فرط ضغط الدم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فرط ضغط الدم
تصنيف وموارد خارجية
صورة معبرة عن الموضوع فرط ضغط الدم
Automated arm blood pressure meter showing arterial hypertension (shown a systolic blood pressure 158 mmHg, diastolic blood pressure 99 mmHg and heart rate of 80 beats per minute).

ت.د.أ.-10 I10.,I11.,I12.,
I13.,I15.
وراثة مندلية بشرية 145500
ق.ب.الأمراض 6330
مدلاين بلس 000468
إي ميديسين med/1106
ن.ف.م.ط. [1]


فرط ضغط الدم (بالإنجليزية: Hypertension) أو ارتفاع ضغط الدم (بالإنجليزية: high blood pressure) يسمى أيضاً: فرط ضغط الدم الشرياني (بالإنجليزية: arterial hypertension) حالة مرضية تتصف بارتفاع ضغط الدم الشرياني بصورة مزمنة[1].

يتم تصنيف فرط ضغط الدم إلى أساسي (أولي أو مجهول السبب) أو عرضي (ثانوي، عندما يكون تظاهراً لمرض آخر مشخَّص).

يتم تشخيص هذا المرض من خلال أخذ قراءة (قياس) لضغط الدم عبر مقياس ضغط الدم Sphygmomanometer. يقوم قارئ القياس بتحديد ضغط الدم الانقباضي وضغط الدم الانبساطي.

ارتفاع ضغط الدم[عدل]

يقاس ضغط الدم بوحدة مليمتر زئبق ، وحسب المعايير الجديدة الصادرة عن 07 JNC فقد تم تقسيم الحدة المرضية لفرط ضغط الدم إلى :

عمود ضغط الدم عمود الانقباضي عمود الانبساطي
مستوى طبيعي أقل من 120 أقل من 80
مستوى ما قبل المرضي 120-139 80-89
المرحلة الأولى من فرط ضغط دموي (متوسط الشدة) 140-159 90-99
المرحلة الثانية من فرط ضغط دموي (شديد) أكثر من 160 أكثر من 100

ويعني ذلك أن ضغط الدم الطبيعي يكون : 120/80 مليمتر زئبق،

ويعني أنه يعتبر عاليا إذا كان أعلى من : 140/90 مليمتر زئيق. ويجب استشارة الطبيب لخفضه لتجنب التبعات الصحية السيئة ، مثل التأثير السلبي على عمل الكلى وخطورة ضغط الدم العالي على إحداث ذبحة صدرية أو سكتة دماغية ، وخصوصا إذا اقترن ضغط الدم العالي بمرض السكري.

علاج ارتفاع ضغط الدم[عدل]

في حال اكتشاف ارتفاع ضغط الدم ، و قبل اللجوء للأدوية يجب على المريض تغيير نمط حياته كالآتي :

  • التخلص من السمنة و اتباع حمية غذائية يعتبر هو الحل الأول و الأمثل لعلاج ارتفاع ضط الدم ، اقرأ الطرق الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم.
  • التوقف عن التدخين و الكحوليات و القهوة .
  • التقليل من الملح في الطعام تدريجيا حتى تصل إلى 4 أو 6 جرام يوميا .
  • التوقف عن تعاطي حبوب منع الحمل و البحث عن وسيلة أخرى .
  • أخذ أجازة من العمل إن أمكن و الاسترخاء ، و أيضا السفر للاستجمام فالسفر لتغيير المشاهد و الأجواء يعتبره الأطباء علاج نفسي .

الرياضة لمرضى ارتفاع ضغط الدم[عدل]

التمارين الرياضية مفيدة لمرضى ارتفاع ضغط الدم

للرياضة أثرها الإيجابي على مرضى ارتفاع الضغط ، فإهمال الرياضة يجعل الإنسان أكثر عرضة للنوبات القلبية ، لذا يجب على مريض ارتفاع الضغط ممارسة الرياضة بعد استشارة الطبيب

التمارين الهوائية (الأيروبكس)[عدل]

و تسمى أيضا تمارين الكارديو cardio exercises و هي مفيدة لمرضى ارتفاع ضغط الدم فهي تساعد على تخفيض الوزن و تخفيض نسبة الكوليسترول و تحسين الحالة النفسية و تساعد المريض على النوم بعمق .

تمارين رفع الأوزان و كمال الأجسام[عدل]

يقول بعض الأطباء أنها غير آمنة لمرضى ارتفاع ضغط الدم ، و لكن تعتمد على مقدار ارتفاع ضغط الدم ، بحسب المنظمة الأمريكية لأمراض القلب أن الممنوعين من رفع الأوزان هم الذين يكون ضغطهم أعلى من 180/110 أما الذين يتراوح ضغطهم من 140/90 إلى 179/109 فيمكنهم لعب رفع الأوزان و كمال الأجسام بعد استشارة الطبيب ليشرح لهم التحذيرات و الاحتياطات قبل اللعب . و سبب هذه التحذيرات هو أنه أثناء رفع الأوزان ممكن أن يرتفع ضغط الدم لحظيا ، هذا الارتفاع قد يكون كبير جدا اعتمادا على مقدار الوزن المرفوع ، لكن مع هذا فإن لعب الرياضة عموما بما فيها كمال الأجسام و رفع الأوزان على المدى البعيد له آثاره الطيبة في تخفيض ضغط الدم . و عموما ، بعد استشارة الطبيب هذه هي التحذيرات أثناء لعب رفع الأوزان و كمال الأجسام لمرضى ارتفاع ضغط الدم :

  1. يجب عدم كتم النفس أثناء رفع الأوزان ، لأن هذا يؤدي لارتفاع الضغط ، لذا يجب التنفس جيدا أثناء التمارين .
  2. يجب رفع أوزان قليلة مع العديد من التكرارات ، و عدم رفع أوزان ثقيلة بتكرارات قليلة ، يجب تحدي العضلات بكثرة التكرار ليس بثقل الأوزان .
  3. يجب التنوع بين تمارين الجسم العلوية و السفلية لإعطاء العضلات وقتها لتستريح .

مراجع[عدل]

Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.