بوابة:سينما/عمل مختار/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة



أرشيف عمل مختار








أرشيف

1

 ع - ن - ت  

إعدام فرعون هو فيلم وثائقي من إنتاج لجنة تكريم شهداء الحركة الإسلامية العالمية الإيرانية. يتناول الفيلم عملية اغتيال الرئيس المصري السابق محمد أنور السادات، ويدين فيها سياسة الرئيس السادات ويؤيد عملية الاغتيال. الأمر الذي عرّض الفيلم لانتقادات واسعة من وسائل الإعلام والصحف المصرية والسينمائيين والفنانين المصريين. أجريت تحقيقات في إيران حول الفيلم، وجاءت نتائج التحقيق لتؤكد بأن الفيلم لم يكن من إنتاج إيراني في الأساس، بل أنه مأخوذ من فيلم وثائقي أنتجته وأذاعته قناة الجزيرة، فيلم الجزيرة كان جزءًا من سلسلة أفلام وثائقية لبرنامج بعنوان "الجريمة السياسية"، فتحت قناة الجزيرة تحقيقًا حول الفيلم، واعتبرت "إعدام الفرعون" جريمة إعلامية وسرقة وتشويها للبرنامج الذي أنتجته.

2

 ع - ن - ت  

عريس من جهة أمنية فيلم مصري كوميدي من إنتاج عام 2004، بطولة عادل إمام وشريف منير وحلا شيحا ولبلبة. وقصة الفيلم تدور حول رجل الأعمال الذي يحب ابنته جدا ويحاول بكل الطرق إلا تتزوج وتبتعد عنه ولكن تقدم إلى خطبتها ضابط أمن دوله وتتزوج منه ولكن الأب لا يستطيع الابتعاد عن ابنته ويلاحقهما. تدور الفيلم حول رجل صاحب بازار "عادل إمام" ويهوى جمع التحف ويحب ابنته "حلا شيحه" جدا لدرجة انه لا يستطيع الابتعاد عنها حتى في زواجها، ولا يكاد يتصور أن تذهب عنه بالزواج من شاب في عمرها، بل انه يكاد يتشاجر مع أي شاب ينظر إليها أو يحاول أن يعاكسها يتقدم لها عدد كبير من الشباب لخطبتها ولكنها تعجب بضابط أمن دولة.

3

 ع - ن - ت  

عمارة يعقوبيان هو فيلم مصري من إنتاج عام 2006 وإخراج مروان حامد عن رواية عمارة يعقوبيان رسالة هذا العمل السينمائى ما هو إلا تجسيد لواقع معاصر يتلخص في أهمية الابتعاد عن اللامبالاة كى لا يكون الإنسان المعاصر في القاهرة الحديثة أشبه بالدمية المتحركة التي تسير بلا عقل ولا حسبان.وهو يحكي ما يحدث في حياتنا المعاصرة من خلال شخصياته المختلفة ما بين الفقراء والأغنياء وغيرهم. عمارة في وسط مدينة القاهرة، تسكنها طبقات اجتماعية متباينة بعد الثورة، من أقدمهم زكى بك الدسوقى الذي تربى فيهان فهو ابن عبدالعال باشا الدسوقى الوزير السابق ومن اقطاب حزب الوفد، الذي اقتصت الثورة الكثير من أطيانه، ورغم ذلك فهو يحب النساء، خاصة بثينة التي تتكفل بأسرتها، عن طريق المتاجرة بجسدها.

4

 ع - ن - ت  

مرجان أحمد مرجان فيلم كوميدي مصري من إنتاج سنة 2007، تأليف يوسف معاطي وإخراج علي إدريس وإنتاج شركة جود نيوز ومن بطولة عادل إمام، ميرفت أمين، شريف سلامة، بسمة أحمد، أحمد السعدني، عمرو عبد العزيز، أحمد مكي، محمد شومان ويوسف داوود، ويعتبر هذا الفيلم هو ثالث إنتاج لشركة جود نيوز وقد تكلف إنتاجه 27 مليون جنيه. وحبكة الفيلم مقتبسة من الفيلم الأمريكي العودة للمدرسة. تدور أحداث الفيلم حول مرجان أحمد مرجان (عادل إمام) رجل الأعمال الناجح الذي له علاقات مع الكثير من الشخصيات المهمة، لكنه يعانى من شعور بالنقص بسبب عدم استكمال تعليمه وهو الشىء الوحيد الذي لا يمكن إخفاؤه أو شراؤه بثروته ونفوذه.

5

 ع - ن - ت  

حنفي الأبهة فيلم مصري من إنتاج عام 1990 وبطولة عادل امام، وإخراج محمد عبد العزيز. تدور أحداث الفيلم حول حنفي الأبهة الذي يقوم بسرقة محل مجوهرات مع شركائه الثلاثة، خيري و رشاد و بدوي، ويستحوذ على الحقيبة المسروقة، ويخفيها لدى أخيه أحمد، قبل القبض عليهم يتمكن شركاؤه الثلاثة من الهرب و يخطفون دعاء زوجة أحمد حتى يستعيدوا الحقيبة. يتولى المقدم شريف القضية ويوافق رؤساؤه على الإفراج المؤقت لحنفي ليرشده عن مكان زملائه.

