يوحنا كرونشتادت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
يوحنا كرونشتادت
إعلان القداسة{{{تاريخ إعلان القداسة}}} من قبل الكنيسة الروسية الأرثوذكسية خارج روسيا والكنيسة الروسية الأرثوذكسية، على التوالي
مزار الرئيسيدير القديس يوحنا من ريلا في سانت بطرسبرغ، روسيا
العيديُعيد له في:
عادة ما يصور حاملا كأس قربان كونه أحيى التقليد الرسولي المتمثل في التناول في كل قداس إلهي.

يوحنا كرونشتادت (بالروسية: Иоа́нн Кроншта́дтский؛ بالإنجليزية: John of Kronstadt) واسمه الكامل يوحنا إليتش سيرجيف (بالروسية: Иоа́нн Ильи́ч Се́ргиев؛ بالإنجليزية: John Iliytch Sergieff) (31 أكتوبر 1829 - 2 يناير 1909) كان رئيس كهنة روسي وعضوا في المجمع المقدس للكنيسة الروسية الأرثوذكسية. أُعلن يوحنا قديسا في الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية ولُقّب بـالبار والصالح.[1][2]

اشتهر باعترافاته الجماعية، وبعديد المعجزات، إضافة لأعماله الخيرية، ومناهضته للشيوعية وتأييده للملكيانية وبنزعته الشوفينية وبمعاداة السامية.

طفولته ودراسته[عدل]

ولد يوحنا في قرية سورا في منطقة أرخانغلسك في 31 أكتوبر 1829 لعائلة فقيرة ومتدينة. والده كان خادما في الكنيسة. عند ولاته، بدا الطفل هزيلا ونحيلا؛ الأمر الذي جعل والديه يسارعان إلى تعميده خشية موته. سُمي يوحنا، على اسم القديس يوحنا من ريلا، الذي كان عيده يومذاك.[1]

كان في بادئ الأمر يعاني صعوبة في التعلم، لكنه تغير بعد ذلك وصار من المتفوقين في مدرسته في أرخانغلسك ما أهله إلى حصد منحة دراسية للالتحاق بأكايمية سانت بطرسبرغ اللاهوتية.[1]

الكهنوت[عدل]

صورة للقديس يوحنا كرونشتادت.

رُسم يوحنا كاهنا في 12 ديسمبر 1855 في كاتدرائية القديس أندراوس في كرونشتادت، ليصبح كاهنا تقيا قضى حياته في الصلاة وخدمة الفقراء.

آنذاك، كانت مدينة كرونشتادت ميناء عسكريا وكانت مدينة سيئة السمعة؛ إذ أن الجريمة كانت حقيقة يومية فيها، كونها كانت مستقرا للكثير من اللصوص والمجرمين والمتسولين.[3] أضف إلى ذلك ما كان يعانيه السكان من ظلم اجتماعي.. وعليه، كرس يوحنا نفسه لهؤلاء المحرومين والمحتقرين في المجتمع. إذ فعل كل ما باستطاعته لمساعدتهم ماديا ومعنويا. فكان يزورهم ويعزيهم وينصحهم مما أكسبه صفة "خادم للمنبوذين والمحرومين".

صانع للمعجزات[عدل]

أول معجزة معروفة ليوحنا كانت وشفاءه بصلواته لأحد المرضى بناء على طلب أحد أقارب الأخير.

بعد ذلك، سرعان ما اكتسب سمعة طيبة؛ إذ كان الناس يأتون إليه من جميع أنحاء الإمبراطورية الروسية لمقابلته: أرثوذكسا بل وأيضا من غير المسيحيين؛ مسلمين ويهودا.. أُحصي مئات من حالات الشفاء جرت بواسطته: مكفوفين ومعانين من الاضطرابات النفسية وغيرهم.

أقام يوحنا طقوسا يومية جذبت الآلاف من الناس. كما أن آلافا أخرى بعثت له برسائل وبرقيات، لدرجة أن مكتب بريد كرونشتادت فتح خدمة بريدية خاصة به في المقر.

بما جمعه من مال من التبرعات، بنى يوحنا كنيسة ومدرسة وورشات عمل وملجأ يقدم الطعام لألف فقير يوميا. كما أسس ديرين: الأول في قريته الأم والآخر في سانت بطرسبرغ، وهو دير القديس يوحنا من ريلا.

