فيبي بوفيه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
فيبي بوفيه
 

معلومات شخصية
الميلاد 16 فبراير 1967 (57 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
مواطنة الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة موسيقية  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية،  والإيطالية،  والفرنسية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
أعمال بارزة القط ذو الرائحة الكريهة (أغنية فريندز)  تعديل قيمة خاصية (P800) في ويكي بيانات

فيبي بوفيه (بالإنجليزية: Phoebe Buffay)‏ هي شخصية خيالية، أدتها الممثلة ليزا كودرو، وهي واحدة من الشخصيات الست الأساسية لمسلسل السيت كوم (كوميديا الموقف) الأميركي الأصدقاء، أنشأها ديفيد كرين ومارتا كوفمان. وُلدت في يوم 16 فبراير لفرانك وليلي بوفيه. كان اسم والدتها البيولوجية فيبي أبوت. لفيبي أخت توءم اسمها أورسولا بوفيه، أدت شخصيتها كودرو أيضًا. تتحدث فيبي عدة لغات، من بينها الفرنسية والإيطالية. ظهرت في حلقات المسلسل كلها البالغٌ عددها 236 حلقة، من الحلقة التجريبية التي عُرضت في يوم 24 سبتمبر من عام 1994 حتى الحلقة الأخيرة في يوم 6 مايو من عام 2004. هي مدلّكة وموسيقية، تشتهر بسلوكها غريب الأطوار ومفرط الحماقة. كانت رفيقة سكن مونيكا غيلر قبل رايتشل غرين، وهكذا تعرفت على المجموعة. فيبي أعز صديقات مونيكا ورايتشل، إلى جانب جاريهما، تشاندلر بينغ وجوي تريبياني، وأيضًا روس غيلر أخو مونيكا. تعزف على غيتار صوتي من طراز غيبسون غوسبيل وتغني في مقهى سنترال بيرك. خلال الموسم التاسع من المسلسل، يتفق جوي وفيبي على أن يختار كل منهما شريك موعدٍ مدبّر للآخر. تختار فيبي فتاةً له، لكن جوي ينسى اتفاقهما ولا يختار لها أحدًا. لذا قبل عدة دقائق من الموعد، يجد جوي شابًا اسمه مايك بالصدفة ويوافق على الموعد المدبّر مع فيبي. يبدأ مايك هانيغان (أدى الشخصية بول رود) وفيبي علاقة رومانسية. يرتبط الاثنان لاحقًا، ثم يتزوجان.

تلقت كودرو على أدائها لشخصية فيبي بوفيه ترشيحًا لجائزة غولدن غلوب وفازت بجائزة الإيمي برايم تايم، وجائزة نقابة ممثلي الشاشة، وجائزة ساتلايت، وجائزة أميريكان كوميدي.

دورها[عدل]

في الحلقة التجريبية، تُقدَّم فيبي على أنها واحدة من ستة أصدقاء أصليين، متضمنين الجيران جوي (مات لوبلان) وتشاندلر (ماثيو بيري)، ورفيقة سكنها السابقة مونيكا (كورتني كوكس)، ورايتشل غرين (جينيفر أنيستون)، وأخو مونيكا، روس (ديفيد شويمر). تعزف موسيقاها في مكان لقائهم المعتاد، سنترال بيرك، حيث تعزف على الإيتار وتغني أغاني كتبتها بنفسها. خلال الموسم الأول، تحظى بعدد كبير من الأخلاء، من بينهم توني،[1] وفيزيائي يدعى ديفيد، أدى شخصيته هانك أزاريا،[2] وعالم نفس يدعى روجر، أدى شخصيته فيشر ستيفنز. تُقدَّم أخت فيبي التوءم، أورسولا بوفيه، وهي شخصية أُنشئت في الأصل من أجل مسلسل السيت كوم الأميركي ماد أباوت يو وظهرت فيه بصفة نادلة، في الموسم الأول أيضًا، في «الحلقة ذات الجزءين».[3] أدت كودرو شخصية أورسولا أيضًا. تعمل فيبي سكرتيرة مؤقتة لتشاندلر لفترة وجيزة في «حلقة مصنع الجليد». كُشف أن الامرأة التي كانت تعتقد فيبي أنها أمها، ليلي بوفيه، انتحرت عندما كانت فيبي بعمر 14 عامًا تقريبًا عن طريق التسمم بأحادي أكسيد الكربون.

في «حلقة زوج فيبي»، كُشف أن فيبي كانت متزوجة من شخص يُفترض أنه راقص على الجليد كندي الجنسية ومثلي الجنس، دانكن سوليفان، بُغية تمكينه من الحصول على بطاقة خضراء، لمدة ست سنوات. يتفقان على الطلاق بعد أن يدرك أنه في الحقيقة مغاير الجنس ويرغب بالزواج بامرأة أخرى. في «حلقة الطفل على الحافلة»، استُبدلت بفيبي مؤقتًا مغنيةٌ محترفة اسمها ستيفاني شيفر (أدت الشخصية المغنية كريسي هيند) بصفة مغنية أساسية في سنترال بيرك.[4] قُدمت أغنية فيبي «سميلي كات» في الحلقة نفسها. في «حلقة انتقال إيدي للعيش»، تكتشف شركة تسجيلات «سميلي كات»، وتظهر فيبي في بطولة فيديو موسيقي خيالي للأغنية، سُجل فيه صوت مغنية أخرى فوق صوتها.[5]

مراجع[عدل]

  1. ^ Crane، David؛ Kauffman، Marta. "فريندز". فريندز. موسم 1. حلقة 5. NBC.
  2. ^ Crane، David؛ Kauffman، Marta. "The One with the Monkey". فريندز. موسم 1. حلقة 10. هيئة الإذاعة الوطنية.
  3. ^ Crane، David؛ Kauffman، Marta. "فريندز". فريندز. موسم 1. حلقة 13. NBC.
  4. ^ Crane، David؛ Kauffman، Marta. "فريندز". فريندز. موسم 2. حلقة 6. هيئة الإذاعة الوطنية.
  5. ^ Crane، David؛ Kauffman، Marta. "فريندز". فريندز. موسم 2. حلقة 17. NBC.