مستخدم:Abdullah h1/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تاريخ الخط العربي[عدل]

نشأته[عدل]

وادي رم جنوبي الأردن.
لوح نُقش عليه بالأبجدية النبطية.

لم يصل الخط إلى ما هو عليه الآن إلا بعد أن مر بأربعة مراحل، الأول: الدور الصوري المادي، الثاني: الدور الصوري المعنوي، الثالث: الدور الصوري الحرفي، الرابع: الدور الحرفي الصَّرْف. قضى الإنسان قرونًا عديدة لا يعرف الكتابة لاستغنائه عنها لما كان فيه من بساطة العيش، ولمّا اتجه الإنسان نحو المدنية بدأ في التعبير عن أفكاره واحتياجاته بالرسم، وهي الكتابة الصورية، وأشهر هذه الصور هي الكتابة الهيروغليفية. ويعود الفضل للفينيقيين في تحويل الخط من شكله الصوري الهيروغليفي إلى الحروف الهجائية، فعلموها اليونانيين في القرن السادس عشر قبل الميلاد؛ ثم انتقلت للآشوريين بعد ذلك، وعرفت بالحرف الآرامي، ومن الحرف الآرامي اُشتقت الخطوط التي تُكتَب بها معظم اللغات الشرقية، وأكثرها انتشارًا الخط العربي.[1]

نقش النمارة شاهد قبر ملك العرب، مصنوع من البازلت، وُجد في نمارة في حوران، يعتبر هذا النقش من أوائل أطوار الخط العربي. معروض الآن في متحف اللوفر.

لم يحسم العلماء الأمر بعد في تحديد الموقع الذي نشأ فيه الخط العربي عقب ابتعاده عن النبطي، وأخذه لشكله وهويته الخاصة. وأشار مارتن نجلنج إلى ظاهرة انتقال الكتابة النبطية من منطقة مدين إلى الحجاز، وإلى تطور الخط العربي من الخط النبطي، ومن ثم فإن الكتابة التي نكتب بها اليوم، إنما هي كتابة متطورة عن الخط النبطي، والنبطي بدوره متطور عن الخط الآرامي الذي شاع استخدامه على نطاق واسع في العالم القديم. والقول بأن الخط العربي اتى من نواحي مدين إلى الحجاز هو أرجح الأقوال.[2][3] وللنبط أهمية كبيرة في تدوين العربية فقد كانوا أول شعب عربي كَتب، وهم معلمي سائر العرب كيف يكتبون، فالخط العربي قائم على الخط النبطي.[4][5] ويرى بعضهم بأن الخط العربي نشأ في شبه جزيرة طور سيناء، وكان في بادئ أمره لا يتميز عن الكتابة النبطية، ثم انتشر في نواحي غربي بادية الشام. ومن ثم انتقل إلى المراكز التجارية والفكرية والحواضر الكبرى في الحجاز، ومن المُحتمل أن يكون قد انتقل إلى العرب في جنوبي العراق، وبدورهم نقلوه إلى الحواضر الكبرى في الحجاز كمكة ويثرب؛ حيث كانت العلاقات التجارية والأدبية تربط الطرفين فيؤثر بعضهما على الأخر، ومن المُحتمل انتقاله من الأنباط مباشرة، فقد كان للأنباط سوق في يثرب في نهاية القرن الخامس للميلاد، مما يدلّ على الروابط الاجتماعية والدينية والتجارية القوية بينهم وبين قبائل الحجاز.[6] كما يجدر الإشارة هنا بأن عرب الحجاز وبادية الشام كانوا لا يحتاجون كثيرًا إلى الكتابة لبساطة معيشتهم في البادية، وكانت القوافل التجارية تستعمل الكتابة في بعض الظروف، لذلك نجد أن النصيب الأوفر في الكتابة والتدوين في الحجاز حظيت به المدينة ومكة كونهما مراكز تجارية ناجعة، وكان خط التدوين الدارج لديهم هو الخط النبطي (في طوره الأخير)؛ لارتباطهم بالأنباط ارتباطًا وثيقًا، أما نصارى العرب في شمال الجزيرة فكانوا يستعملون الكتابة النبطية والآرامية، حيث كانت الآرامية هي لغة العمران والتعاملات الدولية في الشرق الأدنى آنذاك،[7][8] كما أنها لغة الدين عند نصارى الشرق عمومًا، بل أن الخط الآرامي وجد طريقه إلى نجران في جنوب الجزيرة حيث كان للنصرانية تواجدًا بها، وإحدى العوامل التي ساهمت في انتشار الخط الآرامي هي اعتماده كخط رسمي في الدولة الأخمينية.[9] ومن المؤكد لدى الباحثين أن تمحض الخط العربي ونهضته والعناية به تمت بعد سطوع نجم الإسلام في الجزيرة والشرق الأدني القديم.[10][11]


