نقاش المستخدم:Dr Bilal Alshareef/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(?_?)


مرحبا بك في ويكيبيديا يا Dr Bilal Alshareef

ويكيبيديا هي دائرة معارف يكتب فيها الجميع ليقرأها الجميع. وهي موسوعة كبيرة وقد تكون محيرة في البداية. لذا أوجدت جملة من الصفحات للإرشاد:


يحسن بك معرفة السياسات المتبعة في الموسوعة قبل الشروع في التحرير، لكن رجاء تذكر:


هناك صفحة خاصة بك حيث يمكنك التعريف بنفسك، أما هذه الصفحة فتصل إليها الرسائل التي أرسلها لك المستخدمون الآخرون.

  • رجاء عدم وضع أشياء لا صلة له بما في الموسوعة في صفحتك الشخصية
  • عند الرغبة بإرسال رسالة لمستخدم آخر، رجاء مراعاة:
    • وضع عنوان للرسالة إن اقتضت الحاجة
    • تذييل الرسالة بتوقيع وذلك بكتابة علامة --~~~~
    • الالتزام بآداب النقاش


تكون الخطوة الأولى للشروع في الكتابة عن موضوع ما، باختيار عنوان وكتابته في الخانة أدناه ثم النقر على زر ابدأ. إذا لم تكن الصفحة موجودة فبعد نقر زر البداية ستظهر بها بعضا من علامات التنسيق المعمول به في الموسوعة، وإن كانت موجودة فباستطاعتك تحسينها وتوسيعها بإضافة معلومات أخرى إليها


  • قبل الكتابة رجاء التيقن من أن ما سيكتب عنه لا يوجد سابقا في صفحة من الصفحات أو في قسم من أقسامها، وذلك بالبحث في مختلف العناوين المترادفة
  • بإمكانك تعلم بعضا من رموز الكتابة المستعملة في الموسوعة


ما ويكيبيديا

كيف تنشئ مقالة في ويكيبيديا

كيف تعدل مقالة في ويكيبيديا

-- شرف الدين (تحتاج إلى المساعدة..راسلني!) 15:43، 5 ديسمبر 2011 (ت ع م)


قالب القحف[عدل]

'''الاســــــــــــم'''<ref>[[المعجم الطبي الموحد]]</ref> {{إنج|}}


== المراجع ==

{{ثبت المراجع}}


{{القحف}}


[[تصنيف:تشريح]]

[[تصنيف:عظام]]


[[en:]]


--Dr Muhammad Alshareef (نقاش) 21:07، 31 يوليو 2012 (ت ع م)

نجم المثابرة[عدل]

وسام الويكيبيدي المُثابر
--رائد عزمي حموده (نقاش) 07:18، 1 أبريل 2012 (ت ع م)
لاحظت نشاطتك الممتازة على مستوى المقالات الطبية, لكن عندي ملاحظة وهي أنك في بعض المقالات تنسى (ربما) أضافة التصنيف وهو مهم جدًا كما في مقالة محرقة الجثث. قمت بإضافة تصنيف هكذا: [[تصنيف:نار]]  ووضعها قبل قائمة اللغات. لا تتردد بطلب المساعدة .--رائد عزمي حموده (نقاش) 07:18، 1 أبريل 2012 (ت ع م)

رد: مقالات نموذجية[عدل]

  • مرحباً،
لقد أزلت سؤالك من صفحة نقاش قالب {{رسائل للمجتمع}} لأنه ليس المكان المناسب له، وأجيبك هنا: يوجد في ويكيبيديا نظام لتطوير وترشيح وإقرار المقالات الجيدة وآخر للمقالات المختارة، وهذه يفترض أن تكون من أحسن الموجود في ويكيبيديا العربية. يمكنك الاطلاع على التصنيفين اللذان يحويان هذه المقالات: تصنيف:مقالات مختارة، تصنيف:مقالات جيدة.
abanima (نقاش) 09:25، 1 أبريل 2012 (ت ع م)

رفع الصور[عدل]

هذه الصفحة مخصصة لرفع الصور خاص:رفع, هذه صورة قمت أنا برفعها يمكنك الأستفادة من كيفية تعبئة النموذج والمواصفات. لكن قم بإختيار الصورة من موقع يسمح بأخذ وتحميل تلك الصور, لاحظ نوع الترخيص أيضًا. بالتوفيق. --رائد عزمي حموده (نقاش) 15:17، 3 أبريل 2012 (ت ع م)

تسمية المقالات[عدل]

  • مرحباً،
أرجو مراعاة قواعد تسمية المقالات في ويكيبيديا. تحديداً، عنوان المقالة يجب أن يكون مفرداً نكرة ما أمكن. بالتأكيد، يمكن تعريف العنوان بالإضافة، مثل ما فعلت في «مخارج الأعصاب القحفية»، بل أن هذا محبذ.
بالنسبة للصور، يجب ملء قالب {{معلومات}} من أجل جميع الصور التي ترفعها، وأن تذكر في القالب وصفاً للصورة ومصدرها ومؤلفها والرخصة التي تتاح الصورة بموجبها. في هذه الحالة من الأفضل أن ترفع الصورة إلى ويكيميديا كومونز، وهناك تذكر الصورة الأصلية وأنك قمت بترجمة المصطلحات. انظر الوصلة في هذا الإطار على الهامش الأيسر.
abanima (نقاش) 16:18، 15 أبريل 2012 (ت ع م)

رد: قالب عظام الطرف السفلي[عدل]

  • وعليكم السلام،
يجب ترجمة هذا القالب إلى العربية. الطريقة ببساطة هي إن تنشئ قالباً جديداً وتسميه {{عظام الطرف السفلي}}، ثم تفتح نص المصدر في القالب الإنكليزي وتنسخه إلى القالب الجديد. بعد ذلك عليك أن تترجم جميع المصطلحات واحداً واحداً مع التحقق من أن الوصلات تعمل. بالتأكيد يجب ترك أسماء المتغيرات (مثل title أو titlestyle أو group3 كما هي، وعدم نسخ التصنيفات. هذا باختصار، لكني أعتقد أن ذلك يكفي لتبدأ بالعمل. بعد الانتهاء منه يمكن إدراجه في المقالات الموجودة، هناك نقطة غير ضرورية لكن مرغوب فيها، وهي استخدام قالب {{غير مترجمة}} لربط الوصلات الحمراء بالمقالات الموجودة في ويكيبيديا الإنكليزية، لأن هذا من شأنه أن يساعد من يريد إنشاء مقالة جديدة على الوصول إلى المصدر بسهولة. كمثال على استعماله، انظر قالب {{تطور}}. بالمناسبة، إذا فتحت نص المصدر لهذا القالب تجد أنه غير مترجم كاملاً، ولكن الأجزاء غير المترجمة مخفية.
abanima (نقاش) 20:51، 22 أبريل 2012 (ت ع م)
  • وعليكم السلام،
سلمت يداك. الملاحظة الأولى هي لماذا يأخذ قسم القدم ارتفاعاً عمودياً أكبر من المطلوب؟ الثانية هي أرجو التحقق من الترجمات من المعجم الطبي الموحد. على سبيل المثال، النقرة تسمى هناك «نقرة رأس الفخذي»، أي لا تدخل في المصطلح كلمة «عظم»، وبالمثل، «عنق الفخذ» (مثل «رأس الفخذ»)، وليس عنق العظم الفخذي.
بخصوص تغيير اسم المقالة، نعم، يمكن ذلك، وهذا يسمى نقل، وهذه الخاصية متاحة للمستخدمين المؤكدين تلقائياً، وأنت واحد منهم لأنك قمت بأكثر من 50 تعديلاً ومضى على أول تعديل أكثر من أربعة أيام. إذا كنت تستخدم الواجهة الافتراضية لويكيبيديا (أي لم تغيرها إلى واجهة أخرى في تفضيلاتك)، تجد مثلثاً أسود صغيراً رأسه إلى الأسفل على يمين صندوق البحث (في الزاوية العلوية اليسرى من كل صفحة). إذا وضعت الفأرة فوق المثلث يظهر لك خيار «انقل». انقر عليه تفتح صفحة جديدة فيها حقل تستطيع أن تكتب فيه عنوان المقالة الجديد (أود أن أذكّرك بأن تنقلها إلى العنوان النكرة «عظم قاربي»)، وتحته حقل أكبر كي تشرح فيه سبب النقل (أعتقد، «تصحيح المصطلح» يكفي).
ما شرحته لك هو المرحلة الأولى الأسهل. بعد نقل الصفحة تصبح الصفحة المنقول منها تحويلةً إلى العنوان الجديد. أي بعد النقل، إذا طلبت صفحة «عظم زورقي» تجد أن ويكيبيديا ستفتح لك صفحة «عظم قاربي»، لكنك ستلاحظ تحت العنوان مباشرة عبارة تقول «تم النقل من عظم زورقي»، مع وصلة إلى عظم زورقي، وإذا نقرت على هذه الوصلة تأخذك إلى صفحة التحويل. حبذا لو وجدت الوقت لتحررها فتجعلها بذرة عن العظم الزورقي «الصحيح» (في القدم).
أتمنى لك التوفيق.
abanima (نقاش) 17:51، 23 أبريل 2012 (ت ع م)
  • عرفت سبب ارتفاع قسم القدم: الصورة تجعل ارتفاع القالب أكثر من المطلوب، فما رأيك بإزالتها أو، إن أمكن اختيار واحدة مناسبة أكثر؟ الملاحظة الأخرى التي تخص القوالب عموماً، هي منع ظهور الإنترويكي الخاص بالقالب في الصفحات التي يضاف إليها. انظر التعديل الذي أجريته عليه من أجل تحقيق ذلك. --abanima (نقاش) 18:06، 23 أبريل 2012 (ت ع م)