6

 ع - ن - ت  

فيلم شيء من الخوف إنتاج عام 1969 من إخراج حسين كمال وهو مأخوذ عن قصة قصيرة للكاتب الكبير ثروت أباظة. الفيلم تم تصويره بالأبيض والأسود بالرغم من إمكانية تصويره بالألوان لانتشار الأفلام الملونة في هذا الوقت، ويرجع ذلك لاستغلال المخرج حسين كمال لظلال الأبيض والأسود ببراعة لم تكن ممكنة فيما لو تم التصوير بالألوان.و رشح الفيلم لجائزة مهرجان موسكو السنيمائي. القصة تدور بقرية مصرية حيث يفرض عتريس (محمود مرسي) سلطته على أهالي القرية ويفرض عليهم الإتاوات. كان عتريس يحب فؤادة (شادية) منذ نعومة أظافرة ولكن فؤادة تتحدى عتريس بفتح الهويس الذي أغلقه عقاباً لأهل القرية ولأن عتريس يحب فؤادة لا يستطيع قتلها فيقرر أن يتزوجها.

7

 ع - ن - ت  

رد قلبي، فيلم مصري من إنتاج عام 1957، من إخراج عز الدين ذو الفقار، عن رواية الكاتب المصري يوسف السباعي، وبطولة شكري سرحان ومريم فخر الدين وحسين رياض وصلاح ذو الفقار وهند رستم، ويعتبر أحد أهم أفلام السينما المصرية. وفي احتفالية مئوية السينما المصرية عام 1996 تم تصنيفه في المركز الثالث عشر ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية في استفتاء النقاد. يعمل رب الأسرة في قصر أحد أمراء الأسرة المالكة. يربط الحب بين ابنه علي وإنجي ابنة الباشا منذ الصغر، يصبح علي ضابطًا.

8

 ع - ن - ت  

الناصر صلاح الدين فيلم للمخرج يوسف شاهين إنتاج عام 1963، قصة محمد عبد الجواد، نجيب محفوظ، عبد الرحمن الشرقاوى وهو فيلم تاريخي تدور أحداث الفيلم حول فترة من حياة القائد صلاح الدين الأيوبي. وهي فترة الحروب الصلبية ومحاولة صلاح الدين إثبات ان القدس كأرض ومكان مقدس لمسلمين فالفيلم يناقش قضية الأرض. بعد أن علم صلاح الدين وهو في مصر بما يحدث للمسلمين في بيت المقدس يهب لجمع كلمة المسلمين من أجل إنقاذها لكن قوافل الحجاج تتعرض للهجوم من قبل الفرنجة بقيادة رينو وكان فيها ابنة عمة صلاح الدين فيضطر للتقدم لمواجهة الفرنجة الذين جمعوا جيوشهم للقتال وينتصر صلاح الدين عليهم في معركة حطين ويحرر بيت المقدس ويقتل رينو وكانت هذة نهاية الحملة الصليبية الثانية.

9

 ع - ن - ت  

غزل البنات فيلم سينمائي مصري، من إنتاج عام 1949. تم اختياره كتاسع أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية،شارك في هذا الفيلم عدد كبير من نجوم هذه الفترة. ويعتبر هذا الفيلم هو آخر الأفلام التي شارك فيها نجيب الريحاني، حيث توفي بعد إكماله وقبل عرضه. الأستاذ حمام (نجيب الريحاني) مدرس اللغة العربية الفقير الذي يعمل في مدرسة خاصة، يطرده ناظر المدرسة لكنه يصبح مدرسًا خاصاً لليلى (ليلى مراد) بنت مراد الباشا (سليمان نجيب) ويعجب بها في صمت، ولكنها تحب شاباً آخر، يكتشف حمام أن حبيبها ليس إلا نصاباً يطمع في ثروتها فيحذرها منه.

10

 ع - ن - ت  

باب الحديد، فيلم دراما مصري من إنتاج عام 1958، من إخراج يوسف شاهين، إنتاج جبرائيل تلحمي وبطولة يوسف شاهين، فريد شوقي، هند رستم وحسن البارودي، شارك الفيلم في مهرجان برلين السينمائي الثامن، كما تم اختياره من قبل مصر للتنافس على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية ولكنه لم يترشح، ويعد أول فيلم عربي وإفريقي يطرح للتأهل لجائزة الأوسكار، تم تصنيفه في المركز الرابع ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية في استفتاء النقاد.

11

 ع - ن - ت  

وا إسلاماه (بالإنجليزية: Oh Islam) وأطلق عليه اسم La Spada dell'Islam باللغة الإيطالية فيلم تاريخي وإنتاج مشترك بين مصر وإيطاليا. استند إلى رواية واإسلاماه للمؤلف علي أحمد باكثير. تقاسم الإنتاج والإخراج «إنريكو بومبا» وأندرو مارتون وساعد في الإخراج شادي عبد السلام. وقد قام بدور أقطاي الممثل الإيطالي فولكو لوللي وقامت بدور شجر الدر الممثلة الإيطالية سيلفانا بامبانينيوذلك للنسخة العالمية للفيلم. يهرب جلال الدين بن خوارزم شاه ابنته جهاد وابن أخته محمود مع الشيخ سلامة بعد هزيمته أمام التتار ولكن سلامة قام مضطراً بعد أن وضع علامة في كلا الطفلين ببيعهما في سوق العبيد.