حلقات الخط العربي[عدل]

يوجد شبه إجماع بين علماء اللُّغَوِيَّات اليوم؛ على أن حلقات الخط العربي أربعة أولها الهيروغليفي وثانيها الفينيقي وثالثها الآرامي ورابعها النبطي:[12]


وخالف البعض بأن جعل الخط السرياني في مكان النبطي، إلا أن توجههم هذا ليس ذا قبول في أوساط اللغويين.[13][14] فأُولى حلقات الخط العربي هي الهيروغليفية التي منها انبثق الخط الفينيقي الذي تولد منه أربعة خطوط: اليوناني القديم ومنه تولدت خطوط أوروبا كلها والخط القبطي، وخط المسند ومنه الجعزي، والعبري القديم ومنه الخط السامري، والآرامي ومنه تفرّع: النبطي، والعبري والأويغوري القديم والمانشوي والتدمري والمندائي والبهلوي والبراهمي والمربع التدمري والسرياني والفارسي القديم والهندي بأنواعه. وقد عَثر الباحثون في مناطق انتشار النبطيين في شمال الحجاز وما حولها في بصرى وحوران، على نوعين مختلفين من الكتابة، أحدهما أقرب إلى الكتابة الآرمية وهو الأقدم، والآخر أقرب إلى الخط العربي المعروف.[15] وقد ارتأى بعض المستشرقين قديمًا بأن للخط العربي قسمان الأول: كوفي -جزم- وهو مأخوذ من نوع من السرياني يقال له السطرنجيلي، الثاني: نسخي وهو مأخوذ من النبطي.[16][17] وروى القلقشندي: بأن النسخي كان معروفًا قبل الإسلام لكنه لم يكن شائعاً إلا في شمالي جزيرة العرب من جهة ديار الشام، فلما اخذ العرب بالتبسط في العمران ورأوا صعوبة الخط الكوفي، ولا سيما عدم انقياده لسرعة الكتابة إجابة لسرعة الخاطر، عدل الناس عنه إلى الخط النسخي، وكان ذلك في أواخر خلافة بني أمية وأوائل خلافة بني عباس.[18]

الخط العربي
نبطي
عربي

ا

ب

ج

د

ه

و

ز

ح

ط

ي

ك

ل

م

ن

س

ع

ف

ص

ق

ر

ش

ت

أقوال قديمة في نشأة الخط العربي[عدل]

مثال على الخط السرياني أحد خطوط الآرامية؛ الذي يعتقد بعضهم أن الخَط العَرَبي اشْتُقَّ منْهُ.