رد: تنوين النصب[عدل]

  • وعليكم السلام،
صار عندي علم بهذا الشأن نتيجة نقاش طويل دار هنا حول هذا الموضوع السنة الماضية، يمكنك الاطلاع عليه، أو على خلاصة مبدئية له. باختصار، الطريقتان موجودتان منذ اختراع التنقيط والتشكيل، بما فيه في المصاحف، وبعض علماء اللغة يساندون هذه الطريقة أو تلك، ولكل طرف حججه منذ قرون، وهي بقوة بعضها (أو بضعف بعضها). حسب ما رأيت، أغلب العلماء المعاصرين إما لا يعيرون أهمية للموضوع أو يعتبرون أنه يصحّ الوجهان، أما من يريد منهم استصواب طريقة واحدة، فلهم ثلاثة آراء على الأقل:
  1. يُكتب التنوين على الحرف السابق للألف (الممدودة أو المقصورة)
  2. يُكتب التنوين على الألف (الممدودة أو المقصورة)
  3. يُكتب التنوين على الحرف السابق للألف الزائدة (كما في طالبًا) وعلى الألف إذا كانت من أصل الكلمة (خُطاً، فتىً).
هذا ما عدا من يقول بعدم ضرورة كتابة تنوين النصب في النصوص غير المضبوطة بالشكل.
بما أن النقاش كان ساخناً وصار طويلاً، لم يقم أحد من المستخدمين بتحكيم نتيجته وتسجيلها ليصبح أساساً لإرشاد أو سياسة في ويكيبيديا. النتيجة كما أراها، والتي من المفترض أن تسبب القدر الأدنى من الإزعاج للجميع هي:
  • يكتب كل مساهم تنوين الفتح كما يحب (أو لا يكتبه بالمرة)؛
  • لا يجوز تعديل موضع تنوين الفتح في صفحات ويكيبيديا من الألف إلى ما قبل الألف ولا بالعكس؛
  • يجوز إضافة تنوين الفتح إذا كان غائباً، ولكن لا يجوز حذفه إذا كان موجوداً؛
  • إذا كان في صفحة من صفحات ويكيبيديا شكل من أشكال التنوين منذ إنشائها، فمن المستحسن الالتزام بهذا الشكل.
  • إذا صودف في صفحة الشكلان معاً وأحببت توحيد كتابته، فيجب أن يكون التوحيد وفق الشكل الذي ظهر فيها أولاً.
  • لا يجوز تعديل موضع التنوين (ولا القيام بأي تصحيحات أخرى) في المساهمات الموقّعة من قبل المشاركين (كما في صفحات النقاش).
وحالياً أنا أتصرف بناء على ما سبق، ولا أذكر أن أحداً اعترض، مما دعاني إلى الاعتقاد بأن موقفي معقول ومقبول عموماً
abanima (نقاش) 05:05، 24 أبريل 2012 (ت ع م)

رد: مراجعة التعديلات[عدل]

  • وعليكم السلام،
مراجعة التعديلات، مثل سواها من المساهمات، عمل تطوعي. يحتمل أن أحداً لم يلاحظ تعديلاتك، أو لاحظها لكنه يعتقد أن معلوماته في التشريح لا تكفي ليستطيع أن يميز التعديلات الصحيحة التي يمكن وسمها كمراجعة؛ كما أن المراجعة تحتاج إلى وقت من أجل التحقق من المصطلحات وربما توحيدها وتصحيح الوصلات إلى وصلات تؤدي إلى المقالة المقصودة مباشرة، وربما إلى نقل بعض المقالات وتصحيح الوصلات إليها في المقالات الأخرى أو القوالب المرتبطة بها. مثلاً، راجعت الآن بضعة مقالات، واستغرق الأمر أكثر من نصف ساعة، علماً أن مساهماتي هنا قليلة عموماً في الفترة الماضية، ولم أفحص قائمة مراقبتي بعد. لهذا السبب لم أعلم على الهيكل العظمي عند الإنسان لأنها تحتاج إلى قراءة متأنية مع الرجوع إلى المعجم الطبي الموحد، وكذلك لم أعدل القالب الخاص بعظام الطرف السفلي.
عندي ملاحظة حول هذه المقالات: أنا شخصياً أعتقد أنه لا داعي إلى استعمال المصطلح الإنكليزي بعد مصطلح المقالة؛ في التشريح المتعارف عليه هو المصطلح اللاتيني. على كل، الكثير من التسميات التشريحية في الإنكليزية هي لاتينية الأصل، وغالباً ما يورد الاسم اللاتيني، فأرجو استخدامه هو. يمكنك لتيسير العمل استخدام قالب {{لات}} لهذا الغرض. الشيء نفسه يخص الكائنات الحية من حيوانات ونباتات وجراثيم.
بخصوص مقالة التنوين: يبدو أنه لا يوجد أحد ليعدلها مع توثيق المعلومات. أنا، نظرياً كان من الممكن أن أقوم بذلك، ولكن المشكلة أنني شاركت في النقاش المذكور، وقد تبدو مشاركتي متحيزة، ويحتمل أن تؤدي إلى حرب تحريرية، وليس لدي الوقت حالياً للخوض فيها والدفاع عن وجهة النظر المحايدة. ولكن المقالة تحتاج إلى تحسين بالتأكيد، أرجو أن يتوفر لدي الوقت والرغبة في المستقبل المنظور.
وعودة إلى موضوع المراجعات: أعتقد أن الحل الأمثل أن تكتسب الخبرة في تنسيق مقالات الويكي، ومن الأمور المطلوبة بالدرجة الأولى، حسب ما يبدو لي من مراجعة سريعة لمساهماتك، تسمية المقالات بالنكرة، وعند الضرورة مع كلمة أو عبارة توضيح بين قوسين بعد اسم المقالة، الوصلات إلى التسميات الصحيحة للمقالات، بما فيه من القوالب، وتنسيق العناوين الفرعية بواسطة علامات == (لهذا السبب لم أراجع مقالة الهيكل العظمي، فهي تحتاج إلى كثير من التنسيق بدل وسوم <strong></strong>.
abanima (نقاش) 14:49، 9 مايو 2012 (ت ع م)

ملاحظة أخي العزيز[عدل]

السلام عليكم أخي:

أريد تذكيرك أنه من الأفضل أن يكون اسم المقالة مفرد ونكرة قدر المستطاع، وعلى ذلك لقد قمت قبل قليل بنقل مقالتك العظم الإسفيني الوحشي إلى الصيغة المفردة.

شاكر لك جهدك الجميل في إثراء الموسوعة. AhmadNet20 نقاشي 17:29، 9 مايو 2012 (ت ع م)

وعليكم السلام أخي محمد ...

أعتذر أولًا عن تأخري ويبدو لي أنك استفدت بتعلم الجديد بجهدك الشخصي :-)

ويبدو لي أنك وجدت الحل بالنسبة للتنبيه حول وجود أكثر من مقالة بنفس الاسم. وأحيي فيك جهدك هذا.