12

 ع - ن - ت  

جعلوني مجرماً هو فيلم مصري من إنتاج عام 1954، بطولة فريد شوقي وهدى سلطان ويحيى شاهين وإخراج عاطف سالم، عرض الفيلم لأول مرة عام 1954، قصة الفيلم حقيقة قدمها فريد شوقي عن أحد الأطفال بالإصلاحية والتي كان شقيقه الضابط أحمد شوقي مأمورا عليها. وقد صدر عقب عرض هذا الفيلم قانون مصري ينص على الإعفاء من السبقة الأولى في الصحيفة الجنائية حتى يتمكن المخطئ من بدء حياة جديدة. شاب لم يجد من يحسن تربيته بعد وفاة والده الذي تزوج والدته زواجًا عرفيًّا، يستولي عم الشاب على ثروته ويبددها على الحفلات الصاخبة ويصبح الفتى ضائعًا في الطريق فتلتقطه عصابة للنشل.

13

 ع - ن - ت  

رودسايد روميو (بالإنجليزية: Roadside Romeo؛ هندية: रोडसाइड रोमियो) هو فيلم رسوم المتحركة مصمم على جهاز الكمبيوتر عام 2008، من تأليف وإخراج جوجال هانسيراج والذي أنتجته أديتيا شوبرا وياش شوبرا من ضمن أفلام ياش راج. حيث يعتبر إنتاجا مشتركا بين أفلام ياش راج بالهند وأفلام والت ديزنى بالولايات المتحدة، والذي صدر يوم 24 أكتوبر 2008 في كلتا البلدين. وبوصفه من إنتاج واصدار أفلام والت ديزني، يعتبر ثاني فيلم من أفلام بوليوود يحصل على إنتاج من استوديوهات هوليوود بأمريكا الشمالية، حيث تلاه سوني بيكتشرز ساواريا (2007)، وسبقه وارنر بروس تشاندنى تشوك إلى الصين. وشخصية العنوان ،انما هي كلب يعيش في مدينة مومباي، والتي يمثلها بالصوت علي خان. وصديقته، ليلى، التي يمثلها كارينا كابور حيث لم يظهرا في أى أفلام رسوم متحركة من قبل.

14

 ع - ن - ت  

رجوع العاشق المجنون (معروف أيضا تحت اسم: "عودة العاشق المجنون" أو "الشجاع ياخذ العروس") (بالإنجليزية: Dilwale Dulhania Le Jayenge) بالهندية: दिलवाले दुल्हनिया ले जाएँगे) هو فيلم هندي أنتج سنة 1995 من شركة ياش راج. كسب الفلم عند عرضه أكثر من 106 كرور روبية في الهند وكرور روبية 15 في الخارج، وأصبح الفيلم كذلك أكبر فيلم في بوليوود دخلاً تلك السنة، وأصبح واحداً من أكبر وأنجح أفلام بوليوود في كل العصور. ويبقى إلى حد الساعة أكثر فيلم مدة عرض في تاريخ السينما الهندية. اعتبارا من 2011، وهو لا يزال يلعب في ماندير مرثا مومباي في مسرح العمليات. إينديتيمس أفلام صفوف الفيلم بين 25 يجب الاطلاع على أفلام بوليوود. واحدة من الأفلام الهندية اثنين في أفلام 1001 يجب أن نرى قبل أن تموت قائمة (الآخر الأم الهند)

15

 ع - ن - ت  

رحلة من الخطبة إلى الزواج ( الهندية: والأردية विवाह : وواہ ، زواج ) هو فيلم بوليودي درامي رومنسي صدر عام 2006 . يتم كتابة الفيلم وأخرجه سوراج ر بارتايا والنجوم شاهيد كابور و أمريتا راو في الفيلم الرابع معا. فيفاه هي قصة من فترة الخطوبة من بريم شاهيد كابور ، وهو مدير أعمال من الدرجة العليا، و بونام أمريتا راو ، طالب جامعي الطبقة المتوسطة. يتم تعيينها في دلهي ، وكذلك في بلدة جميلة من مادهوبار ، وتقع بالقرب من دلهي في ولاية اوتار براديش. صدر فيفاه على 10 نوفمبر 2006 في جميع أنحاء الهند ، وتلقى التيلجو كما يصفه باريانم . وأشار سوراج ر بارتايا أن قصة فيفاه يستند مقال صحفي قراءة والده في عام 1988.

16

 ع - ن - ت  

الحظ بالصدفة (بالإنجليزية: Luck by Chance) هو فيلم دراما هندي أُنتج عام 2009، من تأليف وإخراج زويا أختار. وشارك في إنتاجه ريتيش سيدواني. وقام بالأدوار الرئيسية المنتجون فرحان أخطر، وكونكانا سين شارما. كما شارك في الأدوار الثانوية كل من ريشي كابور، وديمبل كاباديا، وجوهي تشاولا، وهريتيك روشان، وإشا شارفاني، وسانجاي كابور. يدور الفيلم حول رحلة ممثل يصل إلى مدينة مومباي ليصبح نجماً سينمائياً. وهو يُنفق ثروته كي يحقق هذا الحلم، في حين أنه يُكافح من أجل الحفاظ على علاقاته. وأُصدر الفيلم في الثلاثين من شهر يناير عام 2009. ولم يحقق الفيلم النجاح المتوقع في شِبَّاك التذاكر، على الرغم من حصوله على نقد إيجابي.

