بوابة:رحلة فضائية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من Portal:Spaceflight)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
[تعديل

رحلة فضائية

RocketSunIcon.svg
السفر إلى الفضاء أو الرحلة الفضائية هي رحلة صاروخية إلى الفضاء الخارجي. تكون هذه الرحلة عن طريق مركبة فضائية وقد يكون بها إنسان وفي بعض الحالات لا يكون بها إنسان. تستخدم رحلات الفضاء لاكتشاف الفضاء الخارجي, وأيضا لها استخدامات تجارية كسياحة الفضاء. تبدأ كل رحلات الفضاء بإطلاق صاروخ يحمل المركبة الفضائية, يقوم الصاروخ بتزويد المركبة بقوة دفع تساعدها على التغلب على قوة الجاذبية الأرضية ومغادرة سطح الأرض.

مقالة مختارة

STS-116 spacewalk 1.jpg

أصبحت الرحلات الفضائية جزءاً من الإنجازات البشرية عقب الاكتشافات النظرية والتطبيقية لقسطنطين تسيولكوفسكي وروبرت جوددارد. احتل الاتحاد السوفيتي الصدارة في سباق فضاء ما بعد الحرب بإطلاق أول قمر صناعي ،وأول رجل وأول امرأة إلى المدار الفضائي. كما استطاعت الولايات المتحدة اللحاق بمنافسيها السوفيتيين بإطلاق أول رجل للهبوط على سطح القمر عام 1969.

عقب نهاية سباق الفضاء اتسمت رحلات الفضاء بتعاون دولي أكبر وإمكانية الدخول إلى المدار الأرضي المنخفض بأقل تكلفة والتوسع في المشاريع التجارية. زارت المسابر الكوكبية جميع كواكب النظام الشمسي لكن ظل البشر حول المدار وعلى متن المحطات الفضائية لمدة طويلة مثل مير ومحطة الفضاء الدولية. برزت الصين مؤخراً بصفتها الدولة الثالثة لقدرتها الكبيرة على إطلاق رحلات فضائية بما في ذلك البعثات المأهولة.

هل تعلم

هل تعلم أول صاروخ يصل للفضاء على ارتفاع 189 كيلومتر كان الصاروخ الألماني فاو-2 في العام 1944. في العام 1957 أطلق الاتحاد السوفيتي أول قمر صناعي "سبوتنك 1" الذي يعتبر أول جسم يتم إرساله إلى الفضاء. وفي عام 1961 أرسل السوفييت أول إنسان للفضاء وهو يوري جاجارين.

تصنيفات

رحلات فضائية(26 ت، 42 ص)
استكشاف القمر(2 ت، 23 ص)
استكشاف المريخ(3 ت، 10 ص)
السفر بين النجوم(4 ت، 9 ص)
برامج فضاء(12 ت، 1 ص)
تكنولوجيا الفضاء(7 ت، 42 ص)
حوادث الفضاء(1 ت، 11 ص)
دخول جوي(3 ص)
شركات فضاء جوي(4 ت، 20 ص)
فضاء جوي(5 ت، 8 ص)
قوالب رحلات فضاء(1 ت، 9 ص)
مخلفات فضائية(2 ت، 2 ص)
مركبات فضائية(24 ت، 43 ص)
منظمات فضائية(1 ت، 10 ص)
ميكانيكا مدارية(2 ت، 33 ص)
وكالات فضاء(4 ت، 47 ص)

شخصية مختارة

Yuri Gagarin in Sweden, 1964 (cropped) (2).jpg

يوري ألكسيافيتش جاجارين (بالروسية:Юрий Алексеевич Гагарин) رائد فضاء سوفيتي (9 مارس 1934 - 27 مارس 1968) يعتبر جاجارين أول إنسان يتمكن من الطيران إلى الفضاء الخارجي والدوارن حول الأرض في 12-أبريل - 1961 على متن مركبة الفضاء السوفيتية (فوستوك1).

ولد يوري جاجارين لأسرة فقيرة في كلوشينو بالقرب من غزاتسك منطقة غرب موسكو في روسيا، وقد تمت إعادة تسمية مسقط رأسه باسمه سنة 1968 تكريماً له. كان والده نجاراً، أما أمه فكانت مولعةً بالقراءة، ترتيبه بين إخوته الأربعة الثالث، أخته الكبرى كانت معنية بتربيته لغياب والديه معظم الوقت لكسب العيش.

صورة مختارة

Ap4-s67-50531.jpg

الصاروخ ساتورن على منصة الإطلاق.

بوابات شقيقة

[تعديل

متفرقات

المزيد عن رحلة فضائية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

تصفَّح البوَّابات.

Avertissement