الثورة الفلبينية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الثورة الفلبينية (1896م-1898م)، وتسمى "الحرب التغالوغية" عند الإسبانيين، كانت عبارة عن صراع عسكري مسلح بين شعب الفلبين والسلطات الاستعمارية الإسبانية. وأسفرت عن انفصال جزر الفلبين من الإمبراطورية الإسبانية.

بدأت الثورة الفلبينية في أغسطس 1896م بعد اكتشاف السلطات الإسبانية منظمة سرية ضد الاستعمار تسمى كاتيبونان. وكانت كاتيبونان بقيادة آندريس بونيفاسيو عبارة عن حركة انفصالية وحكومة ظل تنتشر في معظم الجزر وهدفها الاستقلال عن إسبانيا بواسطة التمرد المسلح. وفي لقاء جماعي في كالوكان، نظم قادة كاتيبونان أنفسهم في حكومة ثورية، وأعلنوا صراحة ثورة مسلحة في جميع أنحاء الوطن.[1] دعا بونيفاسيو لهجوم منسق في وقت واحد على العاصمة مانيلا. وقد فشل هذا الهجوم، ولكن المقاطعات المحيطة انتفضت أيضًا لتثور. وعلى وجه الخصوص، حقق التمرد في كافيت بقيادة إميليو أغينالدو انتصارات في وقت مبكر. وقد أدى الصراع على السلطة بين الثوار إلى إعدام بونيفاسيو في عام 1897م، وتحول الأمر إلى أغينالدو الذي قاد حكومته الثورية. وفي ذلك العام، تم التوصل رسميًا إلى هدنة بموجب ميثاق بياك نا باتو ونفي أغينالدو إلى هونغ كونغ، وعلى الرغم من ذلك لم يتوقف القتال بين المتمردين والحكومة الإسبانية واقعيًا.[2]

تحالف أغينالدو في عام 1898م، ومع اندلاع الحرب الإسبانية الأمريكية بطريقة غير رسمية مع الولايات المتحدة، وعاد إلى الفلبين واستأنف العمليات العسكرية ضد الإسبان. غزا المتمردون بحلول يونيو ما يقرب من جميع الأراضي التي يسيطر عليها الإسبان في الفلبين باستثناء مانيلا. فقام أغينالدو لذلك بإعلان الاستقلال عن إسبانيا وأنشئت أول جمهورية للفلبين. ولم تعترف إسبانيا مع ذلك ولا الولايات المتحدةأيضا باستقلال الفلبين. وانتهى الحكم الإسباني رسميًا في الجزر بموجب معاهدة باريس 1898، حيث تنازلت إسبانيا عن الفلبين وغيرها من الأقاليم إلى الولايات المتحدة.[2] أمر أغينالدو على الفور بأن يتم "وقف السلام وقطع العلاقات الودية مع أمريكا ومعاملتها على أنها من الأعداء" وذلك بعد اندلاع معركة مانيلا 1899م في 4 من فبراير بين القوات الفلبينية والأمريكية.[3] وأعلنت رسميًا أول جمهورية للفلبين الحرب ضد الولايات المتحدة في يونيو 1899م.[4] وأعقبها الحرب الفلبينية الأمريكية.

انظر أيضًا[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ Guererro، Milagros؛ Encarnacion، Emmanuel؛ Villegas، Ramon (1996)، "Andres Bonifacio and the 1896 Revolution"، Sulyap Kultura (National Commission for Culture and the Arts) 1 (2): 3–12�. 
  2. ^ أ ب Custodio & Dalisay 1998.
  3. ^ Halstead 1898, p. 318.
  4. ^ Kalaw 1927, pp. 199–200.

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]