سانزا ستارك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سانسا ستارك
Sansa Stark (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
معلومات عامة
ظهر في
العالم الخيالي
المبتكر
أدى دوره
معلومات عن البيئة
الميلاد
وينترفيل (d)الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
الجنس
المهنة
العائلة
الأب
الأم
الإخوة
الزوج
الجنسية
سانسا ستارك
شخصية من رواية أغنية الجليد والنار

صوفي ترنر تؤدي شخصية سانسا
أول ظهور في الرواية:
صراع العروش (1996)
في المسلسل:
الحلقة الأولى؛ الشتاء آتٍ (2011)
المبتكر جورج آر. آر مارتن
المؤدي صوفي ترنر(مسلسل صراع العروش)
ألقابها سيدة وينترفيل، أميرة وينترفيل
عشيرتها ال ستارك
أزواجها تيريون لانستر
رامزي بولتن (فقط في المسلسل التلفزيوني)
عائلتها نيد ستارككاتلين ستاركروب ستاركبران ستاركريكون ستاركاريا ستارك

سانسا ستارك (بالإنجليزية: Sansa Stark)‏ هي شخصية خيالية ظهرت في سلسلة الروايات الخيالية الحائزة على عدة جوائز أغنية الجليد و النار للكاتب جورج آر. آر مارتن.[1]

ظهرت سانسا لأول مرة في الجزء الأول (صراع العروش) من سلسلة روايات أغنية الجليد و النار عام 1996. وهي ابنة اللورد إيدارد "ند" ستارك وزوجتهُ كاتلين ستارك. وظهرت في الرويات الثلاثة التي تلت؛ صدام الملوك (1998)، عاصفة السيوف (2000) ووليمة للغربان (2005). تغيب سانسا في رواية رقصة مع التنانين بسب أحداث الرواية التي تجري في مكان آخر، تعود سانسا للظهور في الرواية ماقبل الاخيرة التي ستصدر قريبا رياح الشتاء.

لعبت الممثلة البريطانية صوفي ترنر دور شخصية سانسا ستارك في المسلسل المبني على قصة الرواية صراع العروش،[2][3] الذي عرض على قناة «HBO». حصلت الممثلة الشابة على إستحسان النقاد في أداءها للشخصية، وسمتها مجلة رولنغ ستون رابع أعظم شخصية في المسلسل.

الشخصية والمظهر[عدل]

سانسا ستارك، الابنة الثانية والابنة الكبرى لإدارد "نِد" ستارك وكاتلين ستارك. ولدت وترعرعت في وينترفيل، حتى مغادرتها مع والدها وشقيقتها في بداية المسلسل. نشأت مع أخت صغيرة تدعى آريا ستارك وشقيقين صغيرين، ريكون ستارك وبران ستارك، بالإضافة إلى الأخ الأكبر روب ستارك، وأخ غير شقيق غير شرعي أكبر يدعى جون سنو.[4]

نشأت سانسا كسيدة أنثوية تقليدياً. اهتمامات سانسا هي الموسيقى والشعر والغناء. تسعى جاهدة لأن تصبح مثل بطلات القصص الرومانسية من خلال محاولة العثور على أمير أو فارس أو رجل يقع في حبها. بالنسبة لحيوان مصاحب، امتلكت ذئبًا رهيباً يدعى ليدي. ومع ذلك، قُتلت ليدي بدلاً من الذئب الرهيب لأختها آريا والذي يدعى نيمريا، بعد أن هاجم نيمريا ولي العهد جوفري براثيون، وفر بعد ذلك.

توصف سانسا بأنها طويلة ونحيلة وأنثوية وجميلة ومقدر لها أن تكون سيدة أو ملكة. لديها عيون زرقاء وشعر كستنائي كثيف ورثته من والدتها، والتي جاءت من هاوس تولي في منطقة ريفرلاندز قبل زواجها من إدارد ستارك. صبغت شعرها باللون البني الداكن في وقت لاحق في أثناء وجودها في فيل، متنكّرة في زي ألين ستون، ابنة بتاير باليش. تبلغ سانسا من العمر 11 عامًا في «صراع العروش» وما يقارب 14 عامًا في «وليمة للغربان». يمكن القول إن أكثر الأشياء سذاجة في أدوار ستارك كأطفال في بداية المسلسل هو أنه غالبًا ما تجد سانسا نفسها مستخدمة كرهينة في مكائد الشخصيات الأخرى. ولكن، مع تقدم القصة، تنضج وتصبح لاعبًا في اللعبة بشكل أكبر بدلاً من البيدق لشخصيات أخرى.[5]

الوقائع[عدل]

صراع العروش[عدل]

A coat of arms showing a gray wolf on a white field.
شعار نبالة آل ستارك

تبدأ سانسا ستارك الرواية من خلال خطبتها لولي العهد جوفري باراتيون، معتقدة أن جوفري أمير شهم. بينما يسير جوفري وسانسا في الغابة، يلاحظ جوفري آريا تتنازع مع صبي الجزار، ميكا. يندلع قتال ويهاجم نيمريا (الذئب الرهيب لآريا) جوفري بعد أن يهدد جوفري بإيذاء آريا. تكذب سانسا على الملك روبرت حول ظروف القتال من أجل حماية جوفري وشقيقتها آريا. عندما تهرب آريا مع ذئبها لإنقاذه، يُقتل ذئب سانسا بدلاً من ذلك، ما يؤدي إلى افتراق بنات ستارك.