بالنسبة لقائمة مراقباتي: فأي صفحة تنشئها أو تطلب مراقبتها (علامة النجمة في الأعلى) توضع ضمن القائمة وتستفيد من ذلك بمعرفة أي تغيير يطرأ على المقالة، أنا استخدم عادةً المراقبة لمقالاتي واراجعها بين الحين والآخر لمعرفة أي تغيير أو تبديل في المحتوى. وشكرًا لجهدك مرة أخرى. AhmadNet20 نقاشي 20:32، 26 مايو 2012 (ت ع م)

مقالات مطلوبة[عدل]

المسال الدماغي[إزالة القالب]


--Dr Muhammad Alshareef (نقاش) 10:12، 17 مايو 2012 (ت ع م)

محرر ؟[عدل]

السلام عليكم يا دكتور، تمتلك مستوى تحريري جيد، فما رأيك بتقديم طلب للحصول على رتبة المحرر في ويكيبيديا:طلبات السماحات، فالموسوعة تحتاج أطباء .--رائد عزمي حموده (نقاش) 09:47، 26 مايو 2012 (ت ع م)

صلاحية المحرر[عدل]

--Avocato (نقاش) 19:59، 26 مايو 2012 (ت ع م)

رد: حذف قالب[عدل]

  • وعليكم السلام،
أولاً أجيب سؤالك: أدرج قالب {{شطب}} فيه مع تبرير سبب الحذف (أنك أنشأت قالباً أفضل)، وسيحذفه أحد الإداريين بعد قليل. هذا بشكل عام.
ثانياً، في هذه الحالة تحديداً لا داعي لحذفه: الأفضل تحويل القالب القديم إلى الجديد، لأنه لا يزال مستخدماً في بعض الصفحات. ضع صيغة
# تحويل [[قالب:أقسام الجهاز العصبي]]
في قالب الجهاز العصبي بدل النص الموجود فيه حالياً.
abanima (نقاش) 17:58، 1 يونيو 2012 (ت ع م)

رد: لوحة المفاتيح[عدل]

  • وعليكم السلام،
علامة «|» موجودة في لوحة المفاتيح العادية، ومكانها فوق الخط المائل المعكوس «\» (والمفتاح، حسب لوحة المفاتيح، يقع عادةً في أعلى يمين اللوحة و/أو أدنى يسارها، وموقعه واحد في العربية والإنكليزية). كما يوجد تحت حقل تحرير الصفحة أدوات تحرير تساعد على إدراج الرموز الشائعة عن طريق النقر بالفارة عليها، وبينها رمز [[|]]. وبالمناسبة، يمكن تلوين نص ثم النقر على أداة التحرير، ويمكنك استكشاف مفعول ذلك بنفسك.
abanima (نقاش) 19:24، 10 يونيو 2012 (ت ع م)

رد: تسمية الصور[عدل]

  • وعليكم السلام،
  1. احفظ الصورة بحجمها الكامل وبصيغتها الأصلية (SVG) في جهازك.
  2. نزل من الإنترنت البرنامج المجاني Inkscape لتحرير الرسومات المتجهية من هذا النوع.
  3. تعلم (بالتجربة والخطأ و/أو باستخدام ملفات المساعدة و/أو الدروس الموجودة في الإنترنت) العمل عليه:
    • ستحتاج على الغالب إلى فك عناصر الصورة بعد تعليمها كاملة: العناصر عادةً ما تكون مرتبطة بين بعضها.
    • حرر العناصر النصية واحداً واحداً: احذف النص الأجنبي، اكتب النص العربي المطلوب في صناديق النص باستخدام خط واضح، الأفضل أن يكون الخط ذا رخصة حرة، مثل DroidNaskh-Regular.ttf وDroidNaskh-Bold.ttf وهما مصممان للقراءة على الشاشة.
    • من المستحسن بعد ذلك أن تحول النص العربي إلى خطوط متجهية. هذا يكبر حجم الصورة ولكن يجعل النص يظهر كما تراه في جميع نظم التشغيل والحواسيب
    • اجمع عناصر الصورة مرة أخرى.
  4. ارفع صورتك إلى كومونز بعد إضافة Ar إلى آخر اسم الملف (قبل اللاحقة SVG طبعاً: Anatomy_of_the_Human_Ear_Ar.svg)
  5. من المستحسن إضافة وصلة في الصورة الأصلية إلى هذه الترجمة.
ملاحظة: أرجو ألا تنسى توقيع رسائلك في صفحات النقاش: هذا يسمح بالتعرف عليك ويعطي وصلة مباشرة إلى صفحة نقاشك.
مع تمنياتي بالتوفيق،
abanima (نقاش) 17:25، 14 يونيو 2012 (ت ع م)
  • العمل ممتاز، الترجمات كلها وفق المعجم الطبي الموحد عدا النفير السمعي الذي اسمه «نفير» بلا صفة، كما اتفق على تسمية بوق فالوب بوقاً بلا صفة. على جهازي لا أرى كامل ترجمة العصب القوقعي (جزء منها يقع خارج حدود الصورة). بعد إصلاح هذين الأمرين يجب رفع الملف إلى كومونز بالاسم نفسه مع إملاء قالب المعلومات هناك ثم ترشيحه للشطب هنا، وإضافة وصلة إليه إلى الملف الأصلي (لاحظ أن هناك وصلات إلى أكثر من عشر ترجمات)، وبذلك يكون الأمر قد انتهى. قل لي إن كنت تحتاج لأي مساعدة. --abanima (نقاش) 10:18، 15 يونيو 2012 (ت ع م)

رفع الملفات[عدل]

القواعد العامة
  1. اذهب إلى كومونز.
  2. تأكد أنك مسجل الدخول هناك (المجهولون لا يسمح لهم برفع الملفات)
  3. افتح صفحة الملف الأصلي (ستحتاجها كمرجع)
  4. افتح في نافذة أخرى أو في لسان جديد وصلة رفع الملفات الجديدة بالنقر على وصلة «Upload file» أو «ارفع الملف».
  5. اتبع التعليمات في الصفحات التي تظهر لك (قد يختلف ترتيبها قليلاً).
  6. عندما يسألك عن مصدر الملف اختر ما معناه «هذا الملف ليس من صنعي»، وبين الخيارات ما معناه «مؤلفه طرحه تحت رخصة حرة كذا» (انظر الرخصة في الملف الأصلي واختر الرخصة المماثلة)
    • في خقل المصدر أدرج وصلة إلى الملف الأصلي على شكل [[:File:Anatomy of the Human Ear.svg]] (لا تنس النقطتين قبل كلمة File كي تدرج وصلة وليس صورة الملف)
    • في حقل المؤلف ضع اسم المؤلف الأصلي ثم أضف modified by ثم اسم المستخدم الخاص بك
    • في حقل عنوان الملف Title أعطه اسم الملف المطلوب Anatomy_of_the_Human_Ear_Ar
    • في حقل الوصغ description: اختر اللغة العربية واكتب وصفاً لما تمثله الصورة بالعربية. يمكنك بعد ذلك إضافة وصف آخر بالإنكليزية (ربما نسخه من الملف الأصلي) ولكن هذا غير ضروري
    • عندما يسألك عن تاريخ الإنتاج يمكنك أن تترك تاريخ اليوم
    • في التصنيفات: استخدم التصنيفات الموجودة في الملف الأصلي (يمكنك تأجيل هذا إلى بعد رفع الملف، ولكن لا تنس تصنيف الصورة في النهاية)
بعد الرفع (عمليات غير ضرورية لكنها مستحسنة)
  1. في الملف الأصلي: عدل قالب المعلومات فيه، وأضف وصلة إلى ملفك في معرض الصور في حقل other_versions على شاكلة ما هو موجود فيه. ترتيب الترجمات يكون حسب رمز اللغة، أي ضعه بعد صورة without description وقبل اللغة التشيكية.
  2. انسخ معرض الصور إلى حقل other_versions في الملف العربي
  3. أضف إلى ملفك قالباً يخبر بأنك عدلت ملفاً أصلياً، مثلاً {{retouched picture|labels translated into Arabic}}
  • الأنفاق الهلالية، بالجمع، فهي ثلاثة.
abanima (نقاش) 20:30، 15 يونيو 2012 (ت ع م)

 تم تصنيف الملف وإضافة القالب. --abanima (نقاش) 10:40، 16 يونيو 2012 (ت ع م)

قالب الأذن الداخلية[عدل]

