تاريخ اليابان العسكري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تاريخ اليابان
Satsuma-samurai-during-boshin-war-period.jpg


عرض · نقاش · تعديل

أشهر ما يميز تاريخ اليابان العسكري هي الفترة الطويلة من الحروب الإقطاعية التي تلاها استقرار داخلي ومن ثم إمبريالية صارمة تمثلت بهزيمة اليابان في الحرب العالمية الثانية على يد قوات الحلفاء الذي انتهي باستسلام اليابان، ومنذ ذلك الوقت والدستور الياباني يمنع أي اشتراك للقوات اليابانية في أي عمليات عسكرية ضد أي دولة أخرى.

قبل التاريخ[عدل]

كشفت بعض الآثار عن بعض آثار المعارك في فترة جومون (10000 ق.م. - 300 ق.م.) بين القبائل المختلفة. ويعتقد بعض علماء التاريخ أنه في فترة يايوي (300 ق.م. 250 م) جاء بعض الفرسان من شبه الجزيرة الكورية إلى اليابان وغزوا جزيرة كيوشو وانتشروا في أرجاء اليابان حتى هونشو.

العصور القديمة[عدل]

خوذة حديدية ودرع مع زينة برونزية تعود إلى فترة كوفون محفوظة في متحف طوكيو الوطني.

بحلول القرن الرابع كان عشيرة ياماتو قد استوطنت في سهل نارا وفرضت سيطرتها على المنطقة وتبادلت العلاقات الدبلوماسية مع ممالك كوريا الثلاثة والحكام الصينيين. وقوة ياماتو كانت كافية لإرسال جيش إلى غوغوريو في كوريا الذي سيطر على شبه الجزيرة الكورية، ولكنه دحر من شبه الجزيرة الكورية على يد القوات الصينية في 663. ولحماية اليابان أنشأ قاعدة عسكرية في كيوشو.

في نهاية فترة هييآن، ظهرت قوة الساموراي كقوة عسكرية وسياسية ودخلت اليابان في العصر الإقطاعي.

العصر الإقطاعي[عدل]

تتميز هذه الفترة بتحول المعارك عن المبارزات إلى شكل من أشكال التصادم بين العشائر بهدف السيطرة على اليابان. في فترة كاماكورا تمكنت اليابان من دحر الغزو المغولي لليابان وبدأ تجنيد المحاربين في جيوش وظهرت طبقة محاربي الساموراي كقادة وقوة النخبة. وبعد حوالي خمسين سنة من الصراعات للحصول على خلافة الإمبراطورية جاءت فترة موروماتشي لتعم فترة من السلام قبل أنهيار نظام الحكم. وتحولت اليابان إلى مقاطعات تحت حكم إقطاعيين قادت أرخبيل اليابان إلى 150 عاماً من حرب دامية.

العصر الحديث[عدل]

بعد فترة من السلام، عادت اليابان للتسلح بأسلحة مستوردة وبدأت بتصنيع الأسلحة الحديثة محلياً. وكانت الحرب الروسية-اليابانية هي أول حرب تكسبها دولة آسيوية ضد دولة أوروبية بعد جنكيز خان، وفي عام 1902 كانت أول دولة آسيوية توقع معاهدة دفاع مشترك مع دولة أوروربية وهي بريطانيا.

أعلنت اليابان حرباً ضد الولايات المتحدة الأمريكية وهي ما زالت لا تملك قوة تزيد على عُشر قوة الولايات المتحدة الأمريكية في الحرب العالمية الثانية، التي أدت إلى هزيمتها واستسلامها. ومنذ ذلك الحين لم تشترك اليابان في أي حرب هجومية بل اكتفت بالدور الدفاعي كالذي ينص عليه دستور اليابان.

فترة ميجي[عدل]

الحرب اليابانية الصينية الأولى[عدل]

بدأت هذه الحرب في 1.8.1894 وانتهت في 30.4.1895 ودارت رحاها بين القيصرية الصينية والقيصرية اليابانية. أفضت المحادثات إلى التوقيع على معاهدة شيمونوسيكي يوم 17 أبريل 1895 م والتي كرست انتصار اليابان. ضمت الأخيرة على إثرها جزيرة فورموز (تايوان اليوم)، أرخبيل البيسكادوريس (بنتشو اليوم) وشبه جزيرة لياودونغ. إلا أنه وأمام تدخل القوى الغربية (روسيا ألمانيا وفرنسا) استعادت الصين هذه الأخيرة.

فترة شووا - الحرب العالمية الثانية[عدل]

قام جيش كوانتونغ بغزو منشوريا في شمال شرق الصين عام 1931، بعد حادثة موكدين التي ادعوا فيها أنهم هوجموا من قبل الصينيين.

اقرأ أيضاً[عدل]