17

 ع - ن - ت  

جودا أكبر (بالإنجليزية: Jodhaa Akbar) هو فيلم درامي تاريخي ملحمي هندي صدر يوم 15 فبراير عام 2008. الفيلم من إنتاج وإخراج أشوتوش جواريكر و بطولة كل من هريتيك روشان و آيشواريا راي في الأدوار الرئيسية. الفيلم يدور حول قصة الحب بين إمبراطور الإمبراطورية المغولية الإسلامية جلال الدين أكبر (هريتيك روشان) والأميرة الراجبوتية الهندوسية جودا باي (آيشواريا راي). موسيقى الفيلم من تأليف الملحن إيه. آر. رحمان وتم الإفراج عنها في 19 يناير 2008.

18

 ع - ن - ت  

آر... راجكومار (بالإنجليزية: R... Rajkumar)، (عرف في بداية الأمر باسم رامبو راجكومار)، هو فيلم بوليودي عرض في صالات السينما سنة 2013، وهو من إخراج برابهاي ديفا وكتابة شيراز أحمد، وإنتاج فيكي راجاني وسونيل لولا، نجما الفيلم هما شاهيد كابور و سوناكشي سينها في الأدوار الرئيسية. دخل الفيديو القصير الأسواق يوم 1 أكتوبر 2013 على موقع يوتيوب، حيث لاقى استجابة إيجابية. عرض الفيلم السينما لأول مرة في 6 ديسمبر سنة 2013، حيث تلقى تلقى رد فعل سلبي من النقاد، على الرغم من أنه حقق افتتاحا كبيرا في شباك التذاكر، وإيرادات عالية كذلك، ولاقى إستحساناً كبيراً لدى الجمهور.

19

 ع - ن - ت  

ايك ذا تايغر (بالإنجليزية: Ek Tha Tiger)، (بالعربية: ذات مرة كان هناك نمر). هو فيلم أكشن وإثارة وجاسوسية هندي صدر في عام 2012، ومن إخراج كبير خان وإنتاج أديتيا تشوبرا من أفلام ياش راج. الفيلم من بطولة سلمان خان و كاترينا كايف في الأدوار الرئيسية. الفيلم هو التعاون الثالث بين كبير خان و شركة أفلام ياش راج بعد كابل أكسبرس عام 2006 و نيويورك عام 2009. القصة تدور حول عميل هندي اسمه السري تايغر يقع في حب عميلة باكستانية خلال مهمة، وكيف تتغير مفاهيم تايغر ومبادئه بمرور الوقت. مرحلة ما قبل الإنتاج للفيلم بدأ في النصف الثاني من عام 2010 بعد أن تم الإنتهاء من كتابة السيناريو.

20

 ع - ن - ت  

راب ني بانا دي جودي (بالهندية:रब ने बना दी जोडी)، ترجمة : زوج بمباركة السماء هو فيلم كوميدي (فكاهي) رومانسي هندي من إخراج أديتيا شوبرا وانتجته شركة أفلام ياش راج في عام 2008.شاه روخ خان يمثل في الفيلم دور سوريندر "سوري" ساهني الموظف في أحد المكاتب والذي يحوله حبه للجميلة والمرحة تانيا جوبتا "تاني بارتينر" (أنوشكا شارما) إلى "راج" وهو شخصية محبة للمرح دون أن تعلم "تاني" بذلك. عرض الفيلم في السينما في جميع أنحاء العالم في 12 ديسمبر، 2008.

21

 ع - ن - ت  

دووم 3 أو Dhoom 3 (بالإنجليزية: Blast 3)، (بالهندية: धूम 3) و(بالعربية:انفجار 3)، ويعرف اختصارا بـ D:3 أو D3. هو فيلم أكشن وإثارة هندي من تأليف وإخراج فيجاي كريشنا أتشاريا وإنتاج أديتيا تشوبرا. وهو الجزء الثالث من سلسلة أفلام Dhoom ويعتبر واحدا من أغلى الأفلام الهندية. صدر الفيلم في 20 ديسمبر 2013 بنظام 2D وبصيغة IMAX. وهو فيلم بوليوود الأول الذي يتم إصداره بصيغة IMAX. صدر الفيلم أيضا بتقنية الصوت المحيطي Dolby Atmos. حطم الفيلم العديد من السجلات في أيامها الافتتاحية الأولى في الهند وخارجها، اعتبر موقع بوكس افوس انديا دووم 3 "أكبر نجاحات 2013" بعد يومين من صدورها.