  • الملاحظة الرئيسية هي اعتماد إما التعريف أو التنكير في كل التسميات. كما أنه يحتاج إلى استكمال ترجمة بعض التفاصيل غير الظاهرة: تعريب التصنيف (ولا يشترط أن يماثل تماماً التصنيف الإنكليزي؛ أعتقد أن أفضلها عندنا تصنيف:قوالب تشريح) وترجمة وصف القالب واستخدامه، وربما ترجمة متثابتاته أو متغيراته إلى العربية (وتوثيقها أيضاً؛ انظر ويكيبيديا:توثيق قالب). --abanima (نقاش) 12:09، 16 يونيو 2012 (ت ع م)
وسام الطب
مرحبًا Dr Bilal Alshareef: هذا وسام تقدير يُمنح لك لاهتمامك بالمحتوى الطبِّي، ولحفاظك عليه مكتوبًا بأسلوب علميّ وبدقة عاليّة. -- ~~~~
--الرجل العنكبوت:ديفيد عادل وهبة خليل (نقاشمساهماتصفحاتي الفرعيةإحصاءات مساهماتي) 16:01، 16 يونيو 2012 (ت ع م)

رد: القوائم الخالية[عدل]

  • وعليكم السلام،
حسب ما يبدو، القالب يخفي القوائم الخالية قصداً، والحكمة من ذلك إعطاء مجال لتطوير القالب مع إعطائه شكل مكتمل نسبياً منذ البداية. في رأيي، اترك الأمر كما هو، أي دع القوائم الخالية مخفية حتى تضيف إليها الوصلات المناسبة. وإذا كنت مصراً على إظهارها، فقد وجدت طريقة تظهرها كما تحب. ولكن الأفضل، في رأيي، أن تضيف ببساطة إلى كل قائمة تريد أن تكون ظاهرة وصلة أو وصلتين منذ البداية.
abanima (نقاش) 09:53، 19 يونيو 2012 (ت ع م)

دعوة[عدل]

السلام عليكم، يوم ويكيبيديا العربية هو حدث سنوي، يقوم خلاله جميع محررو الموسوعة بكتابة المقالات وتحريرها بشكل كثيف، لتحقيق هدف معيّن مثل إنشاء عدد محدد من المقالات أو تطوير عدد من البذور أو غير ذلك. إذا كنت تريد مشاركتنا في هذا الحدث فقم بوضع اسمك هنا، وللمزيد من التفاصيل عليك زيارة هذه الصفحة

نحن نرحب بمشاركتك معنا في يوم ويكيبيديا العربية الثامن لإثراء المحتوى المعرفيّ باللغة العربية على الإنترنت.

التاريخ: 7 يوليو (تموز) 2012

--Wertyu (نقاش) 12:38، 3 يوليو 2012 (ت ع م)

رد: قالب الرينين-الأنجيوتنسين[عدل]

  • وعليكم السلام، وأنت وأهلك بخير.
الكتابات في القالب عندي متراكبة فوق بعضها في بعض المواضع، لا سيما حول الرأس. قد يكون لها علاقة بنظام التشغيل والخطوط المستخدمة عندي. كما تصعب قراءة الكتابات في المراق الأيمن (أو تحته قليلاً). عدا ذلك، عرضه كبير.
القالب مصمم بطريقة معقدة، وخبرتي فيها محدودة، وتقتصر على تكييف قالب النص فيه عبارة عن صور، وهو {{تصنيف الأحياء}}
أعتقد، الأفضل تحويل الملف إلى قالب بعد تعريب الكتابات فيه، كما في قالب تصنيف الأحياء.
abanima (نقاش) 21:25، 22 يوليو 2012 (ت ع م)

نقرة بكرية[عدل]

مقالة قصيرة جدا لايوجد اي شي عنها وهناك مقالة اخرى كان اسمها اخيري على ما اعتقد كانت على نفس الحال و مقالة قناة جبهية أنفية هذه مقالات لايوجد لها اية معلومات --HARRY (نقاش) 16:32، 12 سبتمبر 2012 (ت ع م)

إدراج قوالب صيانة في مقالة الجزء الطبلي للعظم الصدغي[عدل]

يتيمة مرحبا، Dr Muhammad Alshareef! أنا برنامج حاسوبي أعمل تلقائيا. بعد فحص صفحة الجزء الطبلي للعظم الصدغي التي أنشأتها، بدا لي أنها :

وصلات إلى صفحات المساعدة المتعلقة : إضافة وصلات داخلية · إضافة تصنيفات · الاستشهاد بمصادر · مقالة بذرة · مقالة يتيمة

بإمكانك إزالة قوالب الصيانة من المقالة وهذا الإخطار بنفسك بعد إصلاح المشاكل. إذا اعتقدت أن هذا الإبلاغ خاطئ، رجاء إخطار مُشغّلي.--CipherBot (نقاش) 12:46، 19 سبتمبر 2012 (ت ع م)

رد على الأسءلة[عدل]

العافية يا دكتور, بالنسبة للقوالب أعتقد أنه المشكلة قد أنتهت, أما لتغيير أسمك الويكيبيدي [ http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%88%D9%8A%D9%83%D9%8A%D8%A8%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D8%A7:%D8%AA%D8%BA%D9%8A%D9%8A%D8%B1_%D8%A7%D8%B3%D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D9%85]. --رائد عزمي حموده (نقاش) 15:22، 3 أكتوبر 2012 (ت ع م)

بالنسبة لمجموعة فيسبوكية لأطباء وطلاب الطب الويكيبيديون على حد علمي لا يوجد لكن هذه صفحة تضم عدد مميز من إداريين ومحررون [ https://m.facebook.com/home.php?refsrc=http%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2F&soft=side-area&__user=100000849243704#!/groups/330047517078194?ref=bookmark&__user=100000849243704]. --رائد عزمي حموده (نقاش) 15:32، 3 أكتوبر 2012 (ت ع م)

إدراج قوالب صيانة في مقالة فؤاد المعدة[عدل]

يتيمة مرحبا، Dr Bilal Alshareef! أنا برنامج حاسوبي أعمل تلقائيا. بعد فحص صفحة فؤاد المعدة التي أنشأتها، بدا لي أنها :

  • مقالة يتيمة، أي المقالات التي فيها وصلات إلى هذه المقالة قليلة أو معدومة. إن عدم وجود وصلات إلى الصفحة التي أنشأتها سيقلل من احتمال وصول القارئ إليها، لذلك من فضلك القيام بإضافة وصلات مناسبة للمقالة في المقالات المتعلقة بها.
  • مقالة قصيرة، ولهذا أضفت فيها قالب {{بذرة}}. رجاء توسيع المقالة بإضافة المزيد من المعلومات إليها. في حال عدم الرغبة بتطوير المقالة فورا، رجاء تعديل قالب البذرة واستبداله بقالب بذرة مناسب لموضوع المقالة.

وصلات إلى صفحات المساعدة المتعلقة : إضافة وصلات داخلية · إضافة تصنيفات · الاستشهاد بمصادر · مقالة بذرة · مقالة يتيمة

بإمكانك إزالة قوالب الصيانة من المقالة وهذا الإخطار بنفسك بعد إصلاح المشاكل. إذا اعتقدت أن هذا الإبلاغ خاطئ، رجاء إخطار مُشغّلي.--CipherBot (نقاش) 22:34، 7 أكتوبر 2012 (ت ع م)

إدراج قوالب صيانة في مقالة سرج تركي[عدل]

يتيمة مرحبا، Dr Bilal Alshareef! أنا برنامج حاسوبي أعمل تلقائيا. بعد فحص صفحة سرج تركي التي أنشأتها، بدا لي أنها :

وصلات إلى صفحات المساعدة المتعلقة : إضافة وصلات داخلية · إضافة تصنيفات · الاستشهاد بمصادر · مقالة بذرة · مقالة يتيمة

بإمكانك إزالة قوالب الصيانة من المقالة وهذا الإخطار بنفسك بعد إصلاح المشاكل. إذا اعتقدت أن هذا الإبلاغ خاطئ، رجاء إخطار مُشغّلي.--CipherBot (نقاش) 18:01، 8 أكتوبر 2012 (ت ع م)

إدراج قوالب صيانة في مقالة فزيولوجيا مرضية[عدل]

يتيمة مرحبا، Dr Bilal Alshareef! أنا برنامج حاسوبي أعمل تلقائيا. بعد فحص صفحة فزيولوجيا مرضية التي أنشأتها، بدا لي أنها :

وصلات إلى صفحات المساعدة المتعلقة : إضافة وصلات داخلية · إضافة تصنيفات · الاستشهاد بمصادر · مقالة بذرة · مقالة يتيمة

بإمكانك إزالة قوالب الصيانة من المقالة وهذا الإخطار بنفسك بعد إصلاح المشاكل. إذا اعتقدت أن هذا الإبلاغ خاطئ، رجاء إخطار مُشغّلي.--CipherBot (نقاش) 18:41، 8 أكتوبر 2012 (ت ع م)

