نيلس يرني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نيلس كاي يرني
Niels Kaj Jerne
ولد في 23 ديسمبر 1994
لندن، إنجلترا
توفي في 7 أكتوبر 1911
مواطنة الدنمارك
جنسية دنمركي
مجال البحث علم المناعة
خريج جامعة كوبنهاغن
جوائز جائزة نوبل في الطب (1984)

نيلس كاي يرني (بالدنمركية: Niels Kaj Jerne) ـ (23 ديسمبر 1911 ـ 7 أكتوبر 1994) عالم مناعة دنمركي إنجليزي المولد. حصل على جائزة نوبل في الطب سنة 1984 بالمشاركة مع الألماني جورج كوهلر والبريطاني سيزار ميلشتاين "لنظرياتهم المتعلقة النوعية (بالإنجليزية: specificity) التي يتسم بها تطور الجهاز المناعي ولاكتشافهم قواعد تكون الأضداد وحيدة النسيلة".

النشأة[عدل]

ترجع أصول أجداد يرني إلى جزيرة فانو الدنمركية، ولكن أبويه انتقلا سنة 1910 إلى لندن حيث ولد يرني سنة 1911، ثم انتقلت الأسرة إلى هولندا فقضى يرني شبابه في روتردام. وبعد دراسته للفيزياء لمدة عامين في جامعة ليدن، انتقل يرني إلى كوبنهاغن وتحول إلى دراسة الطب، ليتخرج في جامعة كوبنهاغن سنة 1947، وفي سنة 1951 حصل يرني على الدكتوراه، وكان عنوان أطروحته "دراسة عن الشره من خلال استجابة جلد الأرانب لخليط من توكسين ومضاد توكسين الدفتيريابالإنجليزية: "A Study of Avidity Based on Rabbit Skin Responses to Diphteria Toxin-Antitoxin Mixtures".

عمله البحثي[عدل]

عمل يرني في الفترة بين عامي 1943 و1956 باحثاً بمعهد المصل الوطني الدنمركي، وفي تلك الفترة توصل يرني إلى نظرية حول تكوين الأجسام المضادة. وقد قيل إن هذه الفكرة العلمية المبدعة طرأت على ذهن يرني أثناء ركوبه الدراجة في كوبنهاغن في طريقه إلى العمل. وقد نال يرني مكانة عالمية بعد توصله إلى هذه النظرية. وفي عام 1956 انتقل يرني للعمل بمنظمة الصحة العالمية في جنيف، حيث شغل منصب رئيس قسمي المعايير الحيوية وعلم المناعة لمدة 6 سنوات، انتقل بعدها إلى الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1962 ليعمل أستاذاً لعلم الجراثيم ورئيساً لقسم الجراثيم بجامعة بيتسبرغ لأربع سنوات، ثم عاد للعمل بمنظمة الصحة العالمية عضواً بالمجلي الخبراء الاستشاري في مجال علم المناعة منذ سنة 1962.

وفي سنة 1966 عاد يرني إلى أوروبا ليعمل أستاذاً للعلاج التجريبي بجامعة يوهان فولفغانغ فون غوته في فرانكفورت، ثم انتقل سنة 1969 إلى مدينة بازل السويسرية ليعمل مديراً لمعهد بازل لعلم المناعة، وهو المنصب الذي شغله حتى تقاعده سنة 1980. وقد كان يرني من رواد تطوير نظرية الشبكة المناعية في سبعينيات وثمانينيات القرن العشرين.

الأسرة[عدل]

تزوج يرني ثلاث مرات وأنجب ولدين من زوجته تييك يرني هما إيفار يرني (ولد سنة 1936) ودونالد يرني (ولد سنة 1941)، وولداً ثالثاً من غيرترود فيتشتاين هو أندرياس فيتشتاين سنة 1971.

الألقاب الشرفية وعضوية الجمعيات العلمية[عدل]

أطلق عليه زملاؤه لقب "المنظّر العظيم لعلم المناعة الحديث"، كما منح العديد من درجات الدكتوراه الفخرية وعضويات الجمعيات العلمية، وغير ذلك

الدكتوراه الفخرية[عدل]

حصل يرني على درجة الدكتوراه الفخرية من كل من:

عضوية الجمعيات العلمية[عدل]

  • عضو أجنبي شرفي بالأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم (1967)
  • عضو بالأكاديمية الملكية الدنمركية للعلوم والآداب (1969)
  • عضو أجنبي مشارك بالأكاديمية الوطنية (الأمريكية) للعلوم (1975)
  • زميل الجمعية الملكية (1980)
  • عضو أكاديمية العلوم الفرنسية (1981)

وصلات خارجية[عدل]


Alfred Nobel.png هذه بذرة مقالة عن جائزة نوبل، أو من حصل عليها وحول جميع أنواعها تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
  
Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.


   {{{{{3}}}}}
Alfred Nobel.png هذه بذرة مقالة عن جائزة نوبل، أو من حصل عليها وحول جميع أنواعها تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.


{{{{{3}}}}} {{{{{4}}}}}