مجموعة كيميائية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مجموعة كيميائية من إنتاج شركة جيلبرت في أربعينيات القرن العشرين

المجموعة الكيميائية هي لعبة تعليمية تُتيح للمستخدم (عادة المراهق) أداء تجارب كيمياء بسيطة.

أنتجت شركة إيه سي جيلبرت أكثر هذه المجموعات شهرة، وهي شركة أمريكية رائدة في تصنيع الألعاب التعليمية في فترة أوائل القرن العشرين ومنتصفه. وكانت شركة بورتر الكيميائية، التي أنتجت مجموعات كيمكرافت وشركة سكيلكرافت Skilcraft من الشركات الأخرى المصنعة لهذه الألعاب. وتشتمل المجموعات الكيميائية المعروفة من المملكة المتحدة على المجموعات التي أنتجتها شركة توماس سالتر للعلوم في ستينيات وسبعينيات القرن العشرين (المنتجة في أسكتلندا) التي سميت بعد ذلك (سالتر للعلوم)، ومن ثم مجموعات "الجدارة" التي أنتجت في سبعينيات وثمانينيات القرن العشرين. وابتكرت شركة ديكرتويز (Dekkertoys) سلسلة من المجموعات التي كانت متشابهة ومتكاملة بأنابيب الاختبار الزجاجية المخصصة للمواد الكيميائية الجافة. وتميل العروض الحديثة، باستثناءات نادرة، إلى تقليل المواد الكيميائية وتقديم تعليمات مبسطة للغاية. لقد تم إنتاج مجموعة معدات للشهادة العامة للتعليم الثانوي والتي تقدم للطلاب معدات أفضل من حيث الجودة، وهناك أيضا سلسلة إضافية من المجموعات المتاحة في السوق طرحتها شركة تيمز وكوزموس مثل صندوق الأدوات سي 3000.[1][2]

وقد لاحظ العديد من الكتاب أنه منذ ثمانينيات القرن العشرين وما بعدها، أدت المخاوف المتعلقة بإنتاج العقاقير غير المشروعة والإرهاب والالتزام القانوني إلى ارتفاع مستوى السطحية والبساطة المفرطة في المجموعات الكيميائية المنتَجة.[3][4]

المحتويات[عدل]

تشتمل المحتويات التقليدية الموجودة في المجموعات الكيميائية، بما في ذلك الأجهزة والمواد الكيميائية، على:

المعدات[عدل]

المواد الكيميائية[عدل]

وعادة ما تتطلب التجارب الموضحة في كتيب التعليمات عددًا من المواد الكيميائية غير الموجودة في المجموعة الكيميائية، لأنها شائعة في المواد الكيميائية المنزلية:

وهناك مواد كيميائية أخرى لا يمكن إدراجها بشكل آمن في المجموعة، مثل الأحماض القوية والقواعد والمؤكسدات وغيرها والتي تتمتع بصلاحية محدودة ويمكن شراؤها بشكل منفصل من الصيدلية:

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ StanleyIn the United Kingdom, Thomas Salter Science produced a series of seven chemistry sets in the 1970s.، Norm (July 12, 2002). "Amateur Science, 1900-1950: A Historical Overview". Proceedings and Presentations of the First Annual Citizen Science Conference. Society for Amateur Scientists. اطلع عليه بتاريخ February 16, 2011. 
  2. ^ DiVernieri، Rosie (2006). "The Chemistry Set: From Toy to Icon". Chemical Heritage Magazine (Chemical Heritage Foundation) 24 (1): 22. 
  3. ^ Von Korff، R.W. (2006). "Where Have the Chemistry Sets Gone?". The Midland Chemist (American Chemical Society) 43 (5). 
  4. ^ Fuscaldo، Donna (December 11, 2007). "The Grinch Who Stole the Chemistry Set". Philosophy of Science Portal. اطلع عليه بتاريخ February 16, 2011. 

وصلات خارجية[عدل]