العلم قيمته ذاتية وليس بشهرته![عدل]

السلام عليكم
أشكرك لعملك المميز في المقالات العلمية وقالب {{القحف}} وليس من الضرورة أن تحصل على قراءات كثيرة لمقالاتك القيمة فالعلم قيمته لا تقدر بعدد القراءات فالمطربين والمهرجين أكثر شهرة من العلماء الذين أفادوا البشرية ^_^ --abdulla ph (نقاش) 11:45، 9 أكتوبر 2012 (ت ع م)

فائدة القوالب[عدل]

  • مرحباً،
لاحظت أن عندك جدول يتكرر في عدد من المقالات (مثال). مثل هذه الجداول يجب تحويلها إلى قوالب. لقد انتبهت إلى وجوده وأنا أراجع تصنيف:مقالات تحوي قالب غير مترجمة بلا ضرورة، وفيه عشرون مقالة عن أجزاء الدماغ. إذا أردنا أن نزيل هذه القوالب بالطريقة نصف الآلية، وبافتراض أن كل عملية تحتاج إلى نحو دقيقة، فهذا ثلث ساعة؛ بينما لو كانت الوصلة في القالب فيكفي إجراء تعديل واحد. وبالمثل، لو فكرت بتعديل الجدول، الأسهل تعديله في مكان واحد (القالب) من تتبع جميع المقالات التي فيها الجدول.
abanima (نقاش) 18:09، 10 أكتوبر 2012 (ت ع م)

إدراج قوالب صيانة في مقالة بطين رابع[عدل]

يتيمة مرحبا، Dr Bilal Alshareef! أنا برنامج حاسوبي أعمل تلقائيا. بعد فحص صفحة بطين رابع التي أنشأتها، بدا لي أنها :

وصلات إلى صفحات المساعدة المتعلقة : إضافة وصلات داخلية · إضافة تصنيفات · الاستشهاد بمصادر · مقالة بذرة · مقالة يتيمة

بإمكانك إزالة قوالب الصيانة من المقالة وهذا الإخطار بنفسك بعد إصلاح المشاكل. إذا اعتقدت أن هذا الإبلاغ خاطئ، رجاء إخطار مُشغّلي.--CipherBot (نقاش) 13:05، 14 أكتوبر 2012 (ت ع م)

رد: تغير الاسم[عدل]

السلام يا Dr Bilal Alshareef. أتتك رسالة جديدة في نقاش المستخدم:Abanima#تغير الاسم.
لك أن تحذف هذا البلاغ متى تشاء وذلك بإزالة قالب {{رسائل جديدة}} من صفحتك.

--Avocato (نقاش) 19:44، 14 أكتوبر 2012 (ت ع م)

  • مرحباً. لست مخولاً بتغيير الأسماء، ولكن وصلني الرد التالي على صفحة نقاشي منذ دقائق:
مرحبًا د.بلال. تستطيع تقديم الطلب في: «en:Wikipedia:Changing username/Simple». بالتوفيق.--Avocato (نقاش) 19:39، 14 أكتوبر 2012 (ت ع م)

abanima (نقاش) 19:47، 14 أكتوبر 2012 (ت ع م)

إدراج قوالب صيانة في مقالة تشوه الأروح[عدل]

يتيمة مرحبا، Dr Bilal Alshareef! أنا برنامج حاسوبي أعمل تلقائيا. بعد فحص صفحة تشوه الأروح التي أنشأتها، بدا لي أنها :

  • مقالة يتيمة، أي المقالات التي فيها وصلات إلى هذه المقالة قليلة أو معدومة. إن عدم وجود وصلات إلى الصفحة التي أنشأتها سيقلل من احتمال وصول القارئ إليها، لذلك من فضلك القيام بإضافة وصلات مناسبة للمقالة في المقالات المتعلقة بها.
  • مقالة قصيرة، ولهذا أضفت فيها قالب {{بذرة}}. رجاء توسيع المقالة بإضافة المزيد من المعلومات إليها. في حال عدم الرغبة بتطوير المقالة فورا، رجاء تعديل قالب البذرة واستبداله بقالب بذرة مناسب لموضوع المقالة.

وصلات إلى صفحات المساعدة المتعلقة : إضافة وصلات داخلية · إضافة تصنيفات · الاستشهاد بمصادر · مقالة بذرة · مقالة يتيمة

بإمكانك إزالة قوالب الصيانة من المقالة وهذا الإخطار بنفسك بعد إصلاح المشاكل. إذا اعتقدت أن هذا الإبلاغ خاطئ، رجاء إخطار مُشغّلي.--CipherBot (نقاش) 19:46، 14 أكتوبر 2012 (ت ع م)

ترشيح كمقالة مختارة[عدل]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، كيف حالك اخي بلال اتمنى ان تكون بخير، لدي مقالة اريد ترشيحها كمقالة مختارة، وهي مقالة العرب قبل الإسلام وهنا صفحة الترشيح ويكيبيديا:ترشيحات المقالات المختارة مع تحياتي لك --Cyb3r (نقاش) 22:21، 8 نوفمبر 2012 (ت ع م)

إدراج قوالب صيانة في مقالة عادت حليمة إلى عادتها القديمة[عدل]

يتيمة مرحبا، Dr Bilal Alshareef! أنا برنامج حاسوبي أعمل تلقائيا. بعد فحص صفحة عادت حليمة إلى عادتها القديمة التي أنشأتها، بدا لي أنها :

  • لا تحوي أي مصادر. إن مسؤولية إيجاد مصادر تقع على عاتق من يكتب المقالة أو يضيف عليها. أحيانا يكون من الأفضل أن لا تكون هناك أية معلومات على أن يكون هناك معلومات بدون مصدر موثوق، لذلك من فضلك القيام بإضافة مصادر موثوقة مناسبة للمقالة.
  • مقالة يتيمة، أي المقالات التي فيها وصلات إلى هذه المقالة قليلة أو معدومة. إن عدم وجود وصلات إلى الصفحة التي أنشأتها سيقلل من احتمال وصول القارئ إليها، لذلك من فضلك القيام بإضافة وصلات مناسبة للمقالة في المقالات المتعلقة بها.
  • مقالة قصيرة، ولهذا أضفت فيها قالب {{بذرة}}. رجاء توسيع المقالة بإضافة المزيد من المعلومات إليها. في حال عدم الرغبة بتطوير المقالة فورا، رجاء تعديل قالب البذرة واستبداله بقالب بذرة مناسب لموضوع المقالة.

وصلات إلى صفحات المساعدة المتعلقة : إضافة وصلات داخلية · إضافة تصنيفات · الاستشهاد بمصادر · مقالة بذرة · مقالة يتيمة

بإمكانك إزالة قوالب الصيانة من المقالة وهذا الإخطار بنفسك بعد إصلاح المشاكل. إذا اعتقدت أن هذا الإبلاغ خاطئ، رجاء إخطار مُشغّلي.--CipherBot (نقاش) 04:01، 27 نوفمبر 2012 (ت ع م)

شكر وتقدير وطلب مساعدة[عدل]

السلام عليكم أخي الدكتور بلال ، وجزاك الله خيرا على مساهمتك في الموسوعة ، وإن شاء الله تكون في ميزان حسناتك ، أنا بدأت بإنشاء مقالة تسلخ الأبهر في عام 2009 كتجربة وكتبت الأصل اللغوي ثم أكملتها حضرتك واصبحت مقالة كاملة بجهودك وجهود الأخوة الآخرين ، لكنني بعد ذلك انشغلت عن متابعة تعلم الويكبيديا وكيفية اضافة المقالات فمازلت حتى الآن مبتدئا في استخدام الموسوعة ، وربما احتاج إلى سؤالكم بعض الاسئلة عن طريقة تحرير الموسوعة ، ولكم كل الشكر --Dr.Momen (نقاش) 01:03، 9 يناير 2013 (ت ع م)

دعوة للمشاركة في تصويت بوابة أدب أسباني للمختارة[عدل]

دعوة للمشاركة في تصويت بوابة أدب أسباني للمختارة

بوابة أدب إسباني

مرحباً بك Dr Bilal Alshareef/أرشيف 1 بوابة:أدب إسباني بوابة جديدة غنية جداً بالمقالات في الأدب الإسباني بإسلوب متقدم مميز جديد ممتع , تختلف عن البوابات التقليدية المعتادة وهي أحد ثمرات برنامج ويكيميديا للتعليم تم إنشاء البوابة بتعاون من طلاب مجموعة لغة إسبانية، د.عبير عبد الحافظ من جامعة القاهرة , البوابة اليوم مطروحة للتصويت كأول بوابة أدب مختارة في ويكيبيديا العربية , , بإنتظار صوتك هنا صوت بما تراه مناسباً وتقبل تحياتي وتقديري --Aiman Saeed أيـمـن. 08:07، 30 يناير 2013 (ت ع م)

