توماس ولر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
توماس هكل ولر
ولد في 15 يونيو 1915
آن أربُر، ميتشيغان
توفي في 23 أغسطس 2008
نيدهام، ماساتشوستس
جنسية الولايات المتحدة
مجال البحث علم الفيروسات
خريج جامعة ميتشيغان
اشتهر بـ فيروسات شلل الأطفال
جوائز جائزة نوبل في الطب (1954)

توماس هكل ولر (بالإنجليزية: Thomas Huckle Weller) ـ (15 يونيو 1915 ـ 23 أغسطس 2008) عالم فيروسات أمريكي، تقاسم NobelPrizeMedal.jpg جائزة نوبل في الطب لعام 1954 مع مواطنيه جون إندرز وفردريك روبنز لاكتشافه طريقة لاستزراع فيروس شلل الأطفال معملياً مستخدماً أنسجة مأخوذة من القرود[1].

حياته[عدل]

ولد ولر ونشأ في آن أربُر بولاية ميتشيغان، ثم التحق بجامعة ميتشيغان، حيث كان والده كارل فيرنون ولر أستاذًا بقسم علم الأمراض (الباثولوجيا)، وهناك درس علم الحيوان الطبي، حيث حصل على درجة البكالوريوس ثم درجة الماجستير، وكانت أطروحته للماجستير عن الطفيليات.

في سنة 1936 التحق ولر بمدرسة طب هارفارد، ثم عمل منذ عام 1939 تحت إشراف جون فرانكلين إندرز (الذي قدر له أن يكون أحد شريكيه في جائزة نوبل فيما بعد). وكان لإندرز الفضل في توجيه ولر نحو أبحاث علم الفيروسات وتقنيات المزارع النسيجية لتحديد أسباب الأمراض المعدية.

في عام 1940 حصل ولر على شهادة الطب، ثم انتقل للعمل في مستشفى الأطفال ببوسطن. وفي سنة 1942 التحق ولر بكتائب الخدمات الطبية أثناء الحرب العالمية الثانية وأُلحق بمختبر جزر الأنتيل في بورتو ريكو، وترقى إلى رتبة ميجور (رائد) وتولى رئاسة أقسام علم الأحياء الدقيقة وعلم الفيروسات وعلم الطفيليات بالمختبر.

بعد الحرب عاد ولر إلى مستشفى الأطفال في بوسطن، وهناك عاد ثانية إلى العمل مع إندرز سنة 1947 في فرع أبحاث الأمراض المعدية (الذي كان آنذاك حديث الإنشاء). وبعد تنقله بين عدة مناصب قيادية، عُين في يوليو 1954 رئيسًا لقسم الصحة العامة للمناطق الحارة في مدرسة هارفارد للصحة العامة. كما عمل ولر بين عامي 1953 و1959 مديرًا للجنة الأمراض الطفيلية في مجلس القوات المسلحة الأمريكية لعلم الأوبئة.

كانت لولر ـ إلى جانب أبحاثه عن شلل الأطفال ـ مساهمات علمية في مجال علاج داء المنشقات (البلهارسيا) وفيروس كوكساكي (بالإنجليزية: Coxsackie viruses)، كما كان أول من تمكن من عزل الفيروس المسؤول عن مرض الحماق (جدري الماء).

قدر عدد حالات شلل الأطفال في الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1954 (سنة حصول ولر وزميليه على جائزة نوبل في الطب) بما يقارب 28 ألف حالة، وقد هبط هذا العدد إلى 121 حالة بعد عقد واحد فقط من ذلك الاكتشاف[1].

الجوائز والتكريم[عدل]

نال ولر عددا من الجوائز والميداليات منها:

  • ميدالية جونسون من الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (1953)
  • جائزة كيمبل (1954)
  • ميدالية والتر ريد من الجمعية الأمريكية لطب المناطق الحارة وحفظ الصحة (1996)[1]

حياته الشخصية[عدل]

تزوج ولر من كاثلين فاهي سنة 1945، وكان له منها ولدان وبنتان.

وفاته[عدل]

توفي ولر في 23 أغسطس 2008 في مدينة نيدهام بولاية ماساتشوستس، عن عمر تخطى الثالثة والتسعين بقليل.

المراجع[عدل]

Alfred Nobel.png هذه بذرة مقالة عن جائزة نوبل، أو من حصل عليها وحول جميع أنواعها تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
  
Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.


   {{{{{3}}}}}
Alfred Nobel.png هذه بذرة مقالة عن جائزة نوبل، أو من حصل عليها وحول جميع أنواعها تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.


{{{{{3}}}}} {{{{{4}}}}}