عالم خيالي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
عامة
معلومات عامة
صنف فرعي من
خيال يماثل
universe (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
لديه جزء أو أجزاء
صورة توضيحية مرسومة رقميّا

العالم الخيالي موقع أو مكان أو وحدة حدث متنوع في واقع موضوعي، يتراوح بين الإيقاف الإرادي لعدم تصديق كون خيالي والواقع المتفق عليه المبني اجتماعياً للمخلية الجمعية، إلى العوالم البديلة التي تنتج عن معلومات مخالفة للحقيقية عن عمد، أو فرضيات خيالية، والكون الذاتي للحالات البديلة من الوعي، الهوس، أو الأحلام.[1][2]

كانت العوالم الخيالية موضوعاً للافتراضات الفلسفية والكوزمولوجية منذ زمن طويل.

المواقع[عدل]

لا تحتاج العوالم الخيالية إلى عكس أو محاكاة العالم الطبيعي، وغالباً ما تنتهك فيها قواعد المنطق والفيزياء والمعقولية، أو تقع موقع التجاهل.

الأماكن[عدل]

مقالة رئيسية: فهرس الأمكنة الخيالية

تُعرف الأمكنة الخيالية بشكل أفضل من الخرافة والخيال، حيث يشكل الخيال المُخلق لغرض جزءاً من كون خيالي، ويوفر خلفية القصة وموقعها. في هذا السياق يمكن أن يكون العالم الخيالي مُنشأ لغرض محدد (عالم مبني)، أو مُخلقاً لغرض المتعة الشخصية (جيوفكشن)، وقد يتولد تلقائياً من خلال السرد.

khialy.com

الأحداث أو السيناريوهات[عدل]

قد يستحضر التأمل والخيال أحداثاً لم تحدث، ولم يكن لها أن تحدث، ولا يمكن أن تحدث؛ تعتبر هذه الأحداث قابلة الحدوث في عالم خيالي.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ إريك فلينت and various others. Grantville Gazette III. توماس كيد (cover art). Baen Books. ص. 311–313. ISBN:978-1-4165-0941-7. (ردمك 1-4165-0941-0). The print published and e-published Grantville Gazettes all contain a post book خاتمة detailing where and how to submit a manuscript to the fictional canon oversight process for the سلسلة 1632.
  2. ^ How to Give Maris Hives, Alphabetized(April 2008), a blog entry by scriptwriter جين إسبينسون نسخة محفوظة 23 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.