كارل الرابع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

شارل الرابع أو كارل الرابع (Karl IV؛ براغ، 14 مايو 1316 - براغ، 29 نوفمبر 1378) ثاني ملوك بوهيميا من آل لوكسمبورغ، وأول ملوك بوهيميا يصبح أيضاً الإمبراطور الروماني المقدس. وكان الابن الأكبر والوريث من يانغ الأعمى، الذي لقي حتفه (في معركة كريسي) في 26 أغسطس 1346. ورث شارل كونتية لوكسمبورغ ومملكة بوهيميا. في 2 سبتمبر 1347 وكان شارل ملكا على بوهيميا. في 11 يوليو 1346 وكان الأمير الناخبين انتخبوه ملك الرومان في المعارضة إلى الإمبراطور لويس الرابع. توج شارل في 26 نوفمبر 1346 في بون. بعد خصمه قد مات، واعيد انتخابه في 1349 (17 حزيران)، وتوج (25 يوليو) ملك الرومان. عام 1355 تم تتويجه أيضا ملك إيطاليا يوم 6 يناير والإمبراطور الروماني المقدس في 5 نيسان. مع تتويجه ملك بورغونيا، تأخر حتى 4 يونيو 1365، وأصبح حاكما الشخصية لجميع ممالك الإمبراطورية الرومانية المقدسة.

حياته :

تم تعميده باسم فينزل وهو ابن يوحنا فون لوكسومبورغ ( ملك بوهيميا ) . تلقى تعليمه في فرنسا ثم انتقل إلى إيطاليا . كانت هناك اختلافات في الشخصية بينه وبين والده فينما كان والده شهم وجريء كان هو متأمل وكاره للبطولة . وكان يتحدث 5 لغات بطلاقة ( الألمانية والفرنسية والتشيكية والاتينية والإيطالية ). تم تنصيبه ملكا أكثر من مرة في آخن و بون . مات والده في معركة فون كريسي والتي شارك فيها كارل أيضا .

سياست كارل الامبراطورية حتى مماته :

سنوات حكمه الاولى : تأمين حكمه , الطاعون , مذابح اليهود

قام من خلال رابطة الزواج من بنات المعارضين له بإضعاف معارضيه كما قام بعمل العديد من الاتفاقات والتعهدات مع معارضي حمكه وبذلك استقر حكمه . وفي نفس الوقت وصلت موجة الطاعون الأسود ذروتها وأصابت مناطق واسعة من الامبراطورية مما ادى غلى انخفاض عدد السكان إلى الثلث . وكان الناس اليائسين يبحثون عن السبب فساد الاعتقاد بأن اليهود يقومون بتسميم آبار المياه ومن هنا بدأت مذابح اليهود في ألمانيا عام 1349 م والتي تسمى مذابح اليهود .وكان اليهود قبل ذلك يعيشون تحت حماية الملك ويقومون بدفع الضرائب الباهظة وعلى الرغم من ذلك سمح الملك بقتلهم ويعتقد أن خوف الملك من ضياع ولاء المدن التي قامت بذبح اليهود إذا امر بعكس ذلك مما اثر على قراره.

القانون الاساسي الألماني( الختم الذهبي ):

قام في عام 1356م بوضع قواعد الانتخابات للامبراطورية الرومانية الألمانية والتي استمرت حتى سقوط الامبراطورية في عام 1806م.

نهاية حياته :

بعد وفاته في 29 نوفمبر 1378م وضع جثمانه لمدة 11 يوم في قاعة محاضرات قلعة براغ . وظلت مراسم تأبينه لمدة أربع أيام والذي تم خلالها نقل الجثمان بمرافقة اكثر من 7000 مشارك من القلعة وعبر مدينة براغ القديمة والجديدة ثم عبر جسر كارل وهناك قضى ليلة . ثم و لمدة يومين تم السماح للجمهور بالاطلاع على جثمانه في دير القديس جيمس وكنيسة مريم العذراء . كانت مراسم التشييع النهائية في كاتدرائية القديس فيتوس في حضور جميع السكان بما فيهم رئيس أساقفة براغ و7 من مساعديه.

زواجه وذريته :

تزوج أربع مرات وله من الذرية 11 ولد وبنت