هنالك العديد من الآراء القديمة حول نشأة الكتابة العربية، قال علي بن أبي طالب: «أوَّلُ مَنْ فُتِقَ لِسَانُهُ بِالْعَرَبِيَّةِ الْمُبَيَّنَةِ إسماعيلُ، وَهُوَ ابنُ أربعَ عشرةَ سنةٍ»،[19] وقال ابن عباس: «أول من نطق بالعربية ووضع الكتاب على لفظه ومنطقه، ثم جعل كتابا واحدا مثل بسم الله الرحمن الرحيم الموصول حتى فرق بينه ولده : إسماعيل بن إبراهيم صلوات الله عليهما»،[20] ويقال أن الله أنطقه بالعربية المبينة وهو ابن أربع عشرة سنة. وروى عن مكحول الهذلي أن أول من وضعوا الخط والكتابة هم نفيس ونضر وتيماء ودومة من أولاد إسماعيل بن إبراهيم، وأنهم وضعوها متصلة الحروف بعضها ببعض حتى الألف والراء، ففرقها هميسع وقيدار وهما من أولاد إسماعيل. وقال برهان الدين الحلبي في كتابه السيرة الحلبية أن أول من كتب بالعربية من ولد إسماعيل هو نزار بن معد بن عدنان. وروي عن عبد الله بن عمرو بن العاص وعروة بن الزبير قولهما: أول من وضع الكتاب العربي قوم من الأوائل، نزلوا في عدنان بن أد ، أسماؤهم أبجد وهوز وحطي وكلمن وسعفص قرشت،[21] فتمت بذلك حروف الهجاء، وروى المسعودي نحو ذلك إلا أنه قال أن هؤلاء الستة من بنو المحصن بن جندل بن يعصب بن مدين، وروي أن هؤلاء الستة هم ملوك مدين وقد وضعت العرب الكتابة العربية على عدد حروفهم؛ بعد زيادة ستة أحرف ليست في أسمائهم؛ جمعوها في (ثخذ، ضظغ)، وكان رئيسهم: كلمن. هلكوا جميعاً - فيمن هلك - يوم الظلة،(1) مع قوم نبي الله شعيب.[22][23] وقال السهيلي والخلاف كثير في أول من تكلم بالعربية، وفي أول من أدخل الكتاب العربي أرض الحجاز والأصح ما رويناه من طريق ابن عبد البر يرفعه إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "أول من كتب بالعربية إسماعيل عليه السلام".[24] وقيل أن أول من وضع الخط ثلاثة من قبيلة طيء سكنوا الأنبار هم: مرامر بن مرة وأسلم بن سدرة وعامر بن جدرة فوضعوا الخط، وقاسوا هجاء العربية على هجاء السريانية، فالأول وضع صور الحروف، والثاني فصل ووصَّل، والثالث وضع الأعجام. وقيل أن خط الجزم -اي القطع- سُمي بذلك لأنه مُقتطع من الآرامي النبطي، لا كما توهم بعض مؤرخو العرب أنه جزم من خط المسند.[25] وقيل أن أهل الأنبار تعلموا الخط من أهل الحيرة، وقيل العكس.

مثال على خط المسند (المتأخر)؛ الذي كان يعتقد بعضهم قديمًا بأن الخَط العَرَبي اشْتُقَّ منْهُ.

وقيل أن خط المسند انتقل إلى الحيرة في عهد المناذرة، وكان بدأ حكمهم نحو سنة 195 ق.م. ذهب إلى هذا القول ابن خلدون في مقدمته.[26][27] تَطَرَّقَ غانم الحمد لقول ابن خلدون مُفنِدًا له في كتابه رسم المصحف دراسة لغوية تاريخية.[28] والحقيقة أن الاختلاف بين الخطين العربي والمسند ظاهر بيّن بل أن ابن خلدون نفسه أشار لهذا الاختلاف في موضع آخر في كتابه، على أنه رغم ذلك يبني مذهبه بأن أهل الحجاز أخذوا الكتابة من حمير؛ وهو ماتنفيه الأبحاث العلمية الحديثة تمامًا.[29][30] وقد يكون مرجع هذا الوهم في روايات المؤرخين القدماء؛ أن الخط الكوفي نما وازدهر في الكوفة، فظنوا أن هذه البيئة هي التي ابتكرت الخط العربى وأنه نما وتطور في الحيرة. والحق أنه إنما حدث له هذا النمو والتطور في الحجاز نفسها، فقد كانت بها حياة تجارية مزدهرة، جعلتهم يأخذون الخط المعينى أولا، ويتطورون به إلى خطوطهم اللحيانية والثمودية والصفوية. ثم لما ظهرت مملكة النبط واستخدمت الخط الآرامى وتطورت به، وتفرق أهلها بعد سقوطها في داخل الجزيرة وعلى طول طريق القوافل التجارية نشروا قلمهم النبطى، فهجر عرب الحجاز القلم المعيني وأخذوا يحاولون النفوذ من الخط النبطى إلى خطهم العربي الجديد متطورين به ضروبًا من التطور حتى أخذ شكله النهائي. وليست المسألة هنا مسألة فرض واحتمال، وإنما هى مسألة نقوش حملت إلى علماء الساميات الدليل القاطع الذى لا مطعن فيه على هذه الحقيقة، فقد عثروا على نقوش في شمالى الحجاز وعلى طول طريق القوافل إلى دمشق تثبت تطور الخط النبطى إلى الخط العربى.[31]