في أثناء مسابقة اليد لتكريم والدها اللورد إدارد ستارك، تُسحر سانسا ستارك بفرسان الأداء في هذا الحدث. يقضي جوفري، بناء على طلب والدته الملكة سيرسي لانيستر، جزءًا من المسابقة مع سانسا، لكنه عند النهاية يأمر حارسه ساندور كليجان، المعروف باسم كلب الصيد أو الطارد، أن يعيدها إلى مقرها. يشرح ساندور كيف دفع شقيقه الأكبر، جريجور، المعروف أيضًا باسم «الجبل»، وجهه إلى موقد من الفحم الحجري، لأنه لعب بإحدى ألعابه الخشبية.

بعد أن يكتشف إدارد حقيقة أبوة جوفري، يخبر سانسا أنهم سيعودون إلى وينترفيل. تصبح سانسا مدمرة وترغب في البقاء في كينكز لاندينك، لذا تهرب لإبلاغ الملكة سيرسي بخطط والدها، وتزويد سيرسي دون قصد بالمعلومات اللازمة لاعتقال والدها. بعد وفاة روبرت، تتوسل سانسا بجوفري لإبداء الرحمة على والدها ويوافق، بشرط أن يقسم نيد قسم الولاء، لكنه يعدمه على أي حال أمام سانسا. تصبح سانسا رهينة في كينكز لاندينك وترى أخيرًا طبيعة جوفري الحقيقية، بعد أن يجبرها على النظر إلى الرأس المشوه لوالدها المتوفى حديثًا.

صدام الملوك[عدل]

عندما تكون سانسا رهينة في كينكز لاندينك، تتعلم أن تكون مخلصة ظاهرياً للملك جوفري لتجنب الإيذاء الجسدي الشديد.

في الاحتفال بيوم اسم جوفري، تنقذ سانسا حياة سير دونتوس هولارد ظاهريًا، عندما يظهر متأخراً وثملاً، متوسلةً جوفري لتجنبه وبالتالي تكسب ولاء دونتوس. يتم ضرب سانسا بشكل روتيني من قبل حراس جوفري. بعد أن يفوز شقيقها في معركة ضد عائلة جوفري الأمومية، تُضرَبُ علنًا وتُمزَق ملابسها. تتدخل تيريون لانستر بالنيابة عنها ويعطيها ساندور كليجان عباءته لتغطي نفسها. في وقت لاحق، ينقذ ساندور كليجان سانسا من أعمال شغب في كينكز لاندينك.

خلال معركة خليج بلاك ووتر، تلجأ جميع السيدات ذوات الولادات في كينكز لاندينك إلى ملجأ داخل حجرة مؤمنة بشكل مضاعف داخل رد كيب. تسخر الملكة سيرسي في حالة سكر من سانسا ثم تهرب عندما يسقط تيار المعركة، بينما تبقى سانسا لإعطاء الراحة للسيدات قبل الرجوع إلى مسكنها. وهناك تجد ساندور كليجان سكرانًا يعرض عليها أن يأخذها بعيدًا عن أي خطر وشيك وعن لانسترز أنفسهم. ترفض لكنه يصر على أن تغني له في نقطة الخنجر ثم يمزق عباءته ويعطيها لها مرة ثانية قبل الفرار من المدينة. عندما تستيقظ سانسا تنتهي المعركة. يفوز هاوس لانيستر لكن خطوبتها لجوفري تنتهي قريباً لذلك قد يتزوج من مارغاري تيريل التي ساعدت عائلتها في تحويل تيار المعركة. ومع ذلك، يبلغ جوفري سانسا أنه لا يزال يستخدمها عند الزواج و«يتوقع زائرًا ليليًا لفترة طويلة».

عاصفة السيوف[عدل]

في الكتاب الثالث، تتم دعوة سانسا لتناول العشاء مع مارجيري وجدتها أولينا ريدوين. وتسعى المرأتان إلى تعلم الطبيعة الحقيقية لجوفري براثيون بعد أن كان هو ومارجايري مخطوبين. وفي المقابل، تقترح أولينا أن سانسا يجب أن تتزوج من حفيدها ويلاس تيريل. تكشف سانسا عن خطة الزواج لسير دونتوس الذي يحذرها من تيريلز ولكن تطور سانسا علاقة وثيقة مع مارجيري وتتحمس لتصبح جزءاً من عائلتها. ولكن عندما يعلم تايون لانستر عن مؤامرة الزواج، يخطط لقتل شقيق سانسا روب ستارك وهو يعلم أن هذا سيترك سانسا لإرث وينترفل والشمال. ثم يأمر ابنه تيريون لانستر بالزواج من سانسا. يعارض تيريون الزواج في البداية، ولكن في النهاية يجذبه احتمال أن يصبح لورد وينترفل ولذلك يوافق أن يتزوّجها.

