ولاية أم البواقي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ولاية أم البواقي
ولاية أم البواقي
ولاية أم البواقي
الإدارة
عاصمة الولاية أم البواقي
رمز الولاية 04
ولاية منذ 1974
الوالي بريمي جمال الدين
الموقع الرسمي ولاية أم البواقي (سياحة)
بعض الأرقام
مساحة 7.638 كم² (23)
تعداد السكان 621612 نسمة (28)
إحصاء سنة 2008[1] م
كثافة نسمة/كم²
الترقيم الهاتفي 032
الرمز البريدي 04000
التقسيم الإداري
الدوائر 12
البلديات 29

ولاية أم البواقي [2]ولاية جزائرية، تبعد عن عاصمة الجزائر بحوالي 500 كم وعن الساحل المطل على البحر الأبيض المتوسط الذي يقع شمالها بحوالي 160 كم وعن حدود الجمهورية التونسية بحوالي 200 كم، تم ترقية المدينة ام البواقي إلى مصاف الولايات أبان التقسيم الإداري لسنة 1974، وكانت تضم حتى مدينة خنشلة (والتي تم ترقيتها بدورها إلى ولاية في التقسيم الإداري لسنة 1984)، هي تبعد عن الجزائر العاصمة بمسافة 500 كم وترتفع 800 م عن مستوى سطح البحر.

محتويات

أصل التسمية[عدل]

كانت تسمى ماكوماداس في العهد الروماني وبعدها سميت بكان روبار نسبة إلى (المارشال CANROBERT) الذي أتخد من المدينة مقرا له، وفي رواية أخرى أن الكتابات القديمة نسبة إلى الكاهنة التي تركت أولادها في هذا المكان و من هنا أشتق أسم المدينة من أم الذين تبقوا.

  • وفي العهد الأستدمار الفرنسي سميت كانروبر

الموقع[عدل]

تقع في الجهة الشرقية من البلاد، يحدها من الجنوب ولاية خنشلة ومن الغرب ولاية ميلة وولاية باتنة ومن الشمال ولاية قالمة و ولاية قسنطينة ومن الشرق ولاية تبسة، ولاية سوق أهراس.

السكان[عدل]

علم الشاوية

ينحدر سكان ولاية أم البواقي من أصول أمازيغية حيث عمرت المدينة القبائل البربرية منذ العصور الإنسانية الأولى، وعرفت القبائل الأولى المستقرة بأم البواقي ببابيرية نسبة إلى البربر، كما سكنتها أيضا قبائل موسولامي وكيرينا، ومن أبرز القبائل التي ينسب إليها اليوم سكانها المحليون نجد أمازيغ معربون، (الشاوية).

المناخ[عدل]

يسود ولاية أم البواقي مناخ قاري، بارد وممطر شتاء وحار وجاف صيفا، تشهد ولاية أم البواقي تساقطا معتبرا للأمطار بحيث يتراوح معدلها بين 350 و500 مم سنويا، تغطي الثلوج قمم المرتفعات وهذا خلال فصل الشتاء، وترتفع الحرارة صيفا وخاصة في شهري أوت و جويلية، صحراوي مما يعرضها لهواء ساخن نوعا ما.

الأودية[عدل]

واد شارف

تنتشر بولاية أم البواقي العديد من الأودية والمجاري المائية السطحية والجوفية ، ومن بينها : واد عين كرشة، واد دحمان، واد مدفون، واد مسكيانة، واد الحاسي، واد لفريس وواد معروف.

التاريخ[عدل]

يعود تاريخ ولاية أم البواقي إلى سنين بعيدة، فهو يضرب بعمقه جذور الحقب والأزمان البدائية، بحيث يعود تواجد الإنسان بها إلى 8000 سنة قبل الميلاد، الآثار المكتشفة بهذه الولاية تشهد على هذه الفترة، مثلت أم البواقي إقليما جد مهم من المملكة نوميديا وقد أزدهرت في هذه الفترة الحياة الاقتصادية والتي أعتمدت بالدرجة الأولى على الزراعة المكثفة لأشجار الزيتون، هذا ما جعل من قاديوفالا قصر صباحي و ماكوماداس أم البواقي مركزين على قدر من الأهمية في التبادل التجاري.

الفترة الرومانية[عدل]

في القرن الأول ميلادي وقعت المملكة النوميدية تحت سلطة الإمبراطورية الرومانية بعد تلك الخلافات والنزاعات التي ظهرت بين القبائل البربرية، في هذه الفترة شهدت أم البواقي تطوير زراعة الحبوب القمح والشعير النشاط الرئيسي للسكان، غير أن المستفيد من ذلك كانت روما وتحولت أم البواقي أو ماكومداس في هذه الفترة إلى مطمورة قمح تمون أوربا كباقي المدن الجزائرية، غير أن الثورات البربرية الثائرة في منطقة الأوراس ضد هذا الوجود حالت إلى طرد الرومان من كل المنطقة مخلفين شواهد أثرية مثل الضلعة، الرحية آثار سيقوس.

