ويكيبيديا:الميدان/منوعات/أرشيف/2017/أبريل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مرحباً، يوجد في الموسوعة قالب هو {{بيانات شخص}} مستخدم في أكثر من 250 صفحة، ومحمي لكي لا يتم التعديل عليه من قبل المخربين، والمفاجأة هي أنه لا يقوم بشيء. ماهذا القالب، وماذا يفعل هل لدى أحد أي فكرة؟؟— هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه علاء الدين (نقاشمساهمات)

لم أفهم ماالمقصد أنه لا يقوم بشيء. يكفي أن تضع اسم القالب {{بيانات شخص}} فارغا فيقوم قالب {{ضبط استنادي}} بتعبئة القالب بما هو متوفر لديه من معلومات، إلا إذا كانت لديك معلومات إضافية فتضعها بالقالب، دون التأثير على عمل قالب ضبط استنادي. تحياتي.. Muhends (نقاش) 17:21، 28 مارس 2017 (ت ع م)
القالب {{ضبط استنادي}} يقوم بجلب بياناته من ويكي بيانات وليس من القالب {{بيانات شخص}} وبالتالي لا علاقة لهذا القالب بالضبط الاستنادي خصوصاً أن الضبط الاستنادي لا يتعلق بالأشخاص فقط وإنما يشمل المنظمات والمدن والعديد من المواضيع الأخرى.-- علاء الدين  نقاش  18:02، 28 مارس 2017 (ت ع م)
@علاء الدين: هذا القالب كان يستخدم قديماً قبل ظهور ويكي بيانات، كان يوضع في أسفل المقالات، وله أداة تستطيع استخراج المعلومات، في ويكي الألمانية لا يزال يستخدم حتى اليوم طالع مثال de:Adalbert_I._von_Winterthur ، في الإنجليزية قرر المجتمع إزالته من الصفحات بحسب النقاش ... للمزيد en:Wikipedia:Persondata --إبراهيم قاسمراسلني 00:25، 2 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]
@Mr. Ibrahem: حالياً أقوم بإزالته من أي مقالة أصادفه فيها وسأقوم بإزالته لاحقاً من جميع المقالات، هل هناك أي مشكلة في ذلك؟؟ -- علاء الدين  نقاش  15:01، 2 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

نقاش ويكيميديا[عدل]

ليس لدي الا شيء واحد اقوله، و هو ان ويكيبيديا العربية منحازة جدا. ليس لدي اي حقد تجاه اي دين او رأي، ولكن حسب ويكيبيديا:حياد ويكيبيديا لا يجب ان تكون موسوعة متحيزة. اود لفت النظر لعدم الحياد في 3 مواضع:

  • المواضع المتعلقة بالإسلام، و تدخل الاسلام في المقالات التي لا دخل لها به.
  • المواضع المتعلقة بالمسيحية و بالخاصة المسيحية الارثدكسية، فهذه المقالات عامة غير مراجعة و منحازة جدا الى المسيحية.
  • المواضع المتعلقة بالقضية الفلسطينية، لانه رغم الغالبية الكبيرة من العرب المؤيدة للجانب الفلسطيني تظل اسرائيل دولة معترف بها عالميا و لها وجود قوي جدا.

ادعو الجميع الى ضبط المشاعر و عدم الانحياز عند كتابة المقالات المتعلقة بالمواضيع الشائكة، لأن ويكيبيديا العربية لن تصبح بقدر ويكيبيديا الانجليزية الا اذا طبقت نفس تعليماتها المتعلقة بالحياد. شكرا لكم، SammyMajed (نقاش) 13:31، 30 مارس 2017 (ت ع م)[ردّ]

@SammyMajed: هلا قرأت النسخة الإنجليزية عن اليهود أو اللألمانية حول أي شيء يتعلق بألمانيا إبتداءا من قبائل الجرمان إلى السياسة الألمانية الحديثة (ومن ضمنها المحرقة). للأسف الحيادية تدرس ولكن لاتطبق..Muhends (نقاش) 13:54، 30 مارس 2017 (ت ع م)[ردّ]
نحنُ لسنا أي موسوعة شقيقة وبإذن الله سوف نتخطها واحدة تلو الأُخرى طالما لدينا إرادة ورغبة، لا أعرف ما دخل الدين والمُعتقدات، سوى أننا سنُلقي اللوم عليها عند كُل حديث عن تقدُّم وتخلُّف --باسمراسلني (☎)--: 18:05، 30 مارس 2017 (ت ع م)[ردّ]
نحن لسنا نسخة من الإنجليزية. اقرأ ما كتبوه عن انتصار الكيان الصهيوني في حرب أكتوبر لتعلم أنهم غير محايدين كما تصورهم بشكل مثالي--Avicenno (نقاش) 18:19، 2 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

أبحث عن شخص يدير مشروع ويكي فنون[عدل]

للأسف قمت بإنشاء ويكيبيديا:مشروع ويكي الفنون قبل أسبوع لكن لبعض أسباب لن أستطيع إستمرار فيه لذلك أبحث عن شخص مهتم بموضوع الفن ليجدد صفحة و يضع مهام جديدة، لكن لن أتركه وحده سأساعده بتأكيد. لذلك إن كنت مهتما بهذا مشروع راسلني على صفحة نقاشي.
عمر بوفوس (راسلني) 16:59، 03 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

التمتع بالإيجابية بعيداً عن جلد الذات[عدل]

(إذا كنت تعتقد أن هذا النص طويل، إنتقل لفقرة: باختصار بالأسفل)

البعض يقارن الويكيبيديا العربية بالويكيبيديا الإنجليزية مثلاً وتكون مقارنتهُ بالعدد، ولا أعتقد أن ذلك أمر صائب. أدخل ويكيبيديا الإنجليزية وأضغط على مقال عشوائي وستتفاجئ بمقالات لا فائدة منها ولا هدف -من وجهة نظر عربية- وستتعجب من كثرتها. الويكيبيديا العربية تكبر معنا وتصبح أجمل كل عام وتعطينا مانحتاجه ونبحث عنه، لذلك تمتعوا بالإيجابية!

ورأيي أن الهدف الأهم لويكيبيديا خلال الخمسة عشر عاماً القادمة هو: الإستمرار! لماذا أقول الإستمرار؟ لأن أغلب المشاريع التي جاءت لتسد الفجوة المعلوماتية والعلمية وكانت ذات رسالة سامية ونبيلة مثل جوجل نول إختفت، لذلك أعتقد إن استمرار ويكيبيديا وتطورها مع الوقت هو الهدف الأسمى والأعظم ورقم واحد في الأجندة التي يجب أن تُناقش -أقصد كيف يمكن ضمان بقاء ويكبيديا؟.

الشيء الآخر، يمكنك من خلال مطالعتك للرسم البياني للإحصائية المرفقة في هذه الصفحة أن ترى أن مستخدمي الجوالات -الهواتف المحمولة- أصبح يزداد بشكل كبير، وأجزم -بناءاً على الأرقام الموضحة- أن الهواتف ستصبح هل الأساس ولكن البرمجية الخاصة لويكبيديا في الجوالات لاتغطي المتطلبات للتحرير من خلالها وهذا خطأ كبير من وجة نظري - الهدف الثاني: عند التطور البرمجي، تأتي الهواتف أولاً.

في الشأن المحلي، وأقصد ويكيبيديا العربية، فإن زيادة محتواها يكمن كما ذكر الجميع وأجمع عليه -راجع النقاش بالأعلى- في التعاون مع الجامعات العربية والمؤسسات التعليمية، خصوصاً الأقسام الإنجليزية المتخصصة بالترجمة ودعمهم لإستخدام نظام الترجمة الجديد فمن خلال تجربتي له أستطيع أن أقول أنه رائع جداً خصوصاً الترجمة التلقائية التي تعاونت فيها ويكبيديا مع مترجم ياندكس، ويمكن تفعيلهُ من صفحة تجريبي، ولو أُعطي كُل طالب خلال مسيرته في مرحلته الدراسية عدد من المقالات فإن ذلك سيكون حلاً مناسبا وله تأثير إيجابي.

باختصار، - الهدف الأسمى هو ضمان بقاء ويكيبيديا باستحداث ضمانات جديدة (هل يكون هناك طرق ربحية ؟ هل التبرع كافي وهل سيستمر المستخدمين بالتبرع كل فترة ؟) - الهدف الثاني، عند التطوير البرمجي لويكيبيديا فإن الجوالات -الهواتف المحمولة- يُجب أن تأتي أولاً. - لتطوير ويكبيديا العربية، فإن التعاون مع المؤسسات التعليمية أمر حتمي مهم.

شكراً لك لقراءتك ياصاحبي.

م. عبدالرحمن - راسلني 12:48، 5 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

تقدّم نقاش استراتيجية ويكيميديا في اللغات الأخرى[عدل]

فيما يلي تلخيصٌ، مترجمٌ من الميتاويكي، عن نتائج النقاش الجاري عن استراتيجية ويكيميديا بجميع مشاريع الويكي. يُمكنكم قراءة المُلخَّص لمعرفة مُجريَات النقاش، والتعليق بما تشاؤون، مع العلم أن نقاش الاستراتيجية سيكونُ مفتوحاً من الآن حتى يوم السَّبت 15 أبريل القادم. تمَّ حذفُ بعض الأجزاء من التلخيص بسبب طوله، للحُصول على جميع التفاصيل، بإمكانكُم الاطلاع على النسخة الكاملة في الميتا --عبّاد (ويكيميديا) (نقاش) 08:20، 6 أبريل 2017 (ت ع م).[ردّ]

النقاط الأساسية

  • التطوير التقني لمشاريع ويكيميديا يجبُ أن يكون هدفاً أساسياً في الفترة القادمة، فنحنُ بحاجةٍ لاستمثاراتٍ جديدةٍ في أنواع الوسائط غير المدعومة حالياً (مثل ملفات الصوت والخرائط)، وللتصفّح من خلال الهاتف، وللبحث صوتياً، ولتوظيف الذكاء الاصطناعي، ولتحسين ويكي بيانات (Ar, Bn, De, En, Es, Fr, He, Hi, It, Meta, Pl, Vi, Zh).
  • ترى العديد من مجتمعات مشاريع الويكي حاجةً ماسَّة لدعم خاصيَّة الترجمة، بل وربما لدمج مشاريع الويكي الموجودة حالياً - بلُغاتٍ عديدة - ضمنَ موقع مُوحَّد بلُغة واحدة، بحيث يكون التركيز على جودة المحتوى والترجمة فحسب (De, Es, He, Hi, It, Ja, Meta, Pl, Pt, Sv, Ru, Zh).
  • يجبُ خلق بيئة أكثر تسامحاً مع القادمين الجُدد لويكيميديا، ولتحقيق ذلك، لا بُدَّ من مكافحة التهجّم على المستخدمين وتقليل الفجوة بين المستخدمين الذكور والإناث (Bn, De, Es, Fr, Meta, Pt, Ru, Vi).
  • ترغبُ مجتمعات مشاريع ويكيميديا ببناء صلاتٍ تعاونيَّة وثيقة أكثر مع الجامعات والمُؤسَّسات التعليمية الأخرى، بما فيه احتضان مكاتب إقليمية لويكيمديا بمثل هذه المؤسسات (Ar, Bn, Es, He, Hi, It, Vi).
  • ترى مُجتمعات الويكيميديِّين الإنكليز وفي شرقي آسيا أهميَّة كبيرة لإيصال مشاريع الويكي إلى سُكَّان القرى والبلدات الريفية غير المتطوّرة في جميع أنحاء العالم (Bn, En, Hi, Vi).
  • يعتقدُ أعضاء العديد من المشاريع أنَّ على مؤسسة ويكيمديا تقديم خدماتٍ تقنيَّة أفضل (De, Ru)، ويخشى بعضهُم أن حركة ويكيميديا بدأت تخسرُ هدفها المعرفي بسبب التسييس والتَّمركُز حول المؤسسة (De, Fr, He, Meta, Pl).

مُلخَّص النقاش حسب اللغة (الأعدادُ بين الأقواس تدلُّ على عدد المشاركين في كلّ نقاش)

