تابلاط

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 36°25′N 3°19′E / 36.417°N 3.317°E / 36.417; 3.317

تابلاط
تابلاط
تابلاط
معلومات
البلد علم الجزائر الجزائر
ولاية ولاية المدية
دائرة دائرة تابلاط
الرمز البريدي 26004
الإدارة
رئيس البلدية تيجاني منير (2012-2017)
  من حزب الجبهة الشعبية الجزائرية
بعض الأرقام
مساحة 77.5 كم²
تعداد السكان 27919 نسمة (إحصاء : 2008[1])
كثافة 360 نسمة/كم²
موقع جغرافي
موقع 36°24′46″N 3°18′36″E / 36.41282°N 3.31007°E / 36.41282; 3.31007
موقع تابلاط على خريطة الجزائر
تابلاط
تابلاط
صورة معبرة عن الموضوع تابلاط


تابلاط هي بلدية بدائرة تابلاط ولاية المدية الجزائرية. تقع 60 كلم جنوب الجزائر العاصمة وتبعد 120 كلم عن مقر ولايتها.

يحد تابلاط من الشرق بلدية قرومة التابعة لدائرة الأخضرية بولاية البويرة ومن الغرب العمارية من الشمال دائرة الأربعاء التابعة لولاية البليدة وومن الجنوب دائرة العزيزية والقلب الكبير وبني سليمان

أصل التسمية[عدل]

يعود أصل تسمية تابلاط إلى الرومان، حيث يعد الرومان ثاني حضارة مرت بتابلاط بعد السكان الأصليين وهم الأمازيغ، حيث كانت تسمى في العهد الروماني تابلاتونسيس « Tablatensis » وتعني بالرومانية : ' الثكنة ' أو ' المعسكر الروماني ' وهناك من يقول ان معناها ' المشية العسكرية ' بالرومانية أيضا. الأمازيغ تحت السيطرة الرومانية استعملوا تسمية ' تافلاست (Tavlast) ثم تحولت بعدها إلى ' تابلاتا ' ثم إلى ' تابلاط ' وهي التسمية الحالية للمدينة.

شخصيات من تابلاط[عدل]

- عمر بوجلاب : وزير صحة سابق وطبيب قلب ومجاهد، ولد سنة 1930 وتوفي في 25 جوان 2006 م.

- المجاهدة البطلة لالة فاطمة نسومر : لجأت إلى جبال العيساوية بتابلاط، وتم القبض عليها من طرف الاستعمار الفرنسي ووضعت في ملجأ وتوفيت هناك في وقت لاحق.

تم نقل رفاة البطلة من قبرها بالعيساوية إلى مقبرة العالية في التسعينات في غيات تغطية إعلامية كبيرة بسبب العشرية السوداء آنذاك.

- الأخضر الإبراهيمي : دبلوماسي وسياسي جزائري وو زير خارجية سابق ومبعوث أممي للسلام في أكثر مناطق العالم سخونة. ولد في 1 جانفي 1934 بالعزيزية وهي دائرة إدارية تابعة لدائرة تابلاط.

- عبد القادر تيجاني : مستشار سابق لرئيس الجمهورية و Major de la première promotion" Emir Abdelkader" de l'E.N.A (1964/1968),section administration publique -الاميرعبد القادر:مر عليها الأمير عبد القادر خلال مقاومته ضد الاستعمار الفرنسي واتخذها عاصمةله(العاصمة المتنقلة الزمالة )

تابلاط : خزان طارق بن زياد[عدل]

أثناء الفتوحات الإسلامية للأندلس، استعان القائد المسلم الأمازيغي طارق بن زياد بجنود من الجزائر ويذكر أنه استعان بجنود من تابلاط التي كانت تسمى آنذاك تابلاتا (اسم اشتقه الأمازيغ من الاسم الروماني لتابلاط) وبعد نجاحهم في فتح الأندلس قاموا بتأسيس مدينة تابلاتا في إقليم إشبيلية جنوب الأندلس تيمنا باسم تابلاتا (تابلاط حاليا). ولا تزال قرية تابلاتا قائمة إلى يومنا هذا في إسبانيا.

