نقاش المستخدم:Eman ali

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


ويكيبيديا هي مشروع تحرير جماعي لـموسوعة علمية وثقافية بمختلف اللغات. لطلب المساعدة في أي وقت تجد وصلة (مساعدة) في هامش كل صفحة على اليمين.

لا تتردد في قراءة الوصايا الأولى للتحرير و التعديل و إنشاء المقالات الجديدة و تنسيقها وفقا لمعايير ويكيبيديا. تم تخصيص ساحة التجربة لاحتواء تجاربك وخطواتك الأولى في التحرير والتعديل.

يمكنك الاستفسار و طرح الأسئلة المتعلقة بطبيعة العمل في ويكيبيديا، كما يمكنك أيضا طرح الأسئلة العلمية أو الأدبية.

يمكنك أيضا التعريف بنفسك في صفحتك الشخصية، بكتابة معلومات عنك: اللغات التي تتكلمها، من أي بلد أنت، ما هي محاور اهتمامك...

لا تنس التوقيع في صفحات النقاش بكتابة أربع مدّات، هكذا ~~~~. ولكن يجب عدم التوقيع في صفحات المقالات الموسوعية، لأنها تصبح ملكا للجميع لحظة إنشائها .

نرجو منك الاطلاع على ركائز ويكيبيديا الخمسة و المعايير المتبعة (الحياد، و عرض مصادر ومراجع التحرير، و أسلوب التحرير، و معايير السيرة الشخصية، وتفادي كتابة السيرة الذاتية). كما وجب ألاّ تنس عدم النسخ من الإنترنت لأسباب حقوق التأليف والنشر. يمكنك أيضا المساهمة في أحد مشاريع ويكيبيديا وانتقاء موضوع يعجبك.

نرحب بمساهمتك في رفع الصور لإثراء المقالات، مع الأخذ بعين الاعتبار احترام القوانين الصارمة المتعلقة باستعمال الصور واحترام حقوق التأليف والنشر. يوجد أيضا ويكيبيديون متطوعون في ورشة الصور لتحسين صورك وترجمة الصور المطلوبة.

أخيرا، وهو أهم شيء، نرجو منك أن تتمتع بالمساهمة معنا في هذا المشروع!

إذا كانت لديك أي استفسارات أو أسئلة أخرى، يمكنك طرحها في هذه الصفحة أو في صفحة نقاشي.

-- Ciphers أهلًا بأسئلتك في أي وقت! 11:16، 4 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)

ترحيب[عدل]

أولا أود أن أرحب بك في ويكيبيديا العربية، وثانيا أود أن أشكرك على المقالات التي قمت بإضافتها عن طريق استخدام أداة غوغل. قمت بالاطلاع على المقالات التي قمت بإضافتها وهي:

بالإضافة إلى العديد من المقالات في خاص:مساهمات/Eman_ali، ولاحظت وجود بعض الأخطاء الإملائية واللغوية وأخطاء التنسيق، والتي أتمنى أن يكون لديك بعض الوقت لمراجعتها وإصلاحها والقيام بتنسيق المقالة وفقا لدليل التنسيق وبالاستعانة بطريقة التحرير قبل القيام بإضافة مقالات أخرى فنحن نتطلع إلى جودة المقالات قبل عددها. طبعا إن احتجت أي مساعدة رجاء لا تتردد في طلب ذلك مني أو في ويكيبيديا:مساعدة للمستخدمين الجدد ولك أطيب التحيات. --سايفرز (نقاشمساهمات) 12:59، 24 أكتوبر 2009 (ت‌ع‌م)

الترجمات الآلية[عدل]

لقد نقلت إحدى ترجماتك إلى صفحة فرعية في نطاقك الشخصي لمراجعتها وتصحيح الوصلات والتصانيف. يمكنك بعد ذلك نقلها إلى نطاق المقالات عندما تصبح مقبولة الجودة. --abanima (نقاش) 17:19، 20 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

آسف، فلم أتلق أي رد على رسالتي السابقة، وكان عندي خبرة سلبية في التواصل مع أغلب أعضاء فريق الترجمة حيث وجدته بلا جدوى. شكراً على رسالتك. لقد استرجعت المقالة ونقلتها إلى الصفحة الفرعية مستخدم:Eman ali/ألن ايفرسون كما كانت. من مشاكلها الرئيسية كثرة الوصلات الحمراء بدون معنى (مثل «في المركز الأول» إذ لا يجب إنشاء مقالة بهذا العنوان أبداً) وكثرة الجمل الفعلية غير المبررة، وبالطبع التصنيفات غير الموجودة. في كل الأحوال، أتمنى لك التوفيق. --abanima (نقاش) 14:52، 1 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)

ليس عندي خبرة كبيرة في ترجمة المقالات من مشروع إلى آخر، فأنا أحاول أن أستعين بالمشاريع الأخرى وأكتب من عندي. ولكن اقتراحاتي هي التالية:

