آه كين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

آه كين أو أكين (بالإنجليزية: Ah Kin)‏ واسمه يعني «هو الذي من الشمس»،[1] هو إله الشمس في الديانة المايانية، ولهذا الإله شخصية مزدوجة متناقضة: فهو الإله الشاب الذي يتقدم لخطبة إلهة القمر أكنا، لكنه في الوقت نفسه الإله الذي يحمي البشر من قوى الشر المرتبطة بالظلام. وتروي الأسطورة أنه يُحمَل في الليل إلى العالم السفلي على كتفي الإله سكنيوم Sucunyum، يصلي له الناس عند شروق الشمس، كما تقام له الطقوس ويحرق البخور، ويضرع له المريض ليشفيه، والأعزب ليأتيه بزوجة.[2][3][4] وهو الذي يهيمن على الجفاف والمرض.[1]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب حنا عبود (2018)، موسوعة الأساطير العالمية، ص 39
  2. ^ إمام عبد الفتاح إمام. معجم ديانات وأساطير العالم. ص 60. {{استشهاد بكتاب}}: يحتوي الاستشهاد على وسيط غير معروف وفارغ: |بواسطة= (مساعدة)صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  3. ^ P. A. Faber. The Maya Prophecy. p 104. {{استشهاد بكتاب}}: يحتوي الاستشهاد على وسيط غير معروف وفارغ: |بواسطة= (مساعدة)صيانة الاستشهاد: مكان (link)
  4. ^ John Eric Sidney Thompson (1970). Maya History and Religion. p 168. {{استشهاد بكتاب}}: يحتوي الاستشهاد على وسيط غير معروف وفارغ: |بواسطة= (مساعدة)صيانة الاستشهاد: مكان (link) صيانة الاستشهاد: مكان بدون ناشر (link)