ياكوتسك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


ياكوتسك
بالروسية Якутск
شعار
الشعار
علم
العلم
صورة معبرة عن الموضوع ياكوتسك
الدولة علم روسيا روسيا
جهورية ياقوتيا
تأسست في 1632
إداريا
النوع العاصمة
العمدة آيسين نيكولايف
جغرافيا
مساحة المدينة 122 كم2
السكان
تعداد سكاني 286,456 نسمة
سنة إحصاء 2013
تركيبة سكانية
معلومات اخرى
منطقة زمنية UTC+10
الرمز الهاتفي 4112 7+
الموقع الإلكتروني ياكوتسك

ياكوتسك (بالياقوتيّة-Дьокуускай) هي إحدى مدن روسيا وهي عاصمة الكيان الفدرالي الروسي ياقوتيا، تقع على على الضفة اليسرى لنهر لينا.

يبلغ عدد نفوسها 286.5 الف نسمة ومساحتها 122 كيلومتر مربع.

تاريخ[عدل]

اسست المدينة في 25 سبتمبر عام 1632 على الجانب الايمن لنهر لينا كحصن من قبل بطرس بيكيتوف وجنوده في اثناء قيامهم بجولة تفقدية لضفاف النهر وكان يسمى انذاك " حصن لينسكي "[1].

عام 1643 تم تبديل الاسم إلى ياكوتسك واصبحت مركزا عسكريا واداريا وتجاريا في المنطقة. وفي عام 1851 اصبحت مركزا لمقاطعة ياكوتيا المستقلة التي منحت انذاك حقوق المحافظة.

شهدت المدينة تطورا ملحوظا اعوام 19071913 حيث انشأت محطة لانتاج الطاقة الكهربائية وبدالة للهاتف وافتتح فيها متحف واسست الجمعية الجغرافية الامبراطورية. منذ عام 1922 ولغاية 1991 كانت المدينة مركزا لجمهورية ياكوتيا السوفيتية ذات الحكم الذاتي وفي عام 1991 اصبحت عاصمة جمهورية ساخا.

سكان[عدل]

التعليم[عدل]

توجد في المدينة العديد من الجامعات ومعاهد الابحاث العلمية وغيرها من المؤسسات التعليمية منها معاهد الابحاث العلمية التابعة لاكاديمية العلوم الروسية. من ضمنها "معهد ابحاث المنطقة المتجمدة السرمدية باسم ميلنيكوف" و"معهد مشاكل الاقوام الشمالية الصغيرة" و"معهد جيولوجيا الماس". كما فيها جامعة ياكوتسك الحكومية واكاديمة ياكوتسك الحكومية للزراعة والاكاديمية الحكومية للعلوم التربوية وغيرها.

مصادر[عدل]

  1. ^ تاريخ ياكوتسك، الموقع الرسمي لإدارة المدينة
RT

نص هذه المقالة أو أجزاء منه منقولة عن موسوعة روسيا اليوم ومنشورة هنا برخصة المشاع المبدع نسبة المصنف إلى مؤلفه - المشاركة على قدم المساواة 3.0، عملا بالإذن الذي حصلت عليه مؤسسة ويكيميديا.

ويكيبيديا الروسية