  • نقاش ويكيبيديا البنغالية (35) ركَّز على الوُصوليَّة لمشاريع ويكيميديا في المناطق الريفيَّة، وتحسين ويكي بيانات، وخلق بيئة أكثر ترحيباً بالقادمين الجُدد، وتأسيس علاقاتٍ وثيقة مع المُؤسَّسات الأخرى المُهتمَّة بالمحتوى المعرفي، وعلى صُنع برمجيَّات للتدقيق الإملائي، وكذلك إضافة خاصية الكتب الصوتية إلى ويكي مصدر. يرى الويكيبيديُّون البنغاليُّون أن طريقة تحرير المقالات يجبُ أن تكون أسهل، وذلك لرفع الكم والنوع على حدِّ سواء. يعتقدُ بعض أعضاء المُتجمع أن زيادة المسابقات العالمية (مثل الويكي تهوى المعالم) قد تكونُ مفيدة، ورُبّما يجبُ توفير مكافآت من نوعٍ ما للمستخدمين المتطوّعين لتشجيعهم، ولزيادة عدد الويكيبيديِّين من طلبة الجامعات. كما يرونَ أنَّه لا بُدَّ من الاهتمام بالمشاريع الشقيقة، وبربطها مع ويكي بيانات للتحديث التلقائي.
  • يرى الويكيبيديُّون الإنكليز (13) أن الوصولية للمناطق غير الحضريَّة مهمة جداً، كما يعتقد بعضهم أنَّه يجبُ التركيز أكثر على جودة المعلومات، وعلى إضافة ميزاتٍ غير مُتوافرة حالياً، مثل الرسوم البيانية والخرائط، وكذلك التعاونُ مع المزيد من المؤسسات المُشابهة لويكيميديا في أهدافها. كما لا يزالُ المُستخدمون مدفوعو الأجر، وقلَّة استعمال ويكي بيانات، مُشكلتين أساسيَّتين تواجهان مشاريع ويكيميديا، ولعلَّه سيكونُ من المفيد التفكير بتوظيف الذكاء الاصطناعي مُستقبلاً في البرمجيَّات التقنية للمشاريع.
  • ناقش مُستخدمو ويكيبيديا الفرنسيَّة (66) كيفيَّة التركيز على تطوير مشاريع ويكيميديا الأقلّ حجماً، وبناء صلاتٍ بين مجتمع ويكيميديا حول العالم، وتحسين مشاريع الويكي الفرنسية، وتحديث واجهة مواقع الويكي (بإضافة خواصٍّ مثل البحث الصوتي) فضلاً عن ضرورة فرض قوانين أكثر صرامةً على التهجّم الشخصي. ويرى الويكيبيديُّون الفرنسيُّون أن من المُهمّ التركيز على جودة المُحتوى، وإنشاء مواقع ويكي مُوحَّدة لكلّ مشروع، وتوفير بيئة مُناسبة للقادمين الجُدد لتشجيعهم على المشاركة. كما أنَّ من الضروري زيادة الحيادية في مواقع ويكيميديا، وتوفير المعرفة بأشكالٍ وصورٍ جديدة، والتشجيع على نشر محتوى الويكي من خلال شبكات التواصل الاجتماعية.
  • اهتمَّت النقاشات على ويكيبيديا الألمانية (37) بفكرة انتخاب هيئةٍ تحريريَّة في ويكيبيديا للإشراف على رفع جودة المحتوى. كما يرى الويكيبيديُّون الألمان أهمية كبيرة في خلق بيئة مُجتمعيَّة مُرحِّبة بالجميع، وتحديث المقالات بصورة مُستمرّة من حيث المعلومات، ويعتقدون أن مشروع ويكي بيانات قد يكون مُفيداً أكثر بكثير لو تم تحديثه بصورة دوريَّة. يقترح المجتمع الألماني أن التركيز يجبُ أن يكون على النوع أكثر من الكمّ، كما أنَّ على ويكيبيديا أن تتبذَعَ نظاماً دُيمقراطياً في إدارة مُجتمعها، وأن تكون فيها هيئاتٌ للإشراف على المحتوى يختارُها المجتمع، ولعلَّه من المُهمّ تقليل سلطة مؤسسة ويكيميديا بإنشاء مقرّ لها خارج الولايات المتحدة وبمُشاركة مؤسسات أخرى في استعمال تمويلها. لا بُدَّ من الاهتمام بإدارة جودة المحتوى، وإعادة بناء صفحات السياسات والقوانين، والتفكير بتغيير سياسة عدم استعمال المصادر الأولية. التفتَ مستخدمُون ألمان، أثناء اجتماعٍ لهم في النمسا (31) إلى ضرورة تنمية روح التعاون والتسامُح بين مساهمي مشاريع ويكيميديا، ودعم الأشكال الجديدة من الوسائط على مواقع الويكي، وإضافة أنواعٍ مستحدثة من الوسائط المعرفية إليها، وتحديث محتواها العلميّ والمعرفيّ بصورة مستمرة.
  • ناقشَ الويكيبيديُّون الإيطاليُّون (14) ضرورة توحيد الاصطلاحات المُستعملة في القوالب، وكذلك توحيد صياغة القوانين والسياسات، وزيادة التواصل بين مُساهمي مشاريع الويكي باللغات المُختلفة. برأي المجتمع الإيطالي، يجبُ أن يكون التركيز حالياً على جلب مُساهمين جُدد عن طريق استقطاب الأطفال وطلبة المدارس والجامعات والتعاون مع المؤسسات الشبابيَّة. وأما مُستخدمو ويكي الاقتباس الإيطالية (5) فهُم يرغبُون بتحسين سياسات موقعهم ليُصبح أسهل للأشخاص الجُدد. ويرونَ أنه من المُهم إنشاء مكتبة تعاونيَّة لتطوير آلية تخزين الاقتباسات، ونشر محتواها على الشبكات الاجتماعية لزيادة الوصول. اقترح أشخاصٌ من ويكي مصدر الإيطالية (13) أنَّ مشاريع ويكيميديا الشقيقة يجبُ أن تكون أكثر اتصالاً مع بعضها البعض. وطلبَ تحسين الجانب التقني ليُصبح المستخدمون قادرين عىل تصفّح النصوص وتعديلها بسهولة، وتحديداً من خلال الهواتف الذكيَّة. اقترح مُجتمع ويكي جامعة الإيطالية (6) أن على حركة ويكيميديا التركيز على المشاريع الشقيقة لويكيبيديا، وكذلك على استقطاب الأطفال للمُساهمة.
  • جاء نقاش الميتاويكي (21) ليُؤكّد على أولوية جودة المحتوى ومكافحة الأخبار الكاذبة، والمُحرّرين مدفوعي الأجر، والدعاية المقصودة. ورُغم إعجاب بعض المستخدمين بإنجازات مؤسسة ويكيميديا في نشر المعرفة الحُرَّة، ولكن بعضهم يظنّون أن علينا البحث عن برمجيات مفتوحة المصدر بديلة للبرامج التي تُوفّرها مؤسسة ويكيميديا. يعتقد مُجتمع الميتا أن علينا زيادة التعاوُن بين مجتمعات الويكي والهيئات الرسمية ومُنظّمات المجتمع المدني المهتمة بالمعرفة، علاوةً على زيادة الوصول إلى ويكيبيديا في المناطق غير الحضريَّة. كانت ثمَّة - كذلك - مُطالَبة مُستمرّة بتحسين الأدوات التقنية للويكي، خُصوصاً من حيث التعامل مع الوسائط المرئية (مثل الخرائط والرسوم البيانية). كما أنَّ من المُهمّ ردم الفجوة بين الجنسين، واتّصال مشاريع ويكيميديا من خلال ويكي بيانات، ونشر حريَّة البانوراما في الولايات المتحدة.
  • قال مُستخدمو ويكيبيديا البولنديَّة (18) أن تعديل مقالات الموسوعة يجبُ أن يصبح أكثر سهولة للجُدد، حيث على برمجيَّات ويكيبيديا أن تجعل الترجمة أسهل. بل وقد ذهب بعضُ المستخدمين لاقتراح تحويل ويكيبيديا إلى موقعٍ مُوحَّد، مثل ويكيميديا كومنز والميتاويكي، بحيثُ يقتصرُ الاختلافُ فيها على توفير أدواتٍ لنقل المحتوى وترجمته من لغة للأخرى. قد يكونُ من الضروري، بحسب المجتمع البولندي، توظيفُ محرّرين مدفوعي الأجر لتحديث المحتوى العلمي لبعض المقالات بصُورة دورية. كما قد نُوقشت مسألة حيادية مؤسسة ويكيميديا من الناحية السياسية، إذ يُفترض أن يُمثّل مجلس أمناء المؤسسة مجتمع الويكي بصُورة أفضل، ويفترض على المؤسسة أن تُؤدّي دورَ "الدَّاعم" لحركة ويكيميديا وليسَ "القائد". كما اقترح توظيفُ أداةٍ تقنية قادرةٍ على تحويل صيغة mp3/mpeg أثناء الرفع على كومنز. أشارَ أعضاء مجموعة الفيسبوك البولندية إلى الحاجة لتحسين مشاريع الويكي تقنياً.
  • اقترحَ مُجتمع ويكيبيديا الإسبانية (11) إمكانية تأسيس معايير مُوحَّدة للملحوظية يكونُ اتباعها إلزامياً في جميع مشاريع ويكيميديا. اهتمَّ الويكيبيديُّون الإسبان أيضاً بتوفير دعمٍ أفضل لأدوات الترجمة، والوصوليَّة للمحتوى، وصونِ استقلاليَّة ويكيميديا، واستعمالُ ويكيبيديا كأداةٍ تعليميَّة. وأما مجموعة المُستخدمين الإسبان بتيليغرام (1) فقد أيَّدت فكرة تعيين هيئة تحريريَّة من المُتخصِّصين للإشراف على محتوى ويكيبيديا.

The Wikipedia Library invites suggestions/requests for Arabic paywalled databases[عدل]

Hello! The Wikipedia Library is inviting suggestions for paywalled databases/publications (Arabic language) the community wishes to have access to as a part of improving impact in the local context. Please let us know of your suggestions here. Also, TWL is looking for new coordinators who wish to volunteer their time in coordinating Arabic TWL. If you are interested, please sign up here. Thank you

(ترجمة جوجل: رحبا! مكتبة ويكيبيديا تدعو الاقتراحات لقواعد البيانات / المنشورات بايوالد (اللغة العربية) المجتمع يرغب في الحصول على كجزء من تحسين الأثر في السياق المحلي. الرجاء إخبارنا باقتراحاتك هنا. كما تبحث تول عن منسقين جدد يرغبون في التطوع بوقتهم في تنسيق (اللغة العربية. إذا كنت مهتما، يرجى الاشتراك هنا. شكرا لك --AVasanth (WMF) (نقاش) 09:44، 6 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

تعليقات[عدل]

تطوير مشاريع ويكيميديا العربية[عدل]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إن هدفنا الأول والأخير هو تطوير مشاريع ويكيميديا وبالأخص ويكيبيديا العربية وذلك بزيادة المقالات فيها، وقد لاحظت أن معظم المقالات المقترحة فيها لم تكتب بعد، مع إمكانية ترجمتها وتنسيقها إلى اللغة العربية ثم تدقيقها، لنكون -بإذن الله- لغة عالمية موثوقة بها، مثل الإنجليزية والألمانية وغيرها، وذلك بترجمة الكتب وخصوصاً العلمية منها من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية ووضعها في ويكيبيديا العربية لنواكب التطور العلمي والأدبي. فماذا ننتظر؟... --A3bdula3ziz (نقاش) 11:17، 13 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

الإشراف من قبل المتخصصين[عدل]

أقترح أن يكون هناك متخصصين في جميع المجالات تتاح لهم الفرصة ليكونوا سفراء ومسؤولين عن جميع المقالات تحت تخصصهم، لا يكون الهدف هو رفع المقالات و تفعيل التعديلات فقط، بل يكونوا مسؤولين عن المحتوى العلمي المقدم، كي يكون خالي تماماً من الأخطاء والتاكد أن المراجع هي فعلاً معتمدة في هذا الجانب من العلوم، بحيث تصبح الويكي كانها نوع من الصحافة العلمية التي تقدم العلوم بأسلوب مختصر وشيق مع توفير المراجع الموثوقة في هذا الجانب.. أقترح أيضاً محاولة التربيط بين ويكيبيديا العربية والمكتبات العربية الأونلاين بصورة أفضل، وان تساهم ويكي في جعل توفر المحتوي العربي لامهات الكتب.. --اسراء راجح (نقاش) 18:45، 13 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

دعوةٌ للمشاركة: نقاش استراتيجية ويكيميديا 2017[عدل]

ما الذي تطمحُ لأن
تُحقّقه ويكيميديا
في الـ15 عاماً القادمة؟

يُمكننا إعادة طرح هذه السؤال بصيغٍ عديدة، مثلاً:

  • ما الأساسُ الذي سيُوجِّه حركة ويكيميديا في الـ15 عاماً القادمة؟
  • ما التغيير الذي نودُّ إحداثه في العالم خلال الـ15 عاماً القادمة؟
  • ما هو أكثر شيءٍ مهم علينا إنجازُهُ معاً على مرِّ الـ15 عاماً القادمة؟
  • ما الذي بإمكانه توحيد جُهود حركة ويكيميديا في الـ15 عاماً القادمة؟
  • ما الذي سيُسَارِعُ من تقدُّم الحركة خلال الـ15 عاماً القادمة؟
  • ما الذي ستشتهر به ويكيميديا بعد 15 عاماً من الآن؟

مرحباً جميعاً. يسرُّني أن أعلن عن أمرٍ مُهمّ جداً سيبدأ خلال الأيام القادمة، وهو نقاش الخطة الاستراتيجية (بالإنكليزية: Strategic plan) القادمة لمُؤسَّسة ويكيميديا، والذي يبدأ في هذه اللحظة على الميتا وفي جميع مشاريع الويكي الكُبرى بمُختلف اللغات. فمؤسّسة ويكيميديا تسعى، في ظلّ استراتيجيتها القائمة على التعاون مع المُجتَمع، إلى إشراك جميع الويكيبيديِّين حول العالم في التخطيط لمشاريعها القادمة. لذلك ستكونُون قادرين، من خلال التعليق والنقاش هُنا ودون الحاجة للخوض في أيّ صفحات باللغة الإنكليزية، على التعبير عن رغباتكم للمؤسّسة، وما تتمنُّون تحقيقه في السنوات القادمة من حيثُ أهداف حركة ويكيميديا وأنشطتها.

عن خُطَّة ويكيميديا

نسبة مشاهدات صفحة ويكيبيديا العربية لكل بلد.
نموّ مُشاهدات مقالات ويكيبيديا العربيَّة خلال السنوات الثماني الأخيرة، حيث تجاوزت 150 مليون زيارة شهرياً مُنذ عام 2014.

ستكونُ هذه أبعد استراتيجية وضعتها مؤسّسة ويكيميديا حتى الآن، حيثُ ستُحدّد أهداف المؤسَّسة خلال الـ15 سنة القادمة. فهذا النقاش هو المرحلة الأولى من الخُطّة الاستراتيجية القادمة لويكيميديا، والتي يُفترض أن تصلَ لذروتها وأن تُعرَض على المجتمع في مؤتمر ويكيمانيا 2017 القادم بمونتريال، ومن ثم سوف تُناقَش آليات ووسائل تنفيذها، ومع بداية العام القادم سيبدأ تطبيقُ الخطة حتى سنة 2030. سيكونُ إشراك المجتمع بهذه الخُطّة أمراً أساسياً، حيث يتمُّ - حالياً - إطلاعُ مجتمعات الويكيبيديِّين بكافَّة اللّغات عن هذا الأمر، وطلب آرائهم ووجهات نظرهم.

تُعتبر هذه الخُطّة الثانية الاستراتيجية بعد الخطة السابقة لويكيميديا (2010-2015)، وهي تسيرُ على خُطى التعلّم من أخطاء ودُروس ما سبقها. ففي المرَّة الماضية، اعتمدت مُؤسَّسة ويكيميديا على السَّماح للمُجتمع بخوض نقاشٍ مفتوح - شارك فيه حوالي 2,000 مُحرّر - لتحديد أهدافها القادمة، ولكن هذه الأهداف كانت غير عمليَّة ومدُروسة بحيث أن تطبيقها أثبت أنَّه مُستحيل، وتحوَّلت الخُطّة السابقة إلى فشلٍ نسبيّ.

في هذه المرَّة، تنوي ويكيميديا الاعتماد - مُجدداً - على المُجتمع بتحديد الأهداف، ولتحقيق ذلك بطريقةٍ فعَّالة، سيكونُ من المسمُوح لكلّ فئة خوضُ النقاش بلُغتها الخاصَّة وعبر وسائل التواصُل المناسبة لها (بما في ذلك مجموعات الفيسبوك أو الواتسآب عند اللزوم) طالما أنَّ ثمة أشخاصاً مسؤُولين عن مُتابعة هذه النقاشات وتقديم تقاريرَ عنها للمُؤسَّسة.

في حالتنا هُنا، سأعملُ أنا على تلخيص النقاش، ويُمكن لأيّ شاء، مثلاً مجموعات المستخدمين العربيَّة، المُشارَكة عبر قنوات التواصل الخاصَّة بها، وليس مطلوباً منها سوى تلخيصُ أهمّ مُخرجات نقاشها على هيئة نقاطٍ بسيطة يُمكن لفريق المؤسَّسة الاطلاعُ عليها، وليس ثمّة أي مانعٍ من تقديمها باللغة العربية.

كيف يُؤثّر علينا هذا الأمر؟

سُتحدِّد هذه الخطة الأهداف الأساسية لمؤسسة ويكيميديا لمُدَّة 15 سنةً من الآن، وهذا يعني أنَّها فُرصة ذهبية للمُجتمع العربي لإيصال صوته إلى الحركة والتعبير عن رغباته واهتماماته، ويُمكنكم استغلالها لإبداء أيِّ اقتراحاتٍ أو أفكارٍ ترغبونَ بها. مثلاً، كيفيَّة تعامُل المؤسَّسة مع العالم العربي، أو دعمها لنشاطات الأفراد، أو المسابقات والمشاريع والأمور المُختلفة التي تعتقدُون أنَّ على مُؤسَّسة ويكيميديا التركيز عليها. لمن يُريد، يُمكنكم الاطلاع على الحوار الدائر حالياً على الميتا بخُصوص هذا الموضوع.

