ديفيد بيكهام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ديفيد بيكهام
David Beckham 2010 LA Galaxy.jpg
بيكهام مع لوس انجلوس جلاكسي
معلومات شخصية
الاسم بالكامل ديفيد روبرت جوزيف بيكهام
تاريخ الميلاد 2 مايو 1975 (العمر 39 سنة)
مكان الميلاد Leytonstone, لندن, England
الطول 6 ft 0 in (1.83 م)[1]
مركز اللعب لاعب وسط
معلومات عن النادي
النادي الحالي باريس سان جيرمان (معتزل)
رقم 32
أندية الشباب
Tottenham Hotspur
Brimsdown Rovers
1991–1993 Manchester United
معلومات الاندية
السنوات فريق الظهور الأهداف
1993–2003 Manchester United 265 (62)
1994–1995 Preston North End (loan) 5 (2)
2003–2007 Real Madrid 116 (13)
2007–2012 Los Angeles Galaxy 98 (18)
2009–2010 Milan (loan) 29 (2)
2013– Paris Saint-Germain 1 (0)
المجموع 514 (97)
المنتخب الوطني
1992–1993 England U18 3 (0)
1994–1996 England U21 9 (0)
1996–2009 England 115 (17)
and correct as of 15:00, 31 January 2013 (UTC).


‡ National team caps and goals correct as of 3 November 2009


ديفيد بيكهام (بالإنجليزية: David Beckham)، (مواليد 2 مايو 1975) لاعب كرة قدم إنجليزي، يلعب في مركز الوسط الأيمن في نادي باريس سان جيرمان وقد كان يلعب في ريال مدريد الإسباني بعد أن انتقل إليه قادما من مانشستر يونايتد الإنجليزي، لعب في نادي لوس أنجلوس جلاكسي وقام النادي بإعارته إلى نادي اي سي ميلان عام 2009. تزوج من مغنية البوب فكتوريا بيكهام التي كانت مع فرقة سبايس جيرلز. محترفا مع مانشستر عام 1993 واستمر معهم لمدة 10 سنوات حقق فيها العديد من البطولات المحلية والقارية. في عام 2003، انتقل إلى نادي ريال مدريد الإسباني وحقق معهم بطولة الدوري الأسباني لموسم 2006 - 2007. وقد اختاره بيليه ضمن قائمة أفضل 125 لاعب حي في مارس 2004. وُصِف في 2002 بأنه أكثر رجل "متروسكشوال" بواسطة الرجل الذي اخترع هذا المصطلح.[2][3] كما وصف بهذا المصطلح بواسطة مقالات كثيرة بعدها.

مولده و نشأته[عدل]

ولد ديفيد روبيرت جوزيف بيكهام في الثاني من ماير 1975 بمدينة ليتونسون شرق لندن وهو المكان الذي نشأ وتربى فيه مع عائلته حيث تلقى تعليمه الأولى وتعلم مبادئ كرة القدم وأساسيته. يمتاز بيكهام بتسديداته الصاروخية وكراته العرضية الدقيقة وسرعته ومهاراته العالية في التمرير. والده كان "ميكانيكياً" صاحب ورشة لكن حبه الشديد لكرة القدم جعله يحلم بأن يدخل أحد أبنائه مجال هذه اللعبة. بدأت شمس بيكهام بالإشراق كلاعب كرة قدم في سن مبكرة جداً وذلك من خلال أهدافه ومهاراته وهذا لم يكن وليد الصدفة حيث إن الموهبة متأصلة فيه منذ طفولته وكل ما يذكره بيكهام في صغره هو مساعدة والده له ورفع معنوياته ودفعه لاكتساب المزيد من الخبرة والمهارة في عالم كرة القدم. مثل ديفيد بيكهام في صغره العديد من الفرق ومنها فريق مدرسته رغم صغر سنه وكان متألقاً بتسديداته ومهارته ، وأول لقاء تم بين ديفيد بيكهام وناديه السابق مانشستر يونايتد كان في ديسمبر 1986 في مسابقة لاكتشاف المواهب والمهارات حيث برز هذا النجم الصغير وتميز بين أقرآنه ولفت الأنظار بمستواه وموهبتهوكان عمره وقتها 11 عاماً. وحصل على جائزة من قبل اللجنة وانضم للناشئين في رحلة تدريبية بالقطار إلى مدينة برشلونة الإسبانية استمرت لمدة أسبوعين بهدف اكسابه هو وزملائه المزيد من الخبرة وتعويده على أجواء كرة القدم. التحق بيكهام بالمان يونايتد أو الشياطين الحمر رسمياً في عام 1991 بعد نجاحه بتفوق في تدريبات مدرسة توتنهام هوتسبير ، وبذلك يكون حقق حلم حياته بالسير على خطى النجوم الكبار الذين كان يتابعهم ويحترمهم.