في 17 أكتوبر 1894، اُستدعي إلى قصر الإمبراطور ألكسندر الثالث في القرم، إذ كان يحتضر، لمناولته القربان ومسحه مسحة المرضى في 20 أكتوبر.

الوفاة[عدل]

اتسمت أيام الأب يوحنا الأخيرة بالمرض، إذ أن أعماله الرعوية أرهقته، لكنه لم يشتكي من ألمه. في 23 ديسمبر 1908، ولكونه شديد المرض، ترأس قداسه الأخير.

توفي في صباح 2 يناير (الموافق لـ20 ديسمبر حسب التقويم اليولياني). وإذ كانت جنازته حاشدة؛ تصافت الشرطة على طول موكب الجنازة لاحتواء الناس.[4]

ترأس الطقوس أنطوني، مطران سانت بطرسبورغ، والذي كان على خلاف مع يوحنا حول موقفه من الحملات الإصلاحية في الكنيسة الروسية.

التطويب[عدل]

في 12 يناير 1909، نشر الإمبراطور نيقولا الثاني مرسوما طلب بموجبه من المجمع المقدس تخصيص يوم للصلاة في كل ذكرى سنوية لوفاته اعترافا بما قدمه للكنيسة. لكن إعلان قداسته تأخر بسبب الثورة الروسية، وما رافقها من اضطهاد للكنيسة؛ فلم تعلن قداسته إلا عام 1964 من قبل الكنيسة الروسية في الخارج وأكدت عام 1990 من بطريركية موسكو.[5]

في عام 2009، وبمناسبة الذكرى 180 لميلاده، نُظم احتفال كبير في سانت بطرسبرغ، قال فيه البطريرك كيريل:

«لقد تعلم الأب يوحنا أن يصلي بطريقة لا تُلقى معها أي كلمة عبثا، حتى عندما ننطق الصلوات المشتركة مثل "أيها الملك السماوي". لقد دعا إلى أن يكتشف المؤمن، في كل كلمة من الليتورجيا، قوة داخلية، وأن يتحكم بنفسه عبر قوة الله.[6]»

144 كنيسة عبر العالم كُرست على اسمه كما وأُنشئ له متحف تذكاري في سانت بطرسبرغ.[7]

من أقواله[عدل]

  • أن تغضب من شخص ما بسبب أمر مادي؛ يعني أنك تفضل هذه المادة على أخيك. لكن ما هو المفضل على الإنسان؟ ما من شيء على وجه المسكونة أنبل من الإنسان.
  • إن تطور الذكاء العقلي دون ذاك الذي في القلب، لأمر جد ضار بالنسبة للتعليم: فحكمةالقلب هي التي ينبغي أن تتشكل قبل كل شيء.
  • ما الذي سيبدر منا لو لم تكن النعمة الإلهية معنا لتحذيرنا، إذا لم تخترق فجأة وبطريقة غير متوقعة كياننا كله إثر ما ارتكبناه من خطايا، وإذا لم تدفعنا للتوبة وذرف الدموع؟

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت "Святой праведный Иоанн Кронштадтский + Православный Церковный календарь". pravoslavie.ru. مؤرشف من الأصل في 2022-08-10. اطلع عليه بتاريخ 2021-05-21..
  2. ^ "Jean de Cronstadt d' Alla Selawry - Les Editions du cerf". مؤرشف من الأصل في 2017-03-15. اطلع عليه بتاريخ 2023-03-12.
  3. ^ Glorifié par l'Église Russe hors frontières en 1964 et canonisé en 1990 par le Patriarcat de Moscou. نسخة محفوظة 2022-05-25 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ http://www.mospat.ru/calendar/svyat1/dec20-kronshtadt.html نسخة محفوظة 2019-06-04 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Le patriarche Cyrille présidera les cérémonies du قالب:25e anniversaire de la canonisation de Saint Jean de Cronstadt. نسخة محفوظة 2020-12-29 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Centenaire de la naissance au ciel de saint Jean de Cronstadt. نسخة محفوظة 2022-09-30 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ Lors de la célébration du قالب:70e anniversaire de la paroisse russe de Washington, un monument à Saint-Jean de Cronstadt a été inauguré. نسخة محفوظة 2022-11-28 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]

طروبارية القديس يوحنا كرونشتادت