تنصدم سانسا ذات صباح عندما تعلم أنه يتم تجهيزها للزواج من تيريون في ذلك اليوم. يسخر جوفري من سانسا ويعمل بالنيابة عن والدها لإهدائها في أثناء الحفل لإضافة المزيد من الإهانة. تتجاهل تيريون وترفض الانحناء بينما يحاول وضع عباءته حولها وهو تقليد للزواج في ويستروس. وفي المقابل يأمر جوفري سير دونتوس بالعمل كمقعد حتى يتمكن تيريون من إخفاء عروسه على الرغم من قصر قامته. وفي المأدبة، ترقص سانسا مع العديد من اللوردات الذين يقدمون لها كلمات مريحة ولكن جوفري فقط يهدد باغتصابها. ويتدخل تيريون ويعلن الرغبة في إخصاء جوفري. بعد حفل الزفاف، يختار تيريون عدم إتمام الزواج بسبب عدم رغبة سانسا في ذلك. ولا يمر وقت طويل قبل أن يعرف الكثيرون في الكينغز لاندنغ أن الزواج لن يتم أبدًا.

بعد زواج سانسا بوقت قصير، يتزوّج جوفري ومارجيري بعد ذلك بوليمة كبيرة. وفي حفل زفاف جوفري، يتعرض جوفري للتسمم كما يتم اعتقال كل من تيريون وسانسا. ومع بدء جوفري في الاختناق حتى الموت تتمكن سانسا من الفرار في أثناء الفوضى. وبمجرد أن تصل إلى غرفتها تجمع أمتعتها وتلاحظ أن إحدى الجمشت من شبكة الشعر الخاصة بها وهي هدية من سير دونتوس مفقودة وتدرك سانسا على الفور أن الأمير قد تعرض للتسمم وتبدأ تشكك في خطة إنقاذ سير دونتوس. ومع إدراكها أنها ستتورط في قتل جوفري، تختار الفرار من كينكز لاندينك مع الفارس على أي حال. يقتل بيتر باليش في وقت لاحق سير دونتوس الذي يكشف أنه العقل المدبر وراء كل مكائد العاصمة تقريبًا. يكشف أنّه أحد الذين أرسله دونتوس إليها وأن أولينا أخذ الجمشت من شبكة الشعر لسانسا.

يقوم باليش بتهريب سانسا ليؤمنها في وادي أرين حيث تتظاهر بأنها ابنته غير الشرعية لاين ستون. ويأخذها حينها إلى عمتها ليسا أرين المتزوجة من باليش. تعلن ليسا أن سانسا عليها أن تتزوج من ولدها المقزز روبرت وريث فالي. بيتر بايليش وليسا متزوجين، ولكن ليسا تصبح غيورة عندما تشهد تقبيل باليش لابنة أخيها. تحاول ليسا لاحقًا قتل سانسا ولكن ينقذها من جديد باليش الذي يقتل ليسا.

وليمة للغربان[عدل]

بعد وفاة ليسا، تصبح سانسا عشيقة إيري وتبقى تتظاهر أنها ابنة باليش غير الشرعية، إيلين ستون. ينجح باليش في تهدئة أسياد فالي الذين يشتبهون بأن باليش له يد في مقتل ليسا. بعد ذلك يكشف بايليش لسانسا عن خططه للزواج في نهاية المطاف من وريث فالي، هارولد هاردينج وخططه بعيدة المدى للكشف عن هويتها الحقيقية واستصلاح الشمال. وتعمل سانسا كأم لروبرت أرين وتعتني به بعد وفاة ليسا. وتفقد الكثير من سذاجتها فضلاً عن وضع ثقتها في باليش.

شجرة عائلة آل ستارك[عدل]

ـ

مراجع[عدل]

  1. ^ "Sansa Stark (Character)". IMDb. مؤرشف من الأصل في 2017-09-12. اطلع عليه بتاريخ 2016-06-14.
  2. ^ "Game of Thrones: Cast & Crew". اتش بي او. مؤرشف من الأصل في 2017-10-08. اطلع عليه بتاريخ 2014-05-20.
  3. ^ Martin، George R. R. (16 يوليو 2010). "From HBO". مؤرشف من الأصل في 2019-06-26. اطلع عليه بتاريخ 2014-05-20.
  4. ^ Butler، Leigh (8 أبريل 2011). "A Read of Ice and Fire: A Game of Thrones, Part 4". Tor. مؤرشف من الأصل في 2019-09-26. اطلع عليه بتاريخ 2016-05-05.
  5. ^ "Sansa Stark - Untold Story- "The Lady of Winterfell" - GOT Untold Stories - The Spoon Boy". www.thespoonboy.com (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2020-01-31. Retrieved 2017-10-17.

وصلات خارجية[عدل]