  1. تتبعي الوصلات الحمراء في النص الأصلي (الإنكليزي، وهي فيه زرقاء)؛
  2. انظري بين وصلات اللغات (الإنترويكي) هناك إن كان هناك مقالة مقابلة باللغة العربية وما هو عنوانها إن كانت موجودة وصححي النص في الترجمة ليوصل إلى المقالة العربية. مثال: عندك مكان ميلاده (هامبتون، ولاية فرجينيا) حمراء. إذا تتبعت الوصلة إلى Virginia تجدين أن ما يقابله بالعربية هو فيرجينيا (يوجد ياء بعد الفاء). في هذه الحالة يجب تصنيف الوصلة إلى الكتابة المعتمدة هنا (أو إنشاء صفحة تحويل من هذه الكتابة إلى الكتابة المعتمدة). بخصوص بلدته: الوصلة في المقالة المترجمة هامبتون، ولكن يوجد العشرات من البلدات بهذا الاسم في العالم (انظري en:Hampton)، لذلك يجب أن تكون الوصلة في الترجمة هي هامبتون (فيرجينيا) تمييزاً لها عن المواقع الأخرى.
  3. فكري، هل من المهم أن يكون في ويكيبيديا العربية مقالات مقابلة لجميع تلك الوصلات؛ إذا كانت تبدو هامة فيجب صياغة النص ضمن الوصلة على صورة عنوان مقبول لمقالة مستقبلية. من الأخطاء الموجودة حالياً، في المركز الأول، نهائيات، إلخ.، وهذه جميعها تشير في المقالة الإنكليزية إلى جداول أو أحداث محددة (النهائيات مثلاً توصل بنهائيات 2001 تحديداً).

الموضوع الآخر هو تصنيفات: يوجد في ويكيبيديا الإنكليزية تصنيفات فرعية جداً غير موجودة عندنا وربما غير لازمة حالياً. الطريقة مشابهة: تتبع التصنيفات في المقالة الأصلية (التصنيفات categories موجودة في أسفل المقالة)، والتأكد إن كان هناك إنترويكي إلى العربية فيها. إن لم يكن، ففي أسفل كل تصنيف توجد تصنيفات رئيسية (التي ينتمي التصنيف إليها). انتقلي إليها وانظري إن كان لها مقابل بالعربية، وكرري ذلك حتى تصلين إلى تصنيف موجود في العربية، واستخدميه بدل التصنيف الفرعي الأحمر.

أما بخصوص تنسيق العناوين وغيرها فليست مشكلة كبرى، وهذا يمكن أن يقوم به أي شخص لاحقاً.

حول الأسلوب: ترجمتك ليست سيئة عموماً. ولكن من المحبذ تغيير الجمل الإنكليزية لتكون أقرب ما يمكن بالعربية. أغلب الجمل العربية تبدأ بفعل وفاعل. لذلك (مثال) «فاز بلقب هدّاف الدوري الأمريكى للمحترفين فى مواسم 1998-99، 2000-01، 2001-02و 2004-05، كما أصبح ايفرسون واحدا من أغزر الهدافين» يجب نقل الفاعل (ايفرسون) إلى أول الجملة «فاز ايفرسون...» إلخ. الجمل الطويلة قد تستحق التقسيم إلى جمل أقصر، ونظام الوحدات إلى الوحدات الدولية: أغلب المتكلمين بالعربية لا يعرفون بالضبط ماذا يعني طول قامة 6' 0" أو يحتاجون إلى إجراء حسابات (إذا كانوا يعرفون كيفية إجرائها) ليحصلوا على الطول بالأمتار والسنتيمترات. لذلك يستحسن كتابتها فوراً بشكل 1,83 م.

طبعاً، لا أستطيع كتابة ملاحظات على ترجمة النص الكاملة، ولو كنت أستطيع لصححتها بيدي

مع تمنياتي بالتوفيق،

abanima (نقاش) 18:51، 1 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)

  • الخطأ في فرجينيا كان أن الوصلة تتضمن علامة القوس. لقد نقلت القوس إلى خارج الوصلة، وهي الآن صحيحة. --abanima (نقاش) 18:55، 1 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)

مقالة الجيل الثالث (إدجي3) هي مقالة يتيمة[عدل]

يتيمة مرحبا، Eman ali! أنا برنامج حاسوبي أعمل تلقائيا. بعد فحص صفحة الجيل الثالث (إدجي3) التي أنشأتها، بدا لي أنها مقالة يتيمة، أي أنه لا يوجد أي مقالات أخرى تحوي وصلات إليها. إن عدم وجود وصلات إلى الصفحة التي أنشأتها سيقلل من احتمال وصول القارئ إليها. تسعى ويكيبيديا العربية نحو تقديم محتوى ذو جودة عالي للقارئ، لذلك من فضلك القيام بإضافة وصلات مناسبة لمقالة الجيل الثالث (إدجي3) في المقالات المتعلقة بها. إن لم يكن لديك معرفة عن كيفية إضافة الوصلات الداخلية رجاء الاطلاع على مساعدة الوصلات الداخلية. بإمكانك إزالة قالب الصيانة من المقالة وهذا الإخطار بنفسك بعد إصلاح المشكلة. إذا اعتقدت أن هذا الإبلاغ خاطئ، رجاء إخطار مُشغّلي.--CipherBot (نقاش) 21:27، 13 مايو 2010 (ت ع م)