الفترة الوندالية[عدل]

في هذه الفترة شهدت أم البواقي تدهورا أجتماعيا وأقتصاديا، كما خرب الوندال كل المنشآت التي خلقها الرومان وحتى مراكز التبادل التجاري لحقها الخراب الشامل، المقاومات العارمة التي قادها سكان منطقة الأوراس أسفرت على طرد الوندال واأسترجاع تاموقادي، باغاي وعين البرج و ماكومدااس.

الفترة البيزنطية[عدل]

لم تكن أم البواقي على هامش الأحداث التي تعاقبت على منطقة الأوراس و الهضاب العليا لمزاياها العديدة فبعدما طرد البربر الوندال حل البيزنطيون بقيادة سولومون، في هذه الفترة جرد أهل المنطقة من ممتلكاتهم وأراضيهم الخصبة، كما شيد البيزنطيون قلاعا ومراكز مراقبة تعتلي الجبال وتضمن مراقبة كل السهول الممتدة والأراضي الخصبة الغنية بالقمح الشعير، من آثار هذه الفترة قلعة قاديوفالا بقصر صباحي، وآثار جبل بوسيف.

الفتوحات الإسلامية[عدل]

لاقت الفتوحات الإسلامية في أولى طلائعها مقاومات شرسة قادتها زعيمة الأوراس دهية أو الكاهنة التي هزمت حسان بن النعمان في مسكيانة وأسرت خالد بن يزيد، هذه المقاومة البربرية تحركت بأعتقادهم بأن جيش الفتح الإسلامي ما هو إلا غازي مثل سابقيه ولكن بعدما أيقنوا مهمة الفاتحين أعتنقوا الإسلام خاصة بعدما هزمت الكاهنة، كما ساهم البربر بقيادة طارق بن زياد في فتح الأندلس. بعد فتح أم البواقي وأعتناق البربر الإسلام، توالت العديد من الدويلات أو الخلافات الإسلامية على هذه الولاية مثل الأمويين ثم الأغالبة الذين أعادوا إلى المنطقة توازنها الاجتماعي وأستقرارها الأقتصادي، كما عرفت أم البواقي رخاء معتبرا خلال عهد الفاطميين وأزدهرت بها العلوم والفنون، أنقلبت هذه الأوضاع إلى حالة سيئة عند حلول الهلاليين وشهد الأقتصاد ومختلف المجالات ركودا وتدهورا وعاشت في هذه الفترة نوعا من البؤس والتأخر. في العهد الموحدي أي خلال القرن الثاني عشر، أسترجعت أم البواقي أستقرارها في إطار توحيد المغرب العربي وأخذت الأمور الثقافية، الإجتماعية والاقتصادية تزدهر خاصة لوقوعها في منطقة إستراتيجية تربط بين القيروان والجزائر.

العهد العثماني[عدل]

تاريخ أم البواقي في هذه الفترة والأحداث التي تعاقب عليها هي شبه مجهولة ولم ترد مصادر تطرقت إلى هذه المرحلة بالدقة والتفصيل والقليل المتداول هو كونها تابعة لبيلك قسنطينة وتخضع لقوانين وسلطة الباي التي لم تكن مباشرة عليها و أقتصرت علاقة أم البواقي بالسلطة العثمانية على جمع الضرائب وكان يتولى هذه المهمة شيخ القبيلة.

الاحتلال الفرنسي[عدل]

العربي بن مهيدي في أيامه الأخيرة

لم تنجح جيوش الاحتلال الفرنسي في إسقاط ولاية أم البواقي تحت نيرها إلا بحلول سنة [1842]] م، قاوم سكان أم البواقي الاحتلال الفرنسي للجزائر بمعارك ومقاومات متأججة، عندما أندلعت ثورة التحرير الجزائرية في 1 نوفمبر 1954م، ساهمت ولاية أم البواقي بالنفس والنفيس في إنجاح الثورة التحريرية المباركة خاصة لوقوعها ضمن الولاية الأولى التاريخية، وأنجبت العديد من الشهداء الأبرار والثوريين الأفذاذ أمثال : العربي بن مهيدي وعباس لغرور، خلال هذه الفترة عاش سكان أم البواقي ظروفا قاسية جدا على جميع الأصعدة كما أنتظموا في هيئة أعراش وقبائل من أهمها : أولاد عمارة أولاد سعيد ، قبيلة السقنية وقبيلة أولاد ملول.