رد: مخطط الرينين-الأنجيوتنسين[عدل]

  • عليكم السلام،
المخطط جميل وواضح. ملاحظتي الأساسية هي على ملكيته ورخصته، لأنني لا أظن أنك أنت من رسم صور الدماغ والكلية والكظر والرئتين، وهذه الصور يجب ذكر مصادرها أنك استخدمتها جاهزة، فهذا من حقوق مؤلفيها، ويجب أن تتوافق رخصتك مع الرخص فيها. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في هذا الأمر اسألني لنناقش الموضوع، لكن يجب أن تدلني على الملفات الأصلية.
abanima (نقاش) 11:19، 12 فبراير 2013 (ت ع م)
  • إذا نسخته كما هو، فنعم، يفترض أن يُحذف. أما إذا أخذت فقط المعلومات والعلاقات ورسمتها بشكل مختلف (أي صور الأعضاء من مصدر حر، وتوزيع عناصر المخطط مختلف، طبعاً، مع المحافظة على العلاقات وأن يؤدي كل سهم إلى حيث يجب أن يؤدي)، فأعتقد أن ذلك ليس مشكلة: أي المطلوب أن يكون مضمون المخططين متماثلاً، وشكلهما مختلفاً. وحتى في هذه الحالة الأفضل أن تستشهد بالمصدر الذي أخذت المعلومات عنه (المعلومات، وليس الصورة).
بالنسبة لحذف الصور غير المطلوبة، أعتقد يمكنك طلب شطبها أو حذفها. إذا كنت قد رفعتها على كومونز يجب أن تطلب حذفها هناك وأن تشرح السبب، كأن تقول أنها صورة مسودة (draft) للصورة كذا.
abanima (نقاش) 14:12، 12 فبراير 2013 (ت ع م)
اعتقد أن ما ما قمت به د. بلال هو جيد وقانوني ويخضع لما يسمى الاستخدام العادل وهذا النص العربي ، وحسب ما ورد في صفحة ويكيبيديا الاستخدام العادل فإن المخططات يسمح بإعادة إنشائها من المصادر الأصلية الخرائط والمخططات يُمْكِنُ إعادة رسمها باستعمال المصادرِ الأصليةِونشكر لك المساهمات الممتازة في ويكبيديا abdulla ph (نقاش) 02:46، 13 فبراير 2013 (ت ع م)

شكراً[عدل]

شكراً لكما.

الإملاء اللاتيني[عدل]

السلام عليكم - ألفت نظركم إلى أن هجاء hyperglycemia يقتصر على الإنجليزية الأمريكية، أما الإنجليزية البريطانية وكافة اللغات الأوروبية واللغة اللاتينية التي هي أصل الكلمة فتحتفظ بحرف الإيه hyperglycaemia - وذات الشيء ينطبق على كلمات مثل anathaesia إلخ --«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 01:10، 24 فبراير 2013 (ت ع م)ردّ

إدراج قوالب صيانة في مقالة اختبار العرق[عدل]

يتيمة مرحبا، Dr Bilal Alshareef! أنا برنامج حاسوبي أعمل تلقائيا. بعد فحص صفحة اختبار العرق التي أنشأتها، بدا لي أنها :

  • لا تحوي أية تصنيفات. إن تصنيف المقالات يساعد القارئ على تصفح الموسوعة بسلاسة والوصول إلى مجموعة من المقالات عن موضوع معين، لذلك من فضلك، القيام بإضافة تصنيف مناسب أو أكثر للمقالة.
  • مقالة يتيمة، أي المقالات التي فيها وصلات إلى هذه المقالة قليلة أو معدومة. إن عدم وجود وصلات إلى الصفحة التي أنشأتها سيقلل من احتمال وصول القارئ إليها، لذلك من فضلك القيام بإضافة وصلات مناسبة للمقالة في المقالات المتعلقة بها.
  • مقالة قصيرة، ولهذا أضفت فيها قالب {{بذرة}}. رجاء توسيع المقالة بإضافة المزيد من المعلومات إليها. في حال عدم الرغبة بتطوير المقالة فورا، رجاء تعديل قالب البذرة واستبداله بقالب بذرة مناسب لموضوع المقالة.

وصلات إلى صفحات المساعدة المتعلقة : إضافة وصلات داخلية · إضافة تصنيفات · الاستشهاد بمصادر · مقالة بذرة · مقالة يتيمة

بإمكانك إزالة قوالب الصيانة من المقالة وهذا الإخطار بنفسك بعد إصلاح المشاكل. إذا اعتقدت أن هذا الإبلاغ خاطئ، رجاء إخطار مُشغّلي.--CipherBot (نقاش) 20:53، 27 فبراير 2013 (ت ع م)ردّ

رد: حلقات اللغات[عدل]

  • وعليكم السلام،
بخصوص حلقات اللغات (الإنترويكي) فقد تحولت ويكيبيديا إلى نظام جديد هو ويكي بيانات. حلقات اللغات صارت محفوظة هناك. لإضافة حلقة لغة يمكنك النقر على وصلة Edit links في آخر قائمة اللغات في ويكيبيديا الإنكليزية تنتقل إلى صفحة ويكي بيانات الموافقة، حيث تجد جدولاً بالمقالات بمختلف اللغات، وفي آخره وصلة add. انقر عليها، اختر اللغة (اكتب إما «ar» أو «العربية»)، وفي الحقل المجاور المخصص لاسم المقالة اكتب اسم المقالة العربية، ثم انقر على زر «حفظ» تجدها أضيفت إلى الجدول. بعد دقائق أو ساعات تظهر الوصلة في جميع اللغات.
إذا وجدت ذلك معقداً، يمكنك إضافة الوصلة إلى المقالة العربية كما كنت تفعل سابقاً، وبعد فترة يقوم بوت بترحيلها إلى ويكي بيانات.
لم أكن أستخدم اختصارات لوحة المفاتيح، لكني جربتها الآن، وعندي يعمل الاختصار بصرف النظر عن لغة لوحة المفاتيح.
abanimaنقاش 08:17، 30 آذار 2013 (ت.ع.م)

إدراج قوالب صيانة في مقالة منعكس بلعومي[عدل]

يتيمة مرحبا، Dr Bilal Alshareef! أنا برنامج حاسوبي أعمل تلقائيا. بعد فحص صفحة منعكس بلعومي التي أنشأتها، بدا لي أنها :

وصلات إلى صفحات المساعدة المتعلقة : إضافة وصلات داخلية · إضافة تصنيفات · الاستشهاد بمصادر · مقالة بذرة · مقالة يتيمة

بإمكانك إزالة قوالب الصيانة من المقالة وهذا الإخطار بنفسك بعد إصلاح المشاكل. إذا اعتقدت أن هذا الإبلاغ خاطئ، رجاء إخطار مُشغّلي.--CipherBot (نقاش) 16:30، 10 أبريل 2013 (ت ع م)ردّ

إدراج قوالب صيانة في مقالة خثار[عدل]

يتيمة مرحبا، Dr Bilal Alshareef! أنا برنامج حاسوبي أعمل تلقائيا. بعد فحص صفحة خثار التي أنشأتها، بدا لي أنها :

وصلات إلى صفحات المساعدة المتعلقة : إضافة وصلات داخلية · إضافة تصنيفات · الاستشهاد بمصادر · مقالة بذرة · مقالة يتيمة

بإمكانك إزالة قوالب الصيانة من المقالة وهذا الإخطار بنفسك بعد إصلاح المشاكل. إذا اعتقدت أن هذا الإبلاغ خاطئ، رجاء إخطار مُشغّلي.--CipherBot (نقاش) 17:02، 12 أبريل 2013 (ت ع م)ردّ

مقالات الشطرنج[عدل]

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أخي دكتور بلال أما بعد فقد أعجبت بمقالاتك التي كتبتها عن الشطرنج أود إعلامك أنني أنتظر كل ما تكتب عن الشطرنج .أتحرق شوقاً لقراءة المقالات ، أود أن تخصص وقتاً للشطرنج عزيزي تقبل تحياتي--Abu Bakr (نقاش) 00:14، 24 مايو 2013 (ت ع م)ردّ

إدراج قوالب صيانة في مقالة تكهف النخاع[عدل]

يتيمة مرحبا، Dr Bilal Alshareef! أنا برنامج حاسوبي أعمل تلقائيا. بعد فحص صفحة تكهف النخاع التي أنشأتها، بدا لي أنها :

  • مقالة يتيمة، أي المقالات التي فيها وصلات إلى هذه المقالة قليلة أو معدومة. إن عدم وجود وصلات إلى الصفحة التي أنشأتها سيقلل من احتمال وصول القارئ إليها، لذلك من فضلك القيام بإضافة وصلات مناسبة للمقالة في المقالات المتعلقة بها.
  • مقالة قصيرة، ولهذا أضفت فيها قالب {{بذرة}}. رجاء توسيع المقالة بإضافة المزيد من المعلومات إليها. في حال عدم الرغبة بتطوير المقالة فورا، رجاء تعديل قالب البذرة واستبداله بقالب بذرة مناسب لموضوع المقالة.

