حمض الطرطريك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

حمض الطرطريك او (الترتريك) من الكيميائيات العضوية التي تتكون بطريقة طبيعية في العنب والعديد من الفواكه الأخرى . ويستعمل حمض الطرطريك عادة لإنتاج المربى والمياه الغازية التي تدخل الأعناب في إنتاجها وتستمد البلورات الشفافة لحمض الطرطريك من طرطرات البوتاسيوم الهيدروجيني . وهناك ثلاثة من أملاح حمض الطرطريك تستعمل في الصناعات الغذائية وفي الصناعات الأخرى وهي زبدة الطرطير والطرطير المقيء وملح روشل . وزبدة الطرطير هي أحد العناصر المستخدمة في بعض أنواع دقيق الخبز ، كما أنها تستعمل أحياناً في إنتاج بعض الحلويات الصلبة . ويستعمل الطرطير المقيء وملح روشل في بعض الأدوية ، وبلورات ملح روشل هي أيضاً جزء مهم في بعض النظم الكهربائية . وبالإضافة لذلك فإن حمض الطرطريك يستخدم في تنظيف وتلميع الفلزات وفي صبغ المنسوجات والصيغة الكيميائية لهذا الحمض هي c4 h6 o6 .

حمض الطرطريك[1]
{{{Alt}}}
المعرفات
رقم CAS 526-83-0
بوبكيم (PubChem) 875
ChemSpider 852
MeSH tartaric+acid
Jmol-3D images Image 1
الخصائص
صيغة جزيئية C4H6O6
الكتلة المولية 150.087 غ/مول
المظهر مسحوق أبيض
الكثافة 1.79 غ/مل (H20)
نقطة الانصهار

171–174 °م (L-tartaric)
206 °م (DL, racemic)
146–148 °م (meso) [2]

الذوبانية في الماء 133 غ/100مل (20°م)
المخاطر
نقطة الوميض 210 °م
مركبات قريبة
أنيونات أخرى طرطرات
حمض كربوكسيلي ذات علاقة حمض البروبيونيك
حمض البوتيريك
حمض السكسنيك
حمض الماليك
حـمـض الكروتونيك
حمض الفوماريك
حمض الفاليريك
مركبات ذات علاقة بوتانون
ثنائي الأسيتيل
ألدهيد الكروتون
طرطرات الصوديوم
في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

حمض الطرطريك (بالإنجليزية: Tartaric acid) : هو حمض عضوي بلوري أبيض. يمكن إيجاده في العديد من النباتات، وخصوصا في الكرمة، والموز، والتمر الهندي، و هو أحد الحموض الأساسية الموجودة في النبيذ. ويضاف حمض الطرطريك إلى الأغذية لإضفاء الطعم اللاذع، ويستخدم كمضاد أكسدة. تعرف أملاح حمض الطرطير بالطرطرات. وهي مشتقات ثنائية الهيدروكسيل لحمض السكسنيك.

أول من عزل حمض الطرطريك من طرطرات البوتاسيوم هو الكيميائي جابر بن حيان. طور الكيميائي السويدي Carl Wilhelm Scheele الطريقة الحديثة في عام 1769. واكتشف التماكب الضوئي لحمض الطرطريك في عام 1832 من قبل Jean-Baptiste Biot، الذي لاحظ قابليته لتدوير الضوء المستقطب. استمر لويس باستور في هذا البحث في عام 1847 واكتشف شكل بلورات طرطرات الأمونيوم والصوديوم، التي وجد أنها غير منتاظرة. وكان باستور أول من أنتج عينة نقية من الحمض الطرطري يساري الاستقطاب (levotartaric acid).

المراجع[عدل]

Nuvola apps edu science.svg هذه بذرة مقالة عن الكيمياء تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.