مرحلة الأستقلال[عدل]

عرفت الولاية توسعا عمرانيا كبيرا خلال فترة الأستقلال مع نمو أقتصادي وأجتماعي كبير، حيث تمت ترقيتها إلى مقر ولاية سنة 1984، حققت إنجازات هائلة في ظرف وجيز والعديد من المنشآت الصحية والتربوية، وكذا إنجاز بنية تحتية هامة في جميع القطاعات، واحتضانها للعديد من التظاهرات الثقافية و الرياضية على المستوى الجهوي والوطني، علما أن المدينة تدرس مشاريع كبرى أخرى لأنجازها مثل مركب سياحي ضخم، ترامواي، تلفريك، ملعب كرة قدم جديد، مركز رياضي بمقاييس عالمية.

السكان[عدل]

يقدر عدد سكان الولاية 620الف ساكن يتوزعون على 29 بلدية. من أشهر رجالها الشهدين عباس لغرور والعربي بن المهيدي

هرم سكاني للولاية حسب إحصاء سنة 2008 [3]
ذكور فئة عمرية إناث
942 
85 سنة وأكثر
 984
1,631 
80 إلى 84 سنة
 1,578
3,253 
75 إلى 79 سنة
 2,905
4,305 
70 إلى 74 سنة
 4,030
5,171 
65 إلى 69 سنة
 5,323
5,417 
60 إلى 64 سنة
 5,810
9,634 
55 إلى 59 سنة
 9,305
12,705 
50 إلى 54سنة
 12,800
16,078 
45 إلى 49 سنة
 16,384
17,070 
40 إلى 44 سنة
 17,610
18,726 
35 إلى 39 سنة
 18,680
23,473 
30 إلى 34 سنة
 23,154
30,981 
25 إلى 29 سنة
 30,762
36,329 
20 إلى 24 سنة
 35,941
36,435 
15 إلى 19 سنة
 35,309
31,979 
10 إلى 14 سنة
 30,121
26,681 
5 إلى 9 سنوات
 25,430
33,069 
0 إلى 4 سنوات
 31,101
204 
غير معروف
 301

الولاة[عدل]

تعاقب العديد من الولاة على ولاية أم البواقي منذ إنشائها في: 2 جويلية 1974 م من خلال المرسوم التنفيذي رقم 74-69

قائمة الولاة للولاية بالترتيب :

التقسيم الإداري[عدل]

دوائر ولاية أم البواقي

التعليم[عدل]

يوجد مراكز تعليمية على كافة المستويات من التعليم الابتدائي إلى غاية التعليم العالي أيضاً العديد من المدارس الخاصة.

  • قطاع التربية الوطنية الذي يضم مجموعة من المؤسسات المدرسية منها 258 مدرسة ابتدائية، و57 إكمالية، و 45 ثانوية، و 13 مجمعا مدرسيا و6 قاعات للرياضة و 7 نصف داخليات و 13 مطعما مدرسيا.
  • مركز التعليم عن بعد لولاية أم البواقي والذي يتبع لديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد.

التعليم الجامعي[عدل]

تضم هذه الولاية العديد من الجامعات ومؤسسات التعليم الجامعي، منها:

تضم جامعة العربي بن مهيدي أربع مجمعات و ملحقة تتكون من : سبع كليات و ثلاث معاهد.

  • كلية العلوم والعلوم التطبيقية
  • كلية العلوم الدقيقة وعلوم الطبيعة والحياة
  • كلية الحقوق والعلوم السياسية
  • كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
  • كلية الأداب واللغات
  • كلية العلوم الإجتماعية و الإنسانية
  • كلية علوم الأرض والهندسة المعمارية
  • معهد تسيير التقنيات الحضرية
  • معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية و الرياضية
  • معهد التكنولوجيا.
  • جامعة التكوين المتواصل ( UFC ).

التكوين المهني[عدل]

يذكر بأن قطاع التكوين والتعليم المهنيين بهذه الولاية، يحصي 18 مؤسسة تكوينية تقريبا

الثقافة[عدل]

المراكز الثقافية والمتاحف[عدل]

  • دارالثقافة نوار بوبكر أم البواقي.
  • المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية مالك بن نبي أم البواقي.
  • المسرح الجهوي المهيأ بأحدث التقنيات من كاميرات حديثة وتهيئة قاعة الحضور والعرض مدينة عين البيضاء.
  • مسرح الهواء الطلق.

المناسبات المحلية[عدل]

تحتفل ولاية أم البواقي بمهرجان عيسى الجرموني وتعرض فيه صناعات تقليدية وتحييه فرق فلكلورية تمجد شاوي (موسيقى).

الأسبوع الثقافي[عدل]

الأسبوع الثقافي لولاية أم البواقي في إطار التبادل الثقافي ما بين الولايات وضمن المهرجانات الثقافية المحلية للفنون والثقافات الشعبية التي تأتي تدعيما للتبادل الثقافي والفني بين الولايات، حيث تكون ولاية أم البواقي ضيفة على 48 ولاية على مدار السنة.

