عروة بن الزبير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Ambox warning pn.svg رغم ورود مصادر، إلا أن غياب الهوامش يمنع التحقق من كل معلومة على حدها. رجاء حسّن هذه المقالة وأضف الهوامش بالنقر على رمز الكتاب وأزل كل معلومة غير موثقة.
بسم الله الرحمن الرحيم
Allah1.png

هذه المقالة جزء من سلسلة:
الإسلام

عروة بن الزبير بن العوام الأسدي القرشي هو تابعي جّٰليل، ولد في آخر خلافة عمر بن الخطاب، يُكنى بأبي عبد الله، أبوه الزبير بن العوام حواري رسول الله محمد وأُمّه ذات النطاقين أسماء بنت أبي بكر. عاش في المدينة المنورة، وكان عالماً كريماً.

عائلته[عدل]

إخوته هم عبد الله، ومصعب، وجعفر، وعبيدة، وعمرو، وخالد، والمنذر، وعاصم، وحمزة.

تفقه على يد خالته السيدة عائشة بنت أبي بكر أم المؤمنين، روى الحديث عن كثير من الصحابة ويعتبر أحد الفقهاء السبعة في عصره. عاش لفترة من حياته في البصرة ومصر وتوفي في المدينة المنورة.

كان كثير الصيام والعبادة وقراءة القران والصلاة والاستغراق فيها تنسيه ما حوله وقصته المشهورة عندما أصيبت رجله بالأكلة وقد طلب منه الطبيب شرب بعض النبيذ ليتمكن من تحمل آلام نشر وقطع رجله فأبى ذلك وطلب من طبيبه قطعها وهو مستغرق في صلاته.

كان كما قيل يقرأ سبعه اجزاء من القرآن الكريم يوميا وكان من أشهر علماء مدرسة الحجاز وتسمى مدرسة المدينة أو مدرسة الاثر, وسبب هده التسمية أن اعتماد مدرسة الحجاز في ذلك الوقت كان على الأحاديث والآثار غالبا, بسبب كثرتها عندهم, ولقلة المسائل الحادثة في المجتمع الحجازي في ذلك الوقت.

عرف نسله بالعروي القرشي ومن إخوته من نزل ذا مر من منازل جهينة في الفتنة التي حدثت بالمدينة.

من أولاده يحيى، وهشام.

جوده و كرمه[عدل]

كان عروة بن الزبير رضوان الله عليه سخي اليد سمحا جواداً ... ومما أثر عن جوده أنه كان له بستانٌ من اعظم بساتين المدينة ... عذب المياة ، ظليل الاشجار ، باسق النخيل ... وكان يسور بستانه طوال العام ، لحمايتة اشجاره من اذى الماشية وعبث الصبية ، حتى إذا آن أوان الرطب وأينعت الثمار وطابت ، واشتهتها النفوس ... كسر حائط بستانه في اكثر من جهة ليجيز للناس دخوله ... فكانوا يلمون به ذاهبين آيبين ، ويأكلون من ثمره مالذ لهم من الاكل ، ويحملون منه ماطاب لهم الحمل . وكان كلما دخل بستانه هذا ردد قوله جل وعز :

 { ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله، لا قوة إلا باللّه } الكهف

وصلات خارجية[عدل]

عروة بن الزبير

Crystal Clear app Login Manager.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.