تاريخ بديل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

التاريخ البديل، (بالإنجليزية: Alternate history أو alternative history،إغلاق </ref> مفقود لوسم <ref>[1][2]</ref>) وتختصر أحيانا AH،[3] هو صنف أدبي يحتوي على قصص تحدث فيها الأحداث التاريخية بشكل مختلف عن الواقع. وعادة ما تحتوي هذه القصص على سيناريوهات "ماذا لو" في نقاط حاسمة في التاريخ وتقدم نتيجة بديلة للسجل التاريخي. هذه القصص مبنية على التخمين، ولكن في بعض الأحيان تستند على حقائق علمية. ويمكن رؤية التاريخ البديل كفرع من الخيال الأدبي، أو الخيال العلمي، أو الأدب التاريخي؛ تستخدم مختلف أعمال التاريخ البديل استعارات من أي من هذه الأصناف أو من جميعها.

اندمج هذا النوع من الأدب منذ الخمسينات في عدة نواحي مع استعارات الخيال العلمي والتي تنطوي على السفر عبر الزمن بين التواريخ البديلة، والوعي النفسي بوجود عالم معين بين الناس من عالم آخر، أو السفر عبر الزمن الذي يؤدي لتقسيم التاريخ إلى مسارين زمنيين أو أكثر. أصبحت أفكار عبور الزمن، وانقسام الوقت وغيرها من موضوعات التاريخ البديل متشابكة بحيث من المستحيل التفريق بينها.

تستخدم معظم اللغات مصطلح يوكرونيا Uchronia. ويستند هذا التعبير الجديد على بادئة ου (وتعني في اليونانية القديمة "لا / ليس") وكلمة χρόνος اليونانية القديمة (كرونوس)، بمعنى "الوقت". وبهذا فإن يوكرونيا تعني حرفيا "لا وقت". وقد أوحى هذا المصطلح باسم قائمة كتب بعنوان يوكرونيا: قائمة التاريخ البديل.[4]

مراجع[عدل]

  1. ^ Turtledove، Harry؛ Martin H. Greenberg (2001). The Best Alternate History Stories of the 20th Century. New York: Del Rey. صفحات 1–5. ISBN 978-0-345-43990-1. 
  2. ^ McGowan، Matthew (2000-09-25). "Sci-Fi Site of the Week: Uchronia: The Alternate History List". SciFi.com. تمت أرشفته من الأصل في 17 May 2008. اطلع عليه بتاريخ 20 November 2008. 
  3. ^ "AH". The Free Dictionary. اطلع عليه بتاريخ 2 January 2009. 
  4. ^ "Introduction". Uchronia. 1991-04-11. اطلع عليه بتاريخ 2012-11-25. 

وصلات خارجية[عدل]

  • AlternateHistory.com—The largest English-language Alternate History community on the Internet.
  • Counter-Factual.net—site dedicated to alternate history as well as other topics, such as science fiction and creative writing.
  • Changing The Times, is an Alternate History Electronic Magazine written and maintained by alternate historians. It contains a discussion board.
  • "For Want of a Genre", article by Christopher M. Cevasco.
Open book 01.png
هذه بذرة مقالة عن الأدب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.