أعلام[عدل]

إذاعة أم البواقي

كل أخبار الولاية على مدار الساعة.

السياحة[عدل]

الخريطه السياحية لولاية أم البواقي

المواقع الاثرية في ولاية ام البواقي[عدل]

يوجد في ولاية أم البواقي عدة مواقع أثرية تعود إلى عدة حضارات منها العصر النيوليتي (العصر الحجري الحديث)، البوني، النوميدي، الروماني، البيزطي، الاسلامي من أشهر مواقعها :

  • عين البرج و أسمها القديم تيجيسيس بها آثار من العصر الحجري و البوني و النوميدي و الروماني و البيزنطي و الاسلامي و هي من أعرق المدن الأثرية في الولاية و بها أكبر قبر ميغاليتي في المنطقة يبلغ قطره 30 متر يسمى الغولة.
  • سيقوس مرت بها الحضارة البونية و البيزنطية و الرومانية أضافة إلى الدولمن.
  • سيلا أسم فينيقي معناه (المكان المحصن) و هي من أقدم الاثار في الولاية
  • قصر الصبيحي غاديافولا بها آثار بيزنطية و رومانية.

تعاني المواقع الاأثرية في الولاية من التهميش خاصة عين البرج و سيقوس و سيلا مع أن بها أقدم الاثار في المنطقة على الأطلاق.

  • آثار سيقوس : المصنفة ضمن التراث الوطني.
  • موقع سيلا : وهو موقع جد هام يحمل في مكنوناته معطيات تاريخية قيمة.
  • موقع عين البرج : ويتواجد بالعامرية ويتضمن آثارا من حقبة ما قبل التاريخ والفترة الإسلامية.
  • المدينة الرومانية المتواجدة بالضلعة والتي لا تزال إلى اليوم في طور البحث والتنقيب عن آثار مدينة رومانية مدفونة، كما تم العثور في هذا الموقع على فخاريات وأواني فاخرة كما تتضمن أنفاقا أرضية وغرف ومطامر…
  • آثار مدينة قاديوفالا، وهي مدينة بيزنطية تتواجد بقصر الصبيحي والتي شكلت حصن مراقبة عسكري يضمن مراقبة كل المنطقة.
  • آثار مدينة عين ببوش، أجمل ما وجد في هذا الموقع هو الفسيفساء التي نقلت إلى متحف باردو.
  • هنشير أولاد قوتي بحي الكمين الذي تعتبر آثاره المدينة الأصيلة لأم البواقي (ماكوماد) هذا إلى جانب القطع الاثرية التي تعود إلى فترة ما قبل التاريخ، الرماديات و الحلزونيات المكتشفة بالضلعة.

الإستثمار السياحي[عدل]

تتوفر ولاية أم البواقي على منطقة للتوسع السياحي بمنطقة عين شجرة دائرة مسكيانة، تبلغ مساحة هذه المنطقة 1.119 هكتار، تمنح تحفيزات مشجعة للإستثمار في فضائها، فهي تقع على الطريق الذي يربط بين أم البواقي وتبسة إضافة إلى تواجدها في منطقة مستوية تحفها غابات توفر إطارا سياحيا متميزا. السياحة هي من بين القطاعات الفعالة في التنمية والتطور الإقتصادي بولاية أم البواقي، خاصة لتوفرها على مؤهلات سياحية غنية ومتنوعة يساعدها في ذلك العوامل الطبيعية، البشرية والتاريخية وبذلك خصصت الولاية مناطق توسع سياحي ومواقع سياحية تفتح ابواب الإستثمار واسعة لتجسيد مشاريع واعدة مثل: بناء مركبات سياحية، فنادق، مسابح و تهيئة المساحات المحيطة بالمواقع الأثرية، بخلق منتزهات ومساحات توفر شروط راحة السياح، تتمثل هذه المناطق في: أم البواقي ماكومداس بمساحة 60 هكتار عين البيضاء بمساحة 80 هكتار، سيقوس بمساحة 60 هكتار، قصر الصبيحي بمساحة 50 هكتار.

المعالم الدينية بولاية أم البواقي هي أيضا من أهم المؤهلات، فهي تفتح باب السياحة الدينية واسعا. تتمثل في المساجد والزوايا العلمية العريقة التي لعبت منذ القديم أدوارا نبيلة، ناهيك عن اللمسات الهندسية الراقية ذات أصول عربية إسلامية، من أهم هذه المعالم : المسجد العتيق لمدينة عين البيضاء بني سنة 1860م والمسجد العتيق لمدينة أم البواقي الذي أسس سنة 1929م، وهما مصنفان كمسجدين وطنيين، زاوية بوحجر الرحمانية بسيقوس والتي أسست في العهد [العثماني]] 1729م، زاوية سيدي أونيس بعين فكرون وزاوية محمد العيد آل خليفة بعين البيضاء.