كتابات ونقوش[عدل]

أبرز النقوش التي عُثر عليها حتى اليوم:[32]

  1. نقش أم الجمال الأول
  2. نقش النمارة
  3. نقش زَبّد
  4. نقش حُراَّن
  5. نقش ام الجمال الثاني

المصادر[عدل]

  1. ^ تاريخ الخط العربي وآدابه صفحة 19 -25
  2. ^ "ص447 - كتاب دراسات في تاريخ العرب القديم - مدخل - المكتبة الشاملة الحديثة". al-maktaba.org. اطلع عليه بتاريخ 2021-12-05.
  3. ^ "ص69 - كتاب النصرانية وآدابها بين عرب الجاهلية - النصارى والكتابة العربية - المكتبة الشاملة". shamela.ws. اطلع عليه بتاريخ 2021-12-06.
  4. ^ "ص182 - كتاب علم اللغة العربية - النبطية - المكتبة الشاملة". shamela.ws. اطلع عليه بتاريخ 2021-12-05.
  5. ^ "- كتاب البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب - الإسماعيلية والأنباط - المكتبة الشاملة". shamela.ws. اطلع عليه بتاريخ 2021-12-05.
  6. ^ أميرحسين (1 يناير 2021). القراءة السريانية الآرامية للقرآن الكريم: دراسة نقدية لآراء كريستوف لكسنبرغ. المركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية.
  7. ^ "ص275 - كتاب معالم حضارات الشرق الأدني القديم - الدولة - المكتبة الشاملة". shamela.ws. اطلع عليه بتاريخ 2021-12-04.
  8. ^ "ص31 - كتاب تاريخ الأدب العربي لشوقي ضيف - العرب الشماليون - المكتبة الشاملة". shamela.ws. اطلع عليه بتاريخ 2021-12-04.
  9. ^ "ص175 - كتاب علم اللغة العربية - آرامية الدولة - المكتبة الشاملة". shamela.ws. اطلع عليه بتاريخ 2021-12-04.
  10. ^ Ben-Zeev, Israel,. تاريخ اللغات السامية. ISBN:978-65-89090-09-0. OCLC:1066699695.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link) صيانة الاستشهاد: علامات ترقيم زائدة (link) صفحة/ 201
  11. ^ "ص14 - كتاب المصاحف المخطوطة في القرن الحادي عشر الهجري - أنواع الخطوط - المكتبة الشاملة". shamela.ws. اطلع عليه بتاريخ 2021-12-06.
  12. ^ أميرحسين (1 يناير 2021). القراءة السريانية الآرامية للقرآن الكريم: دراسة نقدية لآراء كريستوف لكسنبرغ. المركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية.
  13. ^ أميرحسين (1 يناير 2021). القراءة السريانية الآرامية للقرآن الكريم: دراسة نقدية لآراء كريستوف لكسنبرغ. المركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية.
  14. ^ "ص354 - كتاب البحث اللغوي عند العرب - الفصل الأول احتمالات التأثير الأجنبي - المكتبة الشاملة". shamela.ws. اطلع عليه بتاريخ 2021-12-06.
  15. ^ "ص272 - كتاب علم اللغة - العوامل الأدبية المقصودة - المكتبة الشاملة". shamela.ws. اطلع عليه بتاريخ 2021-12-05.