وصلات إلى صفحات المساعدة المتعلقة : إضافة وصلات داخلية · إضافة تصنيفات · الاستشهاد بمصادر · مقالة بذرة · مقالة يتيمة

بإمكانك إزالة قوالب الصيانة من المقالة وهذا الإخطار بنفسك بعد إصلاح المشاكل. إذا اعتقدت أن هذا الإبلاغ خاطئ، رجاء إخطار مُشغّلي.--CipherBot (نقاش) 10:25، 9 يوليو 2013 (ت ع م)ردّ

الاثني عشري أم العفج[عدل]

تم النقاش حول هذا الموضوع هنا قبل فترة. يمكنك ابداء رأيك في تلك الصفحة. وشكرا.--الدبونينقاش 00:07، 17 تموز 2013

حذف سريع لـ حديبة وداجية[عدل]

تمت إضافة وسم على مقالة حديبة وداجية يطلب فيها أن يتم شطبها من ويكيبيديا. وتم ذالك استنادا بقسم المقالات لمعايير الحذف السريع، لأنها مقالة بلا محتوى، أو محتواها يتألف فقط من وصلات خارجية، قسم "أنظر أيضا"،مصدر كتاب، وسم تصنيف، وسم قالب، وصلة إنترويكي، إعادة صياغة العنوان، أو محاولة للاتصال مع موضوع المقالة. رجاءا اقرأ ويكيبيديا:بذرة لمعرفة معايير الحد الأدنى من المعلومات للمقالات القصيرة. كما يرجى الملاحظة إلى أنه ينبغي أن يكون المضوع ملحوظا و ينبغي تأمين مصادر موثوقة لتوثيق المحتوى.

إذا كنت تعتقد أن هذه الوسم قد وُضع عن طريق الخطأ، بإمكانك إيقاف عملية الشطب بوضع {{تمهل}} إلى مقدمة الصفحة التي رشحت للحذف (تماماً تحت قالب الشطب بالإضافة إلى وضع تعليق على صفحة النقاش يشرح وضع الصفحة. اعلم أنه عندما توسم صفحة للشطب، فإن كانت تحقق شروط الشطب المنصوص عنها في سياسة شطب فإنها قد تشطب دون أي تأجيل أو إنذار. رجاء لا تزل قالب الشطب بنفسك، لكن لا تتردد بإضافة معلومات إلى الصفحة لتحسين وضعها بحيث تتوافق مع معايير التنسيق والتحرير في ويكيبيديا. أخيراً، إن تمت حذف الصفحة، بإمكانك طلب استرجاعها في قسم الاسترجاع من الإداريين. - مع تحياتي ---(أدلي برأيك في التصويت الجاري)-- وهراني 14:09، 19 مارس 2014 (ت ع م)ردّ

كيف حالك دكتورنا[عدل]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دكتورنا أنا نقلت المقالة لأن الاسم ليس من بنات أفكاري فهو ترجمة رسمية من المملكة الأردنية الهاشمية وموجود في كتاب العلوم الحياتية للصف الثاني الثانوي المدرس في الأردن أرجو منك أن تعلم أنني أدرس الطب كذلك وأيضا أنا حريص جدا على اللغة العربية أخي لذا أرجو منك تفهم الأمر ويمكنك الرجوع إلى الكتاب الذي أخبرتك عنه ولا تتضايق فأنت دكتورنا --Avicenno (نقاش) 06:17، 18 يونيو 2014 (ت ع م)ردّ

دكتورنا العزيز طلباتك أوامر لكن كان عليك قبل أن تحذف التحويلة أن تناقشني وليس أن تناقشني بعد حذفها أو على الأقل بعد نقل المقالة إلى قريية أن تنشئ تحويلة بقربة لكن لا بأس سأعيد المقالة إلى قريبة كما تريد لكن اعلم أن المعجم الطبي الموحد ليس كل شيء في ويكيبيديا فهي موسوعة حرة وليست ملزمة باتباع نهج معين لأن التنوع أمر مهم لكن لا عليك لك ما تريد--Avicenno (نقاش) 07:52، 18 يونيو 2014 (ت ع م)ردّ
لا بأس دكتورنا لا عليك ^_* نحن أصدقاء نعم وأنا فخور بهذه الصداقة بالتوفيق في امتحاناتك أين تدرس وفي أي سنة أنت--Avicenno (نقاش) 08:59، 18 يونيو 2014 (ت ع م)ردّ

نعم دكتور بلال لقد ربطت المقالة وبالطبع لدي فكرة كل ما في الأمر أن هناك مشاكل مع ويكي داتا وقد واجهتها مثلك وهما مشكلتان واستطعت حلهما بطريقة مغايرة المشكلة الأولى هو أن صندوق أضف وصلات كان فيه خانة لا تقبل وضع المؤشر أو الكتابة فيها وحللت المشكلة بتسجيل الدخول إلى ويكي داتا والبحث عن المقالة باللغة العربية ثم الضغط على زر أضف ثم كتابة enwiki في خانة اللغة و اسم المقالة الإنجليزية المراد الربط معها في خانة اسم المقالة.المشكلة الثانية هي أن صندوق أضف وصلات الذي يظهر بعد الضغط على زر أضف وصلات الموجود على يمين المقالة في ويكيبيديا العربية تم تغيير شكله حيث كانت خانة اللغة وخانة اسم المقالة مرتبتين بشكل عمودي تحت بعضهما البعض فأصبحتا مرتبتين ترتيبا أفقيا بجانب بعضهما البعض واختفت ميزة التنبؤ التي كانت تظهر عند كتابة أول حرفين فتظهر لك الكلمة كاملة لكي تختارها في الخانة كما يحصل عند البحث في صندوق البحث في ويكيبيديا مثلا ويمكن حل المشكلة بكتابة english في خانة اللغة واسم المقالة في خانة اسم المقالة ثم الضغط على ربط الصفحة حتى لو لم تظهر خيارات التنبؤ وأنت ركز على الطريقة الثانية المشار إليها بالغامق لأنها تنجح معي حاليا فإن لم تنجح جرب الأولى أو راسلني لأضيف الوصلات وشكرا.

رد[عدل]

