فيليب الخامس ملك إسبانيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فيليب الخامس ملك إسبانيا

الملك فيليب الخامس ملك إسبانيا (ولد 19 ديسمبر 1683 - 9 يوليو 1746)، كان أول حاكم من بوربون لإسبانيا ما بين (1 نوفمبر 1700 و15 يناير 1746) وملك نابولى وصقلية وسردينيا ودوق لكسمبورغ.

وهو فيليب الخامس بن لويس، دوفين فرنسا بن ملك فرنسا ونافارا لويس الرابع عشر بن ملك فرنسا ونافارا لويس الثالث عشر بن ملك فرنسا ونافارا هنرى الرابع بن ملك نافارا أنطوان وأبو ملك إسبانيا كارلوس الثالث و لويس الأول و فيرناندو السادس وأيضا هو عم لويس الخامس عشر ملك فرنسا.

حرب الخلافة الإسبانية[عدل]

حرب الخلافة الإسبانية هي حرب نشبت في (1701- 1714) وكانت صراعا أوربيا كبيرا بدأت بوادره بالظهور عام 1701 مع موت الملك الإسباني شارل الثاني وهو آخر ملوك سلالة هابسبرغ. وكانت شارل قد أورث كامل مملكته لفيليب دوق أنجو، وهو حفيد الملك الفرنسي لويس الرابع عشر، فأصبح ملك إسبانيا باسم فيليب الخامس.

بدأت الحرب ببطء عندما شرع رأس الامبراطورية الرومانية المقدسة ليوبولد الأول بالمطالبة بأنه الأحق بعرش إسبانيا. وكان لويس الرابع عشر يقوم بتوسيع أراضيه في أوروبا بعنف، مما دفع جيرانه وعلى الأخص انكلترا وجمهورية هولندا للدخول في حلف مع الامبراطورية الرومانية المقدسة لضبط التوسع الفرنسي، وكان للأنكليز سببا إضافيا في ذلك وهو حماية الملكية الانغليكانية في بلادهم.

انضمت دول أخرى لذلك النزاع وامتدت المعارك من أوروبا لأمريكا الشمالية، وأصبحت تعرف بين المستوطنين الإنكليز في العالم الجديد بحرب الملكة آنا. استمرت الحرب أكثر من عقد من الزمن لمع فيها نجم العديد من القادة والجنرالات من كلا الطرفين، مثل دوق فيلار ودوق بيرويك من فرنسا، ودوق مارلبورو من إنكلترا، والأمير يوجين من النمسا. وانتهت الحرب بتوقيع معاهدة أوتريخت عام 1713 ومعاهدة راستات عام 1714.

ونتيجة لذلك بقي فيليب الخامس ملكا لإسبانيا ولكنه أزيح من سلسلة خلافة العرش الفرنسي، وذلك لتجنب حدوث أي اتحاد مستقبلي بين مملكتي إسبانيا وفرنسا، وفازت النمسا بمعظم إقطاعيات إسبانيا في إيطاليا وهولندا، ونتيجة لذلك انتهت الهيمنة الفرنسية على القارة الأوربية، وأصبحت فكرة إيجاد توازن للقوى الدولية آنذاك حقيقة واقعة بفضل معاهدة أوترخت.

آل بوربون[عدل]

آل بوربون، عائلة ملكية أوروبية مهمة، وهي فرع من سلالة الكابيتيون. ملكت عائلة بوربون أولا مملكة نافارا وفرنسا في القرن السادس عشر. بحلول القرن الثامن عشر، حكم أعضاء من سلالة بوربون أيضا عروشا في إسبانيا ونابولي وصقلية، وبارما. وحاليا إسبانيا والسويد لديها ملوك من سلالة بوربون.

حكم ملوك بوربون نافارا (من عام 1555) وفرنسا (من عام 1589) حتى 1792 بالإطاحة بالنظام الملكي في أثناء الثورة الفرنسية. استعادوها لمدة قصيرة في عام 1814 وبصفة حاسمة في عام 1815 بعد سقوط الإمبراطورية الفرنسية الأولى، وأطيح بها في ثورة يوليو 1830. ثم حكم فرع أورليان من العائلة 18 عاما (1830-1848) حتى انه اطاح أيضا. أمراء كوندي كانوا فرعا من البوربون فندومي (Bourbon-Vendômes) والذين ينتمي إليهم أيضا أمراء كونتي (البوربون - conti). وكل هذه الخطوط انقرضت أوائل القرن التاسع عشر.، في الفترة من 1700. - أطيح بالبوربونيين الإسبان وعادوا عدة مرات، في الفترات 1700-1808، 1813-1868، 1875-1931، و1975 إلى يومنا هذا.

سبقه
كارلوس الثالث
ملك صقلية
1700 - 1713
تبعه
فيتوريو أميديو

شاهد أيضا[عدل]

مراجع[عدل]