تنورة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
طول الجوب التنورة بالنسبة لعمر الفتاة في عهد الملكة فيكتوريا (1868)

التنورة وتسمى أيضا الجوب أو الخراطة — رداء للمرأة والفتاة يغطي وسط الجسد إلى أسفل القدم.

يختلف طول الجوب بين القصر والطول خلال القرن الماضي بشكل كبير فتارةً كان طويل جداً عرف بالماكسي وتارةً كان قصيراً جداً وعرف بالمكروجوب، وهناك ما بينهما فهناك المينيجوب الميديجوب.

كما هناك الضيق والواسع والواسع جداً الكلوش والدبل كلوش، وأيضاً الطويل والواسع والمحتشم والساتر دون أفراط أو تفريط. وتختلف أشكال التنورة تبعا للموضة وتبعا للتقاليد والعقائد ، وترتدي النساء المتدينات (ملسمات ونصرانانيات ويهوديات ) التنانير الطويلة والعريضة التي تغطي كامل الساق ،وتكون في الغالب عريضة وذات قماش لا يشف بمعنى لا يصف جسم المرأة ، لأن التنورة هي قطعة الملابس التي تستر القسم السفلي لجسم المرأة . وتعتمد بعض النساء المسلمات التنورة التي تغطي حتى القدم وتجر قسما من القماش على الأرض ، فيما تهتم بعضهن ألا تلامس الأرض للحفاظ على طهارة الثوب لتتمكن من الصلاة وهي ترتديه . وربما كان الثوب يجمع بين التنورة والقميص في قطعة واحدة ولا يوجد ما يمنع ذلك .

تأثيل[عدل]

جاءت كلمة التنورة معربة من الفارسية تَنُورَه، إذ فسرت بنوع من أسلحة الزرد، كما تسمى الدرع الواسعة في السريانية ܛܢܘܪܐ. ويقربهما بالإغريقية τανυρρίνος أي اللابس جلدا طويلا.[1]

هوامش[عدل]

  1. ^ أدى شير (1907) ص. 37

أنظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  • أدى شير. الألفاظ الفارسية المعربة. الطبعة الثانية 1987-88
Polo Shirt Basic Pattern.png هذه بذرة مقالة عن لباس. تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.