ويكيبيديا:الصدق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الويكيبيدي على اليسار لا يلعب بشكل عادل: لديه ورقتان مخفيتان خلف ظهره.

يُتوقع الصدق في جميع العمليات في ويكيبيديا، بما في ذلك مناقشة المحتوى والنقاشات الخلافية وجميع المهام الأخرى المسندة للمجتمع. يتم تذكير المحررين بأنه على الرغم من أنك قد تتوقع افتراضا لحسن النية، إلا أن هذا يعتمد على الافتراض المضاد للصدق في أفعالك.

الصدق لا يعني أن تكون مثاليًا. قد يرتكب الويكيبيدي النزيه أخطاء صادقة وبحسن النية.

الصدق في الأفعال[عدل]

الويكيبيدي الصادق:

  • لا يستشهد بمصادر يعرف أنها غير موثوقة، أو يحرف المصادر عمدًا، أو يدعي عن علم أن المصادر المتحيزة محايدة. في الحالات التي تتضمن مقالات ذات قائمة طويلة جدًا من الاقتباسات، قد لا يتم فحص جميع الاستشهادات بشكل كامل، ويجب ألا يسيء المحررون إساءة استخدام هذا الاتجاه لتجنب متطلبات الاقتباس .
  • لا يحرف عن قصد هويته أو بيانات اعتماده. يعد اختيار إخفاء الهوية والاسم المستعار جزءًا من ويكيبيديا، ولكنه ليس ترخيصًا لتزييف بيانات العالم الحقيقي. يوصى بشدة برفض مشاركة التفاصيل التي ترغب في إبقائها سرية بدلاً من ابتكار بدائل لها. يؤدي تزوير البيانات إلى فقدان مصداقية المحرر وإلحاق الضرر بمصداقية المشروع ككل. (انظر جدل إيسجاي للحصول على مثال على محرر ادعى زوراً أنه يحمل درجة الدكتوراه والأستاذية)
  • لا يقول أشياء يعرف أو يعتقد أنها غير صحيحة لمجرد دعم حجته.
  • لا يجادل أو يتصرف لصالح شيء يعتقد أنه خاطئ. يعد توضيح النقاط التخريبية أحد أكثر الأمثلة الواقعية التي يتم الاستشهاد بها كثيرًا وأكثرها أهمية.
  • يمتثل للمبادئ التوجيهية لتضارب المصالح. فوفقًا لسياسة الخصوصية، قد يظل المحررون مجهولين. فيما يشجع دليل تضارب المصالح المحررين بشدة على الإفصاح عند قيامهم بالتعديل في الموضوعات التي من الممكن أن تمس وضعهم في الواقع أو أحد أفراد عائلاتهم أو علاقاتهم الأخرى، وهو ما يؤدي إلى خلق مظهر غير لائق. وينبغي أن تكون هذه الإفصاحات واقعية، إذا ما قدمت؛ وعلى الرغم من أن المحررين قد يرفضون تقديم هذه المعلومات، إلا أن الإنكار الكاذب يجعلهم مخادعين وغير أمناء.
  • يقدم جميع المعلومات المتعلقة بالناقش، حتى تلك التي لا تدعم حجته. ذلك أن حجب المعلومات التي تتعارض مع المعلومات الأخرى، أو تصفية نقاط البيانات التي لا تتطابق مع افتراضات المرء عن طريق إغفالها، يجعل فعله يتصف بخيانة الأمانة.
زهرة القمرية الحولية، المعروف باسم "الصدق" (بالإنجليزية: Honesty)‏

انظر أيضا[عدل]