ستكونُ الفرصة مفتوحةً للتعليق على هذا الموضوع حتى 15 أبريل القادم، حيث سينتقلُ النقاش إلى المرحلة الثانية منه وقتها. بالتالي وخلال الشهر الحالي، سيكونُ عليكم أن تحاولوا لإجابة، بأيّ أسلوب أو طريقة ترغبونَ بها، على سؤال أساسي تطرحهُ مؤسَّسة ويكيميديا الآن على مجتمع الموسوعة ومشاريع الويكي، وهو:

ما الذي نودُّ تحقيقهُ معاً خلال الخمسة عشر سنة القادمة؟

سوف أُضيف مُلخَّصاتٍ عن النقاشات الدائرة باللغات الأخرى، في الأيَّام القادمة، لتتبلور لديكم الفكرة بوُضوحٍ أكثر. للحُصول على أيّ معلوماتٍ إضافية، يُمكنكم قراءة صفحة الخُطَّة الاستراتيجية على الميتا. في تلك الأثناء، جميع التعليقات والآراء مُرحَّبٌ بها --عبّاد (ويكيميديا) (نقاش) 16:10، 16 مارس 2017 (ت ع م).

تعليقات
سأجيب على الأسئلة بالترتيب وبشكل مختصر وبنقاط:
  1. باعتقادي أن الاساس هو ادخال ويكيبيديا للمقررات الجامعية والمدرسية.
  2. أن يصبح كل طالب على مقاعد الدراسة سواء مدرسي او جامعي قادرا على تحرير الموسوعة وإنشاء مقالة مستوفية ولو بذرة.
  3. بنظري أن نترجم كل صفحات الإرشاد المتعلقة ببرنامج ويكيبيديا للتعليم لتسهيل مهمة قادة البرنامج والاساتذة الجامعيين على تحرير الموسوعة.
  4. تقوية مجموعات المستخدمين المحلي (ويكيميديا مصر/الشام...الخ) ووضع خطط استراتيجية وتوافقية وتشاركية معلنة لكل مجموعة مستخدمين محلية.
  5. بنظري أهم شيء سيسرع نمو الحركة هو فتح مكاتب دائمة لها في الجامعات او المحافظات على الأقل لتسهيل عملية طلب المنح والتواصل الفاعل بين مؤسسات المجتمع ومؤسسة ويكيميديا وكذلك التسهيل على الويكيبيديين في اخذ المنشورات او الاستفسارات حول المؤسسة.
  6. في اعتقادي تبني ويكيبيديا كاداة تعليمية في الجامعات والمدارس.
مع تحياتي--Avicenno (نقاش) 14:35، 18 مارس 2017 (ت ع م)
أهلاً مصعب. بالنسبة لنقاطك، كيف تعتقدُ أنه يُمكن تطوير برنامج ويكيميديا للتعليم لاستيفاء مثل هذه الأهداف؟ البرنامج منتشرٌ على نطاقٍ واسعٍ في الوقت الحالي، وثمَّة مُؤسَّسة كاملةٌ مُكرَّسة لأجله، ومع ذلك فهو ليس قادراً - بعد - على تحقيق جميع الأهداف التي عبَّرتَ عنها، ما الذي يُمكن تغييره لأجل بُلوغ تلك الأهداف؟
أمرٌ آخر. بما أنَّك مهتمٌّ بمجموعات المستخدمين، ألا ترى أن تطويرها محكومٌ بدرجةٍ كبيرةٍ بصغر مُجتمع الويكي العربي وقلَّة المُستخدمين الفاعلين في تلك المجموعات، أم تعتقدُ أن ثمَّة إجراءات، يُمكننا نحن (كمتطوّعين أفراد) أو ويكيميديا (كمُؤسَّسة) أن تُساعد فيها لتيسير عمل المجموعات؟
--عبّاد (ويكيميديا) (نقاش) 15:37، 18 مارس 2017 (ت ع م).
السبب في أنه ليس قادرا تماما على تحقيق اهدافه يتلخص في نقطتين الاولى النقص والضعف في عدد صفحات المساعدة باللغة العربية والثاني عدم وجود مكتب ولو واحد للبرنامج بأي جامعة او دولة عربية وبالتالي لا يوجد جهة رسمية تتواصل مع الجامعات بهذا الخصوص بل كلها مبادرات وجهود فردية من ويكيبيديين او طلاب وليس لها مرجعية من مؤسسة محلية. ايضا اشكالية تمويل جوائز برنامج التعليم كانت ستحل بشكل اسرع لو وجد مكتب رسمي يمكن لقادة البرنامج مراجعته وطلب منحة لتمويل برنامج تعليم في جامعة ما. اعتقد انه ثمة اجراءات بالنسبة لمجموعات المستخدمين مثل خطط المجموعات غير العربية (الارجنتينية على سبيل المثال) حيث تجدها خطة عمل متكاملة ومنظمة وهذا غائب في المجموعات العربية. اتمنى اليوم الذي تتحول فيه ويكيميديا الشام الى شابتر مثل الشابتر الالماني الذي يبلغ عدد موظفيه -حسب معلوماتي- مقارب لعدد موظفي المؤسسة الام والمنح عندهم تقدر بالملايين--Avicenno (نقاش) 16:31، 18 مارس 2017 (ت ع م)
مبادرة ممتازة بتنشيط النقاش هنا - منذ مدة أكثر من 3 سنوات و أنا أطرح هذا السؤال "هاهي ويكيبيديا بفضلها نجحت في المحافظة على وتيرة تجميع المعرفة لحد أن عدد المعدلين بمئات الآلاف و المقالات تحسب بالملاين و التعديلات بالملايير...... و مذا بعد؟".

سأشارك بما أستطيع لأن الموضوع واسع شاسع و حساس. و حتى أن المؤسسة تخشى الخوض فيه نتذكر ما قامت به ليلى الرئيسة السابقة بمبادرة أدت بها للإستقالة نظرا لإنتفاضة المجتمع عليها و معارضته لما قامت به و الطريقة التي تمت به --ديزادي 17:19، 18 مارس 2017 (ت ع م)

@Bachounda: وما هي طريقتك الخاصَّة للإجابة عن هذا السؤال؟ برأيك، ما أفضلُ طريقةٍ تعتقد أن المجتمع العربيَّ/مشاريع الويكي العربية يجبُ أن تتطوَّر فيها خلال السنوات القادمة؟ أعتقد أنها فرصة جيّدة لنُحدِّد احتياجاتنا وأهدافنا لأن صوتنا الآن يصلُ للمؤسَّسة، فهذا أمر مهم جداً --عبّاد (ويكيميديا) (نقاش) 04:55، 20 مارس 2017 (ت ع م).

تحديث عن النقاش[عدل]

بدأ النقاش بالتقدُّم الآن في مشاريع الويكي الأخرى، حيثُ مضت عشرة أيَّام على بدايته، وسوف يستمرُّ منذ الآن وحتى ثلاثة أسابيع تقريباً. فيما يلي أمثلةٌ من النقاط المَطرُوحة في مشاريع الويكي (لمُساعدتكم على متابعة مراحل النقاش):

مشروع الويكي الموضوع نتيجةُ النقاش
الميتا ويكي تطوير البرمجيَّات أشارَ مجتمع الميتا ويكي إلى ضرورة التَّركيزِ على تطوير الجانب التقنيِّ في مشاريع الويكي، خُصوصاً من حيثُ تقليل الاعتمادية على برمجيات الويكي التي طوَّرتها مُؤسَّسة ويكيميديا، ومن حيث تطوير برمجيَّات جديدة قادرةٍ على زيادة جودة المحتوى. علَّق بعضُ المستخدمين بأنَّه لا بُدَّ من تجهيز تمويلٍ خاصٍّ لإعادة بناء برنامج الميدياويكي بطريقةٍ جذريَّة.
ويكيبيديا الإنكليزية مشاريع الويكي غير الإنكليزية يعتقدُ مجتمع ويكيبيديا الإنكليزية أنَّ على الحركة التركيز على مشاريع الويكي باللغات الأخرى، بسبب المشاكل العديدة التي تُواجِهُها. يرى بعض المُستخدمين أن ثمَّة عدداً كبيراً جداً من مشاريع الويكي الجديدة الميِّتة لأنَّها تستهدفُ لغاتٍ نادرة أو لها عددٌ قليلٌ من مُتصفّحي الإنترنت، بحيثُ أنهم غير قادرِين على الحفاظ على نشاطها، ويرونَ أنَّه يجبُ التركيز على هذه المُجتمعات لأن كثرتها تُضرُّ بحركة ويكيميديا.
ويكيبيديا البولنديَّة طريقة تعديل المقالات ركَّز جزءٌ كبيرٌ من مجتمع ويكيبيديا البولندية على مسألة واجهة التحرير وإمكانيَّة تعديل المقالات بالنسبة للمُستخدمين الجُدد والقدامى على حدّ سواء، حيث يرى الكثير من الويكيميديِّين البولنديِّين أن مشاريع الويكي بحاجةٍ لتحسين برمجيَّاتها كثيراً بحيثُ تصبح قادرةً على دعم اللغات المُختلفة بسلاسةٍ أكبر. اقترحَ عددٌ من المستخدمين فكرة أن تكون ويكيبيديا (وكافَّة مشاريع الويكي) مُؤسَّسة في الأساس بلُغة واحدة، ولكن يكونُ محتواها قابلاً للترجمة بأدوات مثل الـTranslatewiki بحيثُ يتمُّ نقلها للغات الأخرى.
ويكيبيديا الألمانية المُحرِّرون مدفوعو الأجر يرى بعضُ مستخدمي ويكيبيديا الألمانية أنَّ الطريقة الوحيدة لاستمرار مشاريع الويكي في المُستقبل ستكونُ بتعيين هيئاتٍ تحريريَّة مدفُوعة الأجر للإشراف على المحتوى، وذلك لأنَّ خلافات الرأي بين المُحرِّرين أصبحت تُؤثّر كثيراً على محتوى المقالات بطريقةٍ سلبية. من جهة أخرى، يعتقد مستخدمون آخرون أنَّ إدخال أيِّ هيئة ذات سُلْطة على محتوى المقالات ستكونُ له تداعياتٌ أسوأ بكثير، حيثُ ستحتكرُ هذه الهيئة ما يُمكن وضع أو عدم وضعه في مقالات ويكيبيديا.

--عبّاد (ويكيميديا) (نقاش) 13:52، 25 مارس 2017 (ت ع م).

  • @عبّاد: أما نحن في ويكيبيديا العربية فما نحتاج إليه هو وسائل أنجع في مكافحة التخريب، أزرار جديدة، مثلا إنشاء صلاحية جديدة تمكن المستخدمين دوي الخبرة العالية من حذف المقالات المخالفة دون وجوب الحصول على صلاحية إداري، أما المشاكل الأخرى التي نعاني منها هو "المنافسة" حيث يضيع مستخدمون كتر مجهوداتهم في تطوير مشاريع اللهجات العربية كويكي مصري وهناك مشاريع أخرى في الحاضنة كويكي باللهجة المغربية والأمازيغية، تحياتي --عدنانـ (راسلني) 14:08، 25 مارس 2017 (ت ع م)
  • أعجبني اقتراح أعضاء النسخة البولندية، فتلك الأداة ستنعش مشاريع أخرى إلى جانب ويكيبيديا وخاصة ويكي الرحلات وويكي الكتب وكذلك ويكي الجامعة، وستعمل على تسهيل المساهمة في تلك المشاريع.--MrJoker07 (نقاش) 15:30، 25 مارس 2017 (ت ع م)
فكرة أداة الترجمة جذَّابة من بعض النواحي، خُصوصاً لمشروع مثل ويكاموس (لا أفهمُ فعلاً لماذا توجد نسخة خاصَّة بكل لغةٍ منه)، لكنها ستخلقُ الكثير من المشاكل أيضاً، فالعديدُ من مجتمعات الويكي الكبيرة قد لا تتقبَّلُ الفكرة، فمثلاً في ويكيبيديا العربية، رغم أنَّ أغلب محتوانا مترجمٌ إلا أن لدينا مقالات مختارة وجيدة مهمة وكثيرة هي محتوى أصيل لويكيبيديا العربية ولم تُترْجَم من أي نسخة أخرى، فماذا سيحلُّ بها في هذه الحالة؟ وكيف سيستطيعُ المستخدمون عملَ مقالاتٍ خاصَّة بهم مستقبلاً، لو لم يرغبوا بالترجمة؟ برأيي، قد يكونُ الحل الوحيد للعديد من مشاريع الويكي الشقيقة الميِّتة هو فصلها عن بعضها: فرُبّما يكون مستخدمو الإنترنت قد اعتادوا على استعمال ويكيبيديا، ولكنَّ واجهة الميدياويكي، التي تصرُّ مؤسسة ويكيميديا على إبقائها مُوحَّدة في جميع المشاريع، ليست مُناسبةً بالمرَّة لويكاموس وويكي رحلات على سبيل المثال، فهي تجعلُ التصفّح صعباً وغير عمليّ أو جذاب للمُستخدمين الجُدد، مقابل وُجود مواقع كثيرة على الإنترنت مُتخصِّصة بهذه المجالات (مثل قاموس المعاني مقابل ويكاموس، وTripAdvisor مقابل ويكي رحلات) ولها واجهاتٌ تكون User-friendly أكثر بمرَّات لا تقارن --عبّاد (ويكيميديا) (نقاش) 06:31، 27 مارس 2017 (ت ع م).
  • أؤيِّد شيئًا ممَّا جاء في فكرة المُستخدمين الألمان ولكن مع بعض التعديلات. برأيي أنَّ خاصيَّة وطباع المُجتمع أو المُجتمعات العربيَّة غير مُناسبة كي يقوم شخص خارجي بمُراقبة ومُتابعة المقالات الحسَّاسة، بل نحنُ كمُجتمع ويكيپيدي نتولَّى ذلك بِأنفُسنا، لا سيَّما وأنَّ الطرف الخارجي غير مضمون خُصوصًا في الوطن العربي. لكنني أظنها فكرة مُمتازة لِضبط لُغة مقالات الموسوعة كما ذكرت سابقًا في عدَّة مُناسبات: بحال وُجدت فئة مدفوعة الأجر من المُختصين بِاللُغة العربيَّة تكون مُهمتهم الحصريَّة فقط تنقيح المقالات المُميزة من حيث الأولويَّة ثُمَّ سائر المقالات وفق آليَّة مُعيَّنة فسوف نضمن نقاوة وسلامة الموسوعة من الناحية اللُغويَّة. طبعًا لا أُغفل أنَّهُ علينا التركيز على تسويق موسوعتنا في المزيد من الدُول العربيَّة في سبيل الحيلولة دون قيام موسوعات بِلهجات محليَّة تحت حُجج مُختلفة، ومُحاولة توحيد أو تنسيق التعاون بين مجموعات المُستخدمين النشطة مع المجموعات الوليدة في نفس الإقليم الجُغرافي: مثلًا مجموعة تونس نشيطة وفعَّالة تُشرف على عمل مجموعة وليدة في المغرب وتتعاونا سويًّا، أو يتم توحيد المجموعتان تحت اسم مُعيَّن كما في مجموعة الشَّام--باسمراسلني (☎)--: 08:14، 27 مارس 2017 (ت ع م)
  1. أنا أتفق مع الملاحظات التي بالأعلى، وكذلك فإن عندي ملاحظة، وهي بخصوص المراقبة، فأنا أظن أن كل مجموعة يجب أن تختص بإقليمها الجغرافي، ولكن يجب دائما أن تبدي مجموعة خارج ذلك الإقليم ملاحظاتها والنقاش حولها--(🐯محمد🌍العجاني🐯) (اتصل بي)--18:14، 27 مارس 2017 (ت ع م)
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنا أتفق مع أخي عدنان بأنه لا يجب جعل حذف المقالات مقتصرا على الإداريين ولكن لا أرى أنه يجب استحداث صلاحية لحذف المقالات بل أرى أنه من الأفضل جعلها مع صلاحية المراجع، وأتفق معه أيضا في نقطة المنافسة، ففكرة إنشاء ويكيبيديات للهجات فكرة غير صائبة؛ لأنها تجعل الأشخاص يعزفون عن الويكيبيديا الخاصة باللغة الفصحى، وتجعل الأشخاص يشعرون بوجود اختلاف بينهم وبين الدول الأخرى فمثلا لو هناك ويكي مصري وويكي مغرب وقرأ أحد المصريين ويكي المغرب يشعر بالتنافر من هذه اللهجة ويشعر بوجود اختلاف شاسع بين المغرب ومصر، والعكس صحيح، لهذا أقترح قبل إضافة أي لغة في ويكيبيديا يقوم المجتمع الويكيبيدي من كل العالم بالتصويت علي إضافة هذه اللغة أم لا، وأقترح بأن تقوم ويكيبيديا بإصدار مجلة شهرية تحتوي على مقالة مختارة من كل فرع من الفروع الثقافية والعلمية المختلفة، فبهذا سنجذب لويكيبيديا العديد من الأشخاص الذين سياسهمون فيها حتى تطبع مقالاتهم في المجلة. أحمد ناجي (نقاش) 10:40، 28 مارس 2017 (ت ع م)
  • أعتقد أن السبيل لتطوير الموسوعة العربية هو إمدادها بنبع جديد من المحررين من خلال تشجيع برنامج ويكيبيديا للتعليم فلماذا لا نسعى إلى أشراك مزيد من الجامعات سواء حكومية أو خاصة أو معاهد أو مدارس فلو نجحنا في الوصول إلى حتى محرر واحد نشط يمثل كل منشأة تعليمية سيختلف شكل الموسوعة تماماً، فإذا كان محرر واحد نشط قادر على إحداث تغيير إيجابي بالمحتوى، فماذا يمكن أن يفعل مئات المحررين. وللوصول إلى ذلك الهدف لابد من وجود سبيل لإيجاد حافز معنوي ما لتشجيع هؤلاء الطلاب وضمان استمرارهم على الموسوعة. نفس الأمر أراه ينطبق على مادة الصور، فبدون صور ذات جودة لن يكون للمقالة روح ولن تكون جذابة بالقدر الكافي للقراء، لابد إذاً من إيجاد طريقة لتشجيع هواة التصوير إلى رفع صورهم على كومنز لإتاحتها للاستفادة العامة. لقد بحثت بنفسي على فيسبوك عن بعض الصفحات المهتمة بتصوير المعالم ووجدت القائمون عليها لا يعلمون شيئاً عن كيفية الاتصال بالموسوعة أو كيفية رفع صورهم ولم يعلموا أن الموسوعة مهتمة بصورهم ولا أنهم قادرون على جذب المزيد من المعجبين بفنهم عن طريق الموسوعة.--عادل، راسلني 12:18، 28 مارس 2017 (ت ع م)
  • مرحبا بالجميع ..