أهلا بلال. أولا أنا لا آتي بالاسم من عندي. هذه هي ترجمة inguinal في قاموس المورد لأن أريبة كلمة ليس هناك أحد يعرف معناها حتى الأطباء في معظم الدول العربية في غالب الأحيان ربما يحتاجون للنبش والتنقيب في معجم وربما يفنون جهدهم ولا يصلون في النهاية للمعنى فما الفائدة من كلمات لا يعرف أحد معناها ولن يستخدم أحد كلمة لا يفهم المراد منها. لو قلت لأي أحد أين يقع الرباط الأريبي فسيجيب وما معنى الأريبي هذه. أما لو قلت له ما أين يقع رباط أصل الفخذ فسيجيب بكل وضوح أنه يقع عند أصل الفخذ فعلى العكس التسمية الثانية تعطي فكرة عن محتوى المقال بعكس الأولى التي لا يفهم القارئ العربي حتى معناها فمن المحزن أن يفهم الأجنبي مصطلحات لغته في حين يأتي العربي ليحصل على معلومة ولا يفهم شيئا نظرا لاستخدام كلمات لا أحد يفهم معناها أو دلالتها فما الفرق بينها وبين الكلمة الأجنبية والجواب لا فرق حيث أن كلاهما لا يعرف القارئ معناه. ما الداعي لاستعمال كلمات تتطلب من القارئ التنقيب عن معناها في ظل وجود كلمات يفهمها بكل سلاسة وهي عربية فصيحة وليست بأعجمية فأصل الفخذ كلمة عربية تشير لمعناها بكل وضوح بعكس أريبي التي لا يعرف أحد معناها. بالنسبة للمعجم الموحد فحاليا لا أحد يعتمد ما فيه على أرض الواقع سوى سوريا والتي هي تمر بأزمة حاليا أما أغلب الدول فلا تعتمد عليه إطلاقا ولقد لاحظت من فترة إضافاتك في مرض السكري وتأثرك به وكتابتك أن ترجمته هي الأفضل دون وضع مصادر خارجية تقول أن ترجمته هي الأفضل وهذا يعد وجهة نظر معجب لا يجوز وضعها في المقال. كذلك أيضا أرجو منك عدم نقل مقالة عانة (تشريح) إلى خثل فعانة أشهر وليست خاطئة ويمكن الإشارة إلى خثل داخل المقالة فأرجو منك إعادتها فالدقة تقتضي استخدام الأسماء الأشهر والتي يعرف الجميع معناها وكأصل الفخذ والعانة وهي كلمات عربية فصيحة ما يميزها أن الناس يستخدمونها في حياتهم الواقعية ويفهمون معناها دون غيرها فما الداعي لترك ما يفهمه الجميع وأخذ ما يفهمه قلة. مع خالص تقديري لجهودك رغم الضغوطات والحصار لكن نحن أصدقاء ولا يجوز أن تكون لهجة النقاش حادة ولو قليلا يا أخي العزيز. أرجو أن تتفهم وجهة نظري وقد قمت من فترة بتطوير مقالة درز جبهي التي أنشأتها مشكورا فأتمنى الاهتمام بما يجمعنا وبالمحتوى أكثر من التسميات. مع أطيب التحيات. أخوك إم زي---Avicenno (نقاش) 07:44، 24 أبريل 2015 (ت ع م)ردّ

شكرا صديقي. أنا غير غاضب منك لكنني غاضب من نقل بعض المقالات وترك أسمائها المتعارف عليها كنقل عانة لخثل. أخي وصديقي لقد لاحظت أن قاموس المورد وضع كلمة أصل الفخذ بين قوسين فلماذا لو تساءلت والجواب لأن لا أحد يفهم معنى هذه الكلمة وأيضا لسان العرب يذكر معناها بأنها أصل الفخذ فلو كانت الكلمة سلسة المعنى لما وضعها ابن منظور في معجمه بل لأنها لا يعرف معناها ودائما في أي قاموس تجد على النحو التالي- الكلمة التي لا يعرف معناها: المعنى المقابل لها. حتى لو وضحت المعنى لا أعتقد أن أحدا سيقتنع به أو يستخدمه في ظل وجود ما يسهل فهم معناه أكثر وبالتالي قد أخبرتك سبب النقل ولم أنقل بلا سبب لذلك لا أرى أي مشكلة في قول فتق أصل الفخذ لأنها على الأقل تشير لي لمكان الفتق وتعطيني فكرة عنه بعكس لو قلت لي أريبي فلن أفهم شيئا. الأطباء العرب مشغولون بصعوبة دراستهم ولا أعتقد أن عندهم وقت للبحث عن معاني كلمات وللأسف بسبب مثل هذه الترجمات غير المستساغة والتي لا توحي بالمعنى المراد منها تجد هجران استخدام اللغة العربية للأسف فما الداعي لترك ما يفهمه كل القراء أطباء وغير أطباء وهي كلمة عربية فمثلا عندما أقول: ناقة كاومة هل أتوقع أن أحد سيفهم ما أعنيه. لكن عندما أقول ناقة عظيمة البدن فالكل سيفهم معناها إذن عندما أضع أصل الفخذ فقد قمت بوضع معنى الكلمة الذي يفهمه الجميع وهو كذلك في لسان العرب وقاموس المورد ويميزه أنه بالأكيد سيأخذ القارئ هذه الكلمات ولن يتحرج من استعمالها في حياته اليومية فلو جاء مريض للطبيب وسأله عن مرضه فأجابه أنه يعاني من فتق أربي فسيقف المريض مذهولا فاغرا فاه ولن يفهم شيئا ويقول للطبيب ما أيبي هذه. لكن لو قال له الطبيب أنت تعاني من فتق في أصل الفخذ فسيخرج المريض عارفا بما يعانيه. المشكلة ليست في وضع المصطلح بل في استخدامه وللأسف مثل هذه المصطلحات لن يستخدمها أحد على ارض الواقع لصعوبة فهم معانيها ووجود بدائل يسيرة المعنى والمبنى وتستخدم كلمات يعرف كل القراء معناها وهو الهدف من ويكيبيديا. أخيرا أتمنى أن تتفهم وجهة نظري وأكرر شكري وتمنياتي لك بدوام التوفيق وها قد وضحت لك السبب فإذا ذكر السبب بطل العجب. مع أحر تحياتي لك دكتورنا. إم زي--Avicenno (نقاش) 08:52، 24 أبريل 2015 (ت ع م)ردّ

ويكي عربية، تونس[عدل]

مرحبا Dr Bilal Alshareef/أرشيف 1
WikiArabia
شعار ويكيميديا تونس


تعلم لجنة تنظيم مؤتمر ويكي عربية الذي سيعقد في تونس أواخر شهر مارس القادم أن باب تقديم المداخلات مفتوح إلى غاية يوم الخميس 18 ديسمبر 2014.
لقبول المشاركات يجب على المترشح:
  1. إدخال عنوان المداخلة التي ينوي القيام بها في جدول المداخلات بصفحة برنامج المؤتمر
  2. إعداد صفحة خاصة بالمداخلة تحتوي على المعلومات التالية: مدة المداخلة, الصفة (تدريب, نقاش, عرض تقديمي, بحث, إلخ), تلخيص المداخلة و إبراز الهدف منها (من هي الفئة المستهدفة بالتحديد و ماذا ستستفيد).
للاتصال بنا

يرجى إرسال بريدك الإلكتروني إلى contact@wikimedia.tn وسيتم الاتصال بك في أقرب وقت ممكن من قبل الأعضاء.

يمكنك أيضا الانضمام إلينا في صفحة نقاشنا لترك رسالة

احصل على المزيد من التحديثات عبر صفحتنا على تويتر و الفيسبوك

ندعم جهودكم في النهوض بمشاريع ويكيميديا العربية و نتمنى لكم حظا موفقا.

ويكيميديا تونس

ويكي عربية، تونس[عدل]

مجموعة المستخدمين مشروع ويكي تونس
أهلاً Dr Bilal Alshareef/أرشيف 1،

تعلن لجنة تنظيم مؤتمر ويكي عربية الذي سينعقد في اليوم الثالث، الرابع، والخامس من أبريل 2015 بمدينة المنستير التونسية، أن باب الترشح مفتوح لطلب منحة تشمل تكاليف السفر ذهابا وإيابا من بلدكم إلى تونس ومصاريف التنقل والإقامة والأكل لمدة أيّام المؤتمر.
تقبل الترشحات إلى غاية يوم الأحد 8 فبراير 2015 على الساعة 23:59 بالتوقيت العالمي.

للترشح يرجى منكم ملئ الاستمارة التالية: طلب منحة لحضور مؤتمر ويكي عربية 2015.
لا تتردد في طرح أي سؤال في صفحة النقاش.
إلى اللقاء

WikiArabia

وسام![عدل]

وسام الاجتهاد
بارك الله فيك دكتور بلال على مجهودك في إغناء المحتوى الطبي العربي .. مما يساعدنا نحن كطلاب طب ندرس في جامعة دمشق على الوصول للمعلومة بشكل أبسط

وفقك الله لكل خير Diaaking (نقاش) 21:13، 29 مايو 2015 (ت ع م)ردّ

روبوت:تنبيه أرشفة صفحة النقاش[عدل]

أرشِف صفحة نقاشك

مرحبًا Dr_Bilal_Alshareef. صفحة النقاش الخاصة بك حجمها كبير (93 كيلو بايت)؛ وهذا يُصعب من عملية تواصل المستخدمين الآخرين معك. من فضلك قم بأرشفة صفحة نقاشك. للمزيد انظر هذه الصفحة. شكرًا.

--ASammourBot (نقاش) 18:34، 26 سبتمبر 2015 (ت ع م)ردّ

تمت الأرشفة

النص الوارد أعلاه هو أرشيف لنقاش أو تصويت سابق، ووُضِع للاطلاع فقط. رجاءً لا تعدله.