سارانسك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Coat of Arms of Saransk (1994).png

سارانسك (بالروسية: Саранск) هي إحدى مدن روسيا وعاصمة جمهورية موردوفيا .تقع مدينة سارانسك على الضفة اليسرى لنهر أنسار. وتبعد عن العاصمة موسكو 642 كم. ومساحتها حوالي 383 كيلومترا مربعا.


نبذة عن تاريخ المدينة[عدل]

تأسست المدينة عام 1641 كقلعة عسكرية لحماية الحدود الجنوبية الشرقية للدولة الروسية على الضفة العليا لنهر أنسار، واول من سكنها هم الجنود بمختلف اصنافهم اما حولها فبنيت قرى كان يسكنها الروس والموردوف والتتار.

في عام 1651 اصبحت سارانسك مركزا لقضاء بنفس الاسم وازداد عدد نفوسها حيث بلغ بنهاية القرن الـ 17 اكثر من 4 الآف نسمة، وظهرت فيها الشوارع وقسمت إلى احياء سكنية. مع بداية القرن الـ 18 فقدت سرانسك اهميتها العسكرية وتحولت تدريجيا إلى مدينة للحرف والصناعات والتجارة. حيث ساعد موقعها الجغرافي على الاسراع بهذا التحول لكونها واقعة على الطريق الواصل بين موسكو واستراخان والقرم وقازان. اقرت الامبراطورة كاترينا الثانية المخطط الجديد للمدينة عام 1785 . استمرت المدينة بالتوسع اثر ذلك وازداد عدد نفوسها ليصل في نهاية القرن الـ 18 إلى حوالي 8 الآف نسمة.

ظهرت في سارانسك بالقرن الـ 19 مدرسة للرسم ومصرف ومحطة كهرباء صغيرة ومكتبات عامة وافتتحت فيها المدارس وبلغ تعداد نفوسها اكثر من 14 الف نسمة. كما ربطت المدينة في نهاية القرن الـ 19 بخط سكك الحديد الذي يربط موسكو وقازان، ما ادى إلى انتعاش واضح في الحياة الاقتصادية والسياسية للمدينة.

بعد قيام ثورة اكتوبر عام 1917 واقامة السلطة السوفيتية اصبحت المدينة أحد المراكز الاساسية لتشكيلات الجيش الأحمر خلال الحرب الاهلية. في عام 1927 انجزت الاعمال اللازمة لصيانة وترميم المؤسسات والورشات الصناعية القديمة التي كانت موجودة اضافة إلى تأسيس مؤسسات جديدة. في عام 1930 بدأت عمليات اعادة بناء المدينة وتم انارة اكثر شوارعها بمصابيح كهربائية وازداد انتاج مؤسساتها بحوالي 50 مرة كما افتتحت مؤسسات صحية وتعليمية وثقافية مختلفة، وفي عام 1930 بدأت اذاعة المدينة ببث برامجها باللغتين الروسية والموردوفية. وفي عام 1934 اصبحت عاصمة لجمهورية موردوفيا السوفيتية ذات الحكم الذاتي.

خلال سنوات الحرب الوطنية العظمى ( 1941 – 1945 ) تحولت المؤسسات الصناعية في المدينة إلى انتاج متطلبات القوات المسلحة، اما مؤسساتها الصحية فكانت تستقبل الجرحى من مختلف جبهات القتال.

بعد نهاية الحرب نفذت مشاريع صناعية جديدة في المدينة بقطاعات صناعة المعدات الكهربائية وبناء الماكينات والصناعات الغذائية ومواد البناء وغيرها. ومع بداية ستينات القرن الماضي بوشر ببناء احياء سكنية جديدة وربطت المدينة بانبوب الغاز. واستمر توسع المدينة وازدهارها حتى صارت مركزا صناعيا وثقافيا مزدهرا.

ان مدينة سارانسك اليوم من المدن المعروفة ليس فقط في روسيا الاتحادية، بل وفي خارجها أيضا. حيث تستقبل المدينة ممثلي مختلف الشركات ورجال الاعمال من مختلف البلدان.

من المعالم الاثرية والمعمارية في المدينة[عدل]

ومن المعالم الاثرية والمعمارية في المدينة كنيسة القديس يوحنا ( 1693 ) وكنيسة القديسين الثلاثة ( القرن 18 ) وخيمة بوغاتشوف ( دار من القرن 17 ). كما اقيم في مركز المدينة مجمع تذكاري ونصب لشهداء

أحد متنزهات المدينة

مردوفيا الذين سقطوا خلال سنوات الحرب الوطنية العظمى. وهناك العديد من التماثيل والنصب التذكارية الاخرى منتشرة في ساحات وشوارع ومتنزهات المدينة، اضافة إلى المباني القديمة التي تعكس الفن المعماري التاريخي للمدينة.

RT

نص هذه المقالة أو أجزاء منه منقولة عن موسوعة روسيا اليوم ومنشورة هنا برخصة المشاع المبدع نسبة المصنف إلى مؤلفه - المشاركة على قدم المساواة 3.0، عملا بالإذن الذي حصلت عليه مؤسسة ويكيميديا.


Flag-map of Russia.svg هذه بذرة مقالة عن مدينة روسية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.