  16. ^ "ص430 - كتاب مجلة لغة العرب العراقية - الكتابة في العراق - المكتبة الشاملة". shamela.ws. اطلع عليه بتاريخ 2021-12-05.
  17. ^ "ص20 - كتاب مجلة الرسالة - في الاجتماع اللغوي - المكتبة الشاملة". shamela.ws. اطلع عليه بتاريخ 2021-12-05.
  18. ^ "ص433 - كتاب مجلة لغة العرب العراقية - الكتابة في العراق - المكتبة الشاملة". shamela.ws. اطلع عليه بتاريخ 2021-12-06.
  19. ^ "ص116 - كتاب الجامع الصحيح للسنن والمسانيد - سير الأنبياء والرسل - المكتبة الشاملة". shamela.ws. اطلع عليه بتاريخ 2021-12-06.
  20. ^ "ص602 - كتاب المستدرك على الصحيحين للحاكم - ذكر إسماعيل بن إبراهيم صلوات الله عليهما - المكتبة الشاملة". shamela.ws. اطلع عليه بتاريخ 2021-12-06.
  21. ^ "ص29 - أدب الكتاب للصولي - ما روي في أول من كتب الكتاب بالعربي - المكتبة الشاملة". shamela.ws. اطلع عليه بتاريخ 2021-12-06.
  22. ^ "ص454 - كتاب أوضح التفاسير - - المكتبة الشاملة". shamela.ws. اطلع عليه بتاريخ 2021-12-06.
  23. ^ "ص345 - كتاب المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار - ذكر مدينة مدين - المكتبة الشاملة". shamela.ws. اطلع عليه بتاريخ 2021-12-06.
  24. ^ "ص708 - كتاب كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون - فصل - المكتبة الشاملة". shamela.ws. اطلع عليه بتاريخ 2021-12-06.
  25. ^ بطرس (1968). أدباء العرب في الجاهلية وصدر الإسلام. ktab INC. مؤرشف من الأصل في 2020-11-09.
  26. ^ تاريخ الخط العربي وآدابه صفحة 15 - 19
  27. ^ محمد عبد القادر عبد الله (2006م). من الخطوط العربية. القاهرة - مصر. الهيئة المصرية العامة لكتاب صفحة 5
  28. ^ "رسم المصحف دراسة لغوية تاريخية - IslamKotob - كتب Google". web.archive.org. 10 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 2021-12-05.
  29. ^ "ص134 - كتاب دراسات في علوم القرآن محمد بكر إسماعيل - حمل تلك الظواهر على خطأ الكاتب - المكتبة الشاملة". shamela.ws. اطلع عليه بتاريخ 2021-12-05.
  30. ^ مجموعة (28 يوليو 2020). الخط العربي .. جماليات الفن والتاريخ. وكالة الصحافة العربية.
  31. ^ "ص35 - كتاب تاريخ الأدب العربي لشوقي ضيف - النقوش ونشأة الكتابة العربية - المكتبة الشاملة". shamela.ws. اطلع عليه بتاريخ 2021-12-05.
  32. ^ Hamad, Ghanim (repr. 2009, 2004). رسم المصحف : دراسة لغوية تاريخية. Dar 'Ammar. OCLC:956924603. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة) صفحة/38- 39