22

 ع - ن - ت  

الشعلة هو فيلم هندي من أخراج راميش سيبي. ويعتبر الفيلم أقوي إنتاج في تاريخ صناعة الأفلام الهندية حتى الآن. تم إصدار الفيلم في 15 أغسطس 1975، وأبطاله هم : أميتاب باتشان، دهارميندرا، هيما ماليني، سانجيف كومار، جايا بهادوري وأمجد خان. تم تصوير الفيلم في منطقة ذات تضاريس صخرية تعرف بـ رامانجارا في كارناتاكا بالهند، وتحول هذا المكان الي مزار سياحي علي ذكرى الفيلم حتى الآن. تدور احداث الفيلم عن اثنان من اللصوص المعدومي الحال، تم استئجارهم للإيقاع بالطاغية الظالم جبار سينغ. في عام 2005 وضعت إنديا تايمز الفيلم ضمن قائمة "25 فيلما يجب مشاهدته في بوليوود"، في نفس السنة القضاة في مهرجان فيلمفير في دورته الخمسون أعطوا الفيلم جائزة أفضل فيلم في 50 سنة

23

 ع - ن - ت  

المليونير المتشرد هو فيلم بريطاني من إنتاج عام 2008 م، ومن إخراج داني بويل والنص لـ سايمون بوفوي والنص مقتبس عن رواية للكاتب والدبلوماسي الهندي فيكاس سوارب (بالإنجليزية: Vikas Swarup) والتي تحمل العنوان "سؤال وجواب" (بالإنجليزية: Q & A) وذلك بعد إجراء بعض التعديلات على تفاصيل الرواية. يحكي الفيلم قصة جمال مالك، الشاب الفقير غير المتعلم الذي نشأ في الأحياء العشوائية (الأحياء المشاع) في الهند، وتحديداً في بومباي، حيث يشارك جمال في النسخة الهندية من برنامج من سيربح المليون ليدهش الجميع بإجابته على الأسئلة سؤالًا بعد سؤال. وليثير أيضًا شك مقدم البرنامج الذي لا يقف صامتًا أمام الفوز المتكرر لجمال.

24

 ع - ن - ت  

وُلد عامر حسين خان في 14 مارس، 1965) ممثل أفلام هندية ومخرج ومنتج.عمل خان فد عدد من الأفلام الناجحة نقديا وتجاريا وأسس نفسه كأحد الممثلين الرئيسين في السينما الهندية. وهو أيضا مؤسس ومالك عامر خان للإنتاج. بدأ مسيرته الفنية كطفل ممثل فيلم لـ عمه ناصر حسين بعنوان يادون كي بارات في عام 1973، بدأ خان احترافه الفني احدي عشر عام بعد ذلك بفيلم هولي عام 1984. كان نجاحه التجاري الأول مع ابن عمه منصور خان في فيلم قايمت سي قايمت تاك عام 1988، والذي فاز فيه بـ جائزة أفضل عمل أول لممثل من فيلمفير.بعد سبع ترشيحات سابقة خلال الثمانينيات والتسعينيات، حصل خان على أول جائزة كأفضل ممثل من فيلمفير عن أدائه في فيلم راجا الهندوستاني عام 1996.

25

 ع - ن - ت  

تكفير (بالإنجليزية: Atonement) هو فيلم دراما ورومانسية حربي صدر في 2007 من إخراج جو رايت وسيناريو كريستوفر هامبتون، مستوحى عن الرواية التي تحمل نفس الاسم ل إيان ماك إيوان. تكفير من بطولة كيرا نايتلي و‌جيمس مكافوي و‌سيرشا رونان، ويروي قصة جريمة وعواقبها على مدى 6 عقود، بداية من ثلاثينات القرن العشرين. الفيلم أنتجه شركة Working Title Films وتم تصويره في صيف عام 2006 في إنجلترا وفرنسا. وزع إلى معظم أنحاء العالم بواسطة يونيفرسل ستوديوز، وتم عرضه في المملكة المتحدة وأيرلندا في 7 سبتمبر 2007، وفي أمريكا الشمالية يوم 7 ديسمبر من نفس العام. افتتح الفيلم في 2007 في مهرجان فانكوفر السينمائي الدولي و‌مهرجان البندقية السينمائي الدولي ال64، مما يجعل رايت، وعمره 35 عام، أصغر مخرج يفتتح مثل هذا الحدث.

26

 ع - ن - ت  

جاك سبارو (بالإنجليزية: Jack Sparrow)‏ هو شخصية خيالية لقبطانٍ قرصانٍ في سلسلة أفلام قراصنة الكاريبي قام الممثل جوني ديب بتأديه. سبارو هو الشخصية الرئيسية في أفلام السلسلة الأربعة؛ قراصنة الكاريبي: لعنة اللؤلؤة السوداء (2003قراصنة الكاريبي: صندوق الرجل الميت (2006قراصنة الكاريبي: عند نهاية العالم (2007) وقراصنة الكاريبي: في بحار غريبة. (2011). أداء جوني ديب للشخصية أهله للترشح لنيل جائزة الأوسكار لأفضل ممثل في دور رئيسي، وجائزتي غولدن غلوب لأفضل ممثل في فيلم موسيقي أو كوميدي في الفيلم الأول من السلسلة سنة 2003. قدم سبارو في الفيلم الأول باعتباره قبطان سفينة اللؤلؤة السوداء الذي تمرد عليه طاقمه، ونبذه على جزيرة مهجورة مع مسدس وطلقة واحدة لينتحر. تمكن سبارو من النجاة، وسعى لإستعادة سفينته وتحقيق انتقامه من خصمه هكتور باربوسا، نائبه السابق على الؤلؤة السوداء وقائد التمرد، بقتله بالرصاصة الوحيدة التي احتفظ بها عشر سنوات لأجله.