و كانت نشأة مدينة تابلاتا في الأندلس مشابهة لنشأة مدينة تابلاط في الجزائر، حيث استعملت لأول مرة كمعسكر حربي لمواجهة الإسبان وهو نفس الحال بالنسبة لتابلاط التي كانت معسكرا رومانيا لمواجهة الأمازيغ وقد خرج الرومان من الجزائر وكذلك خرج المسلمون من إسبانيا فما أشبه اليوم بالأمس.

تابلاط : الجزائر الصغرى[عدل]

تعد قبائل صنهاجة من أكبر القبائل الأمازيغية في شمال إفريقيا حيث يقول العلامة ابن خلدون لا تخلوا بقعة في شمال إفريقيا والأندلس لا يسكنها صنهاجي وأنهم يشكلون وحدهم ثلث الأمازيغ.

عندما تسمع كلمة قبيلة تتخيل مباشرة الخيول والترحال، لكن القبائل الأمازيغية لم تكن رحالة بل تتمسك بأرضها وخير دليل مقاومتها للرومان والوندال والبيزنطيين وحتى للمسلمين في بداية الأمر وبعدها للفرنسيين.

إختلطت الأعراق في الجزائر بين البيزنطيين والفينقيين والرومان والوندال (الألمان) والعثمانيين الأتراك والعرب والأمازيغ، لهذا يمكنك أن تلاحظ الإختلاف في أوجه الجزائريين لكن الدم واحد هو الدم الجزائري الذي يعطي للجزائري صفات لن تجدها في مكان آخر من العالم.

أكثر من 60 قرية في مساحة ضيقة[عدل]

تضم بلدية تابلاط لوحدها أكثر من 60 قرية مايذكرنا بالطريقة الأمازيغية في السكن، لكن تابلاط تضم قرى عربية وأمازيغية، ما يدل على التمازج الثقافي والعرقي الحاصل في تابلاط منذ القدم.

و يعود هذا العدد الهائل من القرى بإقليم بلدية تابلاط خصوصا ودائرة تابلاط عموما إلى أسباب متعددة لعل أبرزها هو :

1- الهجرة الأولى لسكان الجزائر العاصمة (مزغنة آنذاك) وضواحيها نحو تابلاط أثناء الحملات الإسبانية، وتأسيسهم مزغنة جديدة تقع 6.5 كلم جنوب مدينة تابلاط في إقليم بلدية مزغنة التابعة لدائرة تابلاط والتي تحمل هذا الاسم نسبة إلى مزار مزغنة المعروف بـ : "القبة" محليا.

2- الهجرة الثانية أثناء الاستعمار الفرنسي للجزائر : فقد فضل الكثير السكان المحليون للعاصمة الجزائر الهروب نحو الجبال نظرا للتضاريس المساعدة للقتال وللهروب من بطش الاستعمار الفرنسي الذي دخل بوحشية.


3-ويعد سكان بلدية تابلاط هم السكان الاصليين للجزائر العاصمة التي كانت تسمى مزغنة قديما حيث توجد منطقة في تابلاط تسمى مزغنة التي يعد سكانها هم السكان الاصليين للجزائر العاصمة

التضاريس والجغرافيا[عدل]

تقع تابلاط ضمن سلسلة جبال الأطلس التلي والأطلس البليدي وهي في غالبها مرتفعات يقدر علوها بين 400 متر حتى 1000 متر. و أغلب مناطق تابلاط تكسوها غابات خضراء على مدار السنة كغابات الصنوبر والصنوبر الحلبي وأشجار البلوط والزيتون واللوز.

مراحل تطور تسمية تابلاط[عدل]

تابلاتونسيس : الاسم الروماني للمدينة

تافلاست : الاسم الثاني للمدينة وأطلقه عليها السكان الأصليون.

تابلاتا : وهو اسم مدينة تابلاط في العصور الوسطى وهو تطور لفظي لمصطلح : تافلاست.

تابلات (تابلاط) : وهو الاسم الحالي للمدينة



المصادر[عدل]

  1. ^ Wilaya de Médéa : répartition de la population résidente des ménages ordinaires et collectifs, selon la commune de résidence et la dispersion. Données du recensement général de la population et de l'habitat de 2008 sur le site de l'Office national des statistiques.