57
ولاية منذ 2019
بعض الأرقام
مساحة كم²
تعداد السكان نسمة
إحصاء سنة م
كثافة نسمة/كم²
الرمز البريدي 57000
التقسيم الإداري
الدوائر 2
البلديات 3

ولاية عين صالح، (بالإنجليزية: Aïn Salah Province)‏، هي ولاية جزائرية تقع في جنوب الجزائر، تحمل عاصمتها نفس الاسم عين صالح.[1][2][3]

التعريف بالولاية[عدل]

عين صالح، هي ولاية جزائرية تقع في جنوب الجزائر، تحمل عاصمتها نفس الاسم: مدينة عين صالح، يقع مركز الولاية بمدينة عين صالح، على بعد 1300 كلم جنوب الجزائر العاصمة.[4][3]

لمحة تاريخية عن عين صالح[عدل]

التسمية، الموقع، والمناخ[عدل]

التسمية[عدل]

تعود قصة هذا الاسم (عين صالح) إلى أحد أولياء الله الذي جاءت به الأقدار مع جماعته القادمة من جهة درعة تافيلالت ( الجنوب الشرقي بالمغرب) إلى هذه المنطقة في رحلة للدعوة إلى دين محمد صلى الله عليه وسلم، فشاءت الأقدار أن اشتد بهم العطش، وكانت مهمة تأمين الماء مقيدة بصالح الدرعاوي الذي ستتضح بركته في هذه المنطقة فنظرا لقحولة المنطقة لم تكن لهم وسلية أخرى لانقاد أنفسهم سوى الدعاء لله سبحانه وتعالى.ونظرا لكون صالح صاحب المهمة كان على عاتقه انقاد الجماعة، ويقال انه سجد إلى الارض وغطى رأسه وبعد مدة( لم يتم تحديدها ) بدأت مياه تنبثق من ذلك المكان فارتوت بها الجماعة وسميت بعد ذلك بعين صالح على صاحبها من طرف القرية التي انتقلت للعيش قرب العين ولحد الان يتم إحياء هذه الذكرى كل سنة بهذه المنطقة لكنه مع الأسف تم تحريف هذه القصة شيءا ما عند البعض..

يذكر أن عائلة صالح الذرعاوي مازال نسلها للحد الآن يتكاثر وهي متواجدة الآن بمنطقة بالجهة الشرقية بالمغرب قرب الجزائر تسمى ابركان ويقال أن صالح الذرعاوي أرسل لهذه المنطقة بعد أن اتضحت بركته فبعد أن اجتاح الجفاف منطقة ايث زناسن أو بني زناسن أرسل إلى هناك لانقاد أبناء تلك المنطقة وهناك استقر وتكاثر نسله..وإلى جانب قصة هذه العين توجد قصص عديدة عن هذا الولي التي تأكد بركته وإيمانه القوي بالله سبحانه وتعالى

الموقع[عدل]

شمالاً: ولاية ورقلة وولاية المنيعة

شرقاً: ولاية إليزي وولاية تمنراست

جنوباً: ولاية تمنراست

غرباً: ولاية أدرار وولاية تيميمون

الموقع الفلكي[عدل]

الموقع الجغرافي[عدل]

المناخ[عدل]

ولاية عين صالح اليوم[عدل]

التنظيم الإداري[عدل]

التقسيم الإداري[عدل]

حسب التقسيم الإداري 2019 فإن ولاية عين صالح تضم دائرتين (2) وثلاث بلديات (3) وهي:[5]

# الدائرة البلديات
1 دائرة عين صالح بلدية عين صالح، بلدية فقارة الزاوية
2 دائرة إن غار بلدية إن غار

السكان[عدل]

المساحة[عدل]

التعليم[عدل]

الاقتصاد[عدل]

الفلاحة[عدل]

الزراعة[عدل]

تربية المواشي[عدل]

تربية الدواجن[عدل]

الصناعة[عدل]

التجارة[عدل]

النقل والمواصلات[عدل]

النقل البري[عدل]

النقل الجوي[عدل]

شبكة طرقات ولاية عين صالح[عدل]

الطرق الوطنية[عدل]

السياحة[عدل]

مهرجانات الولاية[عدل]

الثقافة[عدل]

الصناعة والحرف التقليدية[عدل]

الزي التقليدي[عدل]

الطعام[عدل]

الأكلات التقليدية[عدل]

الحلويات[عدل]

الرياضة بعين صالح[عدل]

كرة القدم[عدل]

أهم أندية كرة القدم في ولاية عين صالح[عدل]

صور من ولاية عين صالح[عدل]

صور من مناطق متعدد من ولاية عين صالح[عدل]

شخصيات[عدل]

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "تعداد ولايات الجزائر يرتفع إلى 58". الشروق أونلاين. 2019-11-26. مؤرشف من الأصل في 16 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 26 نوفمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "إستحداث 10 ولايات جديدة بالجنوب و44 ولاية منتدبة بالهضاب العليا". النهار أونلاين. 2019-11-26. مؤرشف من الأصل في 29 نوفمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 26 نوفمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. أ ب ElKhabar. "الخبر-استحداث 10 ولايات جديدة". elkhabar.com. مؤرشف من الأصل في 12 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 26 نوفمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "مدينة عين صالح من الجهة الغربية مجموعة كثبان رملية". AinSalaH.CoM. 2016-04-01. مؤرشف من الأصل في 2 أكتوبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 26 نوفمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ قانون رقم 19-12 مؤرخ في 14 ربيع الثاني عام 1441 الموافق 11 ديسمبر سنة 2019، يعدل ويتمم القانون رقم 84-09 المؤرخ في 2 جمادى الاولى عام 1404 الموافق 4 فبراير سنة 1984 والمتعلق بالتنظيم الاقليمي للبلاد. - الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية - العدد 78 نسخة محفوظة 21 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.


Flag map of Algeria.svg
هذه بذرة مقالة عن الجزائر بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.