27

 ع - ن - ت  

احتيال أمريكي (بالإنجليزية: American Hustle)‏ هو فيلم جريمة وكوميديا-دراما أمريكي من إخراج ديفيد أو. راسل وسيناريو بواسطة راسل واريك سينغر. الفيلم من بطولة كريستيان بيل وإيمي آدمز وبرادلي كوبر وجنيفر لورانس وجيريمي رينر وروبرت دي نيرو ولويس سي.كي.. يروي الفيلم قصة أحد اللصوص الذي يجبر على العمل مع أحد العملاء الفيدرالين ليقلب الطاولة على غيره من اللصوص ورجال العصابات والسياسيين الفاسدين. صدر الفيلم في 20 ديسمبر، 2013 في الولايات المتحدة، وفي 2 يناير، 2014 في الشرق الأوسط. انطلق الفيلم على الصعيد الوطني في الولايات المتحدة بتاريخ 20 ديسمبر 2013، وجمع مذاك إيرادات قدرها 251 مليون دولار عالميًا. في بداية الأمر كان الفيلم عبارةٌ عن سيناريو بعنوان الهراء الأمريكي، قام بكتابته إريك وارن سنجر.

28

 ع - ن - ت  

الخطأ في أقدارنا (The Fault in Our Stars) هو فيلم رومانسية وكوميديا ودراما أمريكي صدر سنة 2014 من إخراج جون بون، مقتبس من الرواية التي تحمل نفس العنوان للكتاب جون غرين التي صدرت سنة 2012. الفيلم من بطولة شايلين وودلي و أنسيل إلغورت مع نات وولف ولورا ديرن وسام ترامل وويليم دافو يلعبون أدوار ثانوية. شايلين وودلي تجسد دور هيزل غرايس لانكستر، فتاة في السابعة عشر من عمرها مصابة بالسرطان يجبرها والديها على حضور اجتماع دعم للمرضى السرطان وهناك تتعرف وتقع في حب أوغستس واترز لاعب كرة سلة سابق، يجسده أنسيل إلغورت.

29

 ع - ن - ت  

فورست غامب فيلمٌ رومانسيٌ كوميديٌ دراميٌ أمريكيٌ صدر في عام 1994 وهو مَبنِيٌّ على روايةٍ حملت نفس الاسم للكاتب ونستون جرووم عام 1986. الفيلم من إخراج روبرت زيميكس ولعب دور البطولة كلٌ من توم هانكس، وروبين رايت، وغاري سينيز وسالي فيلد. تصور القصة عدة عقودٍ من حياة فورست غامب؛ شخصٌ بطيء الفهم ذو قوّةٍ بدنيةٍ مميزةٍ، من ولاية ألاباما، عايش وتأثر ببعض الأحداث الجليّة التي حدثت في النصف الأخير من القرن العشرين في الولايات المتحدة، تحديداً في فترة نشأته من 1944 إلى 1982. تختلف أحداث الفيلم كثيراً عن الأحداث التي تقوم عليها رواية ونستون جرووم، بما فيها شخصية غامب والعديد من الأحداث التي تم تصويرها. صوّر الفيلم في أواخر عام 1993، في ولاية جورجيا حيث كانت المكان الرئيسيّ للتصوير، وولاية كارولينا الشمالية، وكارولينا الجنوبية. استخدمت التأثيرات البصريّة علي نطاقٍ واسعٍ لدمج البطل في لقطاتٍ أرشفيّةٍ ولتطوير العديد من المشاهد. موسيقى تصويرية شاملة وردت في الفيلم، استخدمت هذه الموسيِقى بهدف تحديد الفترات الزمنية التي تظهر على الشاشة.

30

 ع - ن - ت  

فارس الظلام (بالإنجليزية: The Dark Knight)‏ هو فيلم بطلٍ خارقٍ ملحميّ أمريكيّ-بريطانيّ صدر في 2008، قام بإخراجه، وإنتاجه، والمشاركة في كتابته المخرج كريستوفر نولان، وهو مبنيٌّ على شخصية قصص دي سي المصورة باتمان. الفيلم هو الجزء الثاني ضمن ثلاثية باتمان لكريستوفر نولان وهو تتمّةٌ لبداية باتمان الصادر في 2005. يَعود كريستيان بيل لتجسيد دور بروس واين/باتمان، مع الطاقم نفسه المكوّن من مايكل كين بدور ألفريد وغاري أولدمان بدور جيمس غوردن، ومورغان فريمان بدور لوسيوس فوكس. يُقدم الفيلم شخصية هارفي دينت (آرون إيكهارت)، المدعي العام الجديد لمدينة غوثام وحبيب ريتشل داوس (ماغي جيلنهال)، الذي ينضم إلى باتمان والشرطة في حربهما ضد الجريمة المنظمة، وضد أحد المجرمين الجدد الذي يدعو نفسه "الجوكر" (هيث ليدجر).

31

 ع - ن - ت  

يوم التدريب (بالإنجليزية: Training Day)‏ هو فيلم جريمة ودراما أمريكي تم إصداره في سنة 2001م، من إخراج أنطوان فوكوا، كتابة ديفيد آير، و بطولة كلٌ من دنزل واشنطن وإيثان هوك. تستمر القصة على مدى 24 ساعة لعمل ضابطين من مباحث شرطة لوس أنجليس لمكافحة المخدرات في أحياء العصابات من شمال غرب وجنوب وسط لوس أنجليس. تلقى الفيلم نجاحاً في شباك التذاكر الأمريكية، وحصل في الغالب على تقييماتٍ نقديةٍ إيجابيةٍ. أداء دنزل واشنطن، الذي كان خروجاً له من أداوره المعتادة، تلقى إشادةً خاصةً، وأتاح له الفوز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل في مهرجان توزيع جوائز الأوسكار الرابع والسبعين. كما وتم ترشيح شريكه في البطولة الممثل إيثان هوك لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد عن آداءه كشرطيٍ صاعدٍ.