التراث الفلكلوري الفنون التقليدية والهوية الأصلية[عدل]

تعرف ولاية أم البواقي أنواعا فلكلورية تنبع من الأصالة البربرية الأوراسية وهو من الروافد الأساسية لعادات وتقاليد المنطقة كما يحمل إيحاءات عن تركيبتها الاجتماعية وقيمها، يصنع الفلكلور بأم البواقي ألواحا أستعراضية بألوان إيقاعية رائعة، من أهم الأنواع الفلكلورية :

  • الرحابة: هي عبارة عن طبع فلكلوري يؤديه ثمانية رجال أو يكون مختلطا بين الرجال والنساء، وهي لابد منها في الأعراس التقليدية والاحتفالات التي تحييها الولاية ومن مواضيه، الغزل، المدح، الهجاء.
  • إسباحن: هو نوع فلكلوري مواضيعه المدح الديني يستعمل البنذير، اسباحن هو حلة الاحتفالات الدينية بأم البواقي

الصناعة التقليدية[عدل]

تتميز الصناعة التقليدية لولاية أم البواقي بتنوع منتجاتها، أشكالها وألوانها وذلك نظرا لتوفر المواد الأولية من صوف، الطين… من أهم هذه الصناعات.

  • النسيج : تعرف زربية أم البواقي بزربية الحراكتة التي تعمل العائلات على الحفاظ عليها وكذلك الجمعيات ومراكز الحرف التقليدية، تتميز هذه الزربية بعراقتها إذ ارتبطت بالمنطقة منذ سنين طويلة، كما تزينها أشكال وألوان متنوعة ترمز إلى معان أو قيم سائدة ومن أنواعها :
  • زربية الفرخ : تحتوي على رموز بربرية ورسومات للطيور وهي أقدم أنواع زربية الحراكتة، يغلب عليها اللون الأحمر، الأصفر والأخضر.
  • زربية المحراب : تحمل رسومات حرب أو معارك وأشكال للفرسان، يغلب عليها اللون الأحمر الداكن، الأخضر والأسود.
  • زربية العقدة : تسمى على هذا النحو لأنها تعتمد على العقد في نسجها ومن الأشكال التي تحملها، الوشم، أو أدوات النسيج كالخلابة، هذا بالإضافة إلى الحنبل، أفرشة الغطاء، الأرائك والوسائد الصوفية

اللباس التقليدي[عدل]

اللباس التقليدي بولاية أم البواقي هو لباس شاوي أوراسي، يتميز بألوانه الداكنة مثل الأسود، الأحمر البني، يعكس تقاليد وعادات سكان المنطقة بكل تفاصيلها

  • اللباس النسوي :

يعرف اللباس التقليدي النسوي بالملحفة الشاوية، وتكون سوداء مزينة الحواشي بثلاثة ألوان هي الأحمر، الأصفر والأخضر وتصنع فوق الرأس محرمة تعرف بتاغناست. تحزم المرأة خصرها بحزام صوفي بألوان متنوعة وتلبس قميصا داخليا ذو أكمام فضفاضة لونها أبيض أو أسود، كما تتزين بالسخاب ومختلف الحلي الفضية أما الوشم فلابد منه كبصمة للمرأة الشاوية الأصيلة

  • اللباس الرجالي :

يرتدي الرجال القندورة البيضاء، سروال الحوكي والجليكة والقميص وتكون ذات لون أبيض أو أصفر فاتح يصنع الرجال فوقها البرنوس الذي يصنع من الصوف ذات الجودة العالية وينسج بطريقة تقليدية وعادة ما يكون لونه أسود أو بني أما الرأس فيغطى بالشاش ويشد بخيوط مختلفة الألوان.

صناعة الحلي الفضية[عدل]

تشتهر أم البواقي بصناعة الحلي الفضية، التي تستمد أصالتها من أصالة الأوراس، وهي تنتشر بصفة كبيرة لدى حرفي المنطقة خاصة لكونها من لوازم زينة المرأة الشاوية في كل المناسبات وفي حياتها اليومية تحمل هذه أحلى نقوش وتزينات ذات إيحاءات متنوعة ومن بينها: الجبين، الخلخال، الخلالة، المقياس، البلطة، القلادة والخواتم

الفن[عدل]

