الأنثروبولوجيا التطورية

يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


الأنثروبولوجيا التطورية (بالإنجليزية: Evolutionary anthropology)‏ التي هي دراسة متعددة التخصصات لتطور جسم الإنسان والسلوك البشري[1] والعلاقة بين الإنسان البدائي والرئيسيات غير البشرية، على العلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية. وتشمل مختلف مجالات وتخصصات الأنثروبولوجيا التطورية ما يلي:

تدرس الأنثروبولوجيا التطورية كلا من التطور البيولوجي والثقافي للبشر، في الماضي والحاضر. وبناءً على نهج علمي، فإنها تجمع مجالات مثل علم الآثار، وعلم البيئة السلوكي، وعلم النفس، وعلم الحيوانات الأولية، وعلم الوراثة. كمجال ديناميكي ومتعدد التخصصات، فهذا المجال يعتمد على العديد من الأدلة لفهم العادة البشرية، في الماضي والحاضر.

تركز دراسات التطور البيولوجي البشري بشكل عام على تطور الشكل البشري. ويتضمن التطور الثقافي دراسة التغيير الثقافي عبر الزمان والمكان وكثيراً ما يشتمل على نماذج تعلم ثقافي. والتطور الثقافي ليس مثل التطور البيولوجي، فالثقافة البشرية تتضمن نقل المعلومات الثقافية (قارن علم التطور الثقافي)، ويمكن أن يتصرف هذا التعلم بطرق مختلفة تمامًا عن البيولوجيا البشرية وعلم الوراثة. ويدرس التغيير الثقافي بشكل متزايد من خلال نماذج التصنيف التفرعي والنماذج الجينية.

مقالات ذات صلة[عدل]

 

المراجع[عدل]

  1. ^ Gibson, Mhairi A.; Lawson, David W. (2015). "Applying evolutionary anthropology". Evolutionary Anthropology: Issues, News, and Reviews (بالإنجليزية). 24 (1): 3–14. DOI:10.1002/evan.21432. ISSN:1520-6505. PMC:4480655. PMID:25684561.