المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

يشعياهو ليبوفيتش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)


يشعياهو ليبوفيتش
ישעיהו ליבוביץ
صورة معبرة عن يشعياهو ليبوفيتش
معلومات شخصية
الميلاد 1903
ريغا، الإمبراطورية الروسية
الوفاة 1994
القدس،
الجنسية لاتفي
عدد الأطفال 6 تعديل القيمة في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة عالم كيمياء حيوية، وصحفي، وفيلسوف، وتربوي، وبروفيسور (أستاذ جامعي)، وكيميائي تعديل القيمة في ويكي بيانات
سبب الشهرة أخلاق، كيمياء، تاريخ العلوم، سياسة، أخلاقيات
الجوائز
جائزة إسرائيل تعديل القيمة في ويكي بيانات


يشعياهو ليبوفيتش (عبرية؛ ישעיהו ליבוביץ؛ 1903-1994)عالم متعدد التخصصات, محاضر في الجامعة العبرية في القدس, محرر الموسوعة العبرية, مفكر, مفسر للديانة اليهودية, وناقد لاذع للمجتمع الإسرائيلي. نشر ليبوفيتش كتب ومقالات عديدة, شرح فيها مذهبه الفلسفي والديني, أثارت جدلا واسعا في المجتمع الإسرائيلي. حيث رآى ليبوفيتش الديانة اليهودية كديانة تضبط العلاقة بين اليهودي وربه عن طريق أداء الفرائض, ورفض القيم الفكرية الأخرى التي ربطت الديانة اليهودية بقيم لا علاقة لها بالدين(بحسب رأيه) كتقديس لأرض أو مكان معين, وبذلك, أثار حفيظة ما يسمى بالصهيونيين الدينيين الذين أعتبروا الحق اليهودي في فلسطين حقا إلهيا.

سيرة حياته[عدل]

ولد ليبوفيتش في ريغا عاصمة لاتفيا عام 1903, لعائلة مقتدرة متدينة وصهيونية. اخته نحاما ليبوفيتش كانت مفسرة توراة شهيرة, في البداية لم يدرس ليبوفيتش واخته في مدرسة, بل تعلموا على يد معلمين خصوصيين في بيتهم.

حاز على شهادة الدكتوراة في الفلسفة عام 1924 من جامعة برلين, وفي عام 1934 حاز على الدكتوراة في الكيمياء الحيوية والطب من جامعة بازل. هاجر إلى فلسطين عام 1935, وانضم إلى الجامعة العبرية في القدس, وحاز هناك على لقب بروفيسر. شارك في حرب 1948, وكان قائد فرقة في البلدة القديمة في القدس.

آراء وأقوال[عدل]

في عدة ندوات و مناسبات أطرد يشعياهو ليبوفيتش إلى نقد الحكومة الإسرائيلية بشدة و أطنب في ذلك و شدد على أن إسرائيل دولة لا يمكن أن تبقى على الخرطة الديغرافية إلا إذا قبلت بمجالها الذي حدده لها قانون التقسيم 1947 و لطالما استعمل عبارات "إنكم يهود نازيون" و لطالما رضي بإرهاب الفلسطنيين و توقع ذلك كنتيجة لسيايسة الدولة اليهودية في أرضي الفلسيطيين و يرى من وجة نضره أن الحل لمشاكل دولة إسرائيل هو البحث على علاقات مع جوارها الدول العربية و التفاوض مع منضمة التحرير الفلسطينية و كان من مقترحاته أن قال " لا بد على الشباب المجند أن يرفض العمل على الأراضي المحتلة" و كان الهدف من هذا المقترح إجبار الدولة الإسرائيلية على الانسحاب من الأراضي المحتلة

جائزة دولة إسرائيل[عدل]

في عام 1993 أوصت اللجنة المانحة لجائزة دولة إسرائيل الكبرى بمنحها إلى البروفيسر ليبوفيتش, وقد تزامن ذلك مع عملية إبعاد نشطاء من حركة حماس إلى مرج الزهور في لبنان, صرح على إثرها البروفيسر ليبوفيتش تصريحات لاذعة ضد الحكومة الإسرائيلية, أثارت كعادتها من التصريحات الصادرة عنه, حفيظة الشارع الإسرائيلي. وطالب كثيرون بالغاء توصية اللجنة المانحة للجائزة. لكن بعدها بأيام, أعلن ليبوفيتش نفسه عن تنازله ورفضه لقبول الجائزة و كفاه شرفا أنه كان على وشك أن ينال جائزة دولة إسرائيل الكبرى.

وصلات خارجية[عدل]