اول ظهور له عام 92[عدل]

كان أول ظهور له في البطولة الودية لكأس كوبا عام 1992 وشارك مع فريقه وحقق كأس إف إي لفئة الشباب مع زملائه رايان جيجز وبول سكولز وغاري نيفلو وساهم في فوز الفريق عندما سجل هدفاً في الشوط الثاني بمرمى كريستال بالاس ليثبت بأنه نجم قادم وبقوة لملاعب كرة القدم. قاده هذا للظهور لأول مرة مع الفريق الأول في الموسم التالي ، وأصبح لاعباً محترفاً بعد أربعة أشهر فقط من أول مشاركة رسمية له مع الفريق الأول .

مشواره الاحترافي[عدل]

بدأ بيكهام مشواره الاحترافي مع المان يونايتد عام 1994 وكان أول ظهور له في الدوري الإنجليزي ضد فريق ليدز يونايتد على أرضه وشارك في ذلك الموسم في أربعة لقاءات ثم أعير لنادي بريستون الإنجليزي وشارك معه في العديد من المباريات وسجل هدفين. وفي العام التالي عاد بيكهام لمانشستر بعد المستويات القوية التي قدمها مع بريستون وضمن له مكاناً في التشكيل الأساسي كلاعب خط وسط وشارك في 33 مباراة سجل خلالها 7 أهداف. بدأ بيكهام يثبت خطاه في مسيرته نحو عالم النجومية حيث لعب 36 مباراة سجل خلالها 7 أهداف موسم 96-97 ونتيجة لهذا التألق تم استدعاؤه للمنتخب الإنجليزي وشارك معه في التصفيات المؤهلة لكأس العالم وساهم في وصول منتخب بلاده للنهائيات وحصل على جائزة أفضل لاعب شاب في انجلترا وعلى المركز الثاني في التصويت السنوي لأفضل لاعب وساهم بشكل قوي وفعال في تحقيق بطولة الدوري لفريقه. وأصبح النجم الأول في المان يونايتد ، وشارك مع منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم بفرنسا عام 1998 بقيادة المدرب جرين هودل الذي أبقى ديفيد أسيراً لدكة الاحتياط في أول لقائين للمنتخب الإنجليزي في البطولة. وعند إشراكه في اللقاء الثالث أمام كولومبيا سجل هدفاً من ضربة حرة رائعة أهلت منتخب بلاده للدور الثاني من البطولة واعتبرته الصحافة بطلاً وطنياً. بعد ذلك شارك بيكهام أمام المنتخب الأرجنتيني ولكن طرده في المباراة بعد الخدعة التي قام بها دييقو سيموني الدولي الأرجنتيني جعل من بيكهام أحد أكبر أسباب خروج انجلترا من كأس العالم في عيون الشارع الرياضي في بريطانيا بعد خسارتهم من الأرجنتين بركلات الترجيح. وتوقع خبراء كرة القدم بأن يغادر النجم الموهوب الملاعب الإنجليزية نظراً لما تعرض له من انتقادات ولكنه سرعان ما أثبت للجميع بأنهم مخطئون في حقه وفي نجوميته عندما لعب أول مباريات الدوري الإنجليزي واستقبلته الجماهير بصافرات الاستهجان ورد بهدف خرافي لا يحرزه إلا نجم كبير من طراز ديفيد بيكهام وذلك عندما انبرى لتسديد ضربة حرة أمام فريق ليستر أسكنها في الزاوية العلوية لحارس المرمى وسط دهشة الجميع.

اكبر فرحة كروية لديفد[عدل]

في عام 98-99 لعب 34 مباراة وسجل 6 أهداف وساهم في تحقيق الدوري والكأس وبطولة أوروبا أبطال الدوري للمان يونايتد ولا أحد ينسى النهائي المثير في بطولة أوروبا حينما كان مانشستر مهزوماً من بايرن ميونيخ بهدف ليقلب النتيجة رأساً على عقب والمباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة ويحصل على الكأس. في العام التالي لعب 31 مباراة وسجل 7 أهداف وكان موسماً ناجحاً بكل المقاييس للنجم الإنجليزي وواجه اللاعب العديد من المشاكل من قبل الصحافة والإعلام بسبب قصة شعره المميزة مما دفعه لحلاقة شعر رأسه ليتخلص من الأسئلة والمشاكل الصحفية بخصوصها إلا أن شركات الدعاية والإعلان التي وقعت معه عقوداً وصورت معه إعلانات لشامبو الشعر قامت برفع دعاوي قضائية لمحاسبة النجم على حلق رأسه وتغيير شكله ولكنها لم تقبل لعدم وجود شروط تمنع بيكهام من حلق شعر رأسه.

