تيم رايس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


السير تيموثي مايلز بيندون (Sir Timothy Miles Bindon) المعروف بـ"تيم" رايس (وُلِدَ في العاشر من نوفمبر عام 1944) هو شاعر غنائي ومؤلف إنجليزي. حاز على عدة جوائز، مثل: جائزة الأوسكار (Academy Award)، والـغولدن غلوب (Golden Globe Award) وجائزة توني (Tony Award) وجوائز الغرامي (Grammy Award). اشتهر تيم رايس بتعاونه مع أندرو لويد ويبر واشتركا في كتابة جوزيف والسترة المذهلة متعددة الألوان التي طالما حلُمَ بها (Joseph and the Amazing Technicolor Dreamcoat) والمسيح عيسى النجم(Jesus Christ Superstar) وإفيتا (Evita) وأغاني إضافية طُرِحَت عام 2011 في نهاية الغرب (West End) وهي إعادة إحياء لـالساحر أوز (The Wizard of Oz)، كما اشتهر عنه العمل في أستديوهات والت ديزني مع ألان مينكين (Alan Menken) وأبدعا سويًا (علاء الدين (Aladdin)، الجميلة والوحش (Beauty and the Beast) والملك داود)، وعَمِل مع إلتون جون في (الأسد الملك (The Lion King)، عايدة (Aida)) وإينو موريكوني (Ennio Morricone).

فترة الطفولة[عدل]

وُلِدَ رايس في شارديلوز (Shardeloes)، في منزل تاريخي بالريف الإنجليزي بالقرب من آمرشام، باكينجهامشير، بالمملكة المتحدة، والذي تمت مصادرته أثناء الحرب العالمية الثانية للاستفادة منه كمستشفى للتوليد. وخدم والده "هوغ جوردون رايس" في الجيش الثامن ووصل إلى رتبة رائد خلال الحرب العالمية الثانية، وكانت والدته "جوان أوديتي" (ني باودين) تعمل في فريق المساعدة النسائية في القوات الجوية المعروف بالـ (WAAF) كمترجمة فوتوغرافية.[1][2] وبعد إنتهاء الحرب عمِل والده ووالدته في شركة طائرات دي هافيلاند.

وعاش رايس في طفولته في كروكسلي جرين (Croxley Green) ورادليت (Radlett) وهاتفيلد (Hatfield)،.

التعليم[عدل]

درس رايس في ثلاث مدارس مستقلة: في مدرسة الدويكبيري (Aldwickbury School)، على مشارف هاربندن (Harpenden) في هيرتفوردشير، ثم ذهب بعدها إلى مدرسة سانت ألبانز في مدينة سانت ألبانز (St Albans) (وهي أيضًا في هيرتفوردشير) ومنها إلى كلية لانسينج، بالقرب من بلدة لانسينج (Lancing) غرب سوسكس، وتقع على الساحل الغربي لإنجلترا. وترك مدرسة لانسينج وقد حصل على الشهادة العامة في التعليم المستوى المتقدم في مادتي التاريخ واللغة الفرنسية. ثم بدأ العمل في مؤسسة قانونية في لندن كـموظف تحت التدريب وقد قرر عدم الإلتحاق بالجامعة.[3] ولكنه ذهب بعد ذلك إلى جامعة السوربون في باريس ليتلقى فيها العلم لعامٍ واحد.

الحياة العملية[عدل]

وبعد دراسة مدتها عام في السوربون بباريس. إلتحق رايس في السادس من يونيو عام 1966 بـتسجيلات إي إم آي كمتدرب في قسم الإدارة. وعندما تركها نوراي بارامور منتج الإي إم آي ليُنشئ عمله الخاص في 1968 ضم إليه رايس كمساعد منتج، وهناك عَمِلَ رايس مع كليف ريتشارد وآخرون. وتعاون رايس مع أندرو لويد ويبر في كتابة جوزيف والسترة المذهلة متعددة الألوان التي طالما حلم بها (Joseph and the Amazing Technicolor Dreamcoat) والمسيح عيسى النجم (Jesus Christ Superstar) وإفيتا وكريكيت (Cricket) وأمثالُنا (The Likes of Us). أما بالنسبة لأعماله مع شركة والت ديزني فقد اشترك رايس على نحوٍ فردي مع ألان مينكين وإلتون جون في إبداع وإنتاج علاء الدين (والذي حصد جائزة أوسكار كما حاز على جائزةالغولدن غلوب وجائزة الغرامي لأفضل أغنية للعام عن أغنية "عالم جديد بالكامل(A Whole New World)") كما شاركوا في إبداع الأسد الملك (الحائز على الغولدن غلوب وجائزة أوسكار لأحسن أغنية أصلية عن أغنية "هل تشعر بالحب الليلة" (Can You Feel the Love Tonight)). وفي عام 1996 حاز رايس للمرة الثالثة على جائزة أوسكار بعد تعاونه مع "لويد ويبر" في نسخة فيلم إفيتا لأفضل أغنية أصلية عن أغنية "يجب أن تحبني (You Must Love Me)". كما تعاون مع بجورن أولفيس (Björn Ulvaeus) وبيني أندرسون (Benny Andersson) من أيه بي بي أيه (فريق بوب سويدي) (ABBA) في عمل شطرنج واشترك مع ريك واكمان في عمل ألبومات المفهوم 1984 (Rick Wakeman album)) وتكاليف المعيشة (Cost of Living).

وكان مع أخيه "جو" ومقدم الإذاعة مايك ريد وباول جامبوتشيني وعَمِلَ كمحرر من عام 1977 وحتى 1996، وكان شريكًا في تأسيس موسوعة غينيس للأغاني الفردية البريطانية (Guinness Book of British Hit Singles) معه. كما كان ضيفًا كثير الاستضافة من ضمن أعضاء لجنة ألعاب الإذاعة لعدة سنوات كألعاب دقيقة فحسب (Just a Minute) ومباراة امتحان تافه (Trivia Test Match). وعادةً ما يمزح رايس بشأن مظهره في فيلم عن ولد المظهر الذي اشتهر به في أمريكا. ويحتوي الفيلم على لقطاتٍ عديدة من النسخة (الحقيقة) من برنامج الألعاب العد التنازلي والذي اشترك فيه بإعتباره ضيف وعضو مُحكِّم. كما كانت له إهتمامات أخرى منها الكريكيت (فكان رئيسًا لـإم سي سي في 2002) والرياضيات. وكتب رايس مقدمة كتاب لماذا تأتي الحافلات ثلاثًا (Why Do Buses Come In Threes) تأليف روب إيستاواي و"جيريمي ويندهام" كما ساهم إسهامًا جليًا في كتاب توني هوك هدف واحد لبلاد العجائب (One Hit Wonderland) حيث اشترك في كتابة أغنية كانت إحدى أفضل عشرين أغنية في ألبانيا.

وطرح رايس سيرته الذاتية التي كتبها بنفسه (Oh What a Circus)أوه ما هذا السيرك: سيرة تيم رايس الذاتية في عام 1998، وهي تتناول طفولته ومراحل حياته حتى إفتتاح الإنتاج الأصلي من إفيتا في لندن عام 1978. ويُسجل حاليًا تكملة لها تتناول حياته وعمله من حينها.

ولُقِبَ رايس بـلقب الفارس وقد منحته إياه الملكة إليزابيث الثانية عام 1994[4] (وأصبح يُنادى بـ"السير تيم رايس" أو "السير تيم")، ثم تقلد ممر شهرة كُتاب الأغاني في 1999. ولُقِبَ بـأسطورة ديزني في 2002.[4]

وفي 2008 حصل رايس على نجمة رُسِمَت على ممر الشهرة في هوليود.[5] ويكتب تيم رايس كلمات ثمان أغاني لباليه لـبيتر إليتش تشايكوفسكي كسارة البندق. واسم العمل كسارة البندق: قصةغير مروية.[6]

وتعاون رايس مرةً أخرى مع "أندرو لويد ويبر" في 2011 لكتابة أغاني جديدة للإنتاج الأحدث لأندرو لـالساحر أوز (The Wizard of Oz) التي تم إفتتاحها في شهر مارس 2011 في لندن بالاديوم.

كما يشارك في مشروع مسرح بوش 2011 السادس والستون والذي كتب فيه جزءًا مستندًا إلى إصحاح إنجيل الملك جيمس[7]

وكان رايس مُقدم ضيف في إذاعة البي بي سي الثانية في برنامج أصوات الستينيات في الخامس عشر والثاني والعشرون من أكتوبر 2011 بدلاً من المُقدم المنتظم بريان ماثيو (Brian Matthew) الذي أصيب بوعكة صحية.[8]

الحياة الشخصية[عدل]

وتزوج من "جاين ماكينتوش" في التاسع عشر من أغسطس 1974، ولكن إنتهى هذا الزواج في أواخر الثمانينيات من القرن الماضي بعد أن نشرت الصحف الصفراء البريطانية خبرًا عن علاقته بالممثلة والمطربة إيلاين بايج (Elaine Paige).[9][10][11] ولكن احتفظت جاين بلقب السيدة رايس. ولهما طفلان، "دونالد" و"إيفا". وسُميت إيفا رايس بهذا الاسم تيمنًا بشخصية عمل إفيتا، وإيفا هي كاتبة رواية الفن المفقود للاحتفاظ بالأسرار (The Lost Art of Keeping Secrets) وقد تأهلت للنهائيات للحصول على جائزة الكتاب البريطاني والتي يحصل عليها الكتاب الأكثر مبيعًا في العام.

ويدعم تيم رايس سوندرلاند إيه إف سي كرة القدم نادي.[12] وحاز على درجة الدكتوراة الفخرية في الآداب من جامعة سندرلاند وكان ذلك في إحتفالية ملعب النور في شهر نوفمبر 2006.[13] كما كان يدعم الحزب المحافظ، ولكن في عام 2007 صرح رايس أن الحزب لم يعد يرغب به وأن علاقته بالحزب "تغيرت بلا رجعة."[14]

وبالنسبة للدين فقد صرح رايس قائلًا: "عمليًا أنا من الكنيسة الإنجليزية، لكن في الواقع أنا لست كذلك. فأنا لا أتبعها. لا أستطيع أن أقول أنني مسيحي. ليس لدي شيء ضد المسيحية." كما أضاف أنه استوحى من القصص الإنجيلية كقصص يوسف وعيسى لإبداع مسرحياته الموسيقية "لأنني أفضل أن أفعل ذلك من قصة حقيقية على أن أفعل من قصة غير حقيقية."[15]

ويدير رايس نادي الكريكيت الـ"هارتاكس" وقد استوحى الاسم من أغنية إلفيس بريسلي.[16]

وشارك تيم رايس في سبتمبر 1981 "كولين ويب" و"ميشيل باركينسون" كتب بافيليون مع تركيز النشر على الموسيقى والفنون.[17]

المسرح الموسيقي[عدل]

الأفلام السينمائية والتليفزيون[عدل]

بالإضافة لتبنيه الأعمال المسرحية، قام تيم رايس بالعمل في العديد من المشروعات الأصلية للتليفزيون والسنيما:

شاعر غنائي[عدل]

أعمال أخرى[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Tim Rice profile at filmreference.com
  2. ^ "Granny had a ball during the blitz". The Times (London). 6 August 2006. اطلع عليه بتاريخ 25 May 2010. 
  3. ^ Rice، Tim (1999). Oh, What a Circus: The Autobiography. Coronet Books. صفحة [حدد الصفحة]. ISBN 0-340-65459-7. 
  4. ^ أ ب Disney Legends — Sir Tim Rice
  5. ^ Tim Rice. "Sir Tim Rice – Career Synopsis". اطلع عليه بتاريخ 13 October 2009. 
  6. ^ Tim Rice. "The Nutcracker: The Untold Story". اطلع عليه بتاريخ 11 June 2009. 
  7. ^ http://www.bushtheatre.co.uk/biography/writers/
  8. ^ "Episodes from Sounds of the 60s broadcast in 2011" at bbc.co.uk
  9. ^ Hastings, Christopher. "Elaine Paige: Sex, drugs and musicals", telegraph.co.uk, 20 September 2008.
  10. ^ Middlehurst, Lester. "Dont Cry For Me!", The Daily Mail, 20 May 2006.
  11. ^ Kay, Richard. "Cry for Tim Rice – he's single again", dailymail.co.uk, 9 December 2003.
  12. ^ "Sir Tim Rice on his SAFC passion"
  13. ^ "University honour for songwriter". BBC News. 27 November 2006. 
  14. ^ "Tim Rice: Tories no longer love me". Guardian News and Media Limited, 15 February 2007.
  15. ^ "Lyricist is Unreligious"
  16. ^ Viner, Brian. "Rice revels in latest role as MCC superstar", independent.co.uk, 5 October 2002.
  17. ^ "Capel & Land | UK Literary and Talent Agency, London | Tim Rice }". capelland.com. 2010. اطلع عليه بتاريخ 2 January 2012. 
  18. ^ "First Lloyd Webber/Rice Collaboration on CD", British Theatre Guide, 6 October 2005

وصلات خارجية[عدل]