هذه فرصة طيبة أراها في هذا الملتقى و لهذا سوف أدلي ببعض الملاحضات مع الأمل في مناقشتها .الواقع الذي يراه كل ذي بصيرة أن هناك ضعف في الإداء المعرفي و على جميع المستويات . و الاسباب في هذا تعود الى ضمور الرغبة في الاطلاع و التزود بما هو نافع . و الاجتهاد في البحث و الاطلاع على ما يملكه غيرنا من المعارف و الاساليب التي ارتقوا بها. و سوف احدد بعض النقاط تجميعا لا شرحا مع الوعد في الرجوع الى الشرح و التفصيل بعد أن أكون قد اعطيت نقاطا مضيئة يسهل من خلالها التتبع و التقصي . و التي سوف اجتهد في تنظيمها خطوة بخطوة ليكون ما نقدم تاما و شاملا حسب رؤى متوسطة و متكيفة مع احوالنا . لأننا لو جاريناهم في ما لا نملك مادة و أداة قد نفقد بوصلة وجهتنا و نضيع عبر دروب صعبة لا نجد بها مرشدا . و على هذا ما أراه و يراه غيري أن النقاط قد تكون هكذا بهامش موسع للطرح و المناقشة .

و هذه بعض النقاط ..

1-التفكير الجاد في انشاء مجلس توجيه و اعلام يكون له دورات سنوية يجمع فيها كل الملاحضات التي تصله من المستخدمين أو الجماعات ..( سنعود للشرح ..)

2-التفكير في انشاء شبه مجمع علمي به خبراء و باحثين و اكادميين و منسقين و مشاركين مستمعين .( سنعود للشرح ..)

3-التفكير في انشاء مسارات للترجمة و بلغات لا تتعدى الست ...( سنعود للشرح ..)

4-العمل على تكثيف المردود الجيد و ذلك بوضع ديناميكية خاصة يكون فيها كل مساهم له دائرته التي يتعامل معها.( سنعود للشرح)

4-العمل على مراجعة ما تم انشاؤه من أعمال حتى نستطيع معرفة ما ينقصنا و اصلاح اعطاب تركت هكذا لاسباب ..( سنعود للشرح )

5-العمل على ترغيب الاشخاص في المطالعة وفق سياسة ممنهجة و مقسمة على مراحل ومسارات .( سنعود للشرح )

6- فتح المجالات المتاحة لغرض التزود بمعارف كتاب و مؤلفين و مؤطرين و تقنيين مبرمجين و غيرهم مما يعطي للويكيبيديا العربية بعض الانتعاش . ( سنعود للشرح)..Aboulouei1 (نقاش) 03:20، 29 مارس 2017 (ت ع م)

  1. نعود الى شرح ما سلف ذكره و قد تحدثنا بأول الأمر عن مجلس توجيه و إعلام . هذا المجلس كيف يكون تأسيسه و ما هي الأهداف التي يعمل على ظهورها .كاقتراح قابل للمناقشة و الرد . هذا المجلس يتأسس وفق سياسة محلية تتخذها المجالس المحلية التي تؤسس لهذا الغرض و هذه ليس بيروقراطية بقدر ما هي توزيع للمهام و تسهيل العمل و سرعة انجازه .فالجلس يكون مؤسسا على تصويت كل من يرغب في المشاركة و اعضاؤه يكونون ليس من الاداريين و المحررين بل من المستخدمين أيضا. فإن هناك مستخدمون لهم طاقات فاعلة و قادرون على فك العزلة و التهميش عن نسختنا ولئن كان هناك من لا يحسن ايصال مطالبه و بصفة رسمية فهذا عيب منا . و الترشح له يكون وفق مقاييس علمية و اخلاقية و ليس طبقية أو بروقراطية . بل كل من تتوفر فيه هذه المقاييس يكون مقبولا اساسا و دون العودة و الرجوع الى اداريين او بروقراطيين . لسبب واحد ان الاداري يعتقد ان الاسبقية له في الرضا عن هذا او ذاك و هذا الامر مشاهد ومعروف . فإن كانت هناك ديناميكية فاعلة تعمل على الحياد فالامر يصبح سهلا و ميسرا . و هدف هذا المجلس ليس افتراضي بل هو واقعي و له صفحة للنشر . ينشر فيها كل جديد توصل له المجلس او بلغ عنه و هكذا لا تضيع المبادرة او المعلومة في وسط الطريق . و هذا المجلس له اتصال بالمجتمعات الاخرى من جامعات و معاهد و جمعيات حرة لها رؤى في مجالاتها و تستطيع تقديم مفاهيم و قراءات و معلومات و ابحاث . و هذه المعلومات او الاشعارات تصبح في متناول الجميع و عن طريق مركزية تجمعت من فروع لتعطي ملخص أو تقرير بات قريب . ومنه ينتبه القراء الى ما يجري و يصبحون على ابواب الانتظار لما اعلن عنه . فهناك مثلا مقالات تكون مختارة و لا يعلم عنها القراء شيئا ومنها لا يشاركون بها و عند الانتهاء منها قد تقدم للمناقشة التي لا تلتزم باوامر الويكيبيديا و قد لف عنها و اصبحت محمية و هي لا تستحق قدرا اعطي لها . و الغرض الوحيد ان هناك من يريد ادراجها لاسباب معروفة من البعض و مجهولة من الاخرين .. سنواصل النقاش .. نرجو المشاركة ..--Aboulouei1 (نقاش) 20:05، 30 مارس 2017 (ت ع م)
  1. نعود مع مناقشات مشروع الحركة المستقلي و نلج الى باب آخر و هو التفكير في ايجاد مجلس علمي به كفاءات تستطيع امداد طبعة ويكيبيديا العربية بابحاث و مشاريع مستقلبية قد يكون قدمها خبراء أو هي على قيد التواجد عبر نشرات و صفحات بلغات اخرى من دون المساس بحقوق مؤلفيها ان هم لم يرغبوا في نشرها مجانا . هذا المجلس العلمي يفكر في انشائه بعد فتح نقاش واسع نستجمع فيه مؤشرات و نقاط قد تكون بادئات لعمل طموح يبقى مفتوح للاثراء من كل مشارك دون وضع حدود قد تكون مثبطة . و الامر ليس سهلا لكونه يحتاج لطاقات موهوبة و جادة في توفير المادة و صياغتها وفق مناهج حسب المستوى التعليمي و الادراكي و غيرها من الشروط التي تزيد في اهميته و وفرة عطائه .. سأعود لهذا بعد سماع اقتراحاتكم .. الشكر موصول لكل مطالع ومساهم ..Aboulouei1 (نقاش) 02:21، 9 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]
  • سوف أتكلم عن النسخة العربية وأنا أسميها اللغه التي لن تنقرض لأنها لغة القرأن وهي التي تهمنا الأن....

أولا أدعم الاقتراح الألماني بضرورة تواجد فرق تحرير مقابل أجر وكنت أفكر في هذا من فترة! ثانيا هناك نقاط ضعف في النسخة العربية سوف أسردها:

  • النسخة العربية تقبع في الترتيب الـ20 بين باقي اللغات والفرق بينها وبين المتصدرة الانجليزية يفوق 4 مليون نصف مقالة وهذا ترتيب متأخرترتيب اللغات وهي أكبر مشكلة من وجهة نظري.
  • الصلاحيات هنا محدودة بخلاف النسخة الانجليزية التي تمنحك القدرة على تعديل وتحديث كل شيء بمجرد اكمال 500 تعديل تلقائيا بخلاف القيود الكبيرة هنا على التعديلات!

أقترح بالإضافة للاقتراح الألماني - تتطوير أنظمة لستهيل ترجمة المحتوى من الانجليزية التي تكاد تكون متخمة بمقالات عن كل شيء وفي كل شيء - تغيير نظام الصلاحيات وتسهيل التعديلات للجدد مع زياده في عدد مكافحي التخريب أو المسترجعين--Silver Master (نقاش) 22:49، 28 مارس 2017 (ت ع م)

  • السلام عليكم

اود اقتراح لماذا لا يكون هناك تناسق بين الباحثين في ابحاثهم الجامعية بعد مناقشتها لنشرها على الموقع بعد مناقشتها على مستوى كلياتهم طبعا هذا ينشر المعلومة بسرعة.شكرا --سهيلة مظهر (نقاش) 00:14، 29 مارس 2017 (ت ع م)

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد ...

سعيد جداً لإتاحة الفرصة للعرب للمشاركة في هذا الاستفتاء في مشروع خُطَّة ويكيميديا الاستراتيجية لعام 2017 وقد وضعت بعض النقاط والأمور من وجهة نظري الشخصية وربما تكون بعض الاقتراحات ذو سقف عالي ولكن هذا ما استطعت جمعهُ وهي كالتالي:

  • أولاَ : إضافة مميزة المصحح الإملائي الألي كما هو في برنامج مايكروسوفت وورد الشهير الذي يقوم بتحديد الأخطاء الإملائية تلقائياً والذي يعتمد على وحدة تخزين للكلمات الصيحة كمرجعية خاصة بالبرنامج وتأتي بشكل ألي وأيضاَ من قبل المستخدم الذي يضيف النص الإملائي الصحيح لقائمة المعجم، وأعتقد توفير هذه الميزة سوف تعطي ويكيبيديا مستوى أفضل لأنه يوجد نسبة كبيرة من المقالات فيها أخطاء إملائية وأقترح التركيز على الكلمات التي تكتب بـ(الألف - التاء المربوطة أو المفتوحة - الهمزة بجميع أشكالها على الكلمات أو السطر - رسم بعض الكلمات الشهير بالأخطاء الإملائية - رسم بعض الكلمات الأخرى على حسب شيوع الخطأ فيها.
  • ثانياَ : الصور وصلاحية استخدامها في ويكيبيديا والتي تعتبر شبه مستحيلة على المستخدم العادي بحسب القوانين المفروضة عليها وصعوبة الإجراءات، فمع استحداث صلاحية جديدة متخصصة بالصور للمستخدمين بحيث تتم رفع الصور عن طريق هؤلاء المستخدمين المعتمدين وتكون عن طريق إنشاء فريق متخصص بنشر الصور المطلوبة للمقالات وليست كالذي في التحديث الجديد في ويكيبيديا:رفع قسم (طلب رفع صورة) والتي يتوجب على مقدم الطلب إيجاد الصورة ومصدرها ومن ثم لاترفع بسبب عدم توفر تصريح أو رخصة للنشر فيكون عمل الفريق إيجاد الصور وإن كانت تتطلب التواصل مع الشركات أو الأشخاص المالكين للحقوق فهذه الأمر حالياَ تلقى على عاتق مقدم الطلب لو أطر لرفع صورة والأمر أكثر تعقيداً مع صور الأشخاص الذين على قيد الحياة، ويوجد عدد كبير من المقالات المهمة في الموسوعة لاتحتوي على صور معبرة عنهم خصوصاَ المقالات الشخصية بسبب عدم وجود تصريح واضح للنشر وكذالك الأمر مع أي نوع من المقالات الآخرى.
  • ثالثاَ : دمج ويكيبيديا في وسائل الإعلام الحديثة وهي خطوة ودفعة كبيرة للتعريف عن ويكيبيديا بشكل مختلف لمستخدمين الإنترنت، فالكثير من مرتادين الإنترنت لايعلم أن أي شخص يستطيع المساهمة في الموسوعة وإن علم لا يعمل ماهية العمل فيها لأن من مليون وثلاثمائة مسجل في الموسوعة المساهمين هم 5 آلاف فقط، فالعمل على توجية الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي على سبيل المثال موقع يوتيوب الذي يعتبر الأشهر حالياً للتعريف عن المساهمة المجانية في ويكيبيديا وهذا سوف يزيد من إقبال الناس على الموسوعة والمشاركة فيها لزيادة عدد المساهمين فيها وبالتالي تطور المحتوى وزيادة المحتوى العام للموسوعة.
  • رابعاَ : استحدات صلاحيات جديدة وتوسيع النطاق على المسجلين الفعالين في الموسوعة من ناحية التحكم في مزايا بعض الأمور الإدارية والتي تكون حصراَ للإدارين والتي تقتضي التحكم بميزة الحذف والإسترجاع والتدقيق ولابأس إن كانت بشكل جزيء في بداية الأمر لأن الشروط المطروحة للصلاحيات الأخرى قد تكون صعبة قليلاً.
  • خامساَ : الاستغناء عن المشاريع والمساهمات المشابهة لويكيبيديا مثل ويكي مصري وويكيميديا بلاد الشام وغيرها من مشتقاتها لأنها تضعف من محتوى ويكيبيديا العربية الأم ولا أرى لها أي فائدة والمجهود الذي يبذل في تِلْكُمُ المشاريع لو بذل في ويكيبيديا العربية لكان خيراَ للجميع لأننا عرب ونتكلم لغة واحدة ماالفائدة من التقسيم وينأى مجموعة من المستخدمين في ويكيبيديا بمشروع خاص يخدم فئة صغيرة ومعينة وهذا يضعف مشروع ويكيبيديا العربية وينتقص من قوة الموسوعة بشكل عام.
  • سادساَ : تقديم الأجور المالية بهدف التشجيع والتحفيز للمسجلين والمساهمين في الموسوعة وأرى أن هذه الخطوة لو أخذت بعين الاعتبار ضمن مشاريع الموسوعة الجديدة سوف تساهم في الانتشار الأكبر للموسوعة فعلى غرار موقع يوتيوب فجميع المساهمين في موقع يوتيوب يجنون أموال من يوتيوب وهذا الأمر الذي رفع حصة يوتيوب من ناحية الشهره وكثرة المستخدمين والثروة المالية العائدة للشركة والمستخدمين فالكثير من مشاهير اليوتيوب يعتبرون يوتيوب مصدر الدخل المالي الرئيسي لهم ويبذلون الكثير للوصول للأفضل على الموقع من وجهة نظري لو اتبعت نفس السياسة سوف تساهم في إثراء محتوى ويكيبيديا.
  • سابعاَ : استداث خدمة التواصل الخارجي للتواصل مع مصادر معلومات أخرى عن طريق ويكيبيديا وبشكل رسمي مثل التواصل مع أشخاص أو شركات إلخ...، للحصول على بعض المعلومات التي يصعب الحصول عليها وتكون غامضة في بعض الأحيان عن طريق موقع أو صحيفة وغيرها من وسائل المعلومات.
  • ثامناَ : تقديم جوائز للمساهمين في الموسوعة وليست كالذي تمنح على صفحات النقاش مثل جائزة المركز الأول ووسام الويكيبيدي المُثابر ووسام الويكيبيدي الأصيل وغيرها، بل تكون على شكل درع جائزة يقدم للمساهمين الأكثر نشاطاَ في كل المجالات المتعلقة في الموسوعة وبشكل رسمي من إدارة ويكيبيديا، ومثال على هذا جائزة درع 5000 تعديل، وجائزة درع 50 ألف مقالة وهكذا، وسوف تكون محفزاَ كبيراَ للناشطين في الموسوعة داخلياً وخارجياً وسوف تستقطب أعداد كبيرة من المساهمين الجدد.

