أوتو الثالث

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

أوتو الثالث( ٩١٢ م - ٩٧٣ م ) .
امبراطور الامبراطورية الرومانية المقدسة ( 966 م - 1002 م ) .

أوتو الثالث (بالألمانية: Otto III) ‏ (يونيو 980 - 23 يناير 1002) الابن الوحيد أوتو الثاني وثيوفانو. ملك ألمانيا منذ 983 توج مباشرة بعد موت والده و الذي مات اثناء حملة على الإمبراطورية البيزنطية و إمارة صقلية، ابن عمه هنري الثاني دوق بافاريا حاول أن يستولي على العرش لنفسه عام 894 لكنه لم يستطلع ان يستميل ارستقراكي ألمانيا فتخلى عن طموحاته بالعرش لوالدة اوتو الثالث ثيوفانو حيث كان أوتو لا يزال صغيرا و ظلت امه وصياً على العرش حتى وفاتها عام 991 حيث اصبحت جدته وصيه على العرش حتى 994.

قضى على ثورة رومانية بقيادة كريسينتيوس الثاني و عين ابن عمه بابا جورج الخامس بعد رحيله من المدينة عاد كريسنتيوس و اشعل الثورة و عزل جورج الخامس و عين جون السادس عشر, فعاد أوتو الثالث و أعاد ابن عمه جورج الخامس و أعدم كل من كريسنتيوس الثاني و جون السادس عشر, عندما مات جورج الخامس عام 999 عين اوتو الثالث سلفستر الثاني بابا و بتلك الحركات قام بتقوية سيطرة الامبراطور على الكنيسة الكاثوليكية.

ثار عليه السلاف منتزعين الأراضي بعد نهر الالب لكنه عمل على استعاد هنغاريا و نشر المسيحية بارسال الحملات التبشيرية منها إلى بولندا و تتويج ستيفن الأول كاول ملك مسيحي على هنغاريا.

تربع ملك ألمانيا ، أوتو على العرش من سنة ٩٦٢ م إلى ٩٧٣ م .
وقضى معظم سني حكمه محاولاً أعادة بناء امبراطورية شارلمان التي تفككت أوصالها إثر وفاته سنة ٨١٤ م . وهزم أوتو المجريين في معركة حاسمة سنة ٩٥٥ م ، ثم اجتاح الإيطاليين بعد ذلك بست لنه عمل على استعاد سنوات ، وتوج أمبراطوراً على الأمبراطورية الرومانية المقدسة ، فكان بذلك أول الملوك الألمان الذين يتولون هذا المنصب .

المراجع[عدل]

  • Reuter, Timothy, The New Cambridge Medieval History, Vol. III: c. 900-c. 1024, Cambridge University Press, 2000
  • Canduci, Alexander (2010), Triumph & Tragedy: The Rise and Fall of Rome's Immortal Emperors, Pier 9, ISBN 978-1-74196-598-8
  • Duckett, Eleanor (1968). Death and Life in the Tenth Century. Ann Arbor: University of Michigan Press
  • Bryce, James, The Holy Roman Empire. 1913
  • Comyn, Robert. History of the Western Empire, from its Restoration by Charlemagne to the Accession of Charles V, Vol. I. 1851
  • Althoff, Gerd, Otto III, Penn State Press, 2002 ISBN 0-271-02232-9
  • Chisholm, Hugh, ed. (1911). "Otto III". Encyclopædia Britannica (11th ed.). Cambridge University Press.