عيسى الجرموني، هو أبرز فناني مدينة ام البواقي ، مرزوقي عيسى بن رابح ، ولد سنة 1886م بسيدي رغيس بأم البواقي وسط عائلة تمارس الفلاحة، لقب فيما بعد بعيسى الجرموني ، لم يتعلم القرآة والكتابة ولكنه اكتسب مهارات موسيقية وغنائية متألقة،ففي سن الثامنة عشر تميز بصوته القوي وإحساسه العميق بالأداء وكانت له بداهة سريعة جعلت منه شاعرا فذا مغنيا متقنا وملحنا ماهر، وهذا ما أهله لأن يؤدي الأغنية الشاوية أحسن أداء وأصبح رمزا لها، كان يرعى الأغنام وأثناء ذلك يؤدي أغاني يقضي بها على وحدته كقصائد شعراء زمانه أمثال الشيخ بوكريسة المكي وبوفريرة، برز لأول مرة للجمهور عندما غنى بإحدى عمليات التويزة وبعدها اشتهر في كامل منطقة الأوراس والشرق الجزائري ثم القطر الوطني والمغاربي وحتى العالمي بحيث غنى في باريس و الألولمبيا سنة 1937م، من أهم الطبوع التي أتقنها هي الصراوي الذي يتطلب صوتا قويا ونفس عميقا، ترجم من خلالها أنين وأفراح الشعب الأمازيغي عبر السنين ، كما أدى أغاني بالعربية الدارجة والشاوية ،تناول عبرها مواضيع متنوعة منها الغربة، الحب، الوطنية ، الهجاء، توفي عيسى الجرموني سنة 1946م على إثر مرض عضال مخلفا عشرات الأسطوانات ومدرسة فنية أوراسية أصيلة صامدة على الدوام، ومن أشهر أغانية " عزيزة " ، “عين الكرمة” أكرد أنوقير و نبدأ بسم الله.

الطبخ التقليدي[عدل]

يتميز الطبخ التقليدي في ولاية أم البواقي بتنوع أطباقه اللذيذة والتي تفتح شهية كل زائر للمدينة أو مقيم بها، ناهيك عن القيمة الغذائية العالية لهذه الأطباق خاصة لتوفر الخضر والحبوب بأنواعها، من أشهر المأكولات التي تدعوك أم البواقي لتذوقها : الكسكس، شخشوخة الفرماس، طمينة السويك، بربوشة الرغدة، الزراوي، العيش وبوهزة.

المعالم الدينية[عدل]

المعالم الدينية بولاية أم البواقي هي أيضا من أهم المؤهلات، فهي تفتح باب السياحة الدينية واسعا وتتمثل في المساجد والزوايا العلمية العريقة التي لعبت منذ القديم أدوار نبيلة، ناهيك عن اللمسات الهندسية الراقية التي تنمقها وهي ذات أصول عربية إسلامية ومن أهم هذه المعالم :

  • المسجد العتيق لمدينة أم البواقي الذي أسس سنة 1929م، وهو مصنف كمسجد وطني.
  • زاوية بوحجر الرحمانية بسيقوس والتي أسست في العهد العثماني 1729م.
  • زاوية سيدي أونيس بعين فكرون.

الوسط الطبيعي[عدل]

يتميز الوسط الطبيعي لولاية أم البواقي بالمناطق التالية:

  • منطقة السهول: تشغل نسبة 63.8 % من المساحة الإجمالية للولاية، تتميز بانتشار الأراضي الفلاحية الخصبة.
  • المنطقة الجبلية: تمثل الجبال نسبة 17.3% من مساحة الولاية، وتنتشر في المنطقة الشمالية.
  • منطقة الهضاب: هي منطقة مرتفعة وتشغل نسبة 18.9 % من مساحة الولاية و تنتشر بها المراعي .
  • الأودية: تنتشر بولاية أم البواقي العديد من الأودية والمجاري المائية السطحية والجوفية، ومن بينها: وادي عين كرشة، وادي دحمان، وادي مدفون، وادي مسكيانة، وادي الحاسي، وادي لفريس ووادي معروف
  • الثروة النباتية والحيوانية:

تكتسب ولاية أم البواقي ثورة نباتية معتبرة بحيث تقدر المساحة الغابية بـ 75.484 هكتار. تغطي الحلفاء 2.136 هكتار ومن أهم الأنواع النباتية التي تعرفها الولاية : الصنوبر ،البلوط ، الفلين، تعيش في غابات وبراري الولاية أنواع حيوانية مختلفة منها : الخنازير البرية، الضباع، الأرانب، الثعالب والذئاب أما الطيور تتمثل في : البط، اللقلق، دجاج الماء، النسور والعقاب هذا بالإضافة إلى الطيور المهاجرة والمحمية مثل : النحام الوردي والبط ذو العنق الأخضر.

