صخرة الحسيمة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Peñón de Alhucemas
صخرة الحسيمة
صورة معبرة عن الموضوع صخرة الحسيمة
صخرة الحسيمة
تقسيم إداري
البلد علم إسبانيا إسبانيا
خصائص جغرافية
المساحة (كم²) 0,046 كم²
السكان
التعداد السكاني 60 نسمة (عام 2011)
معلومات أخرى
Mapa del sur de España neutral.png

صخرة الحسيمة (بالإسبانية: Peñón de Alhucemas) هي جزيرة إسبانية محاطة من جميع الأطراف بالمياه المغربية. طول الصخرة 70 مترًا وعرضها 50 مترًا، وترتفع 27 مترًا فوق سطح البحر. تبعد 300 متر عن ساحل مدينة الحسيمة المغربية. تابعة لإسبانيا هذه الجزيرة منذ عام 1559.

الموقع[عدل]

تقع صخرة الحسيمة قي شاطئ الصفيحة إلى الغرب قليلا من جزر الحسيمة، التي تبعد 300 متر من المدينة المغربية الحسيمة، ومسافة 146 كيلومترًا شرق مدينة سبتة، و 84 كم غرب مدينة مليلية. وهي جزيرة صغيرة بها حصن و كنيسة والعديد من المنازل. وتقع الصخرة أيضًا بالقرب من مهبط طائرات موجود على الساحل المغربي كانت تستخدمه القوات الإسبانية والفرنسية في أثناء حرب الريف عام 1920.

النزاع الحدودي[عدل]

ترفض المغرب الاعتراف بشرعية الحكم الإسباني على صخرة الحسيمة، وعلى مدينتي سبتة ومليلية والجزر الجعفرية (بالإسبانية: Chafarinas). يطالب المغرب إسبانيا بالدخول في مفاوضات مباشرة معها لأجل استرجاعهما، كما يعتبرهما إحدى أواخر معاقل الاستعمار في إفريقيا، غير أن المنطقة لم تصنفها الأمم المتحدة ضمن المناطق المحتلة.[1]

اليوم يضم الحصن الذي بني في الجزيرة حوالي 60 فردًا من أفراد الحامية العسكرية الإسبانية.

مراجع[عدل]

  1. ^ (عربية) الأمم المتحدة وإنهاء الاستعمار الموقع الرسمي للأمم المتحدة


Flag map of Spain.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في إسبانيا تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.