إدوارد دونال توماس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إدوارد دونال توماس
ولد في 15 مارس 1920
توفي في 20 أكتوبر 2012 (العمر: 92 سنة)
مواطنة أمريكي
مجال البحث الطب
اشتهر بـ استزراع الخلايا الجذعية
جوائز جائزة نوبل في الطب (1990)
قلادة العلوم الوطنية (1990)

إدوارد دونال توماس ـ (بالإنجليزية: Edward Donnall (Don) Thomas) ـ (أو إدوارد دون توماس) (15 مارس 1920 ـ 20 أكتوبر 2012[1]) هو طبيب أمريكي وأستاذ فخري بجامعة واشنطن، ومدير فخري لقسم البحث الإكلينيكي بمركز فرد هتشنسون لأبحاث السرطان في سياتل. تقاسم جائزة نوبل في الطب سنة 1990 مع مواطنه جوزيف موراي لأبحاثهما التي أسهمت في تطور مجال زراعة الأعضاء والخلايا، فقد طور توماس استزراع نخاع العظم كطريقة لعلاج ابيضاض الدم (اللوكيميا).

مولده[عدل]

ولد توماس في مارت بولاية تكساس في 15 مارس 1920، وكان أبوه طبيبًا ممارسًا عامًا.

دراسته[عدل]

دَرَس توماس الكيمياء والهندسة الكيميائية في جامعة تكساس بمدينة أوستن، وتخرج فيها حاملاً لدرجة البكالوريوس في العلوم سنة 1941، ثم درجة الماجستير سنة 1943. في سنة 1943 التحق توماس بمدرسة هارفارد الطبية، وفيها تخرج سنة 1946.

حياته العملية[عدل]

بعد تخرج توماس، قضى فترة عمله كطبيب مقيم في مستشفى بيتر بنت بريغام (بالإنجليزية: Peter Bent Brigham Hospital) قبل أن يُجنّد بالجيش الأمريكي. وفي سنة 1955 عُين كبير أطباء في مستشفى ماري إيموجين باسيت (بالإنجليزية: Mary Imogene Bassett Hospital)، الذي يعرف حاليًا بمركز باسيت الطبي (بالإنجليزية: Bassett Medical Center) في كوبرزتاون بولاية نيويورك، ويتبع جامعة كولومبيا[2].

أبحاثه[عدل]

في مستشفى ماري إيموجين باسيت شرع توماس في دراسة طريقة إنقاذ القوارض التي تعرضت لجرعات قاتلة من الإشعاع بنقل نخاع العظم. كان المرضى الذين تُجرى لهم عمليات استزراع نخاع العظم يموتون آنذاك إما من جرّاء العدوى أو من جرّاء التفاعلات المناعية، وهي مضاعفات لم يكن لها وجود في الدراسات التي أجريت على قوارض، فبدأ توماس في استخدام الكلاب كنموذج. وفي سنة 1963 نقل توماس مختبره إلى مقر دائرة الصحة العامة الأمريكية في سياتل[3].

أسرته[عدل]

التقى توماس أثناء دراسته الجامعية الأولى زوجته دوروثي (دوتي) مارتن أثناء تدربها على العمل بالصحافة، وقد رزقا بثلاثة أبناء.

الجوائز والتكريم[عدل]

إلى جانب جائزة نوبل في الطب، حصل توماس أيضاً على الوسام الوطني للعلوم سنة 1990.

وفاته[عدل]

توفي توماس في سياتل بولاية واشنطن في 20 أكتوبر 2012 من جراء مضاعفات قصور في القلب[3].

المراجع[عدل]

Alfred Nobel.png هذه بذرة مقالة عن جائزة نوبل، أو من حصل عليها وحول جميع أنواعها تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
  
Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.


   {{{{{3}}}}}
Alfred Nobel.png هذه بذرة مقالة عن جائزة نوبل، أو من حصل عليها وحول جميع أنواعها تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.


{{{{{3}}}}} {{{{{4}}}}}