التعليقات هنا[عدل]

الجدول هنا[عدل]

مجلس التحكيم[عدل]

مجلس التحكيم في ويكيبيديا مؤلف من لجنة من الويكيبيديين المخولين بحل النزاعات العالقة في ويكيبيديا، المجلس يتم اختياره عن طريق انتخابات عامة، و يكون مخولاً تخويلاً كاملاً بحل الخلافات وفرض العقوبات بما فيها منع المستخدم لفترة زمنية مُحددة أو التجريد من أي صلاحية كانت دون استثناء لفترة زمنية مُحددة، إذا أُسيء استخدامها باي شكلٍ كان. يتألف المجلس من خمسة أعضاء مُنتخبين وفق ما تحدده قواعد الترشيح والانتخاب. على كلٍ يبقى اللجوء للجنة التحكيم آخر خطوة يتم اللجوء إليها في فض النزاعات وحل الخلافات.

مهام المجلس[عدل]

  • ينظر مجلس التحكيم في النزاعات بين أعضاء ويكيبيديا و التي يكون فيها طرفي النزاع محددين بمدعي ومدعى عليه، أو في النزاعات حول محتويات مقالات ويكيبيديا.
  • يمكن أن يكون طرفي النزاع مستخدم أو مجموعة مستخدمين.
  • لا يملك المجلس صلاحيات تخوله تعديل قوانين وسياسات الموسوعة أو توسيع صلاحياته. كما أنه لا يملك أي صلاحية تنفيذية أثناء سير الدعوى.
  • يحق للمجلس عن طريق التصويت بالأغلبية رفض تحريك الدعوى على أن تكون غير مستوفية الشروط، ولا يحق للمجلس رفض الدعوى في حال كانت مستوفية الشروط.
  • في حال رفض المجلس تحريك الدعوى، يتم تبيان سبب الرفض، مع اقتراح حل بديل في حال كان ذلك ممكنًا.

آلية سير الدعاوى[عدل]

المرحلة الأولى: دراسة قبول الدعوى[عدل]

  • يُعقد المجلس مباشرةً في حال رُفعت دعوى من أي مُستخدم مستوفِ الشروط
  • يقوم المجلس بمباشرة النظر في الدعوى المرفوعة ما إن كانت مستوفية الشروط قائمة الأركان، فإن تحقق ذلك وجب على المجلس قبول الدعوى وبدء تحريكها بالسير في إجراءات التحكيم من حينه. (على أن لا تتجاوز مدة دراسة قبول الدعوى أسبوعًا واحدًا من حين رفعها)
  • أركان استيفاء الدعوى شروط التحريك:
  1. وجود نزاع
  2. أن يكون تم إجراء محاولات كافية لحل النزاع بين أطراف النزاع، أو أطراف أخرى ذات علاقة غير مُباشرة. يتم اللجوء إلى مجلس التحكيم كخطوة أخيرة بعد فشل جميع محاولات فض النزاع
  3. أن يكون قد مضى على انضمام المُستخدم لويكيبيديا ( رافع الدعوى) مدة زمنية لا تقل عن ستة أشهر

المرحلة الثانية: تحريك الدعوى[عدل]

  • في حال قبول تحريك الدعوى: يقوم الطرف المدعي بتقديم الحُجج التي تدعم موقفه، و يقوم المجلس بإخطار الطرف المدعى عليه ليقوم بتقديم الحُجج التي تدعم موقفه. لا يُسمح لأي طرف خارج نطاق الدعوى بعرض وجهة نظره أو التعليق
  • يمكن للمجلس البحث والتقصي في حيثيات أُخرى مع أن هذا ليس من واجباته الأساسية
  • يقوم أحد الحكام بعرض نتائج التحقيق، على أن يتضمن التحقيق كل التدخلات المرتبطة بالنزاع: تدخلات أطراف النزاع، و تدخلات أعضاء المجلس. ويقوم المجلس بتحديد آلية تعامله بعد ذلك مع القضية، سواء بتحديد منسق من بينهم أو كون النقاش علني أو سري أو أي أمر يراه المجلس
  • يستمد المجلس قراراته من السياسات والقوانين النصية لويكيبيديا
  • لا يصدر عن المجلس أي قرار إلا بعد أن يتم التصويت عليه من قبل أعضاء المجلس ونيله غالبية الأصوات
  • يحق للمجلس اتخاذ تدابير احترازية (كالطلب من أحد مدراء النظام استرجاع نسخة صفحة معينة و حمايتها) ريثما يتم إصدار قرار حول النزاع
  • لا يحق للمجلس تناول أي أمر خارج إطار الدعوى كالعقائد والمذاهب والأديان والأحزاب السياسية وما إلى ذلك من حيثيات ليس لها صلة موضوعية بموضوع الدعوى
  • إذا كان أحد المُحكمين على صلة بالنزاع، يُمكن لرافع الدعوى طلب تحييده عن النظر في دعواه، ويتم استكمال السير في المرافعة

المرحلة الثالثة: إصدار الحُكم[عدل]

