اللحية السوداء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صورة خيالية للحية السوداء

إدوارد تيش (بالإنجليزية: Edward Teach ) أو ثاتش الملقب بـ (بلاك بيرد Blackbeard) ومعناها اللحية السوداء، هو واحد من أشهر قراصنة التاريخ والذي أصبح علما من أعلام الفلكلور الأمريكي. هو إنجليزي الأصل ولد في مدينة بريستول في إنجلترا في 23 نوفمبر 1675 وقتل في 22 نوفمبر 1718 قرب جزيرة أوكراكوك التابعة لكارولاينا الشمالية في الولايات المتحدة الأمريكية.

يعتقد أنه كان يعمل لصالح الإنجليز ومضى لجزر الهند الغربية خلال حرب الخلافة الأسبانية (1701- 1713) وكان ضمن مطاردي القراصنة لكنه تحول للقرصنة بعد السلام عام 1713 لكنه لم يشتهر حتى أواخر عام 1716. وفي السنة التالية قبض على سفينة تجارية فرنسية وأعاد تسميتها باسم انتقام الملكة آن وحولها إلى سفينة حربية بأربعين مدفعا واكتسب سمعته السيئة من سطوه واعتدائه على مناطق أسبانيا الأمريكية والهند الغربية وسواحل كارولينا وفرجينيا وجعل مركزه الشتوي في خليج صغير في شواطئ كارولينا الشمالية وكان اللحية السوداء يتشارك غنائمه مع حاكمها.

لكن حاكم فرجينيا في النهاية أرسل سفينتين من البحرية الملكية البريطانية للقضاء عليه وفي يوم 22 نوفمبر 1718 قام بالملازم ماينارد بقيادة هجوم وأحاط بسفنه بعد قتال عنيف وقتل ماينارد عدوه برصاص.

لقبه أتى من لحيته الكثة وكان يظفرها بشريط ويضعها حول أذنه، حبكت حوله الكثير من الروايات والأساطير أشهرها قصة الكنز الذي دفنه في مكان غير معروف حتى اليوم. الكاتب جونسون في كتابه تاريخ القراصنة العام يقول أن اسمه تيتش ولكن وفقا للسجلات الرسمية كان اسمه تاتش أو ثاتش Thatch, Thach.

في الثقافة الشعبية[عدل]

  • قام المؤلف الياباني أودا بتجسيد شخصيته في أنمي ون بيس one piece حيث يظهر في شخصية شريرة وطامعة للحصول على كنز ون بيس
  • قام الممثل ايان ماكشن بتجسيد دوره كقرصان بالغ الشر في فيلم قراصنة الكاريبي: في بحار غريبة
  • قامت شركة يوبي سوفت بإضافته في لعبة أساسنز كريد IV: بلاك فلاغ كأحد أهم الشخصيات في أحداث القصة ويظهر في عدة مقاطع سنمائية في اللعبة

انظر أيضا[عدل]

مصادر[عدل]

تحوي هذه المقالة معلومات مترجمة من الطبعة الحادية عشرة لدائرة المعارف البريطانية لسنة 1911 وهي الآن من ضمن الملكية العامة.


Flag of the United Kingdom.svg هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بريطانية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.