بوابة:الممالك الثلاث

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كانت الممالك الثلاث (220-280) هي التقسيم الثلاثي للصين بين ولايتي وي وشو وو. بدأت مع نهاية عهد أسرة هان وأعقبتها أسرة جين. مصطلح "الممالك الثلاث" هو تسمية خاطئة، لأن كل ولاية كانت في نهاية المطاف ليس برئاسة ملك، ولكن من قبل إمبراطور زعم سيادة على كل الصين. ومع ذلك، فإن مصطلح "الممالك الثلاث" أصبح معيارًا بين علماء اللغة الصينية الناطقين بالإنجليزية. لتمييز الولايات الثلاث عن الدول الصينية التاريخية الأخرى التي تحمل نفس الأسماء.

مقالة مختارة


   👈

مملكة واي (بالصينية: 魏)، المعروفة بشكل أكثر دقة باسم تساو واي، كانت أقوى الممالك الثلاث التي كانت تتنافس على حكم الصين بعد سقوط سلالة هان الحاكمة. دامت المملكة من عام 220 حتى 265. المملكتان الأخرتان كانتا مملكة شو، ومملكة وو في جنوب وجنوب شرق الصين. أثناء سقوط مملكة هان، الجزء الشمالي للصين كان تحت سيطرة تساو تساو. في عام 213، لقب تساو تساو "واي غونغ" (دوق واي) وأعطاه الإمبراطور شيان شرعية السيطرة على الشمال ليكون تحت سيطرة منطقته المسمية "دوقية واي". في ذلك الوقت قسم الجزء الجنوبي للصين إلى منطقتين (وهما لاحقا مملكة شو ومملكة وو) يسيطر عليهما كلا من سون تشوان و ليو باي.



تصنيفات




شخصية مختارة


   👈

تساو تساو (曹操) (عاش 155 للميلاد - 220 للميلاد) كان حاكماً فعلياً لشمال الصين (وكذلك حاكماً لمملكة واي) إبان بداية فترة الممالك الثلاث وعيّن نفسه مفوضاً إمبراطورياً عن سلالة الهان وإمبراطورها الإمبراطور شيان. كان تساو تساو حاكماً عبقرياً، واستراتيجياً وكذلك شاعراً، كان له من الأبناء خمسة وعشرين أنجبت له زوجته بيان الأربعة المشهورين وهم تساو بي و تساو زي وتساو تشي و تساو تشونغ.

صورة مختارة


   👈

تقسيمات أمراء الحرب.






المزيد عن الممالك الثلاث في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]