  • لا يجوز التأثير على قرارات المجلس من قِبل أي أطراف خارجية؛ حرصًا على استقلاليته
  • تُعد قرارات المجلس مُلزمة ونهائية وحُكمها نافذ من حين صدوره
  • يقوم أحد أعضاء المجلس بالإعلان عن الحُكم مع إدراج نتيجة تصويت أعضاء المجلس وشرح مُوجز لأسباب اتخاذ القرار.
  • يتم إرسال نسخة من القرار للأطراف المتنازعة. و يُطلب من أحد الإداريين تنفيذ القرار إذا ما كان الأمر يستدعي ذلك
  • يُخصص لعرض النتائج والقرارات الصادرة عن المجلس صفحة مُستقلة لكل قرار ضمن نطاق ويكيبيديا، وتُخصص صفحة رئيسية لوضع جميع مُلخصات النتائج مع وصلات لصفحاتها
  • يُعطى لكل قرار رقم مرجعي ويعتبر مرجعًا لدراسة النزاعات المشابهة

المرحلة الأخيرة: نقض الحُكم[عدل]

  • في حال عدم الرضى عن الحُكم من كِلا طرفا النزاع أو أحدهما، يُمكن نقضه خلال مدة أقصاها (شهرًا واحدًا) من صدوره؛ على أن تُستجد محاور الدعوى وحيثياتها
  • في حال الرغبة في نقض الحُكم تُتخذ ذات الخطوات في مسار رفع الدعوى، ويُناط قبول النقض من عدمه للمُحكمين وما يرونه مُناسبًا، على أن تكون مدة إجراءات نقض الحُكم كاملةً منذ طلب النقض حتى صدور الحُكم النهائي لا تتجاوز (أسبوعان) من حين طلب النقض

دورة انتخاب المُحكمين[عدل]

شروط الترشُح لمنصب مُحكم[عدل]

  • أن يكون قد مضى على انضمامه لويكيبيديا مدة لا تقل عن ثلاث سنوات
  • أن يكون مُلمًا بالسياسات الوضعية النصية المُتغيرة، ومُلمًا بسياسات المؤسسة أصولًا وفروعا
  • أن يكون عضوا فعالًا كثير التواجد في ويكيبيديا

شروط الانتخاب[عدل]

  • أن يكون قد مضى على انضمامه لويكيبيديا مدة لا تقل عن ستة أشهر
  • أن يكون فعالًا خلال هذه المُدة
  • ألا يكون دمية جورب

دورة الانتخاب[عدل]

  • يتم تصويت الناخبين على المُترشحين في مدة لا تتجاوز شهرًا واحدًا، على أن تُعاد دورة الانتخاب مرةً واحدة كُل سنة.
  • أكثر خمسة مُترشحين يحصلون على أصوات الناخبين يباشرون مهامهم في مجلس التحكيم (بعد اعلان النتائج)

تكوين المجلس[عدل]

  • يتكون مجلس التحكيم من عدد فردي محدود مكون من (5 أعضاء)، وتكون مدة التصويت لتكوينه (شهرًا واحدًا).
  • عند استقالة عضو أو أكثر قبل أكثر من شهرين من نهاية الفترة، يتم الإعلان عن توفر المنصب في الميدان، ويتم البدء بدورة انتخابية جديدة للمنصب المتاح مدتها شهرًا واحدًا.

بنود أخرى[عدل]

  • إن ثبُت تلاعب أحد المرشحين بنتيجة التصويت، وذلك باستخدامه دمية جورب للتصويت له، فسيفقد ترشحه/مقعده ولا يمكن إعادة ترشيحه ثانية، ويكون عُرضة للعقاب.
  • إن ثبُت وجود أي دمية جورب تم التصويت بها من قبل أحد الناخبين، يُلغى صوت الدمية ولا يُلغى صوت الناخب الحقيقي.

تعريف المصطلحات[عدل]

  • المُدعي: رافع الدعوى
  • المُدعى عليه: الموجهه ضده الدعوى
  • المُحكم: المُستخدم المُكلف بإعمال القضاء العادل تحت مظلة مجلس التحكيم
  • المُرشح: المُتقدم لمنصب مُحكم
  • الناخب: كُل مُستخدم مستوفِ شروط الانتخاب
  • تحريك الدعوى: البت فيها وذلك ببدء أعمال الترافع أمام لجنة التحكيم


تنويه: لا يجوز إحلال المجلس تحت أي ظرفٍ كان، عملًا بالقاعدة العدلية العامة لا تشريع بلا قضاء.