32

 ع - ن - ت  

كابتن أمريكا : جندي الشتاء (بالإنجليزية: Captain America: The Winter Soldier)‏ هو فيلم بطل خارق أمريكي صدر في 2014 يضم شخصية كابتن أمريكا، من إنتاج استوديوهات مارفل وتوزيع استوديوهات أفلام والت ديزني. الفيلم هو تتمة لكابتن أمريكا: المنتقم الأول (2011) والإصدار التاسع ضمن عالم مارفل السينمائي. جندي الشتاء من إخراج أنثوني وجو روسو مع سيناريو من تأليف كريستوفر ماركوس وستيفن مكفيلي، ومن بطولة كريس إيفانز و‌سكارليت جوهانسون و‌سيباستيان ستان و‌كوبي سمولدرز و‌فرانك جريلو و‌إيملي فانكامب و‌هايلي أتويل و‌روبرت ريدفورد و‌صامويل جاكسون.

33

 ع - ن - ت  

سارقة الكتاب (بالإنجليزية: The Book Thief)‏ هو فيلم دراما أمريكي صدر سنة 2013 مستوحى من الرواية التي تحمل نفس الاسم للكاتب ماركوس زوساك. الفيلم من إخراج براين بيرسيفال، كتابة مايكل باتروني، موسيقى من تلحين جون ويليامز وبطولة صوفي نيلسي, جيوفري راش وإميلي واتسون. تدور أحداث قصة الفيلم حول الطفلة ليزيل (صوفي نيلسي) التي تتبناها عائلة (جيوفري راش وإميلي واتسون) منذ أن كانت في التاسعة من عمرها، حيث عاشت معهم في أحد أحياء الطبقة العاملة الألمانية خارج مدينة ميونخ وقت الحرب العالمية الثانية. وفي ذلك الحي تعتاد ليزيل على سرقة الكتب من المكتبات ثم بيعها، وبمرور الوقت تتعلم القراءة وتبدأ في قراءة الكتب التي تسرقها إلى الأصدقاء والجيران أثناء الغارات الجوية، ومن تلك اللحظة تنشأ بينها وبين الكتب علاقة حب قوية.

34

 ع - ن - ت  

تذكر الجبابرة (بالإنجليزية: Remember the Titans)‏ هو فيلم دراما رياضي أمريكي صدر سنة 2000، من إنتاج جيري بروكهايمر وإخراج بواز ياكين. السيناريو من تأليف غريغوري آلن هوارد. الفيلم مستوحىً من القصة الحقيقية للمدرب الأمريكي الأسود هيرمان بوني الذي يجسّد دوره الممثل دنزل واشنطن، حيث يحاول تدريب فريق كرة قدمٍ أمريكيّةٍ مُقسمٍ عرقياً في ثانوية توماس تشامبليس وليامز في الإسكندرية، فيرجينيا خلال أوائل السبعينات. الفيلم يسلط الضوء على مواضيعٍ كالعنصرية والتمييز والرياضية. عُرض الفيلم لأول مرّة في المسارح الوطنيّة في الولايات المتحدة في 29 سبتمبر 2000، وحقق إيراداتٍ بلغت 155.654.751 دولار في إيصالات التذاكر المحليّة.

35

 ع - ن - ت  

المقاطعة 9 (بالإنكليزية: District 9) هو فيلم حركة وإثارة وخيال علميّ جنوب أفريقي مستقل صدر عام 2009، من إخراج نيل بلومكامب. كتب الفيلم نيل بلومكامب وتيري تاتشل، وأنتجه بيتر جاكسون وكارولين كوننغهام، وأبرز نجومه هم شارلتو كوبلي وجيسون كوب وديفيد جيمس. حاز الفيلم جائزة زحل لأفضل الأفلام العالمية، التي تقدمها أكاديمية أفلام الخيال العلمي والخيال والرعب، كما رُشِّح لنيل جائزة الأوسكار في مهرجانها الـ82 عام 2010، للصورة الأفضل وأفضل سيناريو مقتبسٍ وأفضل تأثيرات بصرية وأفضل تحرير.تدور القصَّة حول هبوط مركبة ضخمة تحمل كائنات فضائية فوق مدينة جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا، والتعقيدات التي تنجمُ عن وجود هذه الكائنات بين سكان المدينة، والاضطهاد والمعاملة اللا إنسانية التي تتعرَّض لها. بني المقاطعة 9 على فيلم قصيرٍ كان قد أصدره المخرج نفسه عام 2005 تحت اسم "حي في جوهانسبرغ" (بالإنكليزية: Alive in Joburg)، وتدور قصته حول الإنسانية وكراهية الأجانب والتمييز العنصري.

