تليف رئوي مجهول السبب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تليف رئوي مجهول السبب
تصنيف وموارد خارجية
صورة معبرة عن الموضوع تليف رئوي مجهول السبب
صورة لرئة مصابة بتليف رئوي مجهول السبب مع التهاب رئوي

ت.د.أ.-10 J84.1
ت.د.أ.-9 516.3
وراثة مندلية بشرية 178500
ق.ب.الأمراض 4815
مدلاين بلس 000069
إي ميديسين radio/873
ن.ف.م.ط. [1]

التليف الرئوي المجهول السبب هو مرض مزمن يصيب الرئتين مسببًا ظهور ندبات على الرئة. تدريجيا ، تصبح أنسجة الحويصلات الرئوية أنسجة ليفية. عندما تتكون الندبات ، يصبح النسيج سميكا مما يسبب عدم قدرة الرئتين على نقل الأوكسجين إلى مجرى الدم. وكلما أصبحت أنسجة الرئة أكثر سمكا، تفقد الرئتين القدرة على نقل الأوكسجين في الدم، وايصاله بالتالي لأعضاء الجسم المختلفة كالمخ وغيره من الأعضاء التي لا تحصل على كمية الأوكسجين التي تحتاج إليها .

سببه[عدل]

يبقى سبب حدوث هذا التليف غير معروف، لكن من الملاحظ أنه عند فحص الخلايا تحت المجهر وجود مادة الكولاجين (الألياف) في الرئة (خاصة في جدار الحويصلات الهوائية) مع مقدار قليل من الالتهاب. بعض الدراسات تشير إلى وجود علاقة بينه وبين التدخين، أو ارتجاع عصارة المعدة، أو أمراض المناعة الذاتية، إلا أن عدم وجود اي من هذه العناصر في كثير من مرضى التليف الرئوي المجهول السبب، تجعل احتمال وجود هذه العلاقة فعلا واهي جدا.

أعراضه[عدل]

عادة ما يصيب هذا المرض الأشخاص الأكبر من 50 سنة، ومن أهم أعراضه هو حدوث ضيق في النفس، لكن من أعراضه الأخرى كحة جافة وتعجر الأصابع، ويمكن أن يسمع الطبيب صوت حشرجات عند استخدام السماعة الطبية.

التشخيص[عدل]

عادة في وجود تاريخ مرضي متوافق، يتم التشخيص بعمل اختبار وظائف الرئة. أحيانا قد يستعدي الأمر أخذ خزعة من الرئة لدراسة الأنسجة تحت المجهر.

1.أشعة للصدر

في هذه الحالة يفضل عمل الأشعة المقطعية عالية الوضوح حيث أن قابليتها للتشخيص أعلى كثيرا من الأشعة السينية.

2.اختبار وظائف الرئة

وفيه يتم فحص مستوى الهواء في الرئة، ومعدل التنفس، مع معدل انسياب غاز أول اكسيد الكربون.

3.الخزعة

في بعض الأحيان يتطلب الأمر أخذ عينة تشخيصية من الرئة حيث يتم التعرف على الألياف، وأيضا يتم تحديد نوع المرض، ومدى استجابته للعلاج.

العلاج[عدل]

لا يوجد علاج شافي للمرض لكن توجد أنواع من العلاجات التلطيفية التي يمكن أن تبطأ من سرعة أو تقلل من حدة المرض. ويعتمد العلاج أساسا على مثبطات المناعة مثل الكورتيزون.

المراجع[عدل]

Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.