هذا والحمد لله رب العالمين مع تحياتي --HuthayfahHalabiyyah 18:36، 30 مارس 2017 (ت ع م) Huthayfah Halabiyeh (نقاش المستخدم)

  • السلام عليكم

في البداية أود أن أشكر الإخوة الزملاء على الدعوة إلى المشاركة في خُطَّة ويكيميديا الاستراتيجية لعام 2017، وأنا هنا في صفحة نقاش استراتيجية ويكيميديا 2017. وبعد الإطلاع على مُقدِّمة عن استراتيجية ويكيميديا لعام 2017. وتلخيصٌ لما يجبُ أن تعرفه قبل المشاركة. وكيفيَّة سير نقاش الاستراتيجية.

وحيث أنّ اطلاعي على الصفحات المذكورة كان سطحيا، فإني أطلب من الأخ المسؤول على النقاش إعطائي مهلة حتى أتمكن من قرءاتها جيدا. صابر قويز  ناقش   15:27، 1 أبريل 2017

@Saber gouiez: أهلاً بك. قراءة هذه الصفحات اختيارية وليست إلزامية، لو شعرتَ بأنَّك تفهم مغزى النقاش ولديك ما تودّ الإدلاء به، فيُمكنك التفضّل بذلك دون تردّد --عبّاد (ويكيميديا) (نقاش) 16:49، 1 أبريل 2017 (ت ع م).

صحيح أخي @Abbad (WMF): قراءة الصفحات المذكورة لسيت إلزامية؛ ولكنها تعطي فكرة واسعة للمطلع عليها، والمهم إني عاودت قراءتها البارحة مرارا وكما ذكرت أنت ليست إلزامية ولكن تعطي للمشارك في النقاش نظرة واسعة وتُكسبه نبذة يستطيع بالإستناد عليها البداية في المشاركة في نقاش الاستراتيجية.

  • أولا بخصوص كتابة المقالات العلمية في ويكيبيديا العربية: شعرت حين قراءتي لبعض المقالات بصعوبة في اساليبها، حيث ربما أنّ كاتبيها لم يُراعوا التيسير والتبسيط في الكتابة ومراعات مراتب الناس المتعلمين والباحثين على المعارف، ومن أبرزها مقالة علم النحو مع أنّ الكل يكتب في العربية ولكن هذا الأسلوب في التعريف لا يليق ربما لطالب معرفة علم النحو ما يشمله ويتضمنه ويدور عليه.

وأنا لا أنتقذ هذه المقالة ولا غيرها من المقالات؛ ولكن بما أنّ النقاش يدور حول الاستراتيجية في تقديم المعرفة لسنة 2017، فإنّ الأساس في نشر المعرفة هو الأسلوب السلِس السهل المتسلسل المرتبط بعضه ببعض في تثقيف المجتمعات وتنمية أفكار الشباب والرياضة وما تحتاجه من ثقافات ومعرفة.

وفي هذا السياق ذكر بعض الإخوة عدة مرات على تدعيم المقالات بالوسائل البصرية والسمعية، وهذا يزيد في الفهم والتحثيث على المعرفة.  صابر قويز  ناقش   15:17، 2 أبريل 2017 (ت ع م)

هذا التدعيم بالوسائل السمعية البصرية والإعلام في القاعات المخصصة لذلك؛ قاعات المحضارات والتجمعات الثقافية والمسرح، حتى قاعات السينما تلعب دروا فعالا في هذا المجال. ولقد شاهدت مؤسسات أمريكية في الجزائر العاصمة بالسينما المتنقلة إقبالا واسعا من الشباب والسواح وغيرهم على مشاهدة الأشرطة العلمية لطلاب الجامعة وغيرهم والرسوم المتحركة للأطفال وكرة القدم لفئة الشباب.

ويكي العربية فقيرة كثيرا في مجال التوعية عن طريق الإعلام والمحضارات الثقافية. صابر قويز  ناقش   13:17، 6 أبريل 2017 (ت ع م)

  • مرحبا جميعاً، بالرجوع لفكرة ويكيبيديا الألمانية جائتني فكرة تطبيقها على ويكيبيديا العربية بشكل مختلف، حيث أننا نعاني في موسوعتنا من بداية سيطرة فئة على الموسوعة مما يؤثر سلباً على حياديتها، والفكرة تكون بايجاد مجموعة غير عربية من المؤسسة تنظر وتراقب بشكل مستمر الحيادية في المقالات الجدلية والخلافات التي يُستعصى حلها أو يتم فيها فرض رأي معين، لضمان الحفاظ على ركائز الموسوعة ومن ضمنها الحيادية.Mohammad Hajeerنقاش--22:13، 1 أبريل 2017 (ت ع م)
  • @عبّاد: أشكرك على التنشيط و التلخيصات التي أعطت فكرة عنما يراه الكثيرون و ها أنا اليوم أحاول إستخراج ما أفكر به فيما يخص 15 سنة المستقبلية - لا ينكر أحدكم ان لا أمر مؤكد و ليس هناك ما يدعو للثقة في مستقبل مسطر - ففي أعمار الدول نرى أنظمة إختفت في 4 أشهر لم يتحسس احد أنها تحتضر و أخرى عاشت بينما الكل توقع أن ساعتها اليوم قبل غد.
  • لا أضن أن الجهود ستتبدد لو قام فريق بتطوير مشروع مخالف عن الويكيبيديا العربية بل لكل موسوعة و مجتمعها الخاص و غالبا ما نرى المستخدمين يشاركون في مشروعين لا أكثر، فكل مشروع ويكيميدي و ريثمه أو إيقاعه أو سرعة تطوره أو حدوده موسوعة يتكلمها عدة آلاف من الأشخاص لا نتوقع منها أن تحتوي ملايين المقالات ليس هذا الغرض و إن كان كذلك فهذا لب الخطأ. يجب ترك المشاريع تتطور بمجتمعاتها نسقسها نلين لها التربة و الباقي على البذرة أن تنمو لوحدها و على كيفها فمنها من صار شجر و منها من صار طماطم و منها من يصفر و ييبص بعد ست اشهر و منها من يعيش مئات السنين.

تغيير هذه النظرة اراه من أولويات ويكيميديا.

  • الكثير نجده يتباكى على المقالات و جودتها لكن الغالبية لا تنتبه و لا تعي جيدا ميكانيزمات الموسوعة - فهي ليست جامدة ليست ستاتيكية بل متحركة و ديناميكية بالطبع كما ذكرت في الاعلى فكل مشروع و مواصفاته الويكيبيديا العربية من بين المشاريع النشطة كان بإمكانها ان تصل لأرقام معتبرة من حيث ناحية عدد المقالا تلكن الميكانيزمات في إنشاء كمثال لا تشجع حاليا على المشاركة اكثر وو التفكير معمقا في الموضوع و إقناع المجتمع بضرورة الفتح أكثر للمحررين الجدد و جعلهم ينشرون أعمالهم مباشرتا سيحفز على النمو أكثر - نحن في الموسوعة العربية نميل لكبح أكثر في التعديل و الإشاء و هذا رغم أن المؤيدين لهم براهينهم لكن ما أراه انهم وجدو هذا الحل للحد من التخريب مع قلة المراقبين و قلة شرطة المراقبة. يجب التفكير في 15 سنة القادمة في كيفية جعل الجدد يثبتون و لا يملون و يواصلون في التسارع من دون أن يكبحون .
  • التكنولوجيا الجديدة مثلا في مجال ناقل المعرفة في موضوع حديثنا هذا نتكلم عن الميديا ويكي تكلم عليه الكثيرون لكن يجب مراعاة المتطلبات و الموجودات - أن نفكر مثلا في جعل ويكيبيديا و المشاريع الأخرى تتكلم و جعلها تتعلم لوحدها و تضيف المعلومات عن طريق برامج ذكاء إصطناعي فالميديا ويكي حاليا ممتاز للحاسوب و في 2015 لكنه لربما صار غير متلائم مع الهواتط و الألواح

إعادة التفكير في طرق الإدخال مهم جدا من حيث أن المعلومة المتحركة يجب لها أن تكون طول الوقت تحدث.

  • اتخيل مقالة عن مدينة ذكية مربوطة بنظام التحكم في الإنارة و المرور و المطارات و هي تتوسع و العديد من الاشياء مربوطة مع بعضها بالشبكة (نسميها الأنترنت اليوم) كيف أن لو تغيرت معلومة عن المدينة يتم تحديثها أوتوماتيكيا في المقالة المربوطة بها - حتما يجب التفكير في كيفية ربط الموسوعة مع هذه الأنظمة.
  • أتخيل كيف ان اثناء الإنتخابات يتم ربط مقالة الإنتخابات في اي بلد مع المقالة مباشرة و أن المتابعين يفتحون المقالة مباشرة و يتابعون الأرقام تتغير. أنا ارى أن الأوبن داتا و الويكيداتا لهما مستقبل زاهر لو تم التعامل معهم و إيجاد طرق لربط هذا و ذاك و لا يجب عزل الويكي داتا عن باقي الداتا المفتوح في العالم - البيانات ستتدفق اكثر فاكثر و يجب على ويكيميديا إيجاد طرق لتجميع هذه السيول من البيانات الجاهزة المفتوحة من كل نوع.
  • مشروع الغلام (glam) جديد على المستوى العربي لكنه قادم و هو يدخل في خانة المعرفة المفتوحة و البيانات المطروحة للعلن يجب التركيز عليه مستقبلا لمشاريع أخرى عربية قام الأستاذ رامي طراونة بمشروع رقمنة مكتبة ارشيف على ما أضن و هي من بين المبادرات التي تحتاج المتابعة و التشجيع - لكن لم نسمع أنها رفعت على الكومنز.
  • الترجمة محبذة في الاول إذ أنها ستسمح بإقتراح محتوى جديد غريب على الموسوعات المختلفة فمثلا المجتمع في الويكيبيديا العربية قد لا يعرف أنواع الأجبان الفرنسية بترجمة مقالات قمنا بها انا و ميرفت تمكنا من تعريف الأجبان الفرنسية للقارئ العربي - الأمر المتبقي هو إثراء هذه المقالات و جعلها تتوسع حسب المنظور القارئ العربي. و هكذا ينطبق الأمر على باقي المشاريع
  • أهمية وسائل التواصل الإجتماعي في جعل المقروئية بالنسبة لويكيبيديا و تسهيل الوصول لها عبر التواصل الإجتماعي ذات أهمية قصوى - خصوصا و أن مستعملي الهواتف الذكية في تصاعد و أنهم يلجون للأنترنت عبر مواقع التواصل الإجتماعي أكثر من مرورهم عبر متفح و هذا ينبهنا لنقطة مهمة و هي ان من ساعد في رواج الموسوعة 15 سنة مضت لم يعد وحده و يجب الإستعانة بوسائل أخرى عبر النت لإيصال المحتوى الويكيبيدي للقارئ.
  • أتخيل قدوم تطبيقات تقوم بدعمها المؤسسة متصلة بشتى الأشياء الموصولة مع الشبكة لدرجة أن التطبيق الاصلي قد يفقد ريادته مستقبلا و رويدا.

و للحديث بقية --ديزادي 15:17، 10 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

اليوم و كتتمة للحديث أنتظر من ويكيميديا كما قامت بتوحيد الحسابات في مشاريعها أن تواصل دمجها أكثر و أكثر لدرجة أنها تكون أكثر تناغم و أكثر شفافية ففي مجال الأحهزة المتنقلة كاللوحات و الهواتف و الساعات و غيرها من الأشياء الموصولة أنتظر من المؤسسة التفكير في جعل كل المشاريع تعمل على الطريقة التي تقوم بها الشركات الكبرى من جوجل التي تقوم على الدوام بجعل الولوج إلى مواقعها بحساب واحد. حاليا هذه الخاصية غير متوفرة في برامج ويكيميديا في الأندروييد رغم أننا لا نعرف سوى برنامج واحد هو ويكيبيديا و كومنز و القاموس, طرحت هذا السؤال على فريق المبرمجين فكانت الحجة أنهم يركزون حاليا على ويكيبيديا. ثم أننا لو نظرنا في toolslab لوجدنا كنزا كبيرا من البرامج التي لا يسمع عنها الكثير، فالهدف المستقبلي هو حتما البرمجة الموجهة لجعل المعلومات تواصل تدفقها في الموسوعة بالطرق التي يتبناها المستخدم و التي تتوافق مع التكنولوجيا الحالية. بإنتشار الهواتف ذات الجودة العالية التي تجعل منها تضاهي أقوى الحواسيب الحالية ليس من المنطقي أن تواصل المؤسسة في تباطئها في التعامل مع التطور أنا أعي أنهم واعون لكن التأخر زيادة سيسبب بزوغ حلول جديدة فبتفتيش بسيط عن برنامج قاموس نجد أحسن البرامج في متاجر الأندروييد تستعمل نفس البيانات التابعة لويكاموس لكن مذا لو تحولت هذه البرامج في تطوير خوادمها بنفسها فسنرى هجرة مباشرة لخوادم المؤسسة و تحول المساهمين من مشاريع ويكيميديا إلى هاته الخوادم. و نحن لسنا هنا نقول أمول لم تحدث لكن ما حدث في مشروع أوبن أوفيس و تحول المجتمع لليبر أوفيس لمثال يمكن الأنتباه له. فبمجرد أن تكون التطبيقات تواصل في تجاهل متطلبات المجتمع فسيتحول المستخدم من مشروع لآخر ببساطة. --ديزادي 15:23، 15 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

تحدي اليونسكو[عدل]

ادعو جميع مستخدمين ويكيبيديا العربية للمشاركة في تحدي اليونسكو تجدون التفاصيل في هذه الصفحة --ألفة يعقوبي (نقاش) 21:47، 15 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

حذف مقالات غير مستوفية[عدل]

مرحباً بالجميع، اثناء مروري بالصدفة فوجئت بوجود كم هائل من مقالات بوتية قام بإنشائها الأخ @Mr. Ibrahem: بالخطأ عن محلات في اليمن، والمحلات لمن لا يعرف هي جزء من القرية! يعني لا يتجاوز سكانها 60 - 80 نسمة، منذ فترة بعض المستخدمين أعترضوا بشدة على إنشاء بذور قرى بشكل كثيف وبلا مبرر؛ فما بالنا بأجزاء من القرى؟
مع احترامي الشديد البناية السكنية التي أسكن بها بها اشخاص أكثر من هذا! ومن غير المنطقي إنشاء مقالة مستقلة عن مجرد بقعة أو مجموعة بيوت متجاورة، لا أعتقد أنها قد تحقق أي فائدة موسوعية بل وتضر بويكيبيديا بشدة.

