مخيم جباليا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(فبراير_2014)


مخيم جباليا
تقسيم إداري
البلد -
المدينة جباليا
خصائص جغرافية
المساحة (كم²) 1448 دونما
السكان
التعداد السكاني 176,286 نسمة (في سنة 2007)
الكثافة السكانية يعد من أكبر مخيمات الاجئين كثافة سكانية
معلومات أخرى

مخيّم جباليا أُنشئ عام 1948، وهو يقع إلى الشمال الشرقي من مدينة غزة، وعلى مسافة كيلو متر عن الطريق الرئيسي (غزة ـ يافا). يحد المخيم من الغرب والجنوب قريتا جباليا، والنزلة، ومن الشمال قرية بيت لاهيا، ومن الشرق بساتين الحمضيات ـ النزلة، وبيت لاهيا.

التاريخ[عدل]

يعد معظم السكان بأصولهم إلى سمسم ،أسدود، ويافا، واللد, نعليا. وفرت "الوكالة" مركزاً طبياً، به عيادة للأمومة والطفولة، وعيادة للأسنان، وعيادة للعيون، ولا يتوافر بالمركز الأدوات الضرورية، في أغلب الأحيان، ومعظم الحالات المرضية تحول إلى المستشفيات في غزة. كما توجد 13 مدرسة ابتدائية وثانوية، وخمس مدارس إعدادية، منها مدرستان تقعان خارج حدود المخيم. يذكر بأن مخيم جباليا انطلقت منه الشرارة الأولى للانتفاضة الأولى المباركة، في 8/12/1987.

البنية التحتية[عدل]

برز مخيم جباليا كمدينة بحلول عام 2002 وأطلق عليه بعض الأحيان بمدينة جباليا يوجد بعض القطاعات الاقتصادية في جباليا كقطاع الزراعة والذي يسود مناطق بيت لاهيا وبيت حانون وقطاع الصناعة الذي يسود بالمنطقة الصناعية في بيت حانون قطاع التجارة والذي يسود المخيم يعد صيد السمك والزراعة والتجارة من أهم حرف سكان المخيم

التعليم[عدل]

مخيم جباليا أبرز مناطق التعليم في قطاع غزة بعد المدينة حيث يضم مدارس الأنروا التابعة لوكالة غوث وتشغيل الاجئين الفلسطينين المنتشرة في كافة ازقة المخيم و بعض هذه المدارس (الاعدادية أ ب ج للبنين) والكثير من المدارس ومن أبرز مدارس التعليم الثانوية التابعة للحكومة الفلسطينية مدرسة الشهيد أحمد الشقيري - مدرسة أبو عبيدة الجراح - عثمان بن عفان -أبو تمام في بيت لاهيا - مدرسة عوني الحرثاني _ مدرسة شادية أبو غزال _التربية والتعليم التي تقع في بيت لاهياو بعض الجامعات ومنها جامعة القدس المفتوحة

المراجع[عدل]