علم البيئة السلوكي البشري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

يطبق علم البيئة السلوكي البشري أو علم البيئة التطوري البشري (بالإنجليزية: Human behavioral ecology)‏ مبادئ النظرية التطورية والتحسين لدراسة التنوع السلوكي والثقافي البشري. كما يفحص التصميم التكيفي للسمات والسلوك وتاريخ حياة البشر في سياق بيئي. ويتمثل أحد أهداف علم البيئة السلوكي البشري في تحديد كيفية تأثير العوامل البيئية والاجتماعية على المرونة السلوكية وتشكيلها داخل المجموعات البشرية وفيما بينها. كما يحاول هذا العلم شرح التباين في السلوك البشري بوصفه حلولاً تكيفية لمتطلبات تاريخ الحياة المتنافسة للنمو والتنمية والتكاثر والرعاية الأبوية واكتساب الشريك.

يتداخل علم البيئة السلوكي البشري مع علم النفس التطوري، والبيئة البشرية أو الثقافية، ونظرية القرار. ويُعد هذا المجال الأبرز في تخصصات مثل الأنثروبولوجيا، وعلم النفس، حيث يعتبر التطور البشري ذا صلة بالفهم الشامل للسلوك البشري أو في الاقتصاد حيث تكون المصلحة الذاتية والفردية المنهجية والرأسمالية عناصر أساسية في نمذجة الاستجابات السلوكية لعوامل بيئية مختلفة.

نظرية التطور[عدل]

يقوم علم البيئة السلوكي البشري على أساس نظرية التطور، ويتضمن ذلك جوانب من نظرية التطور العامة والنظريات التطورية المتوسطة المستوى المستوحاة، كذلك. تشمل جوانب نظرية التطور العامة:

المبادئ الأساسية[عدل]

الانتقاء البيئي[عدل]

يشير الانتقاء البيئي إلى افتراض أن البشر مرنون للغاية في سلوكياتهم. علاوة على ذلك، يفترض أن القوى البيئية المختلفة تختار السلوكيات المختلفة التي تعمل على تحسين اللياقة الشاملة للبشر في سياقهم البيئي المعين.

النهج المجزأ[عدل]

يشير النهج المجزأ إلى اتباع نهج اختزالي بدلاً من نهج شامل في دراسة السلوك الاجتماعي البيئي البشري. يفترض علماء البيئة السلوكية البشرية أنه من خلال أخذ الظواهر الاجتماعية المعقدة، (على سبيل المثال، أنماط الزواج، سلوكيات البحث عن الطعام، وما إلى ذلك)، ثم تقسيمها إلى مجموعات من المكونات التي تنطوي على قرارات وقيود، يكونون في وضع أفضل لإنشاء نماذج وإجراء تنبؤات تنطوي على السلوك البشري. مثال على ذلك هو فحص أنظمة الزواج من خلال فحص السياق البيئي، وتفضيلات الشريك، وتوزيع خصائص معينة داخل السكان، وما إلى ذلك.

الاستراتيجيات الشرطية[عدل]

يفترض علماء البيئة السلوكية البشرية أن الاستراتيجية الأكثر تكيفًا في بيئة ما قد لا تكون الاستراتيجية الأكثر تكيفًا في بيئة أخرى. لذلك، يمكن تمثيل الاستراتيجيات الشرطية في البيان التالي:

  • في السياق البيئي X، الانخراط في استراتيجية التكيف أ.
  • في السياق البيئي ص، الانخراط في استراتيجية التكيف ب.

المناورة المظهرية[عدل]

تشير مناورة النمط الظاهري إلى الافتراض المبسط بأن السمات المعقدة، مثل السمات السلوكية، يمكن نمذجتها كما لو أنه يتحكم فيها بواسطة آلية مميزة واحدة، تمثل استراتيجيات بديلة. بعبارة أخرى، تفترض مناورة النمط الظاهري أن "الانتقاء سيفضل الصفات ذات اللياقة العالية... بغض النظر عن تفاصيل الوراثة".[1]

النمذجة[عدل]

تشمل النماذج النظرية التي يستخدمها علماء البيئة السلوكية البشرية، على سبيل المثال لا الحصر:

مقالات ذات صلة[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Evolutionary ecology and human behavior. Smith, Eric Alden., Winterhalder, Bruce. New York: Aldine de Gruyter. 1992. ISBN:0-202-01183-6. OCLC:25204716.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: آخرون (link)
  2. ^ Marwick، Ben (ديسمبر 2013). "Multiple Optima in Hoabinhian flaked stone artefact palaeoeconomics and palaeoecology at two archaeological sites in Northwest Thailand". Journal of Anthropological Archaeology. ج. 32 ع. 4: 553–564. DOI:10.1016/j.jaa.2013.08.004.