منذ فترة طويلة كانت هناك نقاش حول حذف هذه المقالات والأخ إبراهيم على ما أذكر أبدى تعاونه مشكوراً وعدم اعتراضه إذا وافق المجتمع على ذلك،
لذلك أرجو إبداء الرأي لكي يتم حذف هذه المقالات بواسطة البوت، وهذه المقالات موجودة في تصنيف:

وأيضاً:

وشكراً لكم --إبراهيـمـ (نقاش) 17:36، 14 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

@Ibrahim.ID: أنا جاهز لحذفها في حالة وجود توافق على ذلك؛ ولكن عدد المقالات هو 9380 مقالة (باستثناء التصنيفات الفرعية)؛ فالرجاء مناقشة الموضوع جيدا قبل التنفيذ. --Meno25 (نقاش) 18:14، 14 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

  • يا جماعة، لنعمل بطريقة منظمة ومقننة ونوحد الجهود. كما أرجو أن لا تكون مساعدتك أخي @Meno25: سبب هذه الرغبة العارمة للزملاء بحذف المقالات . --- مع تحياتي - وهراني 18:28، 14 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]
@وهراني: الموضوع جاء بالصدفة وليس له علاقة بالمنشور السابق ، أنا بالصدفة فتحت المقالة ثم التصنيف واعتقدت أنها مقالات محدودة ولكن فوجئت بكم هائل جداً، فطرحت الموضوع في الميدان --إبراهيـمـ (نقاش) 18:35، 14 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

*no ضد وبشدة، سبب الحذف غير مقنع قد يرتفع عدد سكان هذه المناطق مع المدة، يا جماعة نحن نتحدث عن 9000 مقالة ليس بالعدد الهين، لا يوجد ضرر في بقائها وقد تتطور مع المدة --عدنانـ (راسلني) 19:03، 14 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

عن أي سكان يزدادون تتحدث؟ المقالة في حد ذاتها غير مستوفية وتتحدث عن بقعة جغرافية صغيرة جداً، هل يجوز أن أقوم بعمل مقالة عن الشارع الذي أسكن فيه (وفيه 400 شخص تقريباً) بحجة أنه يوماً ما سيزداد العدد وسيصبح مدينة !!! هذا مبرر غير منطقي، أرجو ألا نهتم بجنون العداد على حساب الجودة، بهذا المنطق أنا ممكن أقوم بعمل 10 الاف مقالة بوتية مخالفة خلال يوم ولن يحذفها أحد بحجة أن عددها كبير، هذا أكيد سيكون منطق أعوج --إبراهيـمـ (نقاش) 19:10، 14 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]
  •  تعليق: هو قطعًا جنون العداد الذي أشار إليه إبراهيم. في الواقع أحيانًا ما تكون المقالات البوتية مأساة، انظروا هذا التصنيف مثلاً، هل كل هؤلاء يحققون الملحوظية؟!! إن كان هؤلاء لهم الملحوظية، فليس لنا الحق بعد ذلك في حذف أي مقالة عن أستاذ جامعي في جامعة مغمورة، أو ممثل مغمور ظهر في عمل واختفى، أو لاعب لعب مباراة مع فريق مجهول. أبو حمزة أسعد بنقاشك 19:28، 14 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

* أخ @Ibrahim.ID وأبو حمزة: ويكيبيديا العربية ليست مثالية ولأي ويكيبيديا أخرى جميعها تستخدم المقالات البوتية لقد طالعت صفحاتهم الجديدة مرارا وتكرارا، خاصة الويكيبيديات التي تحتوي أقل من مليون مقال، إذا استمرينا على هذا الحال فستصبح ويكيبيديا العربية في آخر الترتيب، وإذا كنتم تريدون أن تعرفوا مذى جودة مقالات ويكيبيديا العربية وهل تسير في الطريق الصحيح، أنظروا عدد المقالات المميزة عندنا وقارنوها بعدد المقالات المميزة في الويكيبيديا القريبة منا ، وانظرو عدد المستخدمين وعدد التعديلات وجودة المحتوى، خالص تحياتي--عدنانـ (راسلني) 19:42، 14 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

@عدنان حليم: مقياس الجودة ليس قدر المقالات

المميزة، وإنما عمق المقالات وترابطها مع بعضها البعض، وهو ما تُدمّره المقالات البوتية. ما حاولت مرارًا فهمه ولم استطع، ما الذي يدعونا للفخر إن كنا حتى الويكيبيديا الأولى في عدد المقالات إن كانت مقالاتنا جوفاء بلا فائدة لمجتمعنا منها؟!!! أبو حمزة أسعد بنقاشك 20:03، 14 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

  • مع ،،، مرحباً، أنا مع حذف مقالات أجزاء القرى والتي قام بوتي بإنشائها مسبقاً، @عدنان حليم: حتى لو تزايد عدد سكانها فمثلا ليس هناك داعي لانشاء 5 مقالات عن بقعة جغرافية صغيرة يكفيها مقالات القرى وجميع القرى قد أنشأ البوت لها صفحات مسبقاً، ، ..
  • @أبو حمزة: جميع البرلمانيون في أي بلد يحققون ملحوظية غير منقوصة. بالنسبة للبذور ستتطور عن هذه الشخصيات وهي تتطور بالفعل بالعكس تماماً عن المقالات التي نتحدث عنها --إبراهيم قاسمراسلني 20:56، 14 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

حسنا؛ بما أن إبراهيم الذي أنشأ المقالات يوافق على الحذف؛ @Elph وIbrahim.ID وMohamed Ouda وبدارين وعلاء: الرجاء منح حسابي علم بوت للقيام بالحذف إن شاء الله. --Meno25 (نقاش) 13:00، 15 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

هذا المنطق ليس سليما أخي @Meno25: الكل يعلم بأنه كل مشاركة في الموسوعة تصبح ملكا للجميع. ومنه فإن حذف الأعمال يجب أن يخضع لموافق الجمهور. --- مع تحياتي - وهراني 17:56، 15 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]
@وهراني: بعد التفكير في الموضوع معك حق أخي وهراني؛ حسنا؛ بانتظار المزيد من الآراء. --Meno25 (نقاش) 18:26، 15 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]
بالطبع رأي منشئ المقالات مهم لكنه ليس قاطعاً فالحصول على موافقة المجتمع ضروري. --إبراهيم قاسمراسلني 20:11، 15 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]
 تعليق: بالبداية، أعلم بأن عدد المقالات كبير جدا (9000 مقالة) لكن هذا لا يمنعنا بحذفها إذا كانت مخالفة. بإمكاننا تعويض حذف هذه المقالات بإنشاء مدن مثلا في أوكرانيا أو مدن في أي دولة أخرى، هناك الكثير من المدن التي تحقق الملحوظية لم نقم بإنشاءها. عموما انا مع حذف المقالات. تحياتي وشكرا لجميع الاراء--فيصل (راسلني) 15:38، 16 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

 تعليق: @Ibrahim.ID: هل يمكن حذف 20 مقالة كل يوم مثلاً ، مُراعاة للعداد، وحتى لا يكون هناك إحباط لمجموعة من المستخدمين كما ذكر الزميل @أبو حمزة: أعلاه --عدنانـ (راسلني) 20:20، 16 أبريل 2017 (ت ع م)``[ردّ]

عجيب !! الجميع يسعى لحذف ما لا يعجبه ولكن لا أحد يبحث عن إطار شامل لهذه العملية. --- مع تحياتي - وهراني 20:28، 16 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

@وهراني: العملية لم تقاس بالتقدير الشخصي ولا له علاقة بالموضوع، أرجو منك أن تحاول الإطلاع على عينة من هذه المقالات، فهي اقسام من القرى عدد سكانها 50 نسمة، هل ترى أن هذا شيء مقبول ؟ لا أعرف ما هو الإطار الشامل للموضوع الذي تقصده --إبراهيـمـ (نقاش) 01:40، 17 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]
@Ibrahim.ID: نحن بحاجة لتأطير عام للمسألة. كيف نسمح بمقالات عن نواب يمنيين فحين نعترض على مقالات لنواب تونسيين ؟ --- مع تحياتي - وهراني 16:19، 17 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]
حتى لا يُساء الفهم. إن كان الهدف الحفاظ على المعلومة، بالإمكان دمج تلك المعلومات عن المحلات أو الشخصيات في قوائم تجميعية. وإن كانت المسألة مسألة عداد، فذلك أمر آخر. أبو حمزة أسعد بنقاشك 20:35، 16 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]
هذه المحلات والتجمعات البدوية بالفعل لها مقالات رئيسية، فهناك مقالات عن القرى والمدن التابعة لها --إبراهيـمـ (نقاش) 01:40، 17 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

 تعليق: أنا لا أعارض فكرة الحذف، ولكن نحن على وشك اللحاق بويكيبيديا الفارسية، وإذا تخطيناها بمقدار 15 آلاف مقالة نقوم بحذف أي مقالة من المقالات المقترحة، وقد كنت أرسلت ل@أ/أبو حمزة: رسالة في صفحة نقاشه، بخصوص حذف بعض المقالات للصحابة الغير مستوفية للشروط، واقترحت عليه حذفها بعض تخطي ويكيبيديا الفارسية بخمسة آلاف مقال، ولكن بعد وجود كل هذه المقالات المخالفة، فأنا أقترح حذفها بعد وقت لاحق. أحمد ناجي راسِلني 18:43، 17 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

"420 همکاری" به منظور بهبود حشیش / مقالات ماری جوانا[عدل]

يغفر كتابي في اللغة الإنجليزية، ولكن نحن ندعوك للمشاركة في تعاوننا! يمكنك المساعدة إما عن طريق المساهمة في ويكيبيديا الإنجليزية، أو عن طريق إنشاء مقالات باللغة العربية وإضافته إلى صفحة إنجازاتنا على المشروع. شكر! Goonsquad LCpl Mulvaney (نقاش) 16:51، 17 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

You are invited to participate in the upcoming

'"420 collaboration"',

which is being held from Saturday, April 15 to Sunday, April 30, and especially on April 20, 2017!


The purpose of the collaboration, which is being organized by WikiProject Cannabis, is to create and improve en:cannabis-related content at Wikipedia and other Wikimedia projects in a variety of fields, including: culture, health, hemp, history, medicine, politics, and religion.


For more information about this campaign, and to learn how you can help improve Wikipedia, please visit the "420 collaboration" page.

--Goonsquad LCpl Mulvaney (نقاش) 16:51، 17 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

مراجعة تحويلات[عدل]

مرحبا.أنا أعمل على مراجعة التحويلات غير المراجعة في التصنيفات الفرعية لتصنيف:تحويلات، ويوجد تصنيف به أكثر من 149,000 تحويلة (نسبة منهم غير مراجعة)، ما اقتراحاتكم لمراجعتها؟شكرًا --الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 14:47، 17 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

@علاء: ألا يمكن ان يمر عليها بوت كبوت شبيب أو احد الزملاء--Avicenno (نقاش) 10:32، 19 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]
@ASammour وFShbib: ما رَأيُكم؟ --علاء راسلني 11:30، 19 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

الكتابة عن ثمرات التعاون بين الجامعات وويكيبيديا.[عدل]

@مصعب: @May Hachem93: @لا روسا: @Faris knight: @New Zeus: السلام عليكم. أقترح تكاتف الجهود ووضع أُسُس لكتابة مقالة عن «الجامعات وويكيبيديا»، بأن يتمّ الحديث عن تجارب الجامعات مع ويكيبيديا وبماذا أسهمت، ما الدور التي لعبته ويكيبيديا في التعليم الجامعي: المحاسن والمساوئ. تحيَّاتي. -- سَاْمِر (نقاش) 04:02، 19 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

انا لا مانع لدي بأن أكتب في نطاق ويكيبيديا كيف قمت بتفعيل برنامج التعليم في جامعتي الجامعة الهاشمية--Avicenno (نقاش) 10:31، 19 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

توحيد القوالب في جميع اللغات[عدل]

مرحبا بالجميع . هل بالامكان توحيد القوالب على مستوى جميع اللغات وتكون في الويكي داتا. بحيث تكون المتغيرات هي التي تترجم وكود القالب يكون ثابتا وباتالي لا يحتاج المستخدم المبتدئ أن يكون مبرمج، فقط يترجم المتغيرات. لأن أغلب القوالب تم نسخها من الويكيبيديا الإنجليزية وترجمة المتغيرات للعربية وبالتالي اصبح هنا قوالب متكررة.--Waso99 (نقاش) 16:44، 4 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

الفكرة مطبقة على بعض الوحدات مثل وحدة:Cycling race تجد جميع النسخ تنسخها من ويكي بيانات --إبراهيم قاسمراسلني 00:28، 20 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

حذف مقالات غير مستوفية[عدل]

مرحباً بالجميع، اثناء مروري بالصدفة فوجئت بوجود كم هائل من مقالات بوتية قام بإنشائها الأخ @Mr. Ibrahem: بالخطأ عن محلات في اليمن، والمحلات لمن لا يعرف هي جزء من القرية! يعني لا يتجاوز سكانها 60 - 80 نسمة، منذ فترة بعض المستخدمين أعترضوا بشدة على إنشاء بذور قرى بشكل كثيف وبلا مبرر؛ فما بالنا بأجزاء من القرى؟
مع احترامي الشديد البناية السكنية التي أسكن بها بها اشخاص أكثر من هذا! ومن غير المنطقي إنشاء مقالة مستقلة عن مجرد بقعة أو مجموعة بيوت متجاورة، لا أعتقد أنها قد تحقق أي فائدة موسوعية بل وتضر بويكيبيديا بشدة.