تألقه[عدل]

وواصل التألق محلياً وعلى الساحة الدولية وساهم بشكل كبير ومؤثر في تأهل انجلترا لنهائيات كأس العالم بكوريا واليابان عام 2002 بقيادته للمنتخب وبأهدافه الصاروخية. وفي عام 2001/2002 لعب 28 مباراة وسجل خلالها 11 هدفاً وشارك في نهائيات كأس العالم صفع بيكهام فيرون و ديساييه و غيرهم كثير من قادة المنتخبات صفعة موجعة عندما تأهل إلى دور الثمانية بينما لم يتجاوزوا هم الدور الأول إلا أن حلمه لم يتحقق بعد خروج منتخب انجلترا أمام المنتخب البرازيلي في دور الثمانية عن طريق هدف صدفة 100% للاعب رونالدينهو ويبقى الحلم بأن يحقق كأس العالم مع انجلترا قائماً وسيسعى إلى تحقيقه مستقبلاً. وفي آخر موسم له مع مانشستر واصل النجم ديفيد بيكهام ابداعه وتألقه المعهود إلا أنه تعرض لكسر في الضلع أبعده عن الملاعب أسابيع وغيابه ترك أثراً كبيراً في وسط ميدان الشياطين الحمر.

إنتقاله للفريق الملكي[عدل]

في الموسم التالي قدمت لديفيد مجموعة من العروض الرائعة والمغرية لتأتي الفاجعة ويعلن انتقاله للريال في وسط غضب جماهير مانشستر و بقدومه إلى ريال مدريد حصل على الرقم 23 و كانت بدايته مع الريال قوية جدا و الجدير بالذكر ان القميص 23 الذي طرحه ريال مدريد حقق مبيعات قياسية تجاوزت نصف مليون يورو في أول 8 ساعات من توقيع العقد

تألقه مع نادي الملكي[عدل]

استطاع بيكهام ان يحصل مع ريال مدريد على كأس الانتركونتينانتال و كأس السوبر الأسباني 2003 و الدوري الأسباني 2007

اغنى لاعب في العالم[عدل]

لم يبدأ بيكهام من القمة بل كان لاعباً مغموراً وبدايته متواضعة وصنع أمجاده وشهرته بنفسه من خلال بروزه مع مانشستر يونايتد ومنتخب انجلترا ليصبح من أغنى لاعبي العالم ، وأكثرهم دخلاً . ولعل أكبر قفزة في حياة ديفيد وأقوى قرار قام باتخاذه هو زواجه بمغنية فرقة التوابل (سبايس جيرل) فكتوريا آدمز (فكتوريا بيكهام حالياً) حيث توجهت جميع الأنظار وبدأ الجمهور والصحافة والإعلام يتهافتون على أخبار نجمة البوب ونجم كرة القدم حتى بدأوا يهتمون بأدق تفاصيل حياتهم الخاصة وفي مارس 1999 انجبا طفلهما الأول بروكلين وقبل سنتين تقريباً أنجبا ابنهما الثاني روميو.

أسباب اختيار بيكهام لأرقامه 7 و 23[عدل]

عندما احترف بيكهام مع مانشستر يونايتد اختار الرقم 10 بدلاً من 7 الذي كان يشغله قائد الفريق، آنذاك اريك كانتونا وعند اعتزاله ارتدى بيكهام القميص رقم 7 بسبب توافق هذا الرقم مع عدد حروف اسمه BECKHAM، وقد كان الرقم المفضل لديه، لكن عندما انتقل للريال كان الرقم 7 يشغله راؤول وكان بيكهام قريب من اتخاذ الرقم 77، لكنّه فضل الرقم 23 إعجاباً بإسطورة السلة الأمريكية مايكل جوردان

لكن البعض رجّح ذلك لعدة أسباب
  • ولادة ابنه الأكبر بروكلين عندما دخل بيكهام عامه الثالث والعشرين
  • أول ظهور له مع المان يونايتد كان في 23 من سبتمبر 1992
  • الهدف الذي سجله ضد اليونان وأهل منتخب بلاده إلى كأس العالم كان على بعد 23 ياردة.
  • إعجاب اللاعب الإنجليزي بيكهام بإسطورة كرة السلة الامريكية مايكل جوردان الذي يحمل الرقم 23

إنجازات بيكهام[عدل]

مع مانشستر يونايتد[عدل]

مع ريال مدريد[عدل]

الإنجازات الشخصية[عدل]

  • لاعب السنة الشاب موسم 96\97
  • جائزة السير مات بوسبي للاعب السنة موسم 96\97
  • لاعب أوروبا لسنة 1999
  • لاعب السنة عام 2001 من الـ BBC
  • في قائمة أفضل 100 لاعب من الفيفا

المراجع[عدل]

  1. ^ "David Beckham". Soccerbase. اطلع عليه بتاريخ 9 September 2008. 
  2. ^ "Meet the metrosexual". Dir.salon.com. اطلع عليه بتاريخ 13 November 2008. 
  3. ^ "America – meet David Beckham". Marksimpson.com. اطلع عليه بتاريخ 13 November 2008. 

وصلات خارجية[عدل]