الجبال[عدل]

جبال أم البواقي

ولاية أم البواقي تمنحك فرصة متميزة للسياحة الجبلية الغابية بحيث تنتشر بها جبال أطلسية رائعة بغطائها النباتي المتنوع وهي تهديك نظرات بأنورامية منفردة الجمال على غاباتها الشاسعة وتحس بأنك في الأرض ويداك تلمسان صفحات من السماء وتشعر بطلاقتك كما لم تشعر بها في مكان آخر، هي توفر إطارا مناسبا للسياحة الصيدية والاستكشافية، من أهم جبال : أم البواقي، جبل حنوت كبير، جبل قليف، جبل سيدي رغيس، جبل الطارف، جبل قروار وجبل قريون…

  • جبل قريون
  • جبل فم الحليق
  • جبل الجحفة
  • جبل الواسعة
  • جبل فكرون
  • جبل فم الموزابي
  • جبل سيدي رغيس
  • جبل الفرطاس
  • جبل قرن الفرطاس
  • جبل حلوفة
  • جبل نيف النسر
  • جبل القرن لكحل

الغابات[عدل]

غابات عين بليدا(أم البواقي)

تتوفر ولاية أم البواقي على ثروة غابية معتبرة تقدر مساحتها الإجمالية بـ 75484 هكتار، وهي ذات طابع سياحي جذاب بحيث تتميز بنظارة خضرتها وأجوائها التي تهديك نقاوة الهواء، في أحضان هذه الغابات تكشف أنواعا نباتية مختلفة مثل : الصنوبر الحلبي، البلوط، الشيح، والفلين هذا بالإضافة إلى حيوانات برية مثل : الأرنب البري، الثعلب الأشقر، ابن آوى وأصناف عديدة من الطيور مثل : النسر، [[الحجل]… ستلمح أيضا المنابع المائية الطبيعية والعذبة ليكتمل جمال غابات أم البواقي العذراء. هذه الغابات تهديك أفضل الظروف لإقامة مخيم بري والاستمتاع بأوقات تبقى راسخة في بالك وإن كنت من هواة الصيد، ففيها ستجد المتعة والإثارة، من أهم غابات ولاية أم البواقي، غابة جبل سيدي رغيس التي تقع على مشارف مقر الولاية، غابة بوزابين بعين مليلة وغابة قصر الصبيحي… الثروة الغابية التي تكتسبها ولاية أم البواقي تفتح الباب واسعا لتطوير السياحة الغابية والسياحية البيئية

البحيرات[عدل]

بحيرة في أم البواقي
سبخة الزمولي

تمتد جنوب ولاية أم البواقي مناطق رطبة تتشكل من عدة بحيرات هي إطلالة متميزة على عالم الروائع الطبيعية لهذه الولاية. تتميز هذه البحيرات بجمالها المتألق يقدر عددها 11 بحيرة صنفت خمسة منها ضمن قائمة (رامصار) كمناطق محمية، وتتمثل في :

  • قرعة الطارف
  • قرعة قليف
  • قرعة المغسل
  • عنق الجمل
  • شط تينسيلت.

وهي كلها توفر إطارا متميزا بحيث تحفها الغابات كما تستقبل أسرابا هائلة من الطيور المهاجرة مثل : الحمام الوردي، الكركي، أبو الساق الأبيض، البلشون الأرجواني، الهدهد، شهرمان… هي ترسم لوحة فيسفسائية مبهرة بألوانها وأحجامها المتفاوتة إلا أنها تتناسق لكي تدهشك وتحتفظ بأجمل صورة عن المنطقة في خيالك.

السدود[عدل]

البنية التحتية[عدل]

النقل والمواصلات[عدل]

تضم مدينة أم البواقي حاليا محطة برية للنقل للحافلات والسيارات الأجرة بين الولايات، و توجد محطة للنقل بالسكك الحديدية في وسط المدينة حيث تضمن رحلة يومية إلى عنابة و تبسة.

النقل الحضري[عدل]

مؤسسة للنقل الحضري تدعمت بها مؤخرا المدينة.

سيارات الأجرة[عدل]

سيارات الأجرة أو تاكسي مواصلات عامة في المدينة مسجلة وذات لون أصفر موحد، تضمن النقل إلى أجميع مناطق المدينة.

محطة السكة الحديدية[عدل]

محطة قطار أم البواقي وهي محطة تديرها SNTF، وتقدم خدمات نقل البضائع والمسافرين إلى ضواحي الولاية، وعنابة، تبسة.

مطار تاكسي عدل مشروع مطار تاكسي الذي أستفادت منه الولاية و اختيرت له الأرضية على مساحة 20 هكتارا ببلدية تاورة و انطلقت الدراسة الخاصة به، حيث يساهم هذا المشروع حال أنجازه في أخماد الحرائق وتمويل المواطنين في المناطق المعزولة عند حدوث الكوارث الطبيعية بالإضافة إلى أستغلاله في محاربة الجراد والمحافظة على المحاصيل الزراعية.