منذ فترة طويلة كانت هناك نقاش حول حذف هذه المقالات والأخ إبراهيم على ما أذكر أبدى تعاونه مشكوراً وعدم اعتراضه إذا وافق المجتمع على ذلك،
لذلك أرجو إبداء الرأي لكي يتم حذف هذه المقالات بواسطة البوت، وهذه المقالات موجودة في تصنيف:

وأيضاً:

وشكراً لكم --إبراهيـمـ (نقاش) 17:36، 14 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

@Ibrahim.ID: أنا جاهز لحذفها في حالة وجود توافق على ذلك؛ ولكن عدد المقالات هو 9380 مقالة (باستثناء التصنيفات الفرعية)؛ فالرجاء مناقشة الموضوع جيدا قبل التنفيذ. --Meno25 (نقاش) 18:14، 14 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

  • يا جماعة، لنعمل بطريقة منظمة ومقننة ونوحد الجهود. كما أرجو أن لا تكون مساعدتك أخي @Meno25: سبب هذه الرغبة العارمة للزملاء بحذف المقالات . --- مع تحياتي - وهراني 18:28، 14 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]
@وهراني: الموضوع جاء بالصدفة وليس له علاقة بالمنشور السابق ، أنا بالصدفة فتحت المقالة ثم التصنيف واعتقدت أنها مقالات محدودة ولكن فوجئت بكم هائل جداً، فطرحت الموضوع في الميدان --إبراهيـمـ (نقاش) 18:35، 14 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

*no ضد وبشدة، سبب الحذف غير مقنع قد يرتفع عدد سكان هذه المناطق مع المدة، يا جماعة نحن نتحدث عن 9000 مقالة ليس بالعدد الهين، لا يوجد ضرر في بقائها وقد تتطور مع المدة --عدنانـ (راسلني) 19:03، 14 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

عن أي سكان يزدادون تتحدث؟ المقالة في حد ذاتها غير مستوفية وتتحدث عن بقعة جغرافية صغيرة جداً، هل يجوز أن أقوم بعمل مقالة عن الشارع الذي أسكن فيه (وفيه 400 شخص تقريباً) بحجة أنه يوماً ما سيزداد العدد وسيصبح مدينة !!! هذا مبرر غير منطقي، أرجو ألا نهتم بجنون العداد على حساب الجودة، بهذا المنطق أنا ممكن أقوم بعمل 10 الاف مقالة بوتية مخالفة خلال يوم ولن يحذفها أحد بحجة أن عددها كبير، هذا أكيد سيكون منطق أعوج --إبراهيـمـ (نقاش) 19:10، 14 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]
  •  تعليق: هو قطعًا جنون العداد الذي أشار إليه إبراهيم. في الواقع أحيانًا ما تكون المقالات البوتية مأساة، انظروا هذا التصنيف مثلاً، هل كل هؤلاء يحققون الملحوظية؟!! إن كان هؤلاء لهم الملحوظية، فليس لنا الحق بعد ذلك في حذف أي مقالة عن أستاذ جامعي في جامعة مغمورة، أو ممثل مغمور ظهر في عمل واختفى، أو لاعب لعب مباراة مع فريق مجهول. أبو حمزة أسعد بنقاشك 19:28، 14 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

* أخ @Ibrahim.ID وأبو حمزة: ويكيبيديا العربية ليست مثالية ولأي ويكيبيديا أخرى جميعها تستخدم المقالات البوتية لقد طالعت صفحاتهم الجديدة مرارا وتكرارا، خاصة الويكيبيديات التي تحتوي أقل من مليون مقال، إذا استمرينا على هذا الحال فستصبح ويكيبيديا العربية في آخر الترتيب، وإذا كنتم تريدون أن تعرفوا مذى جودة مقالات ويكيبيديا العربية وهل تسير في الطريق الصحيح، أنظروا عدد المقالات المميزة عندنا وقارنوها بعدد المقالات المميزة في الويكيبيديا القريبة منا ، وانظرو عدد المستخدمين وعدد التعديلات وجودة المحتوى، خالص تحياتي--عدنانـ (راسلني) 19:42، 14 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

@عدنان حليم: مقياس الجودة ليس قدر المقالات

المميزة، وإنما عمق المقالات وترابطها مع بعضها البعض، وهو ما تُدمّره المقالات البوتية. ما حاولت مرارًا فهمه ولم استطع، ما الذي يدعونا للفخر إن كنا حتى الويكيبيديا الأولى في عدد المقالات إن كانت مقالاتنا جوفاء بلا فائدة لمجتمعنا منها؟!!! أبو حمزة أسعد بنقاشك 20:03، 14 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

  • مع ،،، مرحباً، أنا مع حذف مقالات أجزاء القرى والتي قام بوتي بإنشائها مسبقاً، @عدنان حليم: حتى لو تزايد عدد سكانها فمثلا ليس هناك داعي لانشاء 5 مقالات عن بقعة جغرافية صغيرة يكفيها مقالات القرى وجميع القرى قد أنشأ البوت لها صفحات مسبقاً، ، ..
  • @أبو حمزة: جميع البرلمانيون في أي بلد يحققون ملحوظية غير منقوصة. بالنسبة للبذور ستتطور عن هذه الشخصيات وهي تتطور بالفعل بالعكس تماماً عن المقالات التي نتحدث عنها --إبراهيم قاسمراسلني 20:56، 14 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

حسنا؛ بما أن إبراهيم الذي أنشأ المقالات يوافق على الحذف؛ @Elph وIbrahim.ID وMohamed Ouda وبدارين وعلاء: الرجاء منح حسابي علم بوت للقيام بالحذف إن شاء الله. --Meno25 (نقاش) 13:00، 15 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

هذا المنطق ليس سليما أخي @Meno25: الكل يعلم بأنه كل مشاركة في الموسوعة تصبح ملكا للجميع. ومنه فإن حذف الأعمال يجب أن يخضع لموافق الجمهور. --- مع تحياتي - وهراني 17:56، 15 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]
@وهراني: بعد التفكير في الموضوع معك حق أخي وهراني؛ حسنا؛ بانتظار المزيد من الآراء. --Meno25 (نقاش) 18:26، 15 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]
بالطبع رأي منشئ المقالات مهم لكنه ليس قاطعاً فالحصول على موافقة المجتمع ضروري. --إبراهيم قاسمراسلني 20:11، 15 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]
 تعليق: بالبداية، أعلم بأن عدد المقالات كبير جدا (9000 مقالة) لكن هذا لا يمنعنا بحذفها إذا كانت مخالفة. بإمكاننا تعويض حذف هذه المقالات بإنشاء مدن مثلا في أوكرانيا أو مدن في أي دولة أخرى، هناك الكثير من المدن التي تحقق الملحوظية لم نقم بإنشاءها. عموما انا مع حذف المقالات. تحياتي وشكرا لجميع الاراء--فيصل (راسلني) 15:38، 16 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

 تعليق: @Ibrahim.ID: هل يمكن حذف 20 مقالة كل يوم مثلاً ، مُراعاة للعداد، وحتى لا يكون هناك إحباط لمجموعة من المستخدمين كما ذكر الزميل @أبو حمزة: أعلاه --عدنانـ (راسلني) 20:20، 16 أبريل 2017 (ت ع م)``[ردّ]

عجيب !! الجميع يسعى لحذف ما لا يعجبه ولكن لا أحد يبحث عن إطار شامل لهذه العملية. --- مع تحياتي - وهراني 20:28، 16 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

@وهراني: العملية لم تقاس بالتقدير الشخصي ولا له علاقة بالموضوع، أرجو منك أن تحاول الإطلاع على عينة من هذه المقالات، فهي اقسام من القرى عدد سكانها 50 نسمة، هل ترى أن هذا شيء مقبول ؟ لا أعرف ما هو الإطار الشامل للموضوع الذي تقصده --إبراهيـمـ (نقاش) 01:40، 17 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]
@Ibrahim.ID: نحن بحاجة لتأطير عام للمسألة. كيف نسمح بمقالات عن نواب يمنيين فحين نعترض على مقالات لنواب تونسيين ؟ --- مع تحياتي - وهراني 16:19، 17 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]
حتى لا يُساء الفهم. إن كان الهدف الحفاظ على المعلومة، بالإمكان دمج تلك المعلومات عن المحلات أو الشخصيات في قوائم تجميعية. وإن كانت المسألة مسألة عداد، فذلك أمر آخر. أبو حمزة أسعد بنقاشك 20:35، 16 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]
هذه المحلات والتجمعات البدوية بالفعل لها مقالات رئيسية، فهناك مقالات عن القرى والمدن التابعة لها --إبراهيـمـ (نقاش) 01:40، 17 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

 تعليق: أنا لا أعارض فكرة الحذف، ولكن نحن على وشك اللحاق بويكيبيديا الفارسية، وإذا تخطيناها بمقدار 15 آلاف مقالة نقوم بحذف أي مقالة من المقالات المقترحة، وقد كنت أرسلت ل@أ/أبو حمزة: رسالة في صفحة نقاشه، بخصوص حذف بعض المقالات للصحابة الغير مستوفية للشروط، واقترحت عليه حذفها بعض تخطي ويكيبيديا الفارسية بخمسة آلاف مقال، ولكن بعد وجود كل هذه المقالات المخالفة، فأنا أقترح حذفها بعد وقت لاحق. أحمد ناجي راسِلني 18:43، 17 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

العالم الخيالي[عدل]

مرحبًا @دكتور علاء: و@أستاذ شبيب:… أنتم خبراء في مهام @AlaaBot: و@SHBot:… هل يمكنكم أن تجعلوهم يكتبون مقالات عن شخصيات القصص المصورة كـ إكس-23 وستورم وأنجل… أرجو الرد علي…سيف القوضي راسلني 20:16، 21 أبريل 2017 (ت ع م)

مستقبل اللغة العربية على ويكيبيديا[عدل]

السلام عليكم، أحببت إضافة هذا الموضوع للنقاش، كون اللغة العربية تعتبر ذات أهمية كبيرة في حياتنا اليومية أو العلمية، وكما نرى أن المحتوى العربي في الموسوعة في نمو ملحوظ في الأونة الأخيرة، وذلك بتجاوز ال500.000 مقالة.

ولكن إلى جانب ذلك نحن نرى أن معظم المقالات تكون على شكل بذور ومنها ما مرت عليها سنين وماتزال على حالها، كذلك الأمر بالنسبة للمقالات ذات اللغة الركيكة الغير مضبوطة وخلو علامات الترقيم في هذه المقالات، إضافة إلى صناديق المعلومات المبعثرة والتي قد تحتوي معلومات مغلوطة، ونقص المصادر الموثوقة بشكل حاد.

وخلال هذا أرى أن نقوم بالتحسيس على نطاق واسع، أو تخصيص يوم أو شهر في المحتوى العربي، وذلك من خلال محاولة لتطوير هذه البذور وتوسيعها، لتصبح مقالات متكاملة، وذلك لجعل المحتوى العربي أكثر موثوقية وأغني بالمعارف.

أرجوا من الجميع إبداء رأييه حول هذا الموضوع الذي وجب معالجته. عبدالجبار "راسلـ(✉)ـني" 10:41، 15 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

عندي فكرة سهلة وقد بدأت فيها مع مقالات رؤساء الولايات المتحدة ولا أعرف إن كان أحد قد طبق هذه الفكرة أيضا. الفكرة هي أن نقوم بالبحث في المقالات القصيرة وذات السطر أو السطرين وأن نقوم بزيادتها عن طريق ترجمة المقدمة من الويكيبيديات الأخرى. يمكن بهذا زيادة محتوى المقالة بنحو 2 ألى 4 كيلوبايت في المعدل. مقالة وودرو ويلسون مثلا تمكنت من زيادتها 11 كيلوبايت بترجمة المقدمة من المقالة الإنجليزية.--Omar35880 (نقاش) 17:15، 15 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]
بالفعل، أعتقد أن الحل الأفضل لمعالجة هذه المشكلة، هي بالترجمة من الويكيات الأخرى، لأن إستخدام طرق أخرى كالبحث والتقصي، يأخذ وقتا طويلا للغاية، ولذلك أتمنى أن يشاركنا الجميع، من أجل توسيع هذه المقالات، وجعل محتواها أغزر وأكثر مصداقية. --ABDO2008.DZ (نقاش) 14:27، 16 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]
أنا شخصيا أركز مجهودي في الآونة الأخيرة بترجمة مقالات من ويكيبدييا الإنجليزية. باستخدام خاصية ترجمة المحتوى يمكن تقليص الفترة الزمنية لترجمة المقالات لأنه يسهل عليك فيقوم بوضع التصنيفات ووصلات الويكي بشكل آلي.. الترجمة الآلية سيئة لكن أن شخصيا (وقد يختلف مع آخرون في هذه المسألة) أجد أن تصحيح الترجمة الآلية أسهل من ترجمة مقال من الصفر مع إيجاد كل وصلات الويكي لوحدك إلخ...
ملحوظة: يمكننا فتح نقاش حول جعل جودة المقالات أولوية أهم من عداد المقالات... لقد نمت ويكيبيديا العربية بشكل كبير وأصبح بها عددا معتبرا من المقالات، فلننس المنافسة المحمومة مع ويكيبيديات لا نستطيع قراءتها بمقالات بوتية (منا ومنهم)... برأيي علينا تركيز مجهودنا على كتابة مقالات وافية قدر الإمكان وترجمة مقالات لا تزال غير موجودة لدينا. --Clanless (نقاش) 20:17، 17 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]
أنا أيضا أقوم بتطبيق هذه فكرة ترجمة المقدمة من ويكيبيديا الإنجليزية منذ فترة، وحاليا أنا أقوم بتطوير مقالات المناطق الجغرافية حيث أقوم بزيادتها بواقع 5 كيلوبايت في المعدل.--LittleDogie (نقاش) 08:26، 25 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

مقالات الصحابة البوتية[عدل]

مرحبًا. بالأمس رشحت يدويًا ومبدئيًا نحو 300 مقالة من مقالات الصحابة التي أدرجها منذ نحو عشر سنوات بوت الزميل @Tarawneh: عندما أفرد مقالات للصحابة المذكورين في كتاب أسد الغابة في معرفة الصحابة. والكل يعلم أن البوت لا يُميّز بين ما يحقق شرط الملحوظية وما يحقق شرطها. إضافة إلى أن حال الموسوعة منذ عشر سنوات يختلف تمامًا عن حالها اليوم كمًّا ونوعًا. اليوم، أزال الزميل @Meno25: قوالب الحذف السريع من تلك المقالات، ووضع مشكورًا المقالات في هذه القائمة، وطلب مناقشة الأمر في الميدان (لا أعلم لماذا؟ ). عمومًا، أرجو من المهتمين الاطلاع على هذا المقالات، وغيرها ممن في تصنيف:بذرة أسد الغابة في معرفة الصحابة، وتصنيف:مقالات أسد الغابة في معرفة الصحابة وتصنيف:صحابة التي لا يحقق معظمها إن أزلنا منها روى فلان عن فلان أنه رأى أو قال أو فعل، لما وجدنا شيئًا يحقق الملحوظية عن تلك الشخصيات لنُفرد لها مقالة. كما أرجو من الجميع تجاهل عداد المقالات، فنحن لا نعاني من فقر في العدد، ولكننا بحاجة ماسّة للارتقاء بجودة المحتوى. أبو حمزة أسعد بنقاشك 12:19، 14 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

