فريدرش الثالث

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فريدريش الثالث

فريدريش الثالث (بالألمانية: Friedrich III) (ولد في بوتسدام في 18 أكتوبر 1831 - مات في 15 يونيو 1888) كان قيصرا للرايخ الثاني الألماني لمدة 99 يوما, وقد تربع على العرش بعد وفاة أبيه القيصر فيلهلم الأول في عام 1888, ولكنه مات بعد 99 يوما وخلفه القيصر فيلهلم الثاني.

وفريدريش الثالث هو ابن القيصر فيلهلم الأول (1797- 1888) وابن القيصرة أوجوستا (1811- 1890).

حياته[عدل]

بعد اعتلاء والده فيلهلم الأول لعرش بروسيا في عام 1861 تم إعلانه وليا للعهد. وبسبب أفكاره السياسية المتحررة التي زرعتها أمه فيه وودعمتها زوجته فيما بعد, كان يعتبر في سنوات ولاية العهد معارضا للسياسة الداخلية لوالده القيصر, وكذلك لسياسة رئيس وزرائه أوتو فون بسمارك, ولكنه كان متقلبا أحيانا في مواقفه بسبب ولائه للملكية, وكذلك بسبب النجاحات العسكرية في السياسة الخارجية التي كان يحققها بسمارك.

وقد تولى فريدريش قيادة الجيش الثاني في الحرب الألمانية, ثم قيادة الجيش الثالث في الحرب الألمانية الفرنسية. ومنذ ذلك الحين وهو يعتبر بطلا حربيا في ألمانيا, وتمت ترقيته إلى رتبة مارشال. وفي عام 1871 قام بمساعدة بسمارك في تنصيب أبيه "قيصرا لألمانيا" في الرايخ الموحد, رغم أنه لم يكن يتفق مع بسمارك كثيرا بسبب سياسته الداخلية.

وقد تم استنزافه سياسيا وإبعاده عن الحكم, بسبب القيصر وبسمارك الذي طالت فترة حكمهما للقيصرية. ولم يمارس أي دور سياسي إلا حين تعرض القيصر للاغتيال في عام 1878, فتولى فريدريش بعض أمور الحكم لفترة قصيرة مؤقتة, ليعود بعدها إلى الظل والانتظار.

وقد أصيب فريدريش بسرطان الحنجرة في عام 1887.

فريدريش الثالث مع ابنه فيلهلم

وحين مات والده القيصر فيلهلم الأول, نصب قيصرا للرايخ الألماني وملكا على بروسيا في 9 مارس 1888,وأطلق عليه "فريدريش الثالث", ولكن فترة حكمه لم تتجاوز ثلاثة أشهر أي 99 يوما, حيث مات بسرطان الحنجرة. وقد سمي لذلك "قيصر التسعة والتسعين يوما". ثم تولى بعده ابنه فيلهلم الثاني.

وقد سمي هذا العام الذي مات فيه القيصر فيلهلم الأول, ثم جاء بعده القيصر فريدريش الثالث, الذي ما لبث أن مات ليأتي بعده القيصر فيلهلم الثاني, سمي "عام القياصرة الثلاثة" Dreikaiserjahr.