عقيلة ملك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الملكة القرينة/الإمبراطورة القرينة أو عقيلة ملك/عقيلة الإمبراطور (بالإنجليزية: Queen consort)/ (بالإنجليزية: Empress consort) هي الملكة التي لم تسم ملكة قبل زواجها بملك ونالت اللقب الفخري بعد زواجها وهنا قد تمنح اللقب التشريفي بناء على رغبة الملك. عقيلة الملك تحمل ألقاباً أنثوية، تكافئ ألقاب الملك الملكية. من المعروف تاريخياً أن عقيلة الملك لا تشاركه السيطرة على القوى السياسية والعسكرية. معظم الملكات في التاريخ كانوا عقيلاتٍ للملك. وأحياناً تكون الملكة هي الحاكمة وهذا يعني أنها تتمتع بجميع الحقوق والقوى التي قد يمتلكها الملك، وفي العادة فإنها تصبح هكذا بعدما ترث العرش من الملك السابق عند وفاته، وعددهم قليل للغاية.

الألقاب[عدل]

زوجة الملك الحاكم تسمى عقيلة الملك. كما يسمى زوج الملكة الحاكمة بـ(الملك زوج الملكة الحاكمة)، على الرغم أنه من المشهور في أوروبا أن يصبح أزواج الملكات الحاكمات هم الملوك الحاكمون (على سبيل المثال فيليب الثاني ملك أسبانيا في إنجلترا، أنطوان ملك بوربون-فيندوم في نافار، فرناندو دو ساكس كوبيرغ غوثا في البرتغال... إلخ). في العادة يتم تسميته بالأمير أو زوج الملكة الحاكمة كما هو الحال مع أزواج الملكة فيكتوريا والملكة إليزابيث الثانية، ومع هنريك زوج ملكة الدنمارك الحاكمة.

بخلاف بعض الألقاب ذات السيادة، فإنه يشار لزوجة الملك بألقاب مكافئة كـ: زوجة الأمير صاحب السيادة أو عقيلة الإمبراطور.

في الأنظمة الملكية التي تسمح بتعدد الزوجات (كالمغرب وتايلاند)، أو ما زالت تقوم بالتعدد (كقبيلة الزولو) بأعداد مختلفة من الزوجات. في المغرب كسر الملك محمد السادس التقاليد بإعطائه زوجته للا سلمى لقب الأميرة، حيث أن هذا اللقب لم يكن يكن موجوداً في السابق في النظام الملكي المغربي. في تايلند يجب أن يكون الملك والملكة من الدم الملكي، ويتم منح زوجات الملك الأخرىات ألقاباً تصف رتبهتن. الثقافات الأخرى ما زالت تحافظ على تقاليد عديدة حول منصب الملكة. قائد قبيلة الزولو يعين إحدى زوجاته كـ(الزوجة العظيمة)، وهو ما يعادل لقب عقيلة الملك.

الدور الذي تضطلع به عقيلات الملك[عدل]

بشكل عام، عقيلات الملوك لا يملكون قوة في حد ذاتهم، حتى عندما يكون منصبهم دستورياً أو معترف به قانونياً. ومع ذلك، كثيراً ما حكمت عقيلات الملك المتوفى (الملكة الأرملة أو الملكة الأم) كوصية على ولي العهد الطفل الذي يعد قاصراً، فعلى سبيل المثال :

إلى جانب هذه الأمثلة، كانت هناك حالات كثيرة لعقيلات الملك اللاتي كن داهيات ونساء دولة طموحات، وعادة (ولكن ليس دائماً) وبشكل غير رسمي، تكون الملكة إحدى مستشاري الملك الموثوقين. في بعض الحالات، تقود عقيلة الملك سلطة كبيرة من خلف عرش زوجها، على سبيل المثال : ماريا لويزا ملكة بارما زوجة كارلوس الرابع أو ألكسندرا فيودوروفنا إمبراطورة روسيا زوجة نيقولا الثاني إمبراطور روسيا.

أمثلة على عقيلات الملك[عدل]

شاهد قائمة الزوجات البريطانيات للمزيد من القوائم الكاملة حول عقيلات ملوك المملكة المتحدة.

عقيلات ملوك العرب[عدل]

شاهد أيضا[عدل]

المصادر والمحوظات[عدل]