أنا جاهز لحذف المقالات بالبوت في حالة وجود توافق على ذلك. --Meno25 (نقاش) 12:26، 14 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]
  • no ضد الحذف وبشدة، صراحة لمذا تحذف مثل هذه المقالات محتواها لا بأس به، ما يبدو غير مهم لنا هو مهم لغيرنا، قد يبحث طالب "الدراسات الإسلامية أو العلم الأصيل" على مثل هذه المقالات وهي تعبد لهم طريق البحث بحيث تذكر المقالة أنه فعلا الصحابي وعلاقته بالرسول ومنشأه وهذا مهم، كما أن عدد هذه المقالات ليس قليلا وويكيبيديا الفارسية بها مقالات مشابهة. --عدنانـ (راسلني) 12:48، 14 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]
عزيزي @عدنان:. طالب الدراسات الإسلامية أو العلم الأصيل قطعًا لن يأتي هنا، وسيلجأ لنسخة من الكتاب مباشرة. ولسنا هنا لتقليد ويكيبيديا الفارسية، راجع مثلاً محتواها المختار ومحتوانا المختار؛ إن قلدناهم في ذلك عُدنا خطوات للوراء. سأطرح لك مثالين عشوائيين من تلك المقالات. في مقالة أسلم الراعي الأسود، النص: «الصحابي أسلم الراعي الأسود قال بن إسحاق في المغازي حدثني أبي إسحاق بن يسار أن راعيا أسود أتى النبي وهو محاصر لبعض حصون خيبر ومعه غنم كان أجيرا فيها لرجل يهودي فقال يا رسول الله اعرض علي الإسلام فأسلم كذا ذكره بن عبد البر واعترضه بن الأثير بأنه ليس في شيء من السياقات أن اسمه أسلم وهو اعتراض متجه وقد سماه أبو نعيم يسارا كما سيأتي في الياء التحتانية إن شاء الله وقال الرشاطي في الأنساب أسلم الحبشي أسلم يوم خيبر وقاتل فقتل وما صلى صلاة فقال النبي إن معه الآن زوجته من الحور العين.» بعد حذف الحواشي سيكون: «أسلم الراعي الأسود هو راعي أسود أتى النبي وهو محاصر لبعض حصون خيبر ومعه غنم كان أجيرا فيها لرجل يهودي، فأسلم يوم خيبر وقاتل فقتل وما صلى صلاة». ولنطرح أسئلة: ما أهمية الحدث؟ ما أهمية الشخصية نفسها؟ ما الذي تغير في مجرى التاريخ؟ مع أي من مقالات الموسوعة يمكن ربطها؟. مثال آخر في مقالة إبراهيم الأشهلي، النص: «إبراهيم أبو إسماعيل الأشهلي روى حديثه إسحاق الفروي، عن أبي الغصن ثابت، عن إسماعيل بن إبراهيم الأشهلي، عن أبيه، قال: خرج النبي إلى بني سلمة، ويقال هو وهم. أخرجه ابن منده وأبو نعيم. الفروي: بسكون الراء، وسلمة: بكسر اللام.»، بعد إزالة الحواشي سيكون النص: «إبراهيم الأشهلي روى حديثًا أن النبي محمد خرج إلى بني سلمة»، سأطرح سؤالاً واحدًا هنا هو أين المقالة؟!! . مرة أخرى أرجو الإطلاع على أمثلة منها لتقييم تلك المقالات بصورة حيادية. أبو حمزة أسعد بنقاشك 13:30، 14 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]
  • no ضد أرى بأن هذه المقالات أحسن حالا من الآلاف الأخرى وملحوظيتها متوفرة بتوفر مرجع لا غبار عليه. أما الشروع في حذف هذه المقالات فسيرفع الغطاء عن مشروعية بقاء عشرات الآلاف من المقالات الأخرى. --- مع تحياتي - وهراني 14:31، 14 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]
@وهراني: رجاء طالع نصوص المقالات أولاً، ورجاء جنّب مسألة «رفع الغطاء عن مشروعية بقاء عشرات الآلاف من المقالات الأخرى» التي أشرت لها في الأعلى عندما طلبت تحييد مسألة العداد. أبو حمزة أسعد بنقاشك 14:51، 14 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]
@أبو حمزة: المسألة ليست أرقاما فقط وإنما كما أشرت له سابقا بأن درجة الملحوظية قد ارتفعت. كما أنه ليس من العدل حذف بعض المقالات والتغاضي عن الأخرى. أما محتوى المقالات المشار إليها فأحسن مئات المقالات التي ليس بها جملة واحدة. أنا مع تنظيف الموسوعة بشكل عام ولكن بشرط أن يتم ذلك وفق سياسة متفق عليها تطبق بدون استثناءات. --- مع تحياتي - وهراني 15:32، 14 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]
أخي @وهراني: طالما أن نتفق في مسألة الارتقاء بالموسوعة وأن المسألة ليست أرقام، فلماذا لا تكون البداية من هنا. أبو حمزة أسعد بنقاشك 15:46، 14 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]
@أبو حمزة: لا أوافق هذا الرأي لأننا سنكرر نفس النقاش والجهود للمواضيع المشابهة. في حين أننا يمكننا فعل ذلك مرة واحدة من أجل سياسة موحدة. --- مع تحياتي - وهراني 15:52، 14 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]
  • no ضد أعتقد أن مقالات طراونة البوتية للصحابة في ذلك الوقت كانت أكثر من ألف. ومع الوقت قلت تلك البذور حتى وصلت إلى أقل مايمكن، ولكن لايعني ذلك أن تحذف لأنها أقل من بذرة، فلا تزال تلك البذور تلبي شروط المقالات. أعلم إننا بحاجة ماسة للارتقاء بجودة المحتوى ولكن ذلك لايعني حذف البذور..Muhends (نقاش) 15:28، 14 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]
أستاذنا @Muhends: اطلع على مقالتي أثيلة الخزاعي وازيهر مولى سهيل بن عمرو عبدين كان دورهما توصيل الماء من مكة إلى المدينة وفق رسالة من النبي إلى سهيل بن عمرو. هل هذا يعطيهما الملحوظية؟، هل تتوقع أن تجد بذرتيهما ماء لتنموا؟ ربما الأجدر أن نأخذ بمقترح @إبراهيم:. أبو حمزة أسعد بنقاشك 15:46، 14 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]
وهذا ما أردت توصيله بالضبط أخي العزيز @أبو حمزة:. فعندما يأتي شخص ما يبحث عن معلومة عن ازيهر مولى سهيل بن عمرو بالتأكيد محرك جوجل يرسله إلينا لحل معضلته. وعندها سنقول له أن هذا الصحابي ليس له تعريفات أخرى سوى مالدينا من معلومات ولا تبحث عن معلومات إضافية لأنك لن تجد اكثر مما عندنا. فعند ذلك سيعتمد على الويكيبيديا. وهذا الذي نريده هنا، فليس المهم أن الشخص لديه ملحوظية بسيطة، ولكن المهم أن نقول للقراء أن الصحابي المذكور ليست له معلومات أو تعريفات عنه سوى مالدينا هنا..Muhends (نقاش) 17:07، 14 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]
  •  تعليق: يجب التأكد من العدد هل هو فعلا 300 أو أقل، كما يجب مراجعة هذه الصفحات جيدا بحيث يتم حذف فقط مقالات الصحابة الذين لم يثبت عنهم وقائع تاريخية مهمة--عدنانـ (راسلني) 16:41، 14 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]
ردًا على تساؤل الزميل @عدنان:، تقديري أنها قد تقترب من 1,000 مقالة. أبو حمزة أسعد بنقاشك 16:48، 14 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]
@أبو حمزة: لاأعلم مالذي تقصده بمراجعة المقالات؟ إن كانت المراجعة هي حذف بذور مقالات الصحابة فقد أبديت اعتراضي وذكرت السبب. بالمناسبة فأنا لم أتكلم عن العداد ولايعنيني العداد مثلما تعنيني الجودة ماأمكن.. Muhends (نقاش) 16:31، 16 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]
على بركة الله حتى لا يكون مصير هذا النقاش كسابقيه. --- مع تحياتي - وهراني 10:51، 25 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]
@أبو حمزة: مقترح إبراهيم بالأسفل يقضي بتحويل هذه المقالات إلى تحويلات لقائمة موحدة؛ وأنا ليس لدي كود للقيام بهذه المهمة (لدي الكود الذي يقوم بحذف المقالات فقط)؛ لذا فالرجاء طلب ذلك من مشغل بوت آخر؛ تحياتي وبالتوفيق. --Meno25 (نقاش) 09:35، 26 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

اقتراح[عدل]

قبل اي شيء ارجو من الجميع شيئين: 1) عدم التعامل مع الأمر بمنظور ديني أو بدافع ديني. 2) عدم اللجوء للمقارنة والتنظير مع مقالات أخرى (شخصيات غير الصحابة)، لأن هذا معيار غير موضوعي تماماً ويؤدي لنتائج عاطفية وليست عقلانية.

المسألة التي أراها الأن ويجب التركيز عليها هي:

  1. هل هذا الصحابي كانت له أحداث شهيرة ما؟ وهل كان له تأثير في شيء ما (من الرواه - مرتبط بحديث شريف ما أو بقصة نزول آيه - مرتبط بغزوة أو معركة .. الخ) فهناك العديد من الصحابة مجرد عاصروا فترة النبي ولم يكن لهم أي أدوار مطلقاً.
  2. هل المقالة يمكنها أن تتطور ويضاف لها معلومات جديدة أم لا؟ فالكثير من الصحابة مجرد أسماء في الكتب ولا يوجد أي وقائع او حقائق أو معلومات كافية عنهم.

لذلك من وجهة نظري: لو كان الصحابي مجرد ذكر أسمه في كتاب ما والمقالة عبارة عن سطر أو أثنين ولا يتوقع نهائياً ان تتطور المقالة عن هذا، فبتالي لا أعتقد أنه يستحق مقالة منفصلة، ولا يعتقد ايضاً أن هناك زائر سيبحث عنها لأنه بالتأكيد شخصية ليست معروفة تاريخياً.

'الاقتراح هو:'

  1. أي صحابي يثبت عنه وقائع مهمة تاريخية أو دينية فهو يحقق الملحوظية ويجب الإبقاء على مقالته
  2. اي صحابي لا يحقق الشرط الأول والثاني، يتم دمج جميع هذه المقالات في قائمة واحدة تسمى مثلاُ: قائمة الصحابة أو اي اسم أخر.
  3. جميع المقالات تتحول إلى تحويلة للقائمة، ويفضل أن تكون على صورة #تحويل [[اسم القائمة#اسم الصحابي]] بحيث أنه يذهب مباشرة إلى القسم.

وفي انتظار أرائكم --إبراهيـمـ (نقاش) 15:29، 14 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

  1. مع المقترح. أبو حمزة أسعد بنقاشك 15:46، 14 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]
  2. مع المُقترح--علاء راسلني 15:52، 14 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]
  3. مع بشرط أن يكون هناك تدقيق شامل على هذه المقالات، فنحن إقتربنا من تجاوز ويكيبيديا الفارسية سيصعب فعلا تعويض هذه المقالات المحذوفة عدنانـ (راسلني) 16:54، 14 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]
  4. مع المقترح، ورجاء التأكد من عدم وجود معلومات كافية عن الشخصية، وتجنب حذف مقالات الصحابة الذين شهدوا المشاهد أو الذين رووا الحديث --Omaislamنقاش 21:56، 14 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]
  5. مع المقترح. أحمد ناجي راسِلني 11:36، 15 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]
  6. مع--باسمراسلني (☎)--: 10:43، 17 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]
  7. مع لتدمج في قائمة واحدة--Avicenno (نقاش) 10:34، 19 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

الجانب العملي[عدل]

بناءا على الاقتراح أعلاه، أعتقد بأنه يوجد 3 عمليات :

  1. تحديد قائمة مقالات الصحابة التي ستبقى
  2. تحديد قائمة مقالات الصحابة التي ستدمج في مقالة واحدة
  3. تحديد قائمة مقالات الصحابة التي ستحذف

تحديد هذه القوائم اليدوي سيسمح بالانتقال إلى الأعمال البوتية. --- مع تحياتي - وهراني 11:09، 26 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

بالفعل بدأت في العمل يدويًا عليها، وهذه البداية، وفق للقائمة التي أعددتها في ملعبي مسبقًا. أبو حمزة أسعد بنقاشك 11:34، 26 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

سيرفر الجامعة مرة أخرى[عدل]

قبل سنتين تكلمنا عن مشروع سيرفر ميدياويكي، نسخة عن ويكيبيديا العربية، في الجامعات و طلبنا متوطوعين وقتها و تقدمت مجموعة. ما لم يكن في الحسبان هو أن يأخد الأمر قرابة السنتين لتسمح الجامعات ببدء العملية. خلال الاسابيع القادمة سنبدأ العمل و نحن بحاجة لمتطوعين محترفين ليكونوا اداريين هنالك.

رجاء تسجيل التوقيع لمن يملك الوقت للمرور هنالك بضع مرات في الاسبوع. --Tarawneh (نقاش) 15:47، 28 أبريل 2017 (ت ع م)[ردّ]

تحديث: المرحلة القادمة من نقاش استراتيجية ويكيميديا[عدل]

مراحل الخطة الاستراتيجية لويكيميديا. انتهت الآن المرحلة الأولى، وستبدأ الثانية في 5 مايو القادم.

أهلاً جميعاً. أودُّ أن أتقدم بالشكر لكلّ من شارك في نقاش استراتيجية ويكيميديا خلال الشهر والنصف المنصرمين. يُسعدني إبلاغكم بأنَّ جميع آرائكم واقتراحاتكم قد وُثِّقت في تقارير المؤسسة، إلى جانب مئات الآراء الأخرى التي تمَّ جمعُها من جميع مواقع الويكي. ما يحدث الآن هو أن المرحلة الأولى من نقاش استراتيجية ويكيميديا قد انتهت قبل أسبوعين، ولكن لا زالت هناك مراحل قادمة، حيث ستبدأ المرحلة الثانية عمَّا قريب (يُمكنكم معاينة الرسم البياني إلى اليسار للتعرّف أكثر على هذه المراحل). قام منسقو الاستراتيجية - بمساعدة العديد من المتطوّعين - بتلخيص نتائج نقاشات الشهر الماضي، التي يُمكنكم الاطلاع عليها من هنا، إذ يحتوي هذا الملخص تحليلاً مُختصراً لإفادات ما يزيدُ عن 1,500 ويكيبيديّ شاركوا في النقاش بجميع مشاريع ويكيميديا وبمختلف اللغات، كما يمكنكم أيضاً الاطلاع على تقريرٍ عن نتائج مؤتمر برلين في الشهر الماضي.

نُخطِّط لبدء المرحلة الثانية خلال الأسبوع القادم، حيث ستمتدُّ فترتها من 5 مايو إلى 31 مايو. سندعوكَ - في هذه الفترة - للمشاركة بحوارٍ سيُركِّز على أهم الموضوعات المطروحة في المرحلة الأولى من النقاش، وتحديد ماهية هذه الموضوعات، والاتفاق على أيّها هي الأكثر أهمية ولماذا، وما هي النتائج المحتملة لكلّ منها. سيأتي هذا العملُ بالتوازي مع بحث علميّ مُكثَّفٍ يهدفُ للوصول إلى مجتمعاتٍ جديدةٍ لم تسبق لها المشاركة في نقاش استراتيجية حركتنا، مثل قراء مواقع الويكي وشركائنا من المؤسسات غير الربحية والمُتخصِّصين بمجال التخطيط الاستراتيجي. ومن ثم سنبدأُ معاً باستيعاب كل المعلومات التي ستأتي بها هذه النقاشات وتنظيمها للحصول على تقريرٍ مُبسَّطٍ عنها، وبعدها سنعملُ - جماعياً - على تنقيح هذا التقرير وتحسينه خلال المرحلة الثالثة والأخيرة من النقاش بين شهري يونيو إلى يوليو. نتطلَّع إلى مشاركتكم القيمة في النقاشات القادمة، التي سيتمُّ الإعلان عنها هنا تباعاً --عبّاد (ويكيميديا) (نقاش) 16:45، 30 أبريل 2017 (ت ع م).[ردّ]