ويكيبيديا:جملة واحدة لا تصنع مقالا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
زهرة واحدة، مهما كانت جميلة، لا يمكن أن تكون حديقة. وبالمثل، لا يمكن اعتبار مقالة الجملة الواحدة كمادة موسوعية أو مقالة على ويكيبيديا.

جملة واحدة لايمكن أن تكون مقالاً. لا يمكن لجملة واحدة أن تنقل معلومات كافية للقارئ حول موضوع ما بطريقة مهمة وذات مغزى دون أن تكون مجرد تعريف في قاموس - وهناك فرق كبير بين القاموس والموسوعة.

مثال[عدل]

كمثال على الجملة، خذ "هارولد بلومان (1957-1994) كان ممثلًا أمريكيًا اشتهر بأدائه دور "بيلي" في فيلم "لا تطلق النار على القرد". تشير هذه الجملة المفردة في الواقع إلى معلومات أكثر حول موضوع المقالة متجاوزةً العديد من المقالات المبسطة تكون عادة أطول بثلاث مرات والتي تكون "محشوة" بأوصاف غير مأخوذة من المصادر المحايدة ("الشهرة"، "الموهبة"، "المشهودية عالية"، وما إلى ذلك) والمحاولات المشكوك فيها في "مغالطة المنشأ" ("بلومان كان جزءًا من الدائرة الاجتماعية التي تضم [الشخص المشهور A] و[الشخص المشهور B] و[المشاهير C]"). [1]

لكن ماذا تقول هذه الجملة حقًا عن هارولد بلومان؟ ليس كثيراً. لا يذكر من كان أو يثبت ما إذا كان يستحق مقالة بموجب إرشادات ويكيبيديا حول الملحوظية. هل علق نقاد الفيلم على دوره في شخصية "بيلي"؟ هل قام بتمثيل أدوار آخرى على خشبة المسرح أو على الشاشة جذب انتباه المراجعين؟ هل أثر تمثيله على الممثلين الآخرين؟ هل كان مرتبطًا بمخرج بارز معين؟ لماذا قضى المحرر قدرًا كبيرًا من وقته في كتابة تعريف جملة واحدة، وهل قضى ذلك الوقت بشكل جيد؟

يمكن الإجابة على السؤال الأخير بشكل نهائي: لا. إذا لم يتمكن المحرر من العثور على معلومات كافية حول موضوع ما ليتمكن من كتابة ما لا يقل عن أربع جمل غير متكررة حول الموضوع، فلا يجب أن تبدأ المقالة حتى تتوفر معلومات كافية "لإنصافها". إذا لم تكن هناك معلومات كافية لأربع جمل على الأقل في الكتابة، فمن المرجح أن موضوع المقالة المقترحة لا يستحق واحدة في المقام الأول بموجب إرشادات الملحوظية.

نتيجة[عدل]

مقالات "الجملة الواحدة" فوضى ويكيبيديا. يقوم العديد منهم بإنشاء وصلات زرقاء وهمية في القوائم ؛ هذه تعطي الوهم بأن المقالات والصفحات المطلوبة بشكل كامل قد تمت كتابتها بالفعل بينما في الواقع، لا يوجد شيء مفيد لتثقيف القارئ. يجب التخلص من هذه القطع الصغيرة من الحطام والمطروحات لتحسين الموسوعة عبر الإنترنت: وصلة حمراء تشير إلى عدم وجود مقالة أفضل بكثير من وصلة زرقاء مخادعة إلى لا شيء.

لذلك: يجب توسيع أو حذف جميع المقالات التي تتكون من جملة أو جملتين فقط. يتم حث صناع القرار في ويكيبيديا على جعل "مقالات" الجملة الواحدة تصنيف حذف سريع حيث لا يوجد هدف لها. في حين أن جملة واحدة قد تكون ملخصًا جيدًا، إلا أنها في الحقيقة ليست مقالة موسوعة. ولا توجد جملتان في هذا الصدد.

هذا صحيح: جملتان لا تصنعان مقالة موسوعية أيضًا، ويجب التعامل معها وفقًا لذلك.

الجدران الحجرية لا تصنع سجناً،
ولا قضبان الحديد تصنع قفصاً؛
عقول بريئة وهدوء يتدفق
هذا من أجل منسك

ملحوظة[عدل]

هذا تطبيق لقاعدة المعقولية: هل من المعقول أن نتوقع أن جملة واحدة تستحق الوقت والجهد للكتابة والقراءة مع توقع أن تكون "مضيئة" بالمعلومات الموسوعية؟ نظرًا لأن الأمر ليس كذلك، فإن مقالات الجملة الواحدة (وبالمقالات المكونة من جملتين بحجة مماثلة) تنتهك قاعدة المعقولية، كما أن ويكيبيديا ليست قاموس، في سياق الموسوعة.

انظر أيضًا[عدل]

  1. ^ وبطبيعة الحال، إذا كانت سيرة [الشخص الشهير ب] تنص على أن "بلومان كان له تأثير فني حاسم على أسلوب التمثيل [الشخص الشهير ب]"، فقد يساعد ذلك في حالة إثبات ملحوظيته.