التهاب لسان المزمار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

التهاب لسان المزمار (بالإنجليزيةEpiglottitis ) هو التهاب ناتج عن عدوى بكتيرية شبية بالانفلونزا, تسبب التهاب البلعوم و يمكن ان يحدث التهاب لسان المزمار عند جميع الأعمار ولكن نسبة اصابة الاطفال أكبر بسبب حساسية البلعوم لديهم .وغالبا ما تصيب الأطفال بين سن 2 إلى 7 سنوات ونسبة اصابةفيها من الذكور اكثر من الاناث .ويعتبر التهاب لسان المزمار بمثابة امتداد للغضروف، المتمثلة وظيفته باغلاق القصبة الهوائية، وحمايتها من دخول اجسام غريبة، خاصة اثناء عملية البلع.فعد الاصابة بالالتهاب ينتفخ الغضروف، و يتسبب بانسداد القصبة الهوائية، ويمكن للالتهاب ان يسبب اكثر من ذلك بتهديد الحياة بالخطر.

الأسباب[عدل]

1-الاصابة بالوذمة والحروق ، عقب احتساء السوائل الحارة جدا ، مما قد يسبب اذى مباشر للحنجرة وعدوى .

2-الاصابة بالمستدمية النزلية ، بامكان هذه الجرثومة التسبب بالتهاب رئوي أيضا،

3- التهاب السحايا والانتان .

الأعراض[عدل]

  • -صعوبة في التنفس والبلع بسبب التورم الذي يسببه الاتها في مجرى التنفس.التي في بعض الحالات قد يسبب الاختناق.
  • -ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل سريع وكبير.
  • -التهاب بالحلق .
  • - سيلان اللعاب من الفم .
  • - اصدار اصوات عند التنفس شبيها بالاصوات التي تصدر عند الاصابة بالخناق
  • -الما كبيرا في الحلق
  • - عصبية وتوتر وهيجان في سلوك المصاب.

العلاج[عدل]

يتم العلاج والاسعاف الاولي هذه الحالة بأن يؤمن ممرا هوائيا مفتوحا للرئتين، ووصول قدر كاف من الاوكسجين اليهما.

يمكن، في اوضاع بسيطة، الاكتفاء بقناع او نظارات اوكسجين، التي توفر لجهاز التنفس خليط هواء مخصبا بالاوكسجين، بتركيز يتعدى تركيزه في الهواء. هناك حاجة غالبا، لادخال انبوب تنفس ) مباشرة للقصبة الهوائية، متجاوزا لسان المزمار، لضمان ممر هوائي مفتوح في حال ازداد التورم في لسان المزمار.

في الحالات التي يكون فيها انسداد كامل في القصبة الهوائية منذ البداية، او لسبب اخر يعيق ايلاج انبوب التنفس، فمن الضرورة اجراء فغر الرغامى (Tracheostomy)، يتم خلاله اجراء شق جراحي مباشرة حتى القصبة الهوائية في المنطقة التي تلي الانسداد، وبواسطته تتم عملية تنفس المريض. تفصل داعمات التنفس على الارجح، بعد استتباب الوضع في غضون بضعة ايام. اذا كان السبب عاملا عدوائيا، فانه يتطلب كذلك علاجا بالمضادات الحيوية المناسبة ضد البكتيريا المسببة للمرض .ان وسيلة الوقاية المجدية اكثر هي التطعيم للمستديمة النزلية (ب) الذي يعطى كجزء من منظومة التطعيمات الروتينية في عيادات الام والطفل في اعمار: شهرين 4 أشهر، 6 أشهر وسنة. بالاضافة لذلك، ينبغي تطعيم المرضى الذين يعانون من جهاز مناعة ضعيف في سن اكثر تقدما.

وصلات خارجية[عدل]