كوفية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الكوفية أيضاً تعرف بالغترة أو الشماغ أو الحطّة أو المشدة أو القضاضة هي لباس للرأس يتكون من قطعة قماشية تصنع بالعادة من القطن أو كتان ومزخرفة بالوان عديدة أشهرها اللون الأحمر والأبيض والأسود والأبيض، مربعة الشكل ويتم ثنيها على الغالب بشكل مثلث وتوضع على الرأس وأحيانا على الكتف.

تاريخ الشماغ[عدل]

رجل عربي أردني يرتدي غترة بيضاء مخططة بالأسود.

وردت كلمة يشماغ في اللغة السومرية والتي هي في الأصل مقطعين هما: اش ماخ: تعني غطاء الرأس [1] يعتقد باحثون في الملابس التقليدية للشعوب بإن النمط المستخدم في توزيع الألوان (الأحمر والأبيض) أو غيرهما يعود إلى حضارات ما بين النهرين القديمة ويعتقد أنها هذه الأنماط اللونية قد استخدمت محاكاة لشبكات صيد السمك أو إلى سنبلة القمح والحنطة.[2]

القماش[عدل]

رجل يهودي مسن من اليمن يرتدي الكوفية
جندي أردني مرتديا "الشماغ"

الاشمغة المتوفرة في الأسواق تصنع من أحد أصناف الخيوط التالية:

  • خيوط قطنية بالكامل (100% قطن)
  • خليط من خيوط القطن والبوليستر
  • خيوط بوليستر 100%

وتعد الخيوط القطنية أفضل الخيوط لصناعة الشماغ لمظهرها وأدائها المميز. وما يجعل من الشماغ فاخراً وعالي الجودة هو مواصفاته الأساسية التالية:

  • 100% قطن صافي
  • قطن طويل التيلة
  • خيوط قطنية محررة
  • خيوط قطنية محروقة السطح
  • خيط مزوي

هناك الكثير من العوامل التي تحدد جودة الشماغ والغترة من أهمها التالي:

  • الخامة السيئة للشماغ ونوعية الخيوط المستخدمة
  • الشطط وعدم تطابق الاطراف عند الشراء أو بعد الاستخدام والغسيل
  • نضوح اللون الأحمر (للشماغ) عند الغسيل (صباغة سيئة)
  • اصفرار الشماغ بعد الاستعمال
  • الكرمشة والتجعد عند لبسه
  • زوال لمعة الشماغ بعد الغسيل
  • ثقل وزن الشماغ
  • عدم وجود دقة في النسيج

تسمية الشماغ في الدول العربية[عدل]

يدعى الشماغ العربي في عدة دول في شمال الجزيرة العربية - اي المشرق العربي، بالكوفية أو الحطّة (وخاصة في فلسطين)، بينما يدعى باسم شماغ في منطقة الجزيرة العربية والأردن والعراق بينما تسمى بالغترة في الإمارات و الكويت و البحرين و قطر.

الشماغ عادة يتكون من قماش أبيض من القطن الرفيع وعليه نقوش مستطيلة أو مربعة الشكل باللون الأحمر (وهو المعتاد في السعودية ودول الخليج العربي وبادية الشام والعراق)، اما النقشة باللون الأسود فهو الدارج في فلسطين والعراق وسوريا.

شماغ يمني

الكوفية رمز لثقافة المقاومة[عدل]

أصبحت الكوفية البيضاء المقلمة بالأسود اليوم، رمزا وطنيا يرمز لنضال الشعب الفلسطيني في المحافل الدولية.


اعتاد الفلاح أن يضع الكوفية لتجفيف عرقه أثناء حراثة الأرض ولوقايته من حر الصيف وبرد الشتاء، ارتبط اسم الكوفية بالكفاح الوطني منذ ثورة 1936 في فلسطين، حيث تلثم الفلاحون الثوار بالكوفية لإخفاء ملامحهم أثناء مقاومة القوات البريطانية في فلسطين. وذلك لتفادي اعتقالهم أو الوشاية بهم، ثم وضعها أبناء المدن وذلك بأمر من قيادات الثورة آنذاك وكان السبب أن الإنجليز بدؤوا باعتقال كل من يضع الكوفية على رأسه ظنا منهم انه من الثوار فأصبحت مهمة الإنجليز صعبة باعتقال الثوار بعد أن وضعها كل شباب وشيوخ القرية والمدينة. فقد كانت الكوفية رمز الكفاح ضد الانتداب البريطاني والمهاجرين اليهود وعصاباتهم واستمرت الكوفية رمز الثورة حتى يومنا هذا مرورا بكل محطات النضال الوطني الفلسطيني.مع انطلاقة الثورة الفلسطينية المعاصرة في النصف الثاني من ستينات القرن الماضي كانت الكوفية مقرونة بالفدائي كما سلاحه وكان أيضاً السبب الرئيسي لوضع الكوفية إخفاء ملامح الفدائي.

منذئذ اقترنت الكوفية عند شعوب العالم باسم فلسطين ونضال شعبها، قوي هذا الاقتران أثناء الانتفاضة الأولى عام 1987 وصولا" إلى الانتفاضة الثانية عام 2000. فحتى الآن ما يزال المناضلون يضعون الكوفية لذات الأسباب وذات الأهداف التحررية التي وضعها من أجلها الثوار عام 1936.

مشاهير عالميون استخدموها[عدل]

استعلت الكوفية في أفلام كثيرة للرمز إلى العرب. على سبيل المثال، استعملها الممثل تشارلي شين لبسها في فلمه Navy SEALs عام 1990. وفي فيلم انديانا جونز Indiana Jones and the Last Crusade الممثل هنري جونز لبسها في نهايه الفيلم. وفي برنامج توب جير الممثل Jeremy Clarkson لبسها في إحدى الحلقات. ومغني الراب المشهور كانييه ويست Kaney West في فديو كليب بوت اون مع يونغ جيزي young jeezy. في فيلم المومياء the mummy 1999 الممثل Beni Gabor لبسهاباللون الأخضر. المغني كريس براون Chris Brown مغني الار اند بي لبسها في فديو كليب نو اير No Air مع جوردن سباركس Jordin Sparks. المغني الأمريكي لوب فياسكو Lupe Fiasco مغني الراب يظهر في موقعه وهو يلبسا. والممثل روب شنايدر في فلم Click وغيرهم من الممثلون مثل شارو خان. ولبسها كذلك المغني اللبناني راغب علامة في كليب "سر حبي"[3].. إلخ

المصادر[عدل]

  1. ^ الشيرازي ,أسباب ستر المرأة وسفورها في الشعر الجاهلي 159-156
  2. ^ http://en.wikipedia.org/wiki/Keffiyeh
  3. ^ راغب علامة: ارتديت الكوفية تضامناً مع الشعب الفلسطيني وليس لأسباب أخرى ! الأيام، 21 أكتوبر 2009