36

 ع - ن - ت  

وادي الذئاب فلسطين (بالتركية: Kurtlar Vadisi Filistin) هو فيلم تركي من إنتاج شركة بانا فيلم صدر في 28 يناير 2011 وتم عرضه في تركيا وبعض الدول الأوروبية والعربية. تدور احداث الفيلم حول سفينة تركية تكون محمله بامدادات الاغاثة الإنسانية للشعب الفلسطيني ولكن هناك خطط إسرائيليه لمنع هذه السفينة من الوصول إلى فلسطين. مراد علمدار واصدقائه يذهبون إلى فلسطين لينتقموا من الضابط الإسرائيلي موشيه بن الألعيز الذي خطط للعمليه عن طريق الاتصالات التي ستجري بين الفلسطينين و مراد علمدار سيحاولون الوصول إلى الهدف خطوة خطوة بالإضافة إلى العديد من مفاجئات مراد علمدار. يعطي هذا الفيلم مساحة كبيرة لوصف المعاناة الإنسانية للشعب الفلسطيني على جميع الأصعدة.

37

 ع - ن - ت  

12 عاما من العبودية (بالإنجليزية: 12 Years a Slave)‏ هو فيلم دراما تاريخي بريطاني-أمريكي 2013، مبني على السيرة الذاتية "اثني عشر عاما من العبودية" لسليمان نورثوب، وهو شخص أسود حر يتم اختطافه في واشنطن العاصمة في سنة 1841 ويباع إلى العبودية. الفيلم من إخراج ستيف ماكوين وسيناريو جون ريدلي. شيواتال إيجيوفور يجسد دور سليمان. الفيلم أيضاً من بطولة مايكل فاسبندر وبينيديكت كامبرباتش وبول دانو وبول جياماتي وسارة بولسون وبراد بيت. صدر الفيلم في 18 أكتوبر في الولايات المتحدة. وتلقى 9 ترشيحات لجائزة الأوسكار من ضمنها أفضل فيلم و‌أفضل مخرج لماكوين و‌أفضل ممثل لإيجيوفور.

38

 ع - ن - ت  

محامي الشيطان (بالإنجليزية: The Devil's Advocate)‏ هو فيلم رعب وإثارة وغموض أمريكي أصدر في سنة 1997. الفيلم مبني على رواية للكاتب أندرو نيدرمان وتحمل نفس الاسم. الفيلم من إخراج تايلور هاكفورد وبطولة كيانو ريفز، آل باتشينو، تشارليز ثيرون وهيثر ماتاراتزو.عنوان الفيلم هو إشارة إلى العبارة شائعة الاستخدام (محامي الشيطان)، والشخصية التي يقوم آل باتشينو بتأديتها سميت على كاتب قصيدة "الفردوس المفقود" الشاعر الإنجليزي جون ميلتون. الفيلم يملك بعض التلميحاتالطفيفة لملحمة ميلتون، مثل الاقتباس الشهير "من الأفضل أن تحكم في الجحيم،على أن تخدم في الجنة". حصل الفيلم على 5 ترشيحات، وفوز واحد فقط بجائزة زحل لأفضل فيلم رعب عام 1998.

39

 ع - ن - ت  

القبطان فيليبس (بالإنجليزية: Captain Phillips)‏ هو فيلم حركة وإثارة أمريكي 2013 من إخراج بول غرينغراس وبطولة توم هانكس وبرخد عبدي. الفيلم يروي قصة حقيقية وسيرة ذاتية للقبطان ريتشارد فيليبس الذي أستولى قراصنة صوماليين على سفنيته بقيادة قائدهم عبد الوالي عبد القادر موسى في 2008. سيناريو الفيلم كتبه بيلي راي ومستوحى عن كتاب "واجب القبطان: قراصنة صوماليون، وحدة العمليات الخاصة في البحرية الأمريكية (SEAL) وأيام خطرة في البحر" لريتشارد فيليبس وستيفان تالتي. رُشّح الفيلم لنيل ست جوائز أوسكار من بينها جائزة أفضل فيلم وجائزة أفضل ممثل مساعد للممثل برخد عبدي. صدر الفيلم في 11 أكتوبر، 2013 في الولايات المتحدة وفي 31 أكتوبر في الشرق الأوسط، عدا مصر في 30 أكتوبر.

40

 ع - ن - ت  

حراس المجرة (بالإنجليزية: Guardians of the Galaxy)‏ هو فيلم بطل خارق أمريكي من عام 2014 مستوحى من القصص المصورة التي تحمل نفس الاسم من نشر مارفل كومكس. الفيلم من إخراج جيمس غن، الذي كتب السيناريو مع نيكول بيرلمان. أنه الاصدار العاشر ضمن عالم مارفل السينمائي ومن بطولة كريس برات وزوي سالدانا وديف باتيستا وفين ديزل وبرادلي كوبر ولي بيس ومايكل روكر وكارين جيلان ودجيمون هونسو وجون ك. رايلي وغلين كلوز وبينيشيو ديل تورو. عرض الفيلم لأول مرة بهوليوود في 21 يوليو، 2014. وتم عرضه بصالات السينما في 1 أغسطس، 2014 في الولايات المتحدة بتقنية ثلاثي الأبعاد وآيماكس ثلاثي الأبعاد، وصدر في الشرق الأوسط في 14 أغسطس، 2014. وقد أعلن عن إنتاج تتمة له من المقرر عرضه في 28 يوليو، 2017.