شبكة الطرقات[عدل]

  • 05 فروع للأشغال العمومية
  • 10 دور الصيانة
  • الهياكل الأساسية للطرق:
  • الطرق الوطنية(كلم): 488,832
  • الطرق الولائية(كلم): 337.99
  • الطرق البلدية(كلم): 1075,83
  • 67 منشأة فنية على الطرق الوطنية
  • 27 منشأة فنية على الطرق الولائية
  • 09 منشأة فنية على الطرق الالبلدية

الصناعة[عدل]

يوجد بالولاية 12 منطقة ما بين صناعية و منطقة نشاط، حيث توجد ثلاث مناطق صناعية موزعة ما بين عين مليلة و عين البيضاء و أم البواقي، كما يتم العمل على أستكمال تهيئة تسع مناطق نشاط عبر باقي المدن الكبرى، ببروز نسيج صناعي لمؤسسات صغيرة و متوسطة خاصة في عين مليلة أين تم فتح مصنع لبطاريات السيارات، و مصنع للمصافي ، و آخر لزيت المائدة ، و مصنع للصابون، مصنع الإسمنت ببلدية سيقوس.

الفلاحة[عدل]

يوجد أكثر من 386 هكتارا من الأراضي الرعوية بولاية أم البواقي النباتات العلفية التي تعد موردا هاما لرعي الأغنام، وتقع هذه المساحات الرعوية الشاسعة عبر بلديات عين مليلة بدوار الكواهي وبوغرارة السعودي وعين لزيتون قرب أم البواقي و بئر الشهداء وسوق نعمان وأولاد زواي، هذه الولاية التي تتوفر على مساحة فلاحية صالحة للزراعة ب319 ألف هكتار من بينها 180 ألف هكتار مستغلة حاليا، و يتراوح الإنتاج السنوي للحبوب بهذه الولاية التي يصل بها حجم تساقط الأمطار إلى 400 ملم في السنوات الماطرة ما بين 2,5 مليون إلى 4 ملايين قنطار على الرغم من أن حملة الحصاد و الدرس الأخيرة تراجع فيها الإنتاج بشكل كبير بسبب ظاهرة الجفاف إذ لم يتعد 320 ألف قنطار من الحبوب، و يبقى الدعم الموجه للفلاحة و هي الطابع المميز لولاية أم البواقي الورقة الرابحة بهذه الولاية التي تمكنت من تعزيز ثروتها الحيوانية التي تضم 49 ألف رأس من البقر و 560 ألف من الأغنام و 97 ألف رأسا من الماعز، ولاية أم البواقي تتوفر على قدرات هائلة في إنتاجاها من ذلك أنها أنتجت 4912 قنطارا من التفاح و1420 قنطارا من الإجاص و164 قنطارا من الرمان إلى جانب 2996 قنطارا من المشمش و40 قنطارا من الكرز.

الصحة[عدل]

  • مستشفى محمد بوضياف بأم البواقي به مصالح طب الأطفال والطب الداخلي وطب النساء والجراحة العامة.
  • مستشفى عين مليلة نالت حصة الأسد من مجموع الأطباء الأخصائيين الذين تم توظيفهم ب 15طبيبا مختصا في التخدير و أمراض القلب و ألأنف والحنجرة والأذن و طب الأطفال والطب الداخلي وأمراض النساء والعظام والكلى.
  • المؤسسة الاستشفائية لمدينة عين فكرون فقد تدعمت في مجال التأطير الطبي ب4 أخصائيين جدد ( 2 في التخدير و 2 آخران في أمراض النساء )
  • المستشفى الجديد "بومالي" بعين البيضاء الذي التحق به طبيب مختص في علم الأشعة.
  • عيادة الطبية الخاصة الأمي التي تقع بمحاذاة طريق سدراتة وتشغل 58 عاملا ما بين أطباء أخصائيين وعامين وأعوان إداريين وعمال آخرين، وتختص هذه العيادة التي تتسع لـ 30 سريرا وتطلب إنجازها غلافا ماليا بقيمة 125 مليون دج في الجراحة العامة وجراحة طب الأطفال والأشعة والتحاليل الطبية.

الرياضة[عدل]

أهم الفرق الرياضية ( كرة القدم ) التي حققت إنجازات :

أعلام ولاية أم البواقي[عدل]

معرض الصور[عدل]

وصلات داخلية[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Population résidente des ménages ordinaires et collectifs selon la wilaya de résidence et le sexe et le taux d'accroissement annuel moyen (1998-2008)" (PDF). . Données du recensement général de la population et de l'habitat de 2008 sur le site de l'Office national des statistiques.
  2. ^ http://www.elfaycal.com/ar/ثقافة-و-إبداع/item/2541-ماكوماداس-أم-البواقي-ـ-الجزائر-متميّزة-منذ-فجر-التاريخ.html أم البواقي تاريخ ومنطقة سياحية
  3. ^ [rgph2008.ons.dz/IMG/pdf/pop3_national.pdf السكان المقيمين في الولاية حسب السن والجنس].
  4. ^ الموقع الرسمي لجامعة العربي بن مهيدي - أم البواقي.

[