الهجرة الخارجية المغاربية: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت:صيانة 2.V2، أضاف وسم يتيمة
الرجوع عن تعديلين معلقين من 197.28.232.4 و JarBot إلى نسخة 26280829 من 165.51.4.96.
سطر 1: سطر 1:
{{يتيمة|تاريخ=فبراير 2018}}
{{يتيمة|تاريخ=أكتوبر 2017}}



[[ملف:قارب الموت- الهجرة السرية الى أوروبا.jpg|تصغير]]
[[ملف:قارب الموت- الهجرة السرية الى أوروبا.jpg|تصغير]]


'''الهجرة الخارجية المغاربية''' هو مصطلح يطلق على الإنتقال من بلد تابع [[المغرب العربي|للمغرب العربي]] إلى بلد آخر بغرض الشغل أو المداواة أو الترفيه. وغالبا ما تكون [[قارة أوروبا|أوروبا]] هي المستقطب الرئيسي للمهاجرين سواءا كانوا عمالا ضمن هجرة العمال أو مهندسين و أطباء و علماء ضمن هجرة الأدمغة.
'''الهجرة الخارجية المغاربية''' هو الإنتقال من بلد تابع [[المغرب العربي|للمغرب العربي]] إلى بلد آخر بغرض الشغل أو المداواة أو الترفيه. وغالبا ما تكون [[قارة أوروبا|أوروبا]] هي المستقطب الرئيسي للمهاجرين سواءا كانوا عمالا ضمن هجرة العمال أو مهندسين و أطباء و علماء ضمن هجرة الأدمغة.


==المساوء==
==المساوء==

نسخة 20:32، 15 فبراير 2018

الهجرة الخارجية المغاربية هو الإنتقال من بلد تابع للمغرب العربي إلى بلد آخر بغرض الشغل أو المداواة أو الترفيه. وغالبا ما تكون أوروبا هي المستقطب الرئيسي للمهاجرين سواءا كانوا عمالا ضمن هجرة العمال أو مهندسين و أطباء و علماء ضمن هجرة الأدمغة.

المساوء

تعاني منطقة المغرب العربي من هجرة العقول و اليد العاملة المتخصصة إلى كل من الولايات المتحدة ودول الإتحاد الأوروبي إلى حد إطلاق جهات وصف "النزيف" عليها. وقد تزداد هذه الهجرة "النخبوية" تفاقما جراء العولمة ونظرا لعدم توفر مناخ علمي مناسب في البلدان الأصلية، مثلما جاء في تقرير للمنظمة العالمية للهجرة ففيما يتعلق ببلدان الشمال الإفريقي، تكفي الإشارة إلى أن أحد مراكز الأبحاث الفرنسية يستقطب بمفرده أكثر من 1600 إطار مغربي، من بينهم 700 مغربي، و 500 جزائري، و 450 تونسي. للتدليل على خطورة الظاهرة التي، تتفاقم من عام لآخر[1]

المحاسن

تقدر إحصائيات شبه رسمية عدد المهاجرين المنحدرين من دول المغرب العربي، بما يقارب 7 ملايين نسمة، يعيش أغلبيتهم في دول أوروبا الغربيّة و الباقي منهم في المهاجر الجديدة كالولايات المتحدة و كندا و أستراليا ودول الخليج العربي، وهم يشكلون بذلك ما يناهز 10℅ من سكان المنطقة المغاربية. وتعد تحويلات المهاجرين المغاربة إلى دولهم الأصلية في الوقت الراهن ، المصدر الأول أو الثاني للعملات الصعبة، إلى جانب مصادر الدخل الأخرى المعروفة كالنفط و الفسفاط و الصادرات الزراعية والنسيج، وهو ما يعني أن هذه التحويلات قد أصبحت رافدا إقتصاديا لا يمكن للحكومات المغاربية أن تستغني عنه كمورد لميزانياتها بأي حال. ففي المغرب يؤكد الخبراء الإقتصاديون أن تحويلات المهاجرين، قد بلغت أكثر من 4 مليارات دولار. وتشير الإحصاءات التونسية الرسمية لعام 2006، إلى أن تحويلات المهاجرين من العملة الصعبة تبلغ أكثر من 5℅ من الناتج المحلي الإجمالي. وخلال سنة 2006، بلغت تحويلات العمال التونسيين من الخارج 1,96 مليار دينار، أي ما يمثل 17℅ من نسبة الإدخار الوطني. وتحظى الجالية المغاربية بالخارج باهتمام كبير من السلطات الأم، التي قدمت لها العديد من الإعفاءات الجمركية و التسهيلات لنقل مدخراتها من العملة الصعبة نحو الوطن الأم.[2]

أنظر أيضا

المغرب العربي
أوروبا
بوابة هجرة
إفريقيا
تونس
الجزائر
ليبيا
المغرب الأقصى
موريطانيا

مراجع

  1. ^ http://www.swissinfo.com
  2. ^ http.almushahid assiyassi.com

assiyassi.com المشاهد السياسي موقع سيوسنفو