فستان الزفاف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Weddingring 2007-6-23-1.jpg

فستان الزفاف (بالإنجليزية: Wedding dress) هو ملبس أو رداء العروس في زفافها، ويختلف اللون والتصميم ومظاهر الاحتفال تبعا لدين وثقافة العروسين. وتتنوع أشكاله حسب عادات وتقاليد كل أسره وكل فئة من المجتمع وديانتها.

حسب الثقافة الغربية[عدل]

تاريخيًا[عدل]

بدأت مراسيم الزفاف في الفترة التي تلت العصور الوسطى تتخذ شكلا أكبر من ارتباط شخصين بل تعداه لارتباط عائلتي العروسين، أو ارتباط مهنتين أو حتى بلدين عن طريق هذا الزواج. وكان الكثير من مراسيم الزفاف تتبع السياسة وتمثل موقفا سياسيا أكبر من موضوع الحب، خصوصا بين العوائل النبيلة والمجتمعات الراقية. لذلك أصبحت العروس ترتدي بدلة زفاف تعبر عن عائلتها لانها لا تمثل نفسها فقط في الزفاف. وكانت العروس التي تنحدر من عائلة غنية تميل لاختيار الوان غنية وملابس مصنوعة خصيصا للمناسبة. وكان من المعتاد ان ترتدي العروس الوان جريئة وطبقات من الفرو والحرير.

لماذا اللون الأبيض[عدل]

عندما تزوجت ماري ملكة اسكتلندا زوجها الأول فارنسس دوفن ملك فرنسا عام 1559 ارتدت بدلة بيضاء لانه اللون المفضل لديها على الرغم من أن اللون الأبيض كان يعتبر اللون الذي يلبس في المآتم عند الفرنسيين في ذلك الوقت. لكنها تاريخيا تعتبر فيليبا الإنكليزية أول أميرة في التاريخ ترتدي البدلة البيضاء في زفاف ملكي وارتدت قلنسوة بيضاء أيضا من الحرير.

لم يصبح اللون الأبيض خيارا اجتماعيا حتى عام 1840 بعد زواج الملكة فكتوريا من البيرت. اختارت اللون الأبيض لكي تبين التطريزات التي تملكها. وتم نشر لوحة الزفاف وهي ترتدي هذه البدلة فبدأت كثير من السيدات تختار اللون الأبيض مقتديات بالملكة فكتوريا.

رغم محاولة بعض المصممين إدخال عدة ألوان عليه إلا أن اللون الأبيض ظل هو السائد، لأن له عدة دلالات منها: الصفاء والنقاء، كما أنه أصبح يرتبط في الذاكرة بالفرح ويجعل العروسة تبدو كالملاك أو الأميرة.

وهناك قصة طريفة أخرى تفيد بأنه في أثناء الحروب قديما كانت القبائل التي تريد الاستسلام ترفع راية بيضاء، وانتقل هذا التقليد إلى الزواج، فعندما يتقدم العريس إلى أهل العروس، فإذا وافقو عليه ترتدي الفتاة فستاناً أبيض كرمز لقبولها وأهلها بالعريس.

حاليا[عدل]

حاليا ترتدي العروس في حفلات الزفاف الغربية اللون الأبيض الذي قد يحتوي على خطوط لبنية مثل قشر البيض، الايكرو والعاج. كما يتم بعض الأحيان ترميم بدلة زفاف قديمة بإضافة اجزاء حديثة لها لتقليل نفقات البدلة.

حسب الثقافة الشرقية[عدل]

فستان الزفاف الفيتنامي

اللون الأحمر هو اللون السائد في بدلات الزفاف في الصين والهند وفيتنام لانه لون الحظ الجيد والتفاؤل. لكن حاليا ممكن ان تختار العروس الوان غير الأحمر.وفي الجزائر تختار العروس لباسا أبيض اللون أيضا لجرئته مع غطاء كبير يوضع على كامل اللباس يسمى البرنوس

مراجع[عدل]

صورة لفستان زفاف إسلامي - بال لاب

Polo Shirt Basic Pattern.png هذه بذرة مقالة عن لباس. تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.