تيم هانت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تيم هانت
Tim Hunt
Tim Hunt at UCSF 05 2009 (4).jpg
تيم هانت
ولد في 19 فبراير 1943 (العمر 71 سنة)
نيستون، تشيشير، إنجلترا
إقامة إنجلترا
مواطنة المملكة المتحدة
مجال البحث الكيمياء الحيوية
المؤسسات معهد أبحاث السرطان بالمملكة المتحدة
خريج جامعة كامبردج
اشتهر بـ تنظيم دورة الخلية
جوائز جائزة أبراهام وايت للإنجاز العلمي (1993)
جائزة نوبل في الطب (2001)
القلادة الملكية (2006)

السير تيم هانت (بالإنجليزية: Tim Hunt) ـ (ولد باسم ريتشارد تيموثي هانت في نيستون بمقاطعة تشيشير الإنجليزية في 19 فبراير 1943) هو عالم كيمياء حيوية إنجليزي تقاسم جائزة نوبل في الطب لسنة 2001 مع مواطنه بول نرس والأمريكي ليلاند هارتوال لاكتشافهم جزيئات البروتين التي تتحكم في انقسام الخلايا[1].

النشأة[عدل]

ولد هانت في 19 فبراير 1943 في نيستون بمقاطعة تشيشير، وكان أبوه ريتشارد وليم هانت محاضرًا في علم الخطاطة في ليفربول، وأمه كيت رولاند ابنة لتاجر أخشاب بناء. انتقل الأب سنة 1945 للعمل أمينًا للمخطوطات الغربية في مكتبة بودلي، فانتقلت الأسرة معه إلى أكسفورد.

في الثامنة، التحق تيم بمدرسة دراغون، حيث بدأ شغفه بعلم الأحياء بفضل معلمه الألماني غيرد زومرهوف. وفي الرابعة عشرة، انتقل تيم إلى مدرسة كلية ماغدالين في أكسفورد (حيث حملت جوائز العلوم اسمه لاحقًا)، وتنامى اهتمامه بالعلوم ودراسة مواد علمية كالكيمياء وعلم الحيوان.

التعليم العالي[عدل]

في سنة 1961 التحق هانت بكلية كلير بجامعة كامبردج لدراسة العلوم الطبيعية، وتخرج سنة 1964 ليبدأ العمل في قسم الكيمياء الحيوية بالجامعة تحت إشراف آشر كورنر. وبعد محاضرة موضوعها تخلق الهيموجلوبين، ألقاها عالم الأحياء الألماني-الأمريكي فيرنون إنغرام، بدأ اهتمام هانت بهذا الموضوع.

في سنة 1966 حضر هانت مؤتمرًا عن تخلق الهيموجلوبين باليونان، وهناك التقى العالم الأمريكي إرفينغ لندن وتمكن من الحصول على فرصه للعمل معه في مختبره بنيويورك بين شهري يوليو وأكتوبر 1966.

في سنة 1968 حصل هانت على درجة الدكتوراه، ليعود ثانية إلى نيويورك ويعمل مع إرفينغ لندن حيث اكتشف ـ مع باحثين آخرين ـ أن كمية ضئيلة من الغلوتاثيون يمكنها تثبيط تخليق البروتين في الخلايا الشبكية، وأن كمية ضئيلة من الحمض الريبي النووي (RNA) تكفي لإيقاف التخليق تمامًا.

عام 1990 عمل في مركز أبحاث السرطان وتمكن مع زميليه ليلاند هارتوال وبول نرس من اكتشاف حول دورة الخلية وعلاقتها ببروتين (بالإنجليزية: cyclin) و(بالإنجليزية: cyclin-dependent kinases).

المراجع[عدل]

Alfred Nobel.png هذه بذرة مقالة عن جائزة نوبل، أو من حصل عليها وحول جميع أنواعها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
  
Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.


   {{{{{3}}}}}
Alfred Nobel.png هذه بذرة مقالة عن جائزة نوبل، أو من حصل عليها وحول جميع أنواعها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